مروى جوهر

مروى جوهر هي مثال حي ورائع للأديبة والكاتبة المصرية والعربية التي أرادت وبكل إصرار وعزيمة منذ اللحظة الأولى أن تصبح كاتبة وروائية مشهورة بالرغم من جميع الإغراءات التي كانت أمامها.

عشقت مروى الكتابة منذ الصغر، حتى بعد ذلك لم يشغلها عملها عن الكتابة والإبداع يومًا ما، كانت دائمًا ما تبحث عن الفرصة المناسبة  للذهاب بعيدًا عن هذا العالم سواء بالكتابة أو الطيران، فكان لكل ذلك أثر واضح وصريح في رواياتها المختلفة.

مروى جوهر هي واحدة من الكتاب والأدباء الذين يمكن للقراء الاستمتاع بكل ما يقدمونه، حيث تتميز جوهر بأسلوبها السلس البسيط، فتعتمد على السرد الفريد من نوعه حتى وإن أصابت مواضيع شائكة وحولها الكثير من الجدل، بكل تأكيد ستجعلك مروى جوهر أحد مدمني قراءة الروايات وخاصة روايات الرعب المبنية على أحداث حقيقية.

 

تصنيف رواياتها: أدب، رعب.

 

كتب مروى جوهر

مقالات عن مروى جوهر

 

من هي مروى جوهر؟ 

 

مروى جوهر

عدد رواياتها: 4 روايات.

أشهر شخصية في رواياتها: مريم في رواية يحدث ليلًا في الغرفة المغلقة، حياة في عمارة آل داوود، فريدة في رواية النوم الأسود.

أول رواية: يحدث ليلًا في الغرفة المغلقة.

الموقع الرسمي: لا يوجد

التواصل الإجتماعي: فيسبوك، انستجرام، انستجرام 2,  تويتر.

من هي مروى جوهر؟ نشأتها وحياتها الخاصة

 

في الأساس تعمل الكاتبة مروى جوهر كمضيفة طيران لدى إحدى شركات الطيران الكبرى، وقالت أن عملها هو الحافز الأساسي لكونها كاتبة ناجحة، فالطيران بالنسبة لها بمثابة شعلة الانطلاق لإخراج كافة الأفكار وتنسيقها وتدوينها بل والسباحة في عالم من الخيال والمتعة، حيث أنها ترى أن الطيران هو الوحيد القادر على إخراجها من ضوضاء هذا العالم لذا كان عليها استغلاله بأفضل شكل ممكن.

النقاط التالية توضح بعض الأفكار والآراء الشخصية التي صرحت بها مروى مثل

  •     أنها تسعى مروى دائمًا إلى تحقيق السلام النفسي في جميع أعمالها الأدبية.
  •     تعشق جوهر قراءة الروايات عن مشاهدة الأفلام.
  •     تتمنى مروى جوهر أن تتم ترجمة أعمالها إلى العديد من اللغات حول العالم.
  •     العديد من النصائح توجهها جوهر لسيدات وبنات مصر دائمًا مثل لا أحد يستسلم للظروف، لا تؤجلوا أحلامكم، اعملوا في مجالات تحبونها، أحبوا أنفسكم قبل الناس، اجعلوا أنفسكن طموحين دائمًا.
  •     ترغب مروى في أن تبدأ في العمل في عالم السينما وصناعة الأفلام.
  •     لا تنحاز إلى توصيف الكتابة النسوية، فهي ليست حكرًا على المرأة فقط، فهناك الكثير من الكتاب الرجال تناولوا العديد من قضايا المرأة.

 

ما ألهمها لتصبح كاتبة؟

 

أحبت مروى جوهر الكتابة منذ صغرها، وقالت أنها بدأت في كتابة بعض الخواطر والأفكار التي كانت دائمًا ما تراودها منذ صغرها، ثم تقوم بتقطيعها وإلقائها حتى لا يلتفت إليها أحدًا ممن حولها، كي لا يقال عنها أنها صاحبة خواطر مجنونة أو ذات آراء غير صائبة.

ثم بدأت بالالتفات إلى تلك الموهبة وتنميتها بشكل فعلي في بدايات عام 2008 م حيث بدأت بالكتابة في أحد الجرائد المهمة والمعروفة في ذلك الوقت.

وكان الكاتب خالد كساب هو الشخص الأول الذي اكتشف موهبة مروى، وسعى إلى تحفيزها وتشجيعها على الكتابة خاصة وأن لديها أفكار كتابية رائعة ولديها رؤية متميزة للموضوعات بزوايا مختلفة، خاصة تلك التي تتعلق بقصص الرعب والبيوت المسكونة وقصص الجان والعفاريت.

 

مشوار مروى جوهر الأدبي

 

بدأت مروى جوهر رحلتها الكتابية منذ عام 2008 م، ففي هذا العام كانت لجريدة الدستور السبق في نشر أول مقال للكاتبة مروى جوهر في ضربة شمس، ثم بعد ذلك كتبت مروى خواطر في مجلة عين، كما كان لعام 2013 الفضل في ظهور أولى روايات مروى جوهر والتي كانت بعنوان هات م الآخر وهي رواية هزلية ساخرة.

بعدها اتجهت الكاتبة مروى جوهر إلى تأليف وكتابة رواية المضيفة 13، والتي استعرضت من خلالها أبرز التحديات والمشاكل وحتى الأزمات التي يمكن أن تتعرض لها سيدة في نفس عملها كمضيفة، وذلك في سياق درامي مميز، ويليها رواية يحدث ليلًا في الغرفة المغلقة وهي واحدة من أفضل الروايات المرعبة التي قامت بكتابتها وتأليفها، والتي اقتبستها عن رواية أحد أصدقائها المقربين.

كما تم نشر مجموعة كبيرة من مقالات مروى جوهر لدى العديد من المجلات والمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى مجموعة الروايات التي أصدرتها مؤخرًا والتي لاقت استحسانًا وقبولًا لدى كافة القراء والمتابعين.

من الممكن أن نقوم باختصار مشوار مروى جوهر الأدبي في مجموعة من الكتب والروايات التي قامت بكتابتها وهم على النحو التالي

الكتاب الساخر هات م الآخر

يمكننا أن نصف كتاب هات م الآخر بأنه كتاب يحمل بين طياته عدد من المقالات الساخرة التي كتبتها مروى في سنواتها السابقة، نشر هذا الكتاب عام 2013 م، وهو يعتبر أول كتاب تم نشره لمروى جوهر، عدد صفحاته 150 صفحة، تم نشره عن طريق دار نون للنشر والتوزيع.

قصة المضيفة 13

كتبت مروى هذا الكتاب باللغة العامية وهي تنظر إلى نفسها، فهو جزء بسيط من حياتها، حيث تناولت جوهر بين صفحات الكتاب بعض المشكلات التي واجهتها من قبل، فبطلة الكتاب قررت أن تحقق حلمها بأن تعمل مضيفة جوية في بلد عربي، وسعت بكل جهدها لنيل هذا الحلم، وبالفعل بدأت في اجتياز خطوة تلو الأخرى واختبار تلو الأخر حتى اجتازت جميع الاختبارات، وبالفعل أصبحت مضيفة طيران.

منذ اللحظة الأولى لها كمضيفة طيران وهي تتعرض باستمرار إلى العديد من المواقف الكوميدية التراجيدية المرعبة في بعض الأحيان، كما تعرضت أيضًا إلى بعض التحديات والأزمات ولكنها كانت لكل ذلك بالمرصاد، تعلمت كثيرًا من عملها هذا، كما تناول الكتاب نظرة المجتمع لمضيفات الطيران.

ولكن كان في القلب حنين إلى الكتابة، فالكتابة هي واحدة من أفضل هوايتها التي تعشقها منذ الصغر، فقررت بعدما قضت الكثير من الساعات والأيام في الجو أن تهبط إلى موطنها الأصلي وتبدأ في ممارسة أحد هواياتها القديمة، وهي الكتابة.

عدد صفحات الكتاب 270 صفحة، تم نشر الكتاب عام 2015 م من خلال دار نون للنشر والتوزيع.

رواية يحدث ليلًا في الغرفة المغلقة

هذه الرواية هي الرواية الأولى لمروى جوهر، حيث قامت مروى بكتابتها عام 2018 م، وهي رواية أدب ورعب، وهذه الرواية مستوحاة من أحداث حقيقية، عدد صفحاتها 287 صفحة، تم نشر تلك الرواية عن طريق دار دون للنشر والتوزيع.

كانت لتلك الرواية أثر كبير في نفس مروى حيث ناقشت داخلها الكثير من المعتقدات المجتمعية الخاصة بصعيد مصر، كما ناقشت أيضًا بعض الأفكار المتداولة حول عالم السحر والعوالم الأخرى التي تدور حولنا، بالإضافة إلى تناولها لجزء من العصر الفاطمي، أما عن نهاية رواية يحدث ليلًا في الغرفة المغلقة فهي غير متوقعة للكثيرين مما قاموا بقرائتها وهذا يدل على مدى تشويق الرواية وأحداثها الرائعة.

أعلنت جوهر أن هذه الرواية سيتم تحويلها إلى عمل سينمائي، فتم الانتهاء من كتابة السيناريو الخاص بها عام 2018 م، وأعلنت أيضًا أنها ستكون من إخراج المخرج حاتم فريد.

رواية منزل التعويذة

هذه الرواية من الروايات الشيقة، والتي تتحدث عن الجن، وما يفعله الجن داخل أحد المنازل، ونظرة المجتمع إلى هذا المنزل المسكون بالجن، أخذتنا مروى إلى عالم آخر عبر قلمها وأحداث روايتها، حيث قامت بالإجابة على العديد من التساؤلات أبرزها ما هي التعويذة وما السر ورائها، ولماذا يسعى عائلة الخولي وعائلة السعدني إلى الحصول على المنزل بشتى الطرق.

بالطبع ستبلغ حالة من السعادة الغامرة والاشتياق لاستكمال تلك الرواية عندما تبدأ في أول صفحة لها، عدد صفحات الرواية 224 صفحة، ونشرت عام 2019 م من خلال دار دون للنشر والتوزيع.

رواية النوم الأسود

كتبت مروى رواية النوم الأسود ونشرت عام 2020 م، عدد صفحات الرواية 265 صفحة، نشرتها دار دون للنشر والتوزيع.

تدور أحداث الرواية حول فريدة العاشقة للموسيقى فهي طالبة في كلية التربية الموسيقية، تحدث مع فريدة الكثير من الأحداث الغريبة والمرعبة، ففي يوم من الأيام وجدت نفسها أمام باب غرفة الموسيقى المهجورة بمبنى كلية التربية الموسيقية، فتحاول استعادة ذاكرتها للإجابة عن الكثير من الأسئلة التي تراودها، ومن هنا عليك باكتشاف ما هي الأحداث التي تنتظر فريدة فور البدء في الرواية المرعبة.

رواية عمارة آل داوود

تعتبر رواية عمارة آل داوود أخر أعمال الكاتبة مروى جوهر، تم نشر الرواية ذات الـ 337 صفحة في عام 2021، عن طريق دار دون للنشر والتوزيع.

هذه الرواية هي واحدة من الروايات الرائعة التي تتناول جانب من التاريخ القديم، حيث تناولت جوهر السر القديم الذي يربط عمارة آل داوود بعصر سيدنا موسى عليه السلام، أخبرتنا مروى عن بعض الاكتشافات التاريخية القديمة عن عمارة آل داوود، وما هو سر خروج قوم موسى من مصر.

وستنقلنا عبر صفحات الرواية إلى عصرنا الحديث مع حياة بطلة الرواية وقصة حبها، وما هو مصير هذا الحب إذا ارتبط بالتاريخ، وهل لوجود الكثير من الأسرار والمؤامرات تأثيرًا على هذا الحب والتاريخ أم لا، كن على يقين أنك ستستمتع بأحداث تلك الرواية فور البدء في قرائتها.

 

اقتباسات مروى جوهر

 

لمروى جوهر العديد من الاقتباسات الشخصية مثل:

“الطيران والكتابة بيفصلوني عن العالم”.

“الآن أدرك القاعدة الوحيدة الثابتة في الحياة لا شيء ثابت لا توجد ثوابت” من كتاب النوم الأسود.

أنا روحي مرتبطة بالطيران وبالكتابة ومش بفصلهم عن بعض“.

استفتيت قلبي كما تعودت دومًا، وجدت أن الحياة عبارة عن سلسلة من التجارب الكثيرة، تجارب ليست بالضرورة أن تكون ناجحة، قد يفشل أغلبها لكنها تنتج بعض الخبرة والحكمة” من كتاب منزل التعويذة.

“لا أخاف العزلة ولا اعتبرها علامة حزن، إنما هي وقت نلتفظ فيه الأنفاس ونجمع شتات أمرنا لنستطيع المواصلة” من كتاب النوم الأسود.

 

أعمالها خارج العالم الأدبي

 

كان لمروى أعمالًا أخرى خارج عالم الكتابة ذكرنا بعضًا منها سابقًا وأخرى سنتعرف عليهم جميعًا في النقاط التالية 

  •     عملت كمضيفة طيران في بداية حياتها العملية.
  •     ثم بدأت في العمل في جريدة الدستور ومجلة عين.
  •     كما أنها شاركت في الكثير من الأفلام سواء كانت أفلام وثائقية أو أفلام قصيرة.
  •     قامت بدراسة الإخراج السينمائي في قصر السينما بالقاهرة.

 

روايات مروى جوهر

 

  •     يحدث ليلًا في الغرفة المغلقة.
  •     منزل التعويذة.
  •     النوم الأسود.
  •     عمارة آل داوود.

كتب مروى جوهر

مقالات عن مروى جوهر

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

Mohamed Rasmy
Mohamed Rasmy

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر