محمد صادق

محمد صادق كاتب وروائي مصري، بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠١٠ وكانت أول رواياته رواية مذكرات ولد في المدرسة.

منذ صدور الرواية الأولى لمحمد صادق حجز مكانة خاصة له في عقول الشباب وارفف المكتبات.

صدر له حتى الأن ٦ روايات وقد احتلت جميعها قائمة الأكثر مبيعا منذ صدورها حتى يومنا هذا.

بدأ مشواره الأدبي بأول رواية له مذكرات ولد في المدرسة ثم رواية طه الغريب عام ٢٠١٠، ثم رواية بضع ساعات في يوما ما عام ٢٠١١، ثم رواية هيبتا عام ٢٠١٤، ثم رواية انستا حياة عام ٢٠١٥، ثم أنت، فليبدأ العبث عام ٢٠١٧، وكان مسك الختام رواية اذما التي صدرت في عام ٢٠٢٠.

تميز محمد صادق بسلاسة اسلوبه وسرده للأحداث حيث يستفز القارئ بسهولة لغته في الحوار مع القصة الجيدة والحبكة القوية، فيجبرك بشكل غير مباشر أن تواصل قراءة الرواية لتعرف كيف سينتهي الأمر في تلك الأحداث.

تصنيف روايات الكاتب: رومانسي \ غموض

محمد صادق

محمد صادق كاتب وروائي مصري، بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠١٠ وكانت أول رواياته رواية مذكرات ولد في المدرسة.

منذ صدور الرواية الأولى لمحمد صادق حجز مكانة خاصة له في عقول الشباب وارفف المكتبات.

صدر له حتى الأن ٦ روايات وقد احتلت جميعها قائمة الأكثر مبيعا منذ صدورها حتى يومنا هذا.

بدأ مشواره الأدبي بأول رواية له مذكرات ولد في المدرسة ثم رواية طه الغريب عام ٢٠١٠، ثم رواية بضع ساعات في يوما ما عام ٢٠١١، ثم رواية هيبتا عام ٢٠١٤، ثم رواية انستا حياة عام ٢٠١٥، ثم أنت، فليبدأ العبث عام ٢٠١٧، وكان مسك الختام رواية اذما التي صدرت في عام ٢٠٢٠.

تميز محمد صادق بسلاسة اسلوبه وسرده للأحداث حيث يستفز القارئ بسهولة لغته في الحوار مع القصة الجيدة والحبكة القوية، فيجبرك بشكل غير مباشر أن تواصل قراءة الرواية لتعرف كيف سينتهي الأمر في تلك الأحداث.

تصنيف روايات الكاتب: رومانسي \ غموض

نشأة محمد صادق وحياته الخاصة

محمد صادق روائي مصري شاب من مواليد القاهرة ١٩٨٧، التحق بكلية الهندسة في جامعة العاشر من رمضان ثم تركها عام ٢٠١١ بعد أن قضى فيها ثمانية أعوام ليتفرغ للكتابة الروائية، والتحق بكلية الإعلام جامعة القاهرة للتعليم المفتوح لأنه رأى أن الهندسة كان قرار دخولها قرار متسرع أو ربما لصغر سنه وقت اتخاذ هذا القرار. وإن الهندسة لن تحقق حلمه في الكتابة الذي طالما حلم به.

 

ما ألهمه ليصبح كاتبًا؟

كان يحلم بأن يصبح كاتبًا منذ الصغر ولكن لم يكن في حسبانه تلك الشهرة التي حصل عليها. والذي زرع بداخله هذا الحلم هو البيت الذي تربى فيه حيث كان جميع اخوته يقرأون دائمًا فشجعه ذلك المناخ الثقافي على الكتابة. وبشكل خاص والده الذي كان يمتلك مكتبة بالمنزل بها كتب للكثير من عمالقة الأدب المحلي والعالمي.

فحب القراءة أولا ثم عشق الكتابة ليقدم لنا روائعه. تأكد من أن ذلك المخزون لابد من يوم أن يطلع للنور في شكل رواياته.

 في بادئ الأمر، الشئ الذي جعله يشعر أنه حقًا يجيد الكتابة هو أنه كان في سن الحادية عشر يكتب جميع أحداثه اليومية ولكن ليس على شكل مذكرات وانما على شكل روايات وكانت أخته تقيم أدائه وأسلوبه فشعر حينها أن ربما هذه هي البداية لمستقبل ينذر بكاتب موهوب يدعى محمد صادق.

وأيضا الأمر الذي ألح عليه أن يبدا مشواره الأدبي هو أنه لم يجد الكتاب أو الرواية التي تحكي عنه، الانسان والمواطن العادي أو يحكي عن مواقف حقيقية وحياتية تحدث لنا جميعًا.

مشوار محمد صادق الأدبي

كتب محمد صادق روايته الأولى مذكرات ولد في المدرسة عام ٢٠١، ثم رواية طه الغريب ونشرتها دار “أكتب” الشبابية. في بادئ الأمر أخذ محمد صادق آراء المقربين منه مثل والديه في الرواية. تفاجئ كل من والديه ببراعة اسلوبه في الرواية واصروا عليه أن ينشرها. اتجه نحو دور النشر الشبابية واخيرا ظهرت طباعات طه الغريب على رفوف المكاتب.

 وسط الصراع الدائم بين الواقع والخيال، تدور أحداث الرواية. من خلال قصة حب لا يستطيع الزمن أن يتغلب عليها مهما حاول. طه الغريب. الشاب الذى ضحى  بكل شيء من أجل ذكرى من يحب، وفتاة تتحداه أن تعيد قلبه للخفقان من جديد.

أصدر روايته الثانية عام  ٢٠١١ وهي رواية بضع ساعات في يوما ما عن دار الرواق للنشر والتوزيع وسرعان ما نفذت جميع النسخ من المكتبات.

حاول صادق أن يبرز لنا فكرة أن في ساعة واحدة يمكن أن ينقلب حالنا من حال الى حال آخر وذلك بسبب قرار معين نأخذه في يوما ما. يعكس جميع المشاعر التي تنتاب الإنسان، وشخصيات قد تأخذك إلى عوالمها الخاصة، لكنها تظل مقيدة بما يمليه السرد والحقيقة وتدور أحداث الرواية كاملة في تسع ساعات.

ثم أصدر رواية هيبتا في عام ٢٠١٤ والتي تعد نقطة تحول في حياته الأدبية. أصبحت حديث الناس وجميعهم يتساءلون “ماذا تعني كلمة هيبتا؟”، وهو اسلوب اخر من استفزاز القارئ الذي يستخدمه محمد صادق كما ذكرت سابق. إرضاءً لفضول البعض فكلمة “هيبتا” تعني رقم ٧ باللغة الإغريقية. تفاجئ الكاتب برد الفعل على الرواية حيث أن بالرغم من نجاح كتابيه السابقين إلا أن هيبتا كانت حدث خاص وفريد من نوعه، عدد النسخ نفذ من المكتبات فور نزوله السوق.

جاءت فكرة هيبتا أو بالأخص فكرة أن الانسان متغير دائما في أراءه وأفكاره كلما تقدم بالعمر، جاءت من ايمانه بأهمية المراقبة، مراقبة قصص الناس الذين سبقوه بالعمر كان أو بالخبرة، واقتناعه بأن الحياة ما هي إلا دائرة يتسلمها الناس من بعضهم البعض. فالشخص يظل مقتنعًا أنه هو أتعس البشر وجودا إلا أن يسمع قصص أناس آخرون فيشعر بأن مشكلته صغرت فورًا.

كان من الطبيعي بعد النجاح الذي حققته الرواية أن تتحول الى فيلم سينمائي عام ٢٠١٦ من إخراج هادي الباجوري ومن بطولة ماجد الكدواني وعمرو يوسف ودينا الشربيني ومجموعة كبيرة من الممثلين. وحصل الفيلم على جوائز عديدة في مهرجان “سيلك رود السينمائي” الذي يعقد سنويًا في الصين. 

حصل الفيلم على أكثر من ٢٠ جائزة في حفل جوائز السينما العربية و٦ جوائز في ختام فعاليات الدورة الـ ٦٥ من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، بجانب ٤ جوائز من مجلة ديرجيست.

صدرت روايته الرابعة انستا حياة عن دار الرواق للنشر والتوزيع في عام ٢٠١٥ وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا سنة صدورها. فهي خليط من المشاعر التشاؤمية والسوداوية لشخص قرر أنه لا يوجد أسباب كافية للعيش وقرر البحث عن ١٠ أسباب مقنعين عن طريق منشور نشره على صفحته الخاصة على الفيسبوك يتسأل عن ١٠ أسباب للحياة ليقبل الواقع ويعيش في هذه الحياة، وإذا لم يجد الأسباب الكافية والمقنعة سوف ينتحر على الفور وينهي حياته.

صدرت روايته الخامسة أنت عن دار الرواق للنشر والتوزيع عام ٢٠١٧. لاقت اهتمام كبير من فئات عمرية مختلفة للجرأة التي تتمتع بها الرواية. يحاول الكاتب أن يُناقش السؤال الذي كثيرًا ما يُطرح من الناس وهو سؤال “هل الإنسان مخير أم مسير”..

وأخيرا صدرت روايته الأخيرة اذما في يناير ٢٠٢٠ عن دار الرواق للنشر والتوزيع. التي تعد بمثابة كنز لكل شخص فقد شغفه في هذي الحياة، ليقدم لنا الكاتب طريقة مبتكرة لاعادة تلك الشغف. ومن المتعارف عليه أننا في مثل هذه المواقف نستدعي خبرات السابقين لنستلهم منها الحكمة ولكن الجديد الذي قدمه محمد صادق أنه جعل بطل الرواية “عيسى” يستلهم قوته من “نفسه القديمة” المليئة  بالحياة والأحلام.

ولأن “كل شيخ وله طريقة” كانت طريقة محمد صادق في كتابته لرواياته أنه يفكر أولا في أحداث الرواية جميعها في ذهنه وذلك كان يستغرق حوالي شهرين، ثم يقوم بتفريغ كلماته على الورق. 

محمد صادق لا ينحاز الى مدرسة معينة في الأدب، على سبيل المثال هو اختار أن يكتب “طه الغريب” و”بضع ساعات في يوما ما” باللغة العربية الفصحى ليس لأنه مؤيد تام للفصحى ولكن لأنه رأى أن متطلبات هذه الروايات أن تكتب بالفصحى ولكن اذا تطلبت الرواية أن تكتب بالعامية فهو يلبي ذلك فورا مثل ما فعل في رواياته هيبتا واذما.

 

جوائز

  • حصل فيلمه “هيبتا” على جوائز عديدة في مهرجان “سيلك رود السينمائي” الذي يعقد سنويًا في الصين.
  • ١٠ حصل الفيلم على أكثر من ٢٠ جائزة في حفل جوائز السينما العربية و٦ جوائز في ختام فعاليات الدورة الـ ٦٥ من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، بجانب ٤ جوائز من مجلة ديرجيست.
  •  

محطات مميزة في حياته

أول محطة مميزة في حياة الكاتب هي رواية مذكرات ولد في المدرسة التي كتبها وهو عمره ١١ عام، والتي تفاجئ بها كل من يعرفه عند قرائته لها.

وأيضا كان تحويل رواية “هيبتا” إلى فيلم سينمائي عام ٢٠١٦ من أهم المحطات التي واجهها حيث بذلك الحدث كسب محمد صادق جمهور أخر وهو الجمهور المشاهدين الى جانب جمهور القراء.

 

اقتباسات شخصية

 

“هل تعرفين مقولة “الحزن هو الوحيد الذي يولد كبيراً ثم يصغر”؟ مقوله حمقاء تماماً تم تأليفها من أجل المواساة.. حقيقة الأمر أن الحزن لا يصغر أبداً.. الحزن يولد كبيراً حتي نقتل نحن الجزء الذي يتألم داخلنا.. فننسي.. ونكمل حياتنا للأبد ناقصين”.

“دايما بييجي حد.. بتعرف من جواك إنك قبله ماعرفتش ولا حبيت ولا حتى آمنت لبشري قبله”.

“ليتهم يعلمون أنهم لم يخلقوا من الأصل إﻻ كي يحبه

عبادتهم حب…إيمانهم حب … تحملهم لكل ما في الدنيا من تخبط عشوائي …حب”.

“قمة التناقض والسخرية.. إني عمري ما عرفت الاقي الناس الحقيقية اللي محبتهم صافية، الا لما حبيت نفسي وأنا في قمة وحدتي”.

“أتريد أن تعرف لماذا أنت تعيس يا ولدي؟..لأنك ببساطة مكتوب عليك أن تظل حياتك كلها.. تثبت شيئا ما”.

الحياة بتمشي.. يمكن في الزمن ده بتجري.. مش بتبص وراها..لما بتفوتك مهما كان وجعك مابتستناش

وأنا معظم طاقتي رايحة اني أحاول اسبقها بخطوة.. عشان مافضلش طول عمري أجري وراها، مادد إيدي عشان الحقها ومش عارف..وشايف قدامي لحظات بتفوت .. فبحاول اسبقها بخطوة عشان أعرف أعيش زي مانا.. ماندمش على لحظة فايتة ماعشتهاش”

 

أعماله خارج العالم الأدبي

قبل أن يغوص في المجال الأدبي كان محمد صادق مسئول مبيعات في شركة استيراد وتصدير، وهو أيضًا ملحن ولكن هذه ليست مهنة بقدر أنها هواية وهو يعزف على الة البيانو وينشر بعض المقاطع التي يعزفها على صفحته الشخصية مواقع التواصل الاجتماعي.

أشهر شخصية في رواياته

 حازم كتخدا، بطل رواية أنت.

بطل الرواية هو كاتب مصري ناجح للغاية له أعمال عديدة منشورة، وتحولت معظم أعماله إلي السينما سواء مسلسلات أو أفلام سينمائية، له أكثر من خمس ملايين متابع على صفحته على ” الفيس بوك ” بعد أن حقق كل ما يمكن لكاتب أن يطمح به، فكر في فعل شيء جديد، لم يسبق لكاتب فعله سواء عربياً أو عالمياً، حتى أن قرر أن يجعل روايتة تتحدث عن أبطال حقيقيين وليسُ من نسج خياله،  لن يحكي قصص واقعيه ولكنه قرر أن يجلب أشخاص لتنفيذ أحداث روايته ثم يكتبها بتفاصيل أكبر، في مقابل مبلغ من المال، وهذا ما فعله الكاتب، وقام بنشر أعلان وما أن نشره حتى جاء العديد من الملبين على طلبه موافقين. وحينها “يبدأ العبث”.

  

رواياته

  • طه الغريب – عن دار أكتب – الصادرة عام 2010
  • بضع ساعات في يوما ما – عن دار الرواق للنشر والتوزيع – الصادرة عام 2011
  • هيبتا – عن دار الرواق لنشر والتوزيع – الصادرة عام 2014
  • انستا حياة – عن دار الرواق للنشر والتوزيع – الصادرة عام 2015
  • أنت – عن دار الرواق للنشر والتوزيع – الصادرة عام 2017
  • اذما _ عن دار الرواق للنشر والتوزيع – الصادرة عام 2020
شارك

مقالات اخري

فرانز كافكا

رحاب هاني

أحمد بهجت

شارك

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر