أحلام مستغانمي

أحلام مستغانمي هي كاتبة وروائية جزائرية، نالت العديد من الجوائز واحتلت روايتها قائمة الكتب الأكثر مبيعا في الوطنا لعربي وتُرجمت أعمالها الى عدة لغات. صنفت من أكثر الشخصيات المؤثرات في العالم العربي. تُعتبر أحلام مستغانمي من أوائل النساء الجزائريات اللواتي كتبن باللغة العربية، وأول كاتبة عربية معاصرة مهيمنة على قائمة المبيعات للكتب منذ عدة سنوات في كافة الدول العربية.​ تنوعت أعمالها ما بين الشعر والرواية حصلت من خلالها على إعجاب فئات مختلفة من الشباب والكبار،

تلمس حكايتها جميع الأطراف مخاطبة الحواس، حيث قال نزار قباني عن روايتها ذاكرة الجسد «روايتها دوختني. وأنا نادرا ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوترواقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي. ولو ان أحدا طلب مني أن أوقع اسمي تحت هذه الرواية الاستثنائية المغتسلة بأمطار الشعر.. لما ترددت لحظة واحدة».

 

تصنيف رواياتها: دراميةشعريةواقعيةرومانسية

كتب أحلام مستغانمي

مقالات عنأحلام مستغانمي

 

من هي أحلام مستغانمي؟ 

 

أحلام مستغانمي

عدد رواياتها: 7 – عدد الدواوين الشعرية: 4

أول رواية: ذاكرة الجسد

البرج: الحمل

تاريخ الميلاد: 13 إبريل 1953

الموقع الرسمي

التواصل الإجتماعي: فيسبوك – تويتر  إنستجرامYouTube

من هي أحلام مستغانمي؟ نشأتها وحياتها الخاصة

 

وُلدت في 13 أبريل 1953 في مدينة تونس عاصمة تونس عندما كان والداها في المنفى. ترجع أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري حيث ولد أبوها. بعد استقلال الجزائر عام 1962، أصر محمد الشريف، والد أحلام وأحد وجوه النضال الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي على إرسال ابنته البكر إلى أّول مدرسة عربية للبنات في الجزائر، ثمّ إلى أّولثانويّة معربة للبنات، كي تدرس العربية التي حُرِم رجال جيله من تعلمها. مما جعل أحلام واحدة من أوائل جيلها لتلقي التعليم باللغة العربية.

تخرجت من كلية الآداب مع أول دفعة مُعربة في الجزائر في بداية السبعينات. عاشت أحلام مسكونة بعشقها للغة العربية، و هاجس القضايا القومية التي تربت عليها بحكم التاريخ النضالي لوالدها، و الوهج الثوري الذي رافق صباها على زمن الرئيس الراحل هواري بومدين والزعيم جمال عبد الناصر.​

لقد تركت هذه المرحلة بصماتها الأبدية في وجدان الكاتبة، وبالتالي على أعمالها الأدبية، التي منذ نصوصها الأولى وحتى آخر إصداراتها، تناوبت عليها قضايا الأمة بأحداثها ومآسيها، حتى غدت أحلام ابنة كل الأوطان العربية. انتقلت أحلام مستغانمي في الثمانينات للعيش في باريس.

وتزوجت هناك من صحفي لبناني هو جورج الراسي، وكرست بعدها حياتها لأسرتها، و لمتابعة دراستها في جامعة السوربون ومنها نالت عام 1985 شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع كان موضوعها التعقيدات بين الرجل والمرأة في المجتمع الجزائريبإشراف شيخ المستشرقين البروفيسور جاك بيرك.​

خلال الخمسة عشرعامًا التي قضتها في باريس، ساهمت أحلام في العديد من المجالات، وخلال الوقت الذي سُرقت من دورها الجديد كأم لثلاثة أولاد صغار، كتبت شذرات مما تبين بعد أربع سنوات أنها رواية. وبررت أحلام انتقالها من الشعر إلى النثر بقولها: «عندما نفقد الحب يكتب قصيدة، وعندما نفقد وطننا يكتب المرء رواية». الجزائر ليست بعيدة عن عقلها: «هناك دول نعيش فيها ودول تعيش فينا».

على مدار أكثر من 35 عامًا، أثرت مساهمة أحلام المشهد الأدبي العربي بعملها الشعري والعاطفي الذي نالاستحسانًا كبيرًا. علاوة على ذلك، قادت من خلال كتاباتها مكافحة الفساد والظلم والأنظمة الشمولية والأصولية وأشكال الاستعمار الجديدة وتشويه حق المرأة.

 

مشوار أحلام مستغانمي الأدبي

 

في السبعينات وهي في سن السابعة عشر تحملت مسئولية إعالة أسرتها أثناء تواجد والدها بالمستشفى، حيث عملت كمضيف إذاعي في برنامج شعريهمساتعلى الإذاعة الوطنية، حينها أصبحت اسما مألوفا في الجزائر. عام 1973، أصدرت ديوان على مرفأ الأيام أصبحت أحلام أول إمراه تنشر مجموعة شعرية باللغة العربية، ثم أصدرت ديوان الكتابة في لحظة عُري عام 1976، مما وضعها في طريق شائك وغير منقطع في الساحة الأدبية بالجزائر.

بعد أن استقرت في لبنان عام 1993، قدمت روايتها ذاكرة الجسد إلى رئيس تحرير دار النشر الشهيرة دار الآداب، أحدثت أحلام هزة في العالم الأدبي عقب إصدار روايتها الأولى من ثلاثية التي بيع منها أكثر من مليوني نسخة بلغت طبعاتها الأربعة والثلاثون. وفى نفس العام نشرت ديوان شعري بعنوان أكاذيب سمكة.

تواصل أحلام نجاحها الأدبي من خلال تقديم نسختين متتاليتين لروايتها: عام 1997، صدرت رواية فوضى الحواس عن دار نوفل للنشر وهي الرواية الثانية في الثلاثية. وعام 2003، صدرت رواية عابر سرير الرواية الخاتمة للثلاثيةعام 2009، صدرت رواية نسيان.com عن دار نوفل للنشر. في نفس العام أيضا نشرت رواية قلوبهم معنا وقنابلهم علينا.

بعد انتظارٍ دام تسع سنوات، عادت عام 2012 إلى عالم الرواية عبر عملها الأسودُ يليقُ بكِ عن دار نوفل، الذي حققنجاحاً ساحقا حال نزوله للمكتبات، بتجاوز مبيعات هذه الرواية سقف المائة ألف نسخة خلال الشهرين الأولين لصدورها.​ عام 2014، صدر ديوان عليك اللهفة كان إطلاق الديوان قد تم خلال كلمة ألقتها في معرض الشارقة الدولي للكتابعام 2018، صدرت رواية شهيا كفراق يصنفها البعض بأنها سيرة ذاتية غير مباشرة للكاتبة.

 

مقابلة مع الكاتبة أحلام مستغانمي على قناة فرانس

 

 

 

محطات مميزة في حياتها

 

  نشأت أحلام في محيط عائلي يلعب الأب​​ فيه دورًا أساسيًّا. وكانت مقرّبة كثيرًا من أبيها وخالها عزّ الدين الضابط في جيش​​ التحرير الذي كان كأخيها الأكبر. من خلال هاتين الشخصيتين، عاشت كلّ المؤثّرات التي​​ تطرأ على الساحة السياسيّة والتي كشفت لها عن بعد أعمق، للجرح الجزائري، عاشت الأزمة​​ الجزائرية يومًّا بيوم من خلال مشاركة أبيها في حياته العمليّة، وحواراته الدائمة​​ معها​​.

لم تكن​​ أحلام غريبة عن ماضي الجزائر، ولا عن الحاضر الذي يعيشه الوطن. مما جعل كلّ​​ مؤلفاتها تحمل شيئًا عن والدها، وإن لم يأتِ ذكره صراحة. فقد ترك بصماته عليها إلى​​ الأبد.

أنشأت أحلام مستغانمي جائزة مالك حداد الأدبية عام 2001 لأفضل كاتب جزائري. وأثناء مقابلتها في يونيو 2001، أعربت عن مخاوفها بشأن نقص الأدب العربي في الجزائر وكانت تأمل في أن تشجع جائزة مالك حداد الأدبية المزيد على الكتابة باللغة العربية.

 

اقتباسات أحلام مستغانمي

 

أليسَ غريباً أن نمضي حياتنا ونحنُ نُفكر بالأشياء التي نُحب أنّ نَفعلها ولا نستطيع.

كنت أنجو في كل مرة لكن شيء ما يختلف شيء في داخلي لا يعود كما كان ابداً.

أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحثنا عن شيء آخر.

لا تقدم ابداً شروحاً لأحد.. أصدقاؤك الحقيقيون ليسوا في حاجة إليها وأعداؤك لن يصدقوها.

ثمة نوعان من الشقاء: الأول ألا تحصل على ما تتمناه، والثاني أن يأتيك وقد تأخر الوقت وتغيرت أنت وتغيرت الأمنيات بعد أن تكون قد شقيت بسببها بضع سنوات.

كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده.

إن أجمل الأشياء هي التي يقترحها الجنون ويكتبها العقل.  

 

أعمالها خارج العالم الأدبي

 

  • عملت أحلام مستغانمي أستاذة زائرة في عددٍ من الجامعات العالمية مثل جامعة بيروت، ومونبلييه وليون، والسوربون، حيث ألقت محاضراتها أمام مئات الطلبة.
  • تم اعتماد رواياتها في مناهج العديد من الجامعات والمدارس الثانوية في جميع أنحاء العالم، واستندت في عملها إلى عشرات الأطروحات الجامعية والأوراق البحثية.

 

روايات أحلام مستغانمي

  •  ذاكرة الجسد.
  • فوضي الحواس.
  • عابر سرير.
  • قلوبهم معنا وقنابلهم علينا.
  • الأسود يليق بك.
  • نسيان.com.
  • شهيا كفراق.

أسماء دواوين الشعر:

 

  • على مرفأ الأيام.
  • عليك اللهفة.
  • أكاذيب سمكة.
  • الكتابة في لحظة عري.

كتب أحلام مستغانمي

مقالات عن أحلام مستغانمي

روايات رومانسية جريئة وقائمة بأشهر 5 روايات رومانسية

روايات رومانسية جريئة وقائمة بأشهر 5 روايات رومانسية

روايات رومانسية جريئة كثيراً ما نبحث عنها ومنذ قرنين إلى الآن، ظل الأدب الرومانسي في أوروبا والعالم كله متربعًا على عرش الأدب العالمي، بل ووُصف من البعض كفيكتور هوجو بأدب الجمال ذي القبعة الحمراء، ذلك الأدب الذي يعكس علاقة الإنسان بالطبيعة من حوله. وما يضمره الإنسان...

أشهر 5 كتب رومانسية عربية لمحبي الأدب الرومانسي

أشهر 5 كتب رومانسية عربية لمحبي الأدب الرومانسي

إذا كنت تبحث عن كتب رومانسية عربية فأنت في المكان المناسب، لكل منا ذوقه الأدبي الخاص الذي يفضله عن سائر أنواع الأدب الأخرى، والبعض يحب أن يطلع على مختلف الأنواع ليثري عقله ويغذي روحه. تختلف أنواع الأدب ما بين التاريخي والاجتماعي والسياسي والرعب والرومانسي وغيرها، لكن...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر