حسن الجندي

غالبًا ما يرتبط عالم الجن والعفاريت في القصص والروايات باسم الكاتب حسن الجندي لدى العديد من الشباب والقراء، فهو صاحب السبق الأول في الكتابة في مجال الروايات التي تتناول المخطوطات القديمة وما يصيب حاملها أو قارئها بلعنات، وكذلك القتلة والمجرمين المصابين بالأمراض والأزمات النفسية وغيرها مما يتعلق بالعوالم السفلية وعالم الجن.

 

تصنيف رواياته: رعب.

كتب حسن الجندي

مقالات عن حسن الجندي

من هو حسن الجندي؟ 

حسن الجندي

عدد مؤلفاته: 22 رواية.

أول رواية: مدينة الموتى عام 2009.

تاريخ الميلاد: 26 مارس 1989.

البرج: الحمل.

اشهر شخصية برواياته: فرغلي المستكاوي، وابن إسحاق البغدادي.

الموقع الرسمي: https://hassanelgendy.blogspot.com

التواصل الإجتماعي: : فيسبوك

من هو حسن الجندي؟ نشأته وحياته الخاصة

 

في محافظة القاهرة وبتاريخ 26 مارس لعام 1989م ولد الكاتب حسن الجندي، درس في جامعة عين شمس بكلية الآداب قسم الدراسات الفلسفية وتخرج منها عام 2010، حيث بدأ الكاتب بالدخول إلى عالم الأدب وكتابة الروايات عندما كان في المرحلة الجامعية وذاع صيته أثناء هذه الفترة ومع صدور أول رواية طويلة تحمل اسمه.

هو واحد من الكتاب الشباب الذي استطاع خلال فترة وجيزة جدًا اكتساب قاعدة عريضة من جمهور الشباب القارئين والمتابعين، فقد حصلت مؤلفاته ورواياته على ما يقرب من مائة ألف مشاهدة داخل مصر وخارجها، وهي نسبة ليست بالقليلة، وخاصة “ثلاثية مخطوطة ابن اسحاق” التي استطاع من خلالها وضع اسمه في مصاف الكتاب الأكثر شهرة في مجال الرعب.

اتسم أسلوبه في الكتابة بالسلاسة والمرونة واهتمامه وتركيزه الشديد على عنصري الإثارة والتشويق والحرص على اختيار حبكة درامية مميزة، كما أنه لوحظ أنه قام بتطوير أسلوبه في الآونة الأخيرة، حتى أنه خلال أحد اللقاءات الصحفية طلب العديد من القراء والمتابعين 

طُلب منه أرقام الهواتف الخاصة بالعديد من شخصيات رواياته إلا أنه أخبرهم أنها مجرد شخصيات تخيلية.

 

ما ألهمه ليصبح كاتباً؟ 

 

يذكر أن الكاتب تأثر كثيرًا بروايات الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق الذي اختار من الرعب وقصص الإثارة والغموض مجالًا للكتابة، وخاصة سلسلة ما وراء الطبيعة التي كان يجسد بطولتها الدكتور رفعت إسماعيل.

حيث تناول الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق ومن بعده حسن الجندي الرعب من المنظور العلمي أو رعب الخيال العلمي المختلط برعب عالم الأرواح المستند إلى النظريات العلمية بافتراض صحتها، وبناءً عليها يقوم الكاتب بصياغة مجموعة من الأحداث والسيناريوهات التخيلية.

ويُذكر أن الكاتب حسن الجندي تناول الرعب في رواياته من مختلف المناظير وبجميع أنواعه، سواء كان رعبًا تاريخيًا مثل اللعنات التي تصيب أحد الأماكن التاريخية كما حدث في رواية مخطوطة ابن إسحاق أو رعبًا فلسفيًا.

على الرغم من غرابة اختلاط الرعب بالفكر الفلسفي إلا أن الخوف من أحد الأشياء اللإرادية أو الغرائز مثل غريزة البحث عن الحقائق المنطقية، والتي تُعد واحدة من أكثر الغرائز رعبًا من وجهة نظر الكاتب.

 

مشوار حسن الجندي الأدبي

 

بدأ حسن الجندي بكتابة الروايات عندما كان في السابعة عشر من عمره، حيث قام في البداية بكتابة مجموعة من القصص القصيرة التي كانت تحمل اسم نقطة ومن أول السطر، كان ذلك عام 2009.

كما أقدم حسن الجندي على كتابة مجموعة عددية من القصص القصيرة في نفس العام ولكن باسم آخر، وهو اعذريني ومخاوف أخرى، وفي عام 2010م قام بإصدار سلسلة من قصص الرعب القصيرة بعنوان حصاد الشيطان.

كما تم إصدار أول رواية طويلة للكاتب حسن الجندي بعنوان مدينة الموتى، وهي أول رواية من ثلاثية ابن إسحاق في عام 2009 ميلادي.

ومن ثم قام بإصدار رواية أخرى في العام التالي عام 2010 م بعنوان نصف ميت والتي حازت على إعجاب العديد من القراء.

أعقبها رواية الجزار التي شهدت إقبالًا واسعًا بين الشباب حتى أنها أصدرت طبعة أولى عام 2010 وطبعة ثانية عام 2012.

في العام نفسه قام الكاتب بإصدار الجزء التاني من السلسلة الروائية المعروفة والتي اشتهر بها مخطوطة ابن إسحاق بعنوان جديد وهو المرتد.

ويذكر أن للكاتب حسن الجندي رواية مسلسلة تحمل اسم الغول قام بإصدارها عام 2011 بالاشتراك مع مجلة حريتنا.

قام بنشر مجموعة من المقالات الأدبية المميزة في جريدة الثوار الإلكترونية التي تم إطلاقها في عام 2011، وبدءً من هذا التاريخ تم العمل على نشر مقالات خاصة بالكاتب بشكل أسبوعي، ولكن هذه المرة كان لصالح شبكة أخبار مصر الإخبارية.

بعد ذلك قام الكاتب بإصدار مجموعة من أفضل الروايات المرعبة وقد استطاعت كل رواية تحقيق نسبة مشاهدة كبيرة أبرزها الجزار، ابتسم فأنت ميت، حوار مع كاتب رعب، المرصد، بالإضافة إلى ليلة في جهنم وغيرها من الروايات الرائعة المميزة.

 

لقاء الشرقية توداي مع الكاتب حسن الجندي 

 

 

 

الجوائز والتقديرات

 

  • حصل حسن الجندي على التقدير الكبير بين جميع القراء وخاصة الشباب الذين يعشقون الروايات المرعبة، حيث حصلت كتبه ورواياته على نسب مبيعات كبيرة.
  • ظهر حسن الجندي في العديد من حلقات النقاش الأدبية ضمن فعاليات معارض الكتاب.

 

محطات مميزة في حياته

 

على الرغم من حداثة سنه عندما قام بالكتابة للمرة الأولى، إلا أن الكاتب حسن الجندي استطاع من خلال “مخطوطة ابن اسحاق”، والتي تم نشرها على العديد من المنتديات العربية قبل طباعتها أو نشرها من قبل دور الطباعة والنشر جذب العديد من أنظار القراء والمتابعين إلى موهبته الفذة والفريدة، حتى تم نشرها فعليًا عام 2009 ونجح في حصد الكثير من النجاحات واكتساب المزيد من الشهرة.

ودائمًا ما كان الهدف الأساسي من كتابات حسن الجندي هو إيجاد نوع جديد من أنواع أدب الرعب أو كتابات الرعب بشكل عام، مناسب لعقل القارئ المصري بشكل خاص والقارئ العربي بشكل عام، كما أنه سعى بكل الصور والأشكال لفرض نظريته ووجهة نظره على ساحة الأدب العالمي وخاصة فيما يتعلق بمجال روايات الرعب.

 وكان الكاتب حسن الجندي حريص كل الحرص على خلق رواية متكاملة الجوانب والأركان من وحي خياله وليس مجرد إيجاد مسخ أو تقليد للعديد من الروايات الأجنبية والمعروفة بسلاسل مصاصي الدماء والمستذئبين، وغيرها من الحكايات البعيدة كل البعد عن عقل القارئ العربي.

بعد إصدار روايته الأولى التي استطاع من خلالها إيصال فكرته والتأكيد على وجهة نظره المختلفة تأكد من كونه على الطريق الصحيح وتيقن من أنها مناسبة لعقلية جمهوره من القراء وخاصة الشباب.

في البداية بدأ اسم الكاتب حسن الجندي في التردد على مسامع الشباب حتى وإن كان على استحياء، إلا أنه استطاع خلال فترة وجيزة تغيير العديد من المفاهيم المتعلقة بقصص الرعب لدى العديد من المتابعين المتعطشين لكل ما هو جديد وفي انتظار دائم لأعماله الكتابية الجديدة، حتى إن اسمه أصبح مقترنًا بالروايات المرعبة والقصص المتعلقة بالجن والعفاريت التي ينتابها بين الحين والآخر مجموعة من الفكاهات مثل ما جاء في رواية “حكايات فرغلي المستكاوي”. 

حتى وبعد كونه واحد من أفضل الكتاب ولديه جمهور عريض من الشباب إلا أنه كان حريص بشكل دائم على تطوير أسلوبه والعمل على تغييره نحو الأفضل، حيث بدأ في عرض الفكرة الأساسية للرواية بشكل أعمق والتركيز بشكل أكبر على عنصر التشويق، كما أنه بدأ باختراق العديد من الأماكن المحرمة التي لم يسبق لأحد الحديث عنها، بل ودراستها والخوض فيها بشكل درامي مميز، وخاصة فيما يتعلق بحوادث القتل والفساد المجتمعي والعقوبات الإلهية.

 

اقتباسات حسن الجندي

 

“هناك طريق نختاره بإرادتنا وعندما نسير فيه نفقد تلك الإرادة” رواية الجزار.

إذا انتصر عقلي على ضميري، فأنا لا أستحقه” رواية الجزار.

“الانتقام وجبة يفضل أن تقدم باردة” رواية الجزار.

“يا من تسكن في أسفل الوديان يا من إذا نطقنا اسمك حضرت يا من تحرس المسافرين والنائمين في الفلاة، اهرب بيننا واجر بين أصابعنا” حكايات حسن المستكاوي.

“لو يستعرض المرء نتاج فعلته قبل الإقدام عليها لما وجدت كلمة الندم في قواميسنا” رواية ابتسم فأنت ميت.

“لا يمكنك أن تجبر أحد على الابتسام، إلا وهو ميت” رواية ابتسم فأنت ميت.

“الخيال يجب أن يكون منطقيًا أما الواقع فيجب أن يكون خياليًا، الأديب يحاول منطقة خياله أثناء الكتابة لذا نقرأه منمقًا وواقعيًا، أما ما يحدث في واقعنا فهو أكثر خيالًا من أن يصدقه القراء” رواية الرصد.

“كل حاجة وليها تمن، فيه ناس بتختار اختيارات وتفاجئ لما ينطلب منهم التمن، التمن من حياتهم وصحتهم وسعادتهم وأحلامهم ومستقبلهم” رواية منزل أبو خطوة.

أنا من أتيت من أعماق عقلي، أنا الرغبة المجسدة، أنا من أردت أن أكونه، وأخاف أن أكونه، أنا المسخ الذي عاد لكم” رواية نصف ميت دفن حيًا.

“الإنسان بيطلب العدالة في حالة واحدة، لما يفشل إنه يظلم اللي ظلمه” رواية ضريح عمرو بن الجن.

“الجميع نسى أو تناسى أنني من حقي أن أختار بكامل حريتي أن أكمل تعليمي أو لا أكمله، وخاصة أنني وصلت لسن النضج الذي يمكنني من اختيار طريقي القادم لا أن يفرضه أحدهم علي، وحتى لو أخطأت فسأتحمل نتيجة خطأي لأني اخترت حريتي” رواية نصف ميت دفن حيًا.

“لماذا منح الله النساء كل هذا القدر من الجمال وكل هذا القدر من الخيانة، كل هذا القدر من الرقة وكل هذا القدر من الدنس”.

 

أعماله خارج العالم الأدبي

 

  • كرث حسن الجندي كامل وقته للكتابة والاطلاع بصورة مستمرة على الكثير من رسائل الماجستير في العديد من المجالات التي تزيد من خبراته الأدبية مثل مجالات الفلسفة والتاريخ.
  • يسعى حسن الجندي إلى القيام بعمل مسلسل صوتي هو الأول له من تأليفه.

 

أسماء بعض مؤلفاته:

الروايات:

  1. رواية الجزار.
  2. مخطوطة ابن اسحاق: مدينة الموتى.
  3. رواية نصف ميت دفن حيًا.
  4. حكايات فرغلي المستكاوي
  5. رواية ليلة في جهنم.
  6. مخطوطة ابن اسحاق: المرتد.
  7. رواية ابتسم فأنت ميت.
  8. لقاء مع كاتب رعب.
  9. رواية العائد.
  10. منزل أبو خطوة.
  11. رواية الرصد.
  12. رواية في حضرة الجان.
  13. ضريح عمرو بن الجن.
  14. رواية أيام مع الباشا.
  15. رواية صلاة الممسوس.
  16. حاكم الجان: الملك الغائب.
  17. حاكم الجان: الصياد.
  18. رواية خالتي لا تكتب قصص الرعب.
  19. رواية ماريا: قصة الصوفي والراهبة.
  20. رواية الملك.
  21. رواية التعويذة.
  22. رواية ملاك جهنم.

كتب حسن الجندي

مقالات عن حسن الجندي

١٥ كتاب من أفضل مؤلفات الأدب الساخر العربية

١٥ كتاب من أفضل مؤلفات الأدب الساخر العربية

الأدب الساخر يعد من الحِس الكوميدي الذي يضيف الكثير لصاحبه، خصوصا إذا كان بالفعل يمتلكه و لا يدعيه. الكوميديا واحد من أصعب أنواع الفن من حيث الأداء والابتكار، حيث أنه يتطلب ذكاء من نوع خاص و التقاط لتفاصيل الأمور بشكل حساس و بمس من الفلسفة. ربما لا تكون كالفلسفة...

٨ أفضل روايات رعب عربية لن تذيقك طعم النوم

٨ أفضل روايات رعب عربية لن تذيقك طعم النوم

يتغير تعريف الرعب من شخص لآخر. بالنسبة للبعض ، قد تكون أشباح وبيوت مسكونة... فى رأي آخرين  القتلة المتسلسلين والسفاحين...و بالنسبة للبعض الآخر هو أي شئ يصنف ما وراء الطبيعة... و في هذا المقال افضل روايات رعب عربية على الرغم من اتساع وإختلاف الأراء بخصوص هذا النوع من...

5 أفضل روايات الغموض والتشويق في الأدب

5 أفضل روايات الغموض والتشويق في الأدب

أدب الإثارة والغموض شهير للعديد من الأسباب، لكن أهمها هو المشاعر التي يجعل القارئ يخوضها أثناء الانتقال بين صفحات هذا النوع من الروايات، فنحنُ دومًا كقراء بحاجة الي الإثارة التي نعشها مع أفضل روايات الغموض والتشويق والتي تثير الأدرينالين بأجسادنا. نحن نطوق للقراءة...

Mohamed Rasmy
Mohamed Rasmy

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر