رحاب هاني

رحاب هاني واحدة من الكاتبات اللاتي كان لهن بصمة واضحة في مجال الكتابة، فعلى الرغم من صغر سنها إلا أنها نجحت في جعل اسمها لامع ومعروف وسط العديد من القراء والمتابعين. اشتهرت بكتابة وتسجيل العديد من الأفكار والخواطر التي تجول بداخلها بشكل فكاهي سلس، وهذا ما جعل أسلوبها يصل إلى كافة المتابعين بشكل أسرع وأفضل.

تصنيف روايات الكاتب: إجتماعية هزلية

رحاب هاني

رحاب هاني واحدة من الكاتبات اللاتي كان لهن بصمة واضحة في مجال الكتابة، فعلى الرغم من صغر سنها إلا أنها نجحت في جعل اسمها لامع ومعروف وسط العديد من القراء والمتابعين. اشتهرت بكتابة وتسجيل العديد من الأفكار والخواطر التي تجول بداخلها بشكل فكاهي سلس، وهذا ما جعل أسلوبها يصل إلى كافة المتابعين بشكل أسرع وأفضل.

تصنيف روايات الكاتب: إجتماعية هزلية

من هي رحاب هاني؟ نشأتها وحياتها الخاصة

 

ولدت الكتاتبة رحاب هاني في 21 مارس عام 1989 في القاهرة، حيث عاشت فترة طفولتها برفقة جدتها في منطقة الظاهر وهي أحد المناطق القديمة الموجودة في القاهرة، وكانت هي الإبنة الوحيدة لوالدتها لذلك كانت شديدة التعلق بها والخوف عليها، ثم توفت والدتها وتأثرت رحاب كثيرًا بفقدان والدتها وخاصة أنها كانت مازالت صغيرة، ثم تولت جدتها مسئولية رعايتها والاهتمام  بها.

حيث رحلت والدتها عنها عندما كانت في الرابعة عشر من عمرها، وعاشت رحاب هاني مع جدتها رحلة عظيمة استمرت نحو 28 عام، حيث رحلت عنها جدتها عام 2017، وذلك بعد أن عاشا قصة من الحب والصداقة بين الجدة والحفيدة، وكانت لهذه العلاقة الوطيدة أثر طيب في شخصيتها.

 

ما ألهمها لتصبح كاتبة؟

 

بدأت رحاب هاني مشوارها الفني منذ 14 عام حين بدأت بتسجيل دوبلاج للأفلام الكارتون عندما كانت في المرحلة الإعدادية، حيث تمتلك رحاب صوتًا طفوليًا مميزًا، وشاركت في العديد من الأفلام أبرزها ماريدا في فيلمBrave ، الساحرة السريرة سونيا في فيلم بطوط، وغيرها من الأفلام.

وكان من أكثر الشخصيات المؤثرة في تكوينها وشخصيتها الأدبية هي جدتها وجدها، حيث نشأت في أسرة فنية وأدبية من الطراز الرفيع، حيث كان يعمل جدها وكيل لوزارة الثقافة، أما بالنسبة لجدتها فكانت تعمل في مجال الرقابة الفنية، وكانت كثيرًا ما تشجعها على متابعة ومشاهدة العديد من الأعمال الفنية المناسبة لمرحلتها العمرية لكي تتمكن من استيعابها وفهمها.

وأكثر ما عانت منه رحاب هاني هو فقد أقرب الناس إليها، والدتها وجدتها وجدها بشكل متتابع مما دفعها إلى كتابة كل ما يجول بخاطرها من رسائل وأفكار حتى ولو كان بشكل عشوائي أو بهدف الترويح عن النفس.

بعدها بدأت بتسجيل وكتابة مجموعة من الخواطر بأسلوب فكاهي ساخر، وكان ذلك هو متنفسها الوحيد وبابها الذي تطرقه حينما تريد الخروج من ضغوطات الحياة ومشاغلها اليومية، ثم فكرت في تدوين هذه الكتابات والخواطر في شكل رواية مكتوبة. وبالفعل قامت بإصدار أول رواية لها عام 2014 وهي” كلام فاضي” ولاقت اهتمامًا وتشجيعًا واسعًا بين القراء ومتابعيها.

 

مشوار رحاب هاني  الأدبي

 

بدأت رحاب هاني مشوارها الأدبي منذ فترة طويلة، حيث تم إصدار أول كتاب لها بعنوان” كلام فاضي” عام 2014 والذي تم إصدار عشر طبعات منه حتى الآن.

بعدها قامت بنشر كتابها الثاني بعنوان” الغطا والحلة” في عام 2015، وبفضل نشاطها المميز وتواصلها مع المتابعين لها على مواقع التواصل الإجتماعي خاصة فيس بوك وتويتر، تمكنت من النجاح إلى الوصول إلى عقولهم ومخاطبة الأفكار التي تدور في أذهان جيلها من الشباب.

كما أصدرت رحاب هاني العديد من الروايات والحكايات الأخرى في الأعوام التالية أبرزها

  • عنبر الحواديت.
  • بوسطة.
  • حكاية ليلى.
  • حدوتة فيلم.

لاقت جميع تلك الروايات إقبالًا وحفاوة بشكل كبير، حيث أشاد العديد من القراء والمتابعين بسلاسة أسلوبها وقدرتها على توصيل الفكرة بأبسط الكلمات والعبارات.

 

جوائز

 

  • حصلت رحاب هاني على مرتبة الشرف الأولى مع درجة الدكتوراة التي حصلت عليها من كلية الإعلام جامعة القاهرة.
  • كما لاقت جميع أعمالها الكتابية والأدبية نجاحًا واسعًا بين القراء والمتابعين، حتى أنه تم إصدار أكثر من عمل كتابي لها بأكثر من طبعة.

 

محطات مميزة في حياتها

 

مع إصدار كتابها الأول” كلام فاضي” عام 2014، استطاعت الكاتبة رحاب هاني في وضع اسمها في مصاف الكتاب الأكثر شهرة لدى الشباب، وخاصة أنها اتخذت من الحواديت الاجتماعية مادة للعديد من روياتها وكتاباتها، حيث استطاعت بموهبتها الفريدة الفذة صياغة كل كل هذه الخواطر بأسلوب فكاهي مميز.

وقد نجحت بالفعل في إيصال العديد من الأفكار والمبادئ التي تؤمن بها للقارئ من خلال كتاباتها، وأهم العوامل التي شجعتها على النجاح واكتساب الشهرة في فترة وجيزة جدًا وبجانب موهبتها هي صغر سنها وكونها واحدة من الشباب، لذلك فهي تمتلك أسلوب مقارب لأسلوب تفكيرتهم وتواجه نفس المشاكل التي يزاجهها أغلب جيلها، لذا فهي تمتلك كل المقومات التي تجعلها من أفضل كتاب جيلها.

 

اقتباسات رحاب هاني

 

“الأهم إن كلنا نعرف أنه أهون ساعات كتير نقضي عمرنا مستنيين الشخص اللي نشيب بحب معاه على إننا نرتبط بشخص علشان بس الوقت جري

“أزمتنا إننا بندخل علاقات كتير غلط علشان مقتنعين إننا هنقدر نغير اللي قدامن.

“فكرة إنك متقمص شخصية المخلص اللي هينقذ الآخر من إيه نا كان فيه فكرة خاطئة جدًا، البني آدم مبيغيرش بني آدم، الظروف هي اللي بتغير الإنسان وإحنا مانقدرش نتاحكم في الظروف“.

“كل يوم بتأكد من نفس المعلومة، إن اللي بيحبك هيتفنن كل يوم إنه يحسسك إنه بيحبك، واللي عايز يبقى كموجود في حياتك هيتشقلب علشان يبقى موجود، واللي إنت غالي عليه هتحس من كلامه والأهم أفعاله قد ايه إنت غالي، اللي يومه مبيكملش من غيرك، دي حقيقة مطلقة مافيهاش تأويل ولا تغيير“.

“الحب الحقيقي في نظري هو اللي مبني على الصداقة، لأن الصداقة أساسها التفاهم، أساسها مش بالضرورة يكون شخصين شبه بعض، بالعكس ممكن يكونوا خلف خلاف، بس في النهاية فهموا بعض واختاروا يكملوا مع بعض يبقوا سوا، واقفين سوا في المحنة قبل الفرح، الحب الحقيقي أساسه صداقة متينة، علشان الصداقة هي بس اللي تقدر تقف في وش الريح”.

“مع الوقت اكتشفت إني مابقربس حد مني أبدًا، مهما كنت بحبك .. فإنت بعيد، مهما كنت غالي .. فإنت بعيد، ماحدش يعرفني بنسبة 100% مش لسبب غير إني مابسمحش بده، علاقاتي مهما طولت قصيرة، والبني آدم مهما قرب بعيد”

“عمرك فكرت إنك عايش حدوتة؟ حدوتة فيها أبطال ومواقف، حدوتة إنت مش عارف نهايتها، أصل هي الحياة إيه غير حوايت، حواديت وبنعيشها”

“كل واحد بيحسب الخسارة وفقًا لقيمة الأشياء في حياته، البعض بيشوف إن عدم الوصول بعلاقة معينة لبر الأمان، أيًا كان ده إيه خسارة، بينما أجد العكس تمامًا قمة الذكاء والنجاح هو الانسحاب في الوقت المناسب”

أعمالها خارج العالم الأدبي

 

تمتلك الكاتبة رحاب هاني العديد من الأنشطة والاعمال خارج مجال الكتابة والأدب، أبرزها على سبيل المثال

  • عملت رحاب هاني في مجال الدوبلاج في فترة من الفترات، وقامت بتسجيل صوتيات للعديد من أفلام الكارتون وأفلام الإنمي.
  • ثم بدأت بنشر العديد من المقاطع الصوتية والتسجبلات الخاصة بها من خلال موقع ساوند كلاود المعروف، واختارت من المشكلات الإجتماعية والقضايا الرائجة موضوعًا للحديث والنقاش. وكالعادة تعتمد رحاب على أسلوبها الفكاهي الساخر في عرض وتحليل القضايا.
  • وفي مجال الصحافة بدأت رحاب بالعمل في العديد من المواقع الإخبارية والصحف الورقية المطبوعة منذ عاو 2007 وحتى الآن.
  • كما حصلت على درجة الماجستير في مجال الصحافة والإدارة من كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الصحافة في الشعبة الخاصة باللغة الإنجليزية، ثم عملت كمدرس مساعد في نفس القسم.
  • بعدها حصلت على درجة الدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى في نفس الكلية عام 2019، وناقشت من خلالها العديد من الدراسات الميدانية التي أجريت على مجوعة من المؤسسات الصحفية الموجودة في مصر. ثم شغلت بعدها منصب مدرس في كلية إعلام جامعة القاهرة.
  • وأخيرًا تم اختيارها لتصبح متحدثة في منصة تيدكس وذلك بفضل صوتها المميز وأسلوبها اللبق، حيث أطلقت أول كتبها الذي يحمل عنوان كلام فاضي ليصبح أول أعمالها على المنصة.

 

روايات رحاب هاني

 

  • كلام فاضي.
  • الغطا والحلة.
  • بوسطة.
  • عنبر الحواديت.
  • حدوتة فيلم.
  • حكاية ليلى.
شارك

مقالات اخري

فرانز كافكا

رحاب هاني

أحمد بهجت

شارك

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر