أحمد خالد مصطفى

أحمد خالد مصطفى الاسم الذي أثار الجدل في الوسط الثقافي المصري مع طرح أولى أعماله الأدبية (رواية أنتيخريستوس) إلى الأسواق سنة 2015 حيث استطاع أن يصطحب القراء في رحلة غريبة ومثيرة لسبر أغوار العديد من الأمور التي أعرض عنها الكثير من الأدباء خوفاً من الانجراف إلى وادٍ سحيق لا قاع له.

استمر أحمد خالد مصطفى على هذا المنوال في جميع الأعمال التي تلت تلك الرواية والتي جعلته أيقونة أدبية لدى العديد من الشباب على الرغم من حداثة عهده بعالم الكتابة والتأليف، ومن خلال مقال اليوم سنقوم بجولة سريعة لاستعراض سيرة الكاتب الشاب وأهم أعماله ومشواره الأدبي علاوة على أعماله خارج العالم الأدبي.

تصنيف روايات الكاتب: رعب – تاريخية

أحمد خالد مصطفى

أحمد خالد مصطفى الاسم الذي أثار الجدل في الوسط الثقافي المصري مع طرح أولى أعماله الأدبية (رواية أنتيخريستوس) إلى الأسواق سنة 2015 حيث استطاع أن يصطحب القراء في رحلة غريبة ومثيرة لسبر أغوار العديد من الأمور التي أعرض عنها الكثير من الأدباء خوفاً من الانجراف إلى وادٍ سحيق لا قاع له.

استمر أحمد خالد مصطفى على هذا المنوال في جميع الأعمال التي تلت تلك الرواية والتي جعلته أيقونة أدبية لدى العديد من الشباب على الرغم من حداثة عهده بعالم الكتابة والتأليف، ومن خلال مقال اليوم سنقوم بجولة سريعة لاستعراض سيرة الكاتب الشاب وأهم أعماله ومشواره الأدبي علاوة على أعماله خارج العالم الأدبي.

تصنيف روايات الكاتب: رعب – تاريخية

من هو أحمد خالد مصطفى؟ نشأته وحياته الخاصة

 

أحمد خالد مصطفى هو روائي مصري ولد في الثالث من فبراير سنة 1984 في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، التحق بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة حيث أتم تعليمه الجامعي، يضم في مكتبته الأدبية مجموعة من المؤلفات والرويات التي أثارت جدلاً واسعاً نظراً لاقتحامه عالم جديد على القراء العرب الذين تعلقوا بالكتابات الرومانسية الناعمة والأدب التاريخي والبوليسي الذي انتشر في فترة التسعينات ومطلع الألفية الجديدة على يد مجموعة من أساطير الأدب في الوطن العربي، يأتي على رأسهم الكاتب القدير نبيل فاروق الذي ودع الحياة منذ شهور قليلة.

صدرت أولى الأعمال الأدبية للكاتب أحمد خالد مصطفى سنة 2015 إلا أنه بدأ في نشر مؤلفاته قبل ذلك العام من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الثقافية الخاصة بالقراءة والإطلاع، فاستطاع أن ينشئ قاعدة جماهيرية كبيرة من القراء الشباب الذين تأثروا وتعلقوا بأسلوبه وأعجبوا بأفكاره وكتاباته الجرئية، الأمر الذي شجعه على طباعة أول أعماله الأدبية في 2015 وافتتحه بروايته الشهيرة “أنتيخريستوس” العمل الذي جعله خليقاً بمقعد ومكان في الوسط الثقافي والأدبي في مصر والوطن العربي.

 

ما ألهمه ليصبح كاتباً؟ 

 

نشأ أحمد خالد مصطفى منذ الصغر على حب القراءة والإطلاع مما غرس في نفسه التعلق الشديد بكل ما يمت للكتابة والقراءة بصلة، وحظيت الكتب التاريخية والدينية بالجزء الأكبر من اهتماماته وميوله الأدبية، مما جعله يطلع على العديد من الكتب التي سلطت الضوء على المراحل التاريخية في الإسلام وانعكاساته على الديانات الأخرى، فضلاً عنه قراءاته المتعددة في الفلسفة وعلم الاجتماع وتاريخ الحركات السرية وخاصة الماسونية وفرسان الهيكل.

 

كل هذه الأمور مجتمعة بالإضافة إلى تدينه وخلفيته الدينية الواسعة جعلته يميل إلى الكتابة والتأليف لطرح أفكاره التي تتعلق بالحركات السرية وطريقة سيطرتها وتحكمها في مجريات الأمور في العالم، وهي الأمور التي سلط عليها الضوء من خلال روايتي “أنتيخريستوس” و “أرض السافلين”.

 

مشوار أحمد خالد مصطفى الأدبي

 

تحسس أحمد خالد مصطفى أولى خطوات مشواره الأدبي من خلال منصات التواصل الاجتماعي، حيث استخدمها لنشر خواطره ومؤلفاته مما لفت إليه أنظار العديد من القراء ومحبي أدب الرعب، ليتجه بعدها إلى نشر وطباعة رواية أنتيخريستوس المثيرة للجدل وذلك في عام 2015، وتعرض فيها للعديد من الأحداث والظواهر الغامضة مثل السحر والممارسات السرية الوثنية وعبادة الشيطان.

كما تعرض فيها لنشأة الحركة الماسونية وجذورها وأساليب المتنورين في السيطرة على العالم، ويبدو أن صاغ فيها مجموعة من مقالات الكاتب المصري منصور عبد الحكيم ووضعها في قالب روائي، الرواية رائعة للغاية خاصةً أنها صيغت بأسلوب سهل وسلس وخالي من التعقيدات والتبارز الأدبي بغريب الألفاظ وعجيب الكلمات.

نشر بعدها روايته الثانية “أرض السافلين” التي حققت نسبة مبيعات مرتفعة للغاية وطبع منها ملايين النسخ، أحد أهم الأمور التي تميز أحمد خالد مصطفى هي المواضيع غير التقليدية التي يميل إلى إثارتها ومناقشتها من خلال أعماله، والشاهد على هذا رواية أرض السافلين التي أثار فيها العديد من القضايا والمواضيع الجريئة واقتحم فيها عوالم عجيبة ذات أسوار سامقة لا يجرؤ أحد على تسلقها يوماً.

فنجده في مطلع الرواية يسلط الضوء على الإنترنت المظلم Deep Web ثم يتحول الكاتب بين العوالم العجيبة التي يحكمها شياطين الإنس فيسبر أغوار تجارة الدعارة ويفضح أسرارها ويعري حقائق تجارة المخدرات وتورط الولايات المتحدة مع أكبر تجار المخدرات في العالم.

كما يسلط الضوء على الإلحاد وأسبابه ويفند الأدلة والشبهات التي يركن عليها الملاحدة لإنكار وجود الإله، كل هذا وأكثر يناقشه الكاتب في الرواية بسلاسة وسهولة بالغة تجعل القارئ مشدوهاً ومتلفهاً لإنهاء الرواية.

وطرح سنة 2019 مجموعة قصصية بعنوان مطعم اللحوم البشرية (سلسلة الشيطان يحكي) وهي عبارة عن مجموعة مشوقة من قصص الرعب يسردها بسلاسة وتلقائية كبيرة ويختتمها ببعض الخواطر الشخصية.

ثم أصدر رواية ليالي الجحيم بالتعاون مع كل من إسلام عبدالله وريهام هشام وأحمد الملواني واسلام عبدالله، وبعدها صدرت رواية ملائك نصيبين الذي تحدث فيها عن الذين أسلموا وعرض بعض القصص من القرآن الكريم مثل قصة ملكة سبأ والملك ذي نواس والغلام، وقام بعدها بترجمة رواية “مطرقة الساحرات” الشهيرة للكاتب الألماني هينريتش كريمر.

 

محطات مميزة في حياته

 

كانت رواية أنتيخريستوس واحدة من أعظم المحطات في الحياة الأدبية للكاتب أحمد خالد مصطفى والسبب الأهم في شهرته نظراً للجدل الكبير الذي دار حولها منذ أن صدرت، وتأتي بعدها روايته الرائعة أرض السافلين التي حققت نسب مبيعات عالية ورسخت قيمته الأدبية في الوسط الثقافي، وجعلت له مكانة كبيرة بين جمهور القراء المتلهفين لكل جديد منه.

 

اقتباسات أحمد خالد مصطفى

 

“بل نحن في مقام لم تعرفه بعد، نحن في مقام الجهاد، ومن خرج في هذا المقام لا يصح أن يستسلم إلّا لله”

“كانت أكبر ملحمة لا إنسانية أقيمت في التاريخ كله، حرب إبادة شاملة عرقية على الهنود الحمر وحرب استعباد شاملة على الزنوج، وهكذا أقيمت أمريكا، بلد الحرية والديمقراطية الرائعة”

“ولماذا عالم الحقيقة مظلم هكذا؟ لأنهم أظلموا الحقيقة يا صديقي وأخفوها وضيعوها وأظهروا الكذب وزينوه وحسنوه ودعوا له، لم يعد يعرف الحقيقة إلا من يسعى إليها، أما الذي يسترخي ويتلقى مثلما يتلقى المتلقين من الإعلام فهو لا يصيب إلا الكذب”

“إن تكرار سماعك و قرائتك للكذبة من عدة مصادر في نفس الوقت وبشكل مكثف يجعلك تصدق الكذبة في النهاية، ليس هذا فقط بل ستدعو لها وستصير بوقاً من أبوابها”

“أنا القرين الموكل بوجهك القبيح؛ هل تدرك مدى بشاعة مهمتي؟ أنت بكل غلائل نفسك .. و قبائح تفاصيلك، أنام معك وأصحو، أنظر إلى أقرب إنسان إليك الآن في هذه اللحظة، أنظر له جيداً وأشعر أنك قد أوكلت به طوال حياتك”

“إن السحر لا يقدر على تحريك شعرة من مكانها و إن الرحمن هو الذي يملك كل شيء وخلق كل شيء، فلا تجعل له ندا فإن هذا مرض القلوب”

“لا يبدو ممكناً أن يحدث أي اتصال بين الشياطين وجسم الإنسان، لأن الشيطان لا يمتلك نقطة اتصال معه، وبالتالي لا يمكنهم حقن المني في الجسد البشري”

“الجمهور بطبعه بربري.. فور أن تعطيهم شيئاً من الحرية فهم يمسخونها إلى فوضي .. القوي يحكم دائماً والضعيف يخضع دائماً، لهذا ينجح الأب في تربية ابنه الصغير ويفشل في تربية ابنه الكبير”

 

أعماله خارج العالم الأدبي

 

حصل الكاتب أحمد خالد مصطفى على درجة البكالوريوس من كلية الصيدلة جامعة القاهرة وعلى الرغم من اهتمامه بالكتابة والتأليف إلا أنه لم ينس حظه من وظيفته ومهنته الأساسية.

في الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في عرض مقال اليوم والذي سلطنا الضوء من خلاله على حياة الكاتب المصري الشاب أحمد خالد مصطفى واستعرضنا أهم المحطات في مسيرته المهنية وقائمة بأهم مؤلفاته الأدبية.

 

أسماء بعض مؤلفاته:

 

  • رواية أنتيخريستوس.
  • كتاب شرح لرواية أنتيخريستوس.
  • رواية أرض السافلين 
  • مجموعة قصصية مطعم اللحوم البشرية.
  • رواية ملائك نصيبين.
  • رواية مطرقة الساحرات.
  • رواية ليالي الجحيم.
  • رواية أنتيخريستوس 2.
شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

مقالات اخري

مارك توين

فرانز كافكا

رحاب هاني

شارك

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر