جي كي رولينغ

جي كي رولينغ هي روائية، كاتبة سيناريو ومنتجة بريطانية.

تحتل أعمالها الكتب الاكثر مبيعا حول العالم، وقد حازت على العديد من الجوائز والأوسمة من عدة جهات ثقافية وأدبية عالمية، كما تحولت بعض أعمالها إلى أفلام، مسلسلات ومسرحيات نالت شهرة واسعة.

بدأت جي كي رولينغ مسيرتها الأدبية في سن مبكرة وكانت أكثر أعمالها نجاحها هي سلسلة هاري بوتر، التي حققت من خلالها شهرة عالمية في مجال الكتابة حيث بيع أكثر من 400 نسخة من الروايات، وأدُرِجَت ضمن قائمة أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ، وبُنيت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلاً في العالم.

ذكرت مجلة فوربس في عام 2004 أن ثروتها تجاوزت المليار دولار، وبذلك تكون أول مليارديرة في العالم من الكاتبات. وفي أكتوبر 2010 تم اختيارها من قبل محرري المجلات الرائدة كأكثر النساء تأثيراً في بريطانيا.

تصنيف روايات الكاتب: الخيال – الفانتازيا – أدب الجريمة – أدب الأطفال

جي كي رولينغ

جي كي رولينغ هي روائية، كاتبة سيناريو ومنتجة بريطانية.

تحتل أعمالها الكتب الاكثر مبيعا حول العالم، وقد حازت على العديد من الجوائز والأوسمة من عدة جهات ثقافية وأدبية عالمية، كما تحولت بعض أعمالها إلى أفلام، مسلسلات ومسرحيات نالت شهرة واسعة.

بدأت جي كي رولينغ مسيرتها الأدبية في سن مبكرة وكانت أكثر أعمالها نجاحها هي سلسلة هاري بوتر، التي حققت من خلالها شهرة عالمية في مجال الكتابة حيث بيع أكثر من 400 نسخة من الروايات، وأدُرِجَت ضمن قائمة أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ، وبُنيت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلاً في العالم.

ذكرت مجلة فوربس في عام 2004 أن ثروتها تجاوزت المليار دولار، وبذلك تكون أول مليارديرة في العالم من الكاتبات. وفي أكتوبر 2010 تم اختيارها من قبل محرري المجلات الرائدة كأكثر النساء تأثيراً في بريطانيا.

تصنيف روايات الكاتب: الخيال – الفانتازيا – أدب الجريمة – أدب الأطفال

من هي جي كي رولينغ؟ نشأتها وحياتها الخاصة

 

ولدت جوان رولينج في 31 يوليو 1965 في مستشفى ييت العام بالقرب من بريستول، ونشأت في جلوسيسترشاير في إنجلترا وفي تشيبستو، جوينت، في جنوب شرق ويلز.

نشأت جو محاطًا بالكتب. قالت: “لقد عشت من أجل الكتب“. وأيضالقد كنت المثقف الأساسي المشترك أو دودة الكتب بالحديقة مكتملة بالنمش ونظارات الصحة الوطنية.”

درست جو في جامعة اكستر، حيث قرأت على نطاق واسع خارج منهجها في اللغة الفرنسية والكلاسيكية لدرجة أنها سجلت غرامة قدرها 50 جنيهًا إسترلينيًا للكتب المتأخرة في مكتبة الجامعة. ستكون معرفتها بالكلاسيكيات ذات يوم مفيدة في إنشاء التعويذات في سلسلة هاري بوتر، والتي يعتمد بعضها على اللاتينية. بعد حصولها على الشهادة، انتقلت إلى لندن وعملت في سلسلة من الوظائف، بما في ذلك كأحد الباحثين في منظمة العفو الدولية.

 من خلال تدوين ملاحظاته معها، انتقلت إلى شمال البرتغال لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وتزوجت من خورخي أرانتس في عام 1992 وأنجبت ابنة، جيسيكا، في عام 1993. وعندما انتهى الزواج في وقت لاحق من ذلك العام، عادت إلى المملكة المتحدة لتعيش فيها إدنبرة. في إدنبرة، تدربت جو كمعلمة وبدأت التدريس في مدارس المدينة، لكنها واصلت الكتابة في كل لحظة فراغ.

تزوجت رولينج من الدكتور نيل موراي منذ عام 2001. ويعيشان في إدنبرة مع ابنهما ديفيد (مواليد 2003) وابنتهما ماكينزي(مواليد 2005).

 

ما ألهمها لتصبح كاتبة؟

 

أرادت جو أن تصبح كاتبًة منذ سن مبكرة. كتبت كتابها الأول في سن السادسة وهي قصة عن أرنب بعنوانأرنب“. في الحادية عشرة من عمرها كتبت روايتها الأولى حول سبع قطع ألماس ملعونة والأشخاص الذين يمتلكونها.

 

مشوار جي كي رولينغ الأدبي

 

جاءت جو فكرة هاري بوتر في عام 1990 أثناء جلوسها في قطار متأخر من مانشستر إلى لندن كينغز كروس. على مدى السنوات الخمس التالية، بدأت في رسم جميع الكتب السبعة للسلسلة. كتبت في الغالب بخط طويل وتكوّنتتدريجيًا مجموعة من الملاحظات، وكثير منها كان مكتوبًا على قصاصات من الورق. بعد أن أكملت المخطوطة كاملة، أرسلت الفصول الثلاثة الأولى إلى عدد من الوكلاء الأدبيين، رد أحدهم طالباً رؤية بقية الفصول. تقول إنها كانت”أفضل رسالة تلقيتها في حياتي”.

تم نشر الكتاب لأول مرة من قبل دار بلومزبري للأطفال في يونيو 1997 وهو”هاري بوتر وحجر الفيلسوف” ثم تبعه ” هاري بوتر وحجرة الاسرار” في يوليو 1998، ثم ” هاري بوتر وسجين أزكابان” في يوليو 1999، ثم ” هاري بوتر وكأس النور” في يوليو 2000، ثم ” هاري بوتر وجماعة العنقاء” في يونيو 2003، ثم ” هاري بوتر والأمير الهجين” في يوليو 2005، ثم أخيرا ” هاري بوتر ومقدسات الموت” في يوليو 2007.

 

في عام 2001، تم إصدار الفيلم المقتبس من الكتاب الأول من قبل شركة وارنر بروس، وأعقب ذلك ست تعديلات أخرى للكتاب، واختتمت بإصدار الفيلم الثامن هاري بوتر ومقدسات الموت الجزء الثاني في عام 2011.

 

كتبت رولينج أيضًا مجلدين صغيرين مصاحبين، يظهران كعناوين لكتب مدرسة هاري في الروايات. تم نشر الوحوش المذهلة وكيف تجدها وكويدتش عبر العصور في مارس 2001 لمساعدة الإغاثة المصورة. في ديسمبر 2008، تم نشر المجلد المصاحب الثالث حكايات بيدل الشاعر لمساعدة أطفالها في جمعيتها الخيرية الدولية لاموس

في عام 2012، أطلقت شركة بوترمور الرقمية، والتي أصبحت عالم السحرة الرقمي في عام 2019. لا تزال شركة بوترمور للنشر هي الناشر الرقمي العالمي لهاري بوتر، الوحوش المذهلة وعالم السحر.

أيضًا في عام 2012، نشرت رولينغ روايتها الأولى للكبارالمنصب الشاغروالتي تُرجمت إلى 44 لغة وتم تحويله لمسلسل في عام 2015 من قبل بي بي سي.

تحت الاسم المستعار روبرت جالبريث، كتبت رولينج أيضًا روايات الجريمة، والتي تضم المحقق الخاص كورمورانسترايك. تم نشر أولها، “نداء الوقواقلتلقى استحسان النقاد في عام 2013، في البداية دون معرفة هوية مؤلفها الحقيقية. تبعتهادودة القزفي عام 2014، ومهنة الشرفي عام 2015 والأبيض القاتلفي عام 2018.

تم نشرها جميعًا بواسطة ليتل، براون وتم مشاركتها للتلفزيون بواسطة بي بي سي وأتش بي أو، صدر الكتاب الخامس بعنوانالدم المضطربفي عام 2020 وأصبح أيضًا من أكثر الكتب مبيعًا على الفور.

في عام 2016، تعاونت رولينغ مع الكاتب المسرحي جاك ثورن والمخرج جون تيفاني في مسرحية جديدةهاري بوتر والطفل الملعون الجزءين الأول والثانيتم عرضها في لندن وتم عرضهما الآن في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا. تم نشر كتاب السيناريو للاحتفال بافتتاح المسرحية في يوليو 2016، وتصدر على الفور قوائم الكتب الأكثرمبيعًا.

في عام 2016 أيضا، شاركت رولينج في كتابة سيناريو فيلمالوحوش المذهلة وكيف تجدهاوهو امتداد إضافي للعالم السحري، كان هذا هو الأول في سلسلة من المغامرات الجديدة التي تضم نيوت سكامندر ومجموعة من قبل زمن هاري بوتر. تم إصدار الفيلم الثاني في السلسلةالوحوش المذهلة: جرائم جريندلفالدفي عام 2018.

في مايو 2020، نشرت رولينج قصة خيالية للأطفال الصغارالايكابوجمجانًا على الإنترنت للأطفال خلال جائحة كورونا، ويتم نشرها الآن ككتاب مصور تم إعداده من قبل الأطفال، حيث تذهب عائداتها إلى الجمعيات الخيرية التي تدعم الفئات الضعيفة المتضررة من الوباء.

يشهد أكتوبر 2021 نشر أحدث رواياتها للأطفالخنزير عيد الميلاد”، وهي قصة مغامرة قائمة بذاتها عن حب الصبي لأهم شيء لديه وإلى أي مدى سيذهب للعثور عليه.

 

لقاء لجوان رولينغ عن تحول حياتها من الفقر لأغنى كاتبة في العالم

 

 

الجوائز والتقديرات

حصلت الكاتبة جي كي رولينغ على العديد من الأوسمة والجوائز من أشهرها :

  • مؤلف العام لجمعية بائعي الكتب، 1998 و1999.
  • كتاب أطفال العام، جوائز الكتاب البريطاني، 1998 و1999.
  • وسام الإمبراطورية البريطانية (OBE)، 2001.
  • جائزة أمير أستورياس للكونكورد بإسبانيا، 2003.
  • جائزة دبليو إتش سميث للخيال، 2004.
  • بلو بيتر جولد بادج، 2007.
  • متحدث يوم التخرج، جامعة هارفارد، الولايات المتحدة الأمريكية، 2008.
  • جائزة ادنبره، 2008.
  • جائزة جيمس جويس، كلية دبلن الجامعية، 2008.
  • جائزة ساوث بنك شو للإنجاز المتميز، 2008.
  • جائزة الإنجاز مدى الحياة، جوائز الكتاب البريطاني، 2008.
  • جائزة فارس دي لا جوقة الشرف، فرنسا، 2009.
  • جائزة هانز كريستيان أندرسن، الدنمارك، 2010.
  • جائزة حرية مدينة لندن، 2012.
  • جائزة بين أمريكا للخدمة الأدبية، 2016.
  • جائزة رفيق الشرف لخدمات الأدب والعمل الخيري، 2017.

 

محطات مميزة في حياتها

 

بعد حصولها على شهادة التخرج، انتقلت إلى لندن وعملت في سلسلة من الوظائف، بما في ذلك واحدة كباحثة في منظمة العفو الدولية. تقولهناك في مكتبي الصغير قرأت على عدة رسائل مكتوبة تم تهريبها من الأنظمة الشمولية من قبل رجال ونساء كانوا يخاطرون بالسجن لإبلاغ العالم الخارجي بما كان يحدث لهم.” قالت في وقت لاحق. “كانت مشاركتي الصغيرة في تلك العملية واحدة من أكثر التجارب تواضعًا وإلهامًا في حياتي.”.

بعد أن أكملت المسودة الأول لسلسلة هاري بوتر، أرسلت الفصول الثلاثة الأولى إلى عدد من الوكلاء الأدبيين، رد أحدهم طالباً رؤية بقية الفصول. تقول إنها كانتأفضل رسالة تلقيتها في حياتي“.

في أوائل 1998، عُقِد مزاد علني في الولايات المتحدة للحصول على حقوق نشر الرواية وفازت شركة سكولستيك بها مقابل 105.000 جنيه إسترليني. وعبرت رولينغ عن شعورها بأنهاكانت على وشك الموتمن الفرحة عندما سمعت بالخبر.

 

اقتباسات جي كي رولينغيد

 

من المستحيل أن تعيش دون أن تفشل في شيء ما إلا إذا كنت تعيش بحذر شديد لدرجة أنك ربما لم تعش على الإطلاقوفي هذه الحالة، فإنك تفشل بشكل افتراضي.”

 لسنا بحاجة إلى السحر لتغيير العالم، فنحن نحمل كل القوة التي نحتاجها داخل أنفسنا بالفعل: لدينا القدرة على التخيل بشكل أفضل.”

إن اختياراتنا هي التي تظهر ما نحن عليه حقًا، أكثر بكثير من قدراتنا.”

الفشل يعني تجريد ما هو غير ضروري. توقفت عن التظاهر لنفسي بأنني لست شيئًا بخلاف ما كنت عليه، وبدأت في توجيه كل طاقتي لإنهاء العمل الوحيد الذي يهمني. لو كنت قد نجحت حقًا في أي شيء آخر، فربما لم أجد أبدًاالتصميم على النجاح في الساحة التي اعتقدت أنني أنتمي إليها حقًا “.

يجب أن تكون مستعدًا لملاقاة الملاحظات الخاطئة من حين لآخر، أو كثيرًا. هذا مجرد جزء من عملية التعلم. واقرأ كثيرا. القراءة كثيرًا تساعد حقًا. اقرأ أي شيء يمكنك الحصول عليه “.

في بعض الأحيان، عليك أن تتوقف عن محاولة إجبارها، وابتعد واترك عقلك الباطن يريك الطريق. املأ الحياة لبعض الوقت “.

العالم مليء بالأشياء الرائعة التي لم ترها بعد. لا تتخلى عن فرصة رؤيتهم “.

الخيال هو أساس كل الاختراع والابتكار.”

 

أعمالها خارج العالم الأدبي

 

تتبني رولينج القيام بالعديد من الأعمال الخيرية لمساعدة في عدة مجالات إنسانية، قد أنشئت وترأست عدة جمعيات خيرية.

في 2001، أسست رولينغ صندوق فولنت الائتماني للأعمال الخيرية الذي يوظف ميزانيته السنوية التي تبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني في محاربة الفقر وعدم المساواة الاجتماعية. كما يمول المؤسسات التي تساعد الأطفال والأسر ذات الوالد الواحد، والتي تساهم في أبحاث مرض التصلب المتعدد.؛ قالت رولينغأعتقد أن على المرء مسؤولية أخلاقية، عندما يُمنح أكثر مما يحتاج، لاستغلال كل ما أوتي في القيام بأعمال ذات مغزى ومنح الآخرين بذكاء“.

في عام 2005، أسست رولينغلاموسوهي مؤسسة خيرية دولية للأطفال تناضل من أجل حق كل طفل في تكوين أسرة من خلال تغيير أنظمة الرعاية حول العالم. تلقي لاموس الضوء على الأسباب الجذرية للانفصال الأسري، الفقر، الصراع والتمييز ويوضح أن الأطفال يمكن أن يتحدوا بأمان مع العائلات المحبة التي تساعدهم على الازدهار.

في عام 2010، تأسست عيادة آن رولينج بتبرع من رولينغ تخليدا لذكرى والدتها آن، التي توفيت عام 1990 من مضاعفات متعلقة بالتصلب المتعدد. تقدم العيادة الرعاية السريرية والبحوث لتحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من حالات تنكسيه تؤثر على الدماغ، بالإضافة إلى استضافة عيادات المتخصصة لهذه الحالات.

 

معلومات سريعة

 

يرمز الحرفكإلى اسم كاثلين، اسم جدتها من جهة الأب. تمت إضافته بناءً على طلب ناشرها، الذي اعتقد أنكتابًا باسمها من الواضح أنه قد لا يجذب الجمهور المستهدف من الأولاد الصغار.

ذكرت رولينج أنه تم رفض مخطوطة الكتاب الأول من هاري بوتر 12 مرة من قبل دور النشر قبل أن تقبل به دار بلومزبري.

البعض من الأفكار والشخصيات في سلسلة هاري بوتر مأخوذة من حياتها الخاصة.

 

روايات جي كي رولينغ 

أسماء الروايات

  • هاري بوتر وحجر الفيلسوف.
  • هاري بوتر وغرفة الاسرار.
  • هاري بوتر وسجين أزباكان.
  • هاري بوتر وكأس النار.
  • هاري بوتر وجماعة العنقاء.
  • هاري بوتر والأمير هجين الدم.
  • هاري بوتر ومقدسات الموت.
  • الوحوش المذهلة وكيف تجدها.
  • الوحوش المذهلة: جرائم جريندلفالد.
  • كويدتش عبر العصور.
  • حكايات بيدل الشاعر.
  • هاري بوتر والطفل الملعون.
  • نداء الوقواق.
  • دودة القز.
  • مهنة الشر.
  • الأبيض القاتل.
  • الدم المضطرب.
  • المهنة الشاغرة.
  • الأيكابوج.
  • خنزير عيد الميلاد.
شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

مقالات اخري

مارك توين

فرانز كافكا

رحاب هاني

شارك

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر