أحمد العايدي

الكاتب أحمد العايدي، هو كاتب، روائي، سيناريست، شاعر، محرر، كاتب كومكس وقصص مصورة مصري. يعتبر موسوعة شاملة في الأدب والشعر، ويصفه البعض بالفيلسوف أحيانا، له العديد من الكتب الرائعة، عرف في مجال الصحافة بصفحة ضربة شمس التي كان يكتبها في جريدة الدستور.

هو صاحب أشهر هاشتاج على الفيسبوك أبدأ يومك والذي كان سبباً كبيراً في شهرته بعد التفاعل الكبيرة مع المنشورات التي كان يكتبها والرسائل اليومية التي ارتبط بها الشباب وبدأوا يتابعونا ويبحثون عنها، ولكي تعرف المزيد عن هذا الكاتب القدير فإننا سنكشف المزيد عنه وعن كتبه وأهم الجوائز التي حصل عليها من خلال السطور التالية.

 

تصنيف رواياته: ساخرة – رومانسية.

كتب أحمد العايدي

 

 

مقالات عن أحمد العايدي

 

من هو أحمد العايدي؟ 

 

 

أحمد العايدي

عدد رواياته: 2

أول رواية:  روايته الأولى أن تكون عباس العبد

تاريخ الميلاد:  24 ديسمبر عام 1974

البرج: الجدي

الموقع الرسمي: لا يوجد

التواصل الإجتماعي: : لا يوجد

من هو أحمد العايدي؟ نشأته وحياته الخاصة

الكاتب والروائي أحمد العايدي هو من مواليد الدمام في السعودية، ولكنه يحمل الجنسية المصرية، ولد في عام 1974 في الرابع والعشرين من ديسمبر.

درس أحمد العايدي التسويق في الجامعة المفتوحة، ولكنه عمل واحترف الكتابة الأدبية وأيضا الصحفية.

أحمد العايدي هو صائد الألقاب الأدبية فيمكن أن تصفه وتطلق عليه العديد من الألقاب فجميع الألقاب التالية تصفه وتعبر عما يقدمه باحترافية، فهو شاعر متميز، وكاتب من طراز فريد، ومحرر أدبي ناجح، وكاتب كوميكس، وأيضا برع في كتابة القصص المصورة.

تم تصنيف الكاتب أحمد العايدي أنه كاتب من مدرسة المنيماليزم الأدبية، حيث أنه يعتبر نفسه تلميذا لأحد الكتاب المشاهير الذين ينتمون لتلك المدرسة وهو الكاتب الروائي الأمريكي تشاك بولانيك، يحب أحمد العايدي هذا الكاتب كثيرا ومولع بكتبه وطريقته حتى انه تلقى دورة مكتثفة عنه أون لاين عبر الانترنت.

 

ما ألهمه ليصبح كاتباً؟

 

بالطبع إن أحمد العايدي لديه الموهبة وأسلوبه في الكتابة جذاب، كما أنه يحب القراءة ومولعاً بالقراءة ويحب أن يبحث من أجل معرفة المزيد ولعل هذا هو سبب حصوله على دورة عن كاتبه المفضل  الأمريكي تشاك بولانيك.

عمل أحمد العايدي في المجال الصحفي من خلال صفحة ضربة شمس والتي كانت تصدر كل اسبوع بجريدة الدستور، ومازال يكتبها حتى الآن ولكن يتم نشرها في جريدة التحرير.

 

مشوار أحمد العايدي الأدبي

مشوار الكاتب أحمد العايدي حافل وملئ بالكتب والأشعار والأعمال الدرامية  وكتابة الكوميكس وغيرها ومن أشهر كتبه وأعماله الأدبية ما يلي:

  •     العشق السادي.
  •     ولا يزال الدخان مستمرا.
  •     بيس يا مان وهي قصة طويلة ساخرة صدرت في عام 2001 .
  •     صدر له في عام 1999-2000 مجموعة من القصص الساخرة للشباب المبدعين.
  •     خلال الفترة من 2006 إلى 2008 كتب العديد من الأشعار العامية المصرية، وتم نشرها في جريدة الدستور.
  •     كتب أحمد العايدي استربس سياسي بعنوان بوكا وسوكومونص وهو من رسوم الفنان عبد الله أحمد وتم نشره في جريدة الدستور في عام 2005.
  •     كتب أيضا استربس ساخر بعنوان مرشدي وكان من رسوم الفنان حاتم فتحي ونشر أيضا في جريدة الدستور في عام 2006.
  •     وكتب أيضا ستربس ساخر آخر بعنوان مغامرات كارع زكان من رسوم الفنان محمد توفيق، وتم نشره في جريدة الشروق المصرية في عام 2009.

 

الجوائز والتقديرات

 أهم الجوائز التي حصل عليها الكاتب أحمد العايدي:

 

حصل الكاتب أحمد العايدي على جائزة مؤسسة ساويرس، وتمكن من حصد المركز الثاني عن روايته أن تكون عباس العبد وذلك في عام 2006.

 

محطات مميزة في حياته

 

  • حياة الكاتب أحمد العايدي، هي حياة مليئة بالأعمال والنشاط، ودائما تجد شيئا جديدا لديه، ومن أهم المحطات المميزة في حياته ما يلي:
  • كان أحد المشاركين في برنامج الكتابة الدولية، في جامعة أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك في عام 2004.
  • كما كان أيضا أحد المشاركين في برنامج الكتابة الدولية في جامعة هونج كونج المعمدانية والتي توجد في دولة الصين، وكان ذلك في عام 2005 بعد مشاركته الأولى في أمريكا في عام 2004.
  • كان أحمد المساهمين في تأسيس ورشة لكتابة الاسكريبت السينمائي مع 5 كتاب آخرين للسيناريو وذلك في عام 2007 .
  • تقمص دور المذيع وقام بإجراء العديد من اللقاءات والحوارات مع الكتاب عبر موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب.

 

اقتباسات أحمد العايدي

 

“توقفوا عن تقييمي تقبلوني كما أنا لا كما تريدون لي أن أكون.”

“ما الذي يحدث ويجعلنا نتخلى عن ثوابتنا لنتحول، دون أن ندرك، لشخص آخر تماما؟”

“هيبوبوتومونستروسيسكويبيدا ليوفوبيا: الخوف من الكلمات الطويلة.”

“وقال عن دول العالم الثالث: كثيرون تحرروا بالثورة من المحتل الأجنبي ليخضعوا طواعية للمحتل الوطني.”

“للأسف النور رجع بس انا مبقتش اشوف.”

“تلك هي الحياة بكل قسوتها، فافعل ما يحلو لك.”

 

أعماله خارج العالم الأدبي

 

  • كما وضحنا في السابق، فقد درس أحمد العايدي التسويق من خلال الجامعة المفتوحة.
  • عمل في قناة فضائية كبيرة، حيث شارك في كتابة النص لأحد أشهر برامج المسابقات فى الوطن العربي برنامج من سيربح المليون والذي يقدمه الإعلامي الكبير جورج قرداحي ويحظى بشعبية هائلة بين جمهور الوطن العربي.
  • عمل أيضا في نفس القناة الفضائية كأحد الأعضاء في ورشة الكوميديا بالقناة وكان يرأسه الكاتب الكبير بلال فضل وذلك في الفترة من 2001-2002.
  •  وشارك في كتابة بعض الأعمال الدرامية والفنية، حيث أنه شارك السيناريست الكبير محمد حفظي في كتابة فيلم التوربيني في عام 2007.
  • وكان أحمد العايدي أحد أعضاء الورشة التي قامت بكتابة العديد من التعديلات فى فيلم كده رضا في عام 2007 ذلك الفيلم الذي شارك في بطولته النجم الكبير أحمد حلمي وهو من إخراج أحمد جلال، ولكن تم الاتفاق مع القائمين عن العمل بعدم الإفصاح عن ذلك الأمر.
  • شارك أيضا الكاتب أحمد العايدي في كتابة القصة والسيناريو والحوار للفيلم الروائي القصير الذي يحمل عنوان الحب في زمن الكولة وهو أهم أعمال المخرج إبراهيم عبلة وأنتجه المعهد العالي للسينما في عام 2008.

 

العمل الأدبي الذي حقق له شهرة واسعة

 

تسببت رواية أن تكون العباس العدل والتي صدرت عن دار ميريت، في نقلة كبيرة للكاتب أحمد العايدي، وكانت سببا كبيرا في شهرته وارتباط القراء به، وبسبب نجاح تلك الرواية تم ترجمتها للعديد من اللغات، حيث ترجمت إلى اللغة الإنجليزية، واللغة الإيطالية والهولندية والفرنسية والدنماركية والتركية والروسية.

وبعدها أحدث ديوان الشعر الخاص به والذي يحمل عنوان العشق السادي ضجة كبيرة وقت صدوره عن دار ميريت في عام 2009، حيث أظهر من خلاله هذا الديوان موهبته القوية في الشعر وإحساسه المرهف.

بعد ذلك لعبت السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي دورا في حياة الكاتب أحمد العايدي، حيث عرفه الجمهور بصور أكبر من خلال الهاشتاج الشهير له ابدأ يومك، فضلا عن اللقاءات التي أجراها مع العديد من الكتاب وتم نشرها عبر موقع اليوتيوب.

وأخيرا فإن الشاعر والكاتب الروائي المصري أحمد العايدي هو خير مثال للكاتب المثقف الذي يمتلك روح الدعابة والسخرية وأيضا الحس المرهف في كتابة أبيات الشعر، فضلا عن تميزه الكبير في الكوميديا والذي رشحه ليكون أحد كتاب الأفلام الكوميدية كما أوضحنا وكشفنا عن دوره في سكريبت فيلم كده رضا الشهير للفنان احمد حلمي الذي حقق نحاجاً كبير في دور السينما والتلفزيون المصري ونال إعجاب كل البيوت المصرية لما يمثله من حقيقة اجتماعية وحس فكاهي خفيف.

 


معلومات سريعة

أسماء رواياته:

  • أن تكون عباس العبد.
  • العشق السادي.

أشهر شخصية فى رواياته:

في روايته الأولىأن تكون عباس العبدالتي صدرت عن دار ميريت كانت شخصية عباس هي المحور الرئيسي للرواية وهو بطل يمثل شباب هذا الجيل والذي مزقتهم البطالة وعملوا مندوبي مبيعات في شركات مستحضرات التجميل لتسويق منتجاتهم ونتابع في الرواية أهم الأحداث وتفاصيل الشخصية.

كتب أحمد العايدي

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

مقالات عن أحمد العايدي

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

Aya Sleem
Aya Sleem

آية رزق سليم
بكالريوس في العلوم والتربية تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات، دبلوم مهني في التعليم الإلكتروني، دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم، طالبة ماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات، يعشق قلمي الكتابة ويتمنى ألا يتوقف أبداً، دائمة البحث والإطلاع علي كل ما هو جديد في مختلف المجالات، ويظل الإبداع والتميز من خلال كتاباتي هدفي الذي يدفعني إلي النجاح.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر