عبد الوهاب السيد الرفاعي

عبد الوهاب عبد الله السيد علي الرفاعي هو روائي وكاتب ومُحاضر ومهندس كويتي، ولد في 22 يناير عام 1973، ويعد من أوائل الكتاب الكويتيين وربما الكتاب الخليجيين الذين كتبوا في عالم ما وراء الطبيعة وأدب الخيال العلمي وأدب الرعب والفانتازيا والأدب البوليسي.

بدأ عبد الوهاب السيد الرفاعي الكتابة في عام 1998 من خلال سلسلة من المقالات العلمية والثقافية في عدد من المجلات والصحف الكويتية.

في عام 2011، قام عبد الوهاب السيد بتأسيس دار النشر الكويتية “نوفا بلس”. وقد قدم ما يزيد عن 65 دورة في فن كتابة الرواية والقصة القصيرة في معظم دول الخليج.

تصنيف روايات الكاتب: أدب الرعب والفانتازيا

عبد الوهاب السيد الرفاعي

عبد الوهاب عبد الله السيد علي الرفاعي هو روائي وكاتب ومُحاضر ومهندس كويتي، ولد في 22 يناير عام 1973، ويعد من أوائل الكتاب الكويتيين وربما الكتاب الخليجيين الذين كتبوا في عالم ما وراء الطبيعة وأدب الخيال العلمي وأدب الرعب والفانتازيا والأدب البوليسي.

بدأ عبد الوهاب السيد الرفاعي الكتابة في عام 1998 من خلال سلسلة من المقالات العلمية والثقافية في عدد من المجلات والصحف الكويتية.

في عام 2011، قام عبد الوهاب السيد بتأسيس دار النشر الكويتية “نوفا بلس”. وقد قدم ما يزيد عن 65 دورة في فن كتابة الرواية والقصة القصيرة في معظم دول الخليج.

تصنيف روايات الكاتب: أدب الرعب والفانتازيا

من هو عبد الوهاب السيد الرفاعي؟ نشأته وحياته الخاصة

وُلد عبد الوهاب السيد الرفاعي في 22 يناير عام 1973 في دولة الكويت وهو كويتي الجنسية. نشأ كاتبنا في الكويت حتى سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الهندسة الكيميائية، وحصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تلسا عام 1997.

عاد إلى الكويت وعمل كمهندس كيميائي في “الهيئة العامة للبيئة” منذ عام 1997 حتى عام 2014. تزوج عبد الوهاب السيد ورزق بطفلين وهما “ندى” و”عبد الله”.

 

ما ألهمه ليصبح كاتباً؟ 

 

يحكي عبد الوهاب السيد الرفاعي عن نفسه موضحاً أنه لم يكن سوى إنساناً عادياً، لكن الغزو العراقي للكويت كان مرحلة فاصلة في حياته، كونه تعلم منها الكثير على حد قوله، وربما أثرت هذه المرحلة في أسلوبه الأدبي فيما بعد.

تأثر عبد الوهاب السيد بالعديد من الكُتاب، فعلى المستوى العربي كان د. أحمد خالد توفيق ود. نبيل فاروق هما أبرز من أثروا به، وعلى المستوى العالمي كان هناك رائد الخيال العلمي ه‍. ج ويلز. أما من يعتبره مثله الأعلى الأول فهو المخرج العالمي م. نايت شياملان، وهو مخرج وكاتب سينمائي وليس روائياً، إلا أنه الأكثر إلهاماً بالنسبة له، وهو ما جعله دائماً يحاول كتابة أفلام على الورق.

 

مشوار عبد الوهاب السيد الرفاعي الأدبي

 

يعد عبد الوهاب السيد من أوائل الكتاب الكويتيين وربما الخليجيين الذين كتبوا في أدب الرعب والأدب البوليسي، وتميزت كتاباته بالغموض والإثارة والنهايات غير المتوقعة. يرجع سبب عشق كاتبنا لأسلوب الكتابة هذا إلى تأثره الكبير بأسلوب الكاتب والمخرج العالمي م. نايت شياملان، فهو مثله الأعلى وملهمه الأول في الكتابة.

بدأ مشوار عبد الوهاب السيد الأدبي تحديداً عام 1998 عندما بدأ في كتابة سلسلة من المقالات العلمية والثقافية في عدد من المجلات والصحف الكويتية، وفي عام 2000 أصدر أول كتاباته “وراء الباب المغلق”.. لم تكن التجربة سهلة في البداية خاصة أن هذا النوع من الأدب كان جديداً على المجتمع الكويتي والخليجي أيضاً، ولم يكن هناك كُتاباً من فئة الشباب مما صعب مهمته في إقناع المكتبات ببيع كتابه.

بسبب رفض المكتبات له في البداية، اضطر عبد الوهاب السيد إلى وضع كتبه في كيس والذهاب لبيعها على الناس في الشوارع.

بلغت كتابات عبد الوهاب السيد الرفاعي حوالي 24 كتاباً؛ كان أولها “وراء الباب المغلق” الذي صدر عام 2000، وآخرها “حالات نادرة 6” الذي صدر عام 2021.

والآن نأخذكم في جولة سريعة في نبذة عن بعض مؤلفاته خلال مشواره الأدبي:

الأبعاد المجهولة

الأبعاد المجهولة هو أحد الإصدارات الشهيرة للكاتب عبد الوهاب الرفاعي، والتي حققت نجاحاً واسعاً. للكتاب جزأين صدر الأول منه عام 2014 تحت عنوان الأبعاد المجهولة، ويحكي عن مراهق كويتي يعيش أحداثاً غريبة يسردها الكتاب في 4 قصص غاية في الإثارة والتشويق سوف تدخلك في عالم مذهل وغير مألوف ومليء بالغموض والرعب. تدور أحداث الكتاب في الكويت إلا أنك ستشعر أنك في عالم خيالي وستعيش مع بطل الحكاية لحظة بلحظة.

أما الجزء الثاني فتم إصداره عام 2006 تحت عنوان الأبعاد المجهولة 2، وفيه يستمر الكاتب في عالم الغموض والتشويق بقصتين يصفهم بعض القراء بأنهما أكثر إثارة من الجزء الأول.

حكايات من العالم الآخر

حكايات من العالم الآخر هو كتاب نشر لعبد الوهاب السيد عام 2008، ويحوي الكتاب 25 قصة قصيرة تعدك جميعها بأحداث مثيرة ولحظات لن تنساها. تتنوع القصص بشكل كبير لتناسب جميع الأذواق، إلا أن ما يجمعها هو لذة الغموض وسحر التشويق لحكايات من عالم آخر.

حالات نادرة

حالات نادرة هو كتاب لعبد الوهاب السيد الرفاعي يأتي على أربعة أجزاء. نُشر الجزء الأول منه عام 2012، ويناقش فيه الكاتب مشاكل المراهقات في الكويت وما يحويه عالمهن من أسرار لا يعرف عنها الكبار شيئاً عن طريق قصص يرويها طبيب نفسي عن حالات غريبة ونادرة لم يرد معظمها في قاموس الطب النفسي.

تناول الجزء الثاني من الكتاب نفس الموضوع واستمر الكاتب في عرض حكايات عن حياة المراهقات في الكويت، وقد نُشر الجزء الثاني عام 2013. أما الجزء الثالث فقد نُشر عام 2014، والجزء الرابع والأخير نُشر عام 2016.

تناولت الأجزاء الأربعة قصص وحكايات عن المراهقات يخفيها الناس ولا يتحدثون عنها، يرويها بطل الرواية وهو الطبيب النفسي المعالج لهن، لذلك يعدك الكاتب بأنك ستكون أمام عالم غريب غير مألوف لكنه حقيقي ومن الواقع.

في الجانب المظلم

نُشر كتاب في الجانب المظلم لعبد الوهاب الرفاعي لأول مرة عام 2008، ويحكي عن ثلاثة أشخاص مروا بتجارب بالغة الغرابة يحكون عنها بالتفصيل بعد أن جمعتهم الظروف في بيت مشؤوم. ستعيش مع حكاياهم أحداثاً من الإثارة والغموض والتشويق.

 

الجوائز والتقديرات

 

في عام 2016 حصل عبد الوهاب السيد الرفاعي على تكريم من الديوان الأميري في الكويت كأحد أكثر 100 شخصية كويتية مبدعة.

 

محطات مميزة في حياته

 

  • الغزو العراقي للكويت عام 1999.
  • سفره لدراسة الهندسة الكيميائية في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مرحلة تأثره بالمخرج العالمي م. نايت شياملان.

 

اقتباسات عبد الوهاب السيد الرفاعي

 

لكاتبنا العديد والعديد من الجمل والعبارات الجميلة، حاولنا انتقاء أفضلها لكم، ومنها:

“الأحلام الوردية ليست سوى فقاقيع صابون نصنعها بأنفسنا.. جميلة لطيفة تعكس ألواناً شتى.. لكنها لا تلبث أن تتلاشى لنصطدم مرة أخرى بالواقع”

“في المدرسة نتعلم الدرس ثم نواجه الامتحانات.. أما في الحياة فإننا نواجه الامتحانات وبعدها نتعلم الدرس”

“أعترف أن أقرب المسافات التي قطعتها نحو الحب كانت في لحظات الوحدة”

“برغم الأيام السوداء، أشعر بشيء من السعادة غير المفهومة وبالقوة النفسية، وأنني كالجدار.. غير قابل للصدمات.. ولو طلب مني أحدهم أن أضرب رأسي بالحائط.. لتهشّم الحائط نفسه.. إنني جامد، مكتفي.. أحب نفسي كثيراً .. وأتمنى أن أنظر إلى المرآة لأحتضن نفسي”

“محاولة إحياء العلاقات القديمة فكرة خاطئة.. لقد تغيروا مع متغيرات الحياة، لذا لن تحتمل نسختهم الجديدة.. بل ستظل تتحسر على ما كانوا عليه.. وكيف أصبحوا”

“أحب أن أكون في المنفى.. في آخر طاولة بالمقهى.. في الكرسي الملاصق للنافذة في الطائرة.. في السرير الملاصق للحائط.. رسائلي واضحة للعالم أن يتركني وشأني.. لكنه لا يفعل أبدا”

“خسرت الكثير من الأشياء في حياتي .. لكن أسوأ خسائري كانت إهدار الوقت ومراعاة مشاعر البعض على حساب مشاعري”

“الصديق هو الشخص الذي أخبره بأهم أحداث حياتي.. أما أفضل صديق فهو الذي عاش معي تلك الأحداث.”

“أحلم بالعودة إلى الماضي.. إلى مراحل محددة من حياتي.. فقط لكي أصفعني على حماقتي.”

“احترق عالمي الخاص كثيراً في الماضي، ومررت بمصائب لا حصر لها.. أدرك جيداً أن من عاش حياة طبيعية لن يستوعب كلامي هذا.. وسيطلب مني أن أكتب عن التفاؤل..

لكن تأكدوا أن كل إنسان يكتب وفق احتراقه.. لهذا يصرخ قلمي ألما طوال الوقت.”

 

أعماله خارج العالم الأدبي

 

حصل على بكالوريوس في الهندسة الكيميائية عام 1997 من جامعة تلسا في الولايات المتحدة الأمريكية.

عمل كمهندساً كيميائياً في “الهيئة العامة للبيئة بين عامي 1997 و 2014.

 

أسماء بعض مؤلفاته:

 

  • وراء الباب المغلق إصدار عام  2000
  • الأبعاد المجهولة إصدار عام  2004
  • الأبعاد المجهولة 2 إصدار  عام 2006
  • حكايات من العالم الآخر إصدار عام 2008
  • في الجانب المظلم إصدار عام 2008
  • 17 قصة غريبة إصدار عام 2008
  • زيارات ليلية إصدار عام 2009
  • حالات نادرة إصدار عام 2012
  • منطقة الغموض إصدار عام 2012
  • بعد منتصف الليل إصدار عام 2012
  • رسائل الخوف إصدار عام 2013
  • حالات نادرة 2 إصدار عام 2013
  • حالات نادرة 3 إصدار عام  2014
  • الأبعاد المجهولة 3 إصدار عام  2014
  • متحف الأرواح إصدار عام 2015
  • حالات نادرة 4 إصدار عام 2016
  • قصص لا يسمحون لي بنشرها إصدار عام 2017
  • مخططات مدفونة إصدار عام 2017
  • ملاذ إصدار عام 2018
  • المعقّـــد إصدار عام 2019
  • حالات نادرة 5 إصدار عام 2019 
  • جرعة زائدة إصدار عام 2019 
  • خلف أسوار العلم إصدار عام 2019
  • حالات نادرة 6 إصدار عام 2021
شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

مقالات اخري

مارك توين

فرانز كافكا

رحاب هاني

شارك

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر