ريم بسيونى

دكتورة ريم بسيوني كاتبة، وروائية مصرية، أستاذة اللغويات فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تخرجت من كلية الآداب جامعة الإسكندرية. عملت كأستاذة ومحاضرة أكاديمية في بعض الجامعات الأمريكية. 

بدأت ريم بسيوني مشوارها الأدبي فى عام ٢٠٠٥ برواية رائحة البحر، وفى عام ٢٠٠۷صدرت روايتها الثانية الدكتورة هناء، فى عام ٢٠٠۹ صدر لها رواية الحب على الطريقة العربية، وصدر لها بعد ذلك رواية بائع الفستق، فى عام ٢٠۱٠ صدرت روايتها أشياء رائعة، وفى عام ٢٠۱۷ صدرت روايتها مرشد سياحى.

وفى عام ٢٠۱۹ صدرت روايتها أولاد الناس- ثلاثية المماليك، وفي عام ٢٠٢٠ صُدرت أحدث أعمالها رواية سبيل الغارق الطريق والبحر. يعد والدها من أوائل القراء لأعمالها. كما صدر لها العديد من الكتب العلمية من قبل أشهر دور النشر الأوروبية والأمريكية.

يتميز أسلوب كتابة ريم بسيوني بالبساطة، والوضوح الشديد، لغتها عذبة وسهلة. تستخدم مفردات وألفاظ بسيطة فى كتاباتها، كى تستطيع إيصال أفكارها العميقة للقارئ بانسيابية شديدة وسلاسة. كما أن رواياتها تمتاز بالإثارة والتشويق، وإنهاء قرائتها في جلسة واحدة.

وتقوم ريم بسيوني جولات تفقدية فى مسجد السلطان حسن مع القراء بعد انتهائهم من قراءة رواية أولاد الناس- ثلاثية المماليك ليغوصوا معها في أجواء الرواية حيث أن مسجد السلطان حسن  يعد مفتاحًا رئيسيا لخطوط الراوية.

تصنيف رواياتها: تاريخية – اجتماعية

 

كتب ريم بسيوني

 

 

مقالات عن ريم بسيوني

 

 

من هي ريم بسيوني؟ 

 

ريم بسيونى

عدد رواياتها: 8

أول رواية:  رائحة البحر.

البرج: الحوت

تاريخ الميلاد: 6/3/1973

الموقع الرسمي: لا يوجد

التواصل الإجتماعي: : فيسبوك

من هي ريم بسيوني؟ نشأتها وحياتها الخاصة

 

ولدت دكتورة ريم بسيونى فى السادس من شهر مارس عام ١٩٧٣ بمحافظة الإسكندرية، وحصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة الإسكندرية، عينت بنفس الجامعة بعد تخرجها، لكنها قررت استكمال دراستها فى الخارج. حصلت على درجة الماجستير والدكتوراة من جامعة اكسفورد في بريطانيا في مجال علم اللغويات. 

وحصلت أيضا على الدكتوراة فى مجال تحليل الخطاب السياسى فى مصر من جامعة اكسفورد، ثم قامت بالتدريس فى نفس الجامعة. عملت كمحاضرة فى بعض الجامعات الأمريكية، وألقت الكثير من المحاضرات فى مجالات الفكر والثقافة والأدب العربي. انتقلت بعد ذلك إلى المملكة المتحدة، وعملت لفترة قصيرة هناك، ثم انتقلت بعد ذلك إلى جامعة جورج تاون.

وفى نهاية رحلتها الأكاديمية عادت إلى مسقط رأسها مصر، وانضمت لهيئة التدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام ٢۰١٣.

 

مشوار ريم بسيوني الأدبي

 

بدأت دكتورة ريم بسيوني مشوارها الأدبي في عام ٢٠٠٥ بصدور روايتها الأولى “رائحة البحر”، والتي أعيدطبعها بشكل جديد العام الماضى على الرغم من مرور أكثر من عشر أعوام على صدورها، ثم توالت أعمالها بعد ذلك. يغلب الطابع الاجتماعي على  معظم روايات ريم بسيوني، ولكنها خرجت من عباءة الرواية الإجتماعية فى عام ٢٠۱٨، حيث صدر لها رواية “أولاد الناس وثلاثية المماليك” ،التى استطاعت من خلالها إحياء مفهوم الخيال التاريخي، والخروج عن المألوف فى كتاباتها. 

كانت توقفت دكتورة ريم عن الكتابة سبع سنوات قبل صدور رواية ” أولاد الناس”. استمرت ريم بسيونى فى التحضير لهذه الرواية لمدة ثلاث سنوات كاملة، واعتمدت على بحث كبير فى المراجع العربية والأجنبية أيضا، بل إنها قامت بقراءة العديد من المراجع التي تناولت عصر المماليك بلغات مختلفة كالعربية والإنجليزية والإيطالية.

وتستعرض الرواية عصر المماليك، الذي استمر ثلاثة قرون منذ فترة حكم المماليك وانتهاءا بالغزو العثمانى على مصر. يعد مسجد السلطان حسن مفتاحًا رئيسيا لخطوط الرواية .قامت الدكتورة ريم  بزيارته فى عام ٢٠۱٣ بعد عودتها من الولايات المتحدة الأمريكية. ويعتبر مسجد السلطان حسن البطل الرئيسى فى الثلاث حكايات برواية أولاد الناس. تنقسم الرواية إلى ثلاث حكايات منفصلة، النقطة المشتركة بينهم هي مسجد السلطان حسن.

تقع أحداث الحكاية الأولى فى عصر دولة المماليك البحرية السلطان الناصر محمد بن قلاوون والحكاية الثانية عن دولة المماليك البحرية فى عصر حكم الأمير برقوق أما الحكاية الثالثة تدور أحداثها عن سقوط الدولة المملوكية. وحققت رواية ” أولاد الناس ثلاثية المماليك ” نجاحًا ساحقًا على مستوى القراء و المستوى النقدي، فقد صدر منها حتى الآن ۱٠ طبعات كما أنها فازت بجائزة نجيب محفوظ من المجلس الأعلى للثقافة كأفضل رواية لعام ٢٠٢٠.

محطات مميزة في حياتها

شعورها بإنتهاء موهبتها لفترة وكيف تغلبت على هذا وعادت للكتابة بنجاح؟

بعد صدور ٥ روايات للدكتور ريم، وحصولها على العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل عمل مترجم فى أمريكا عام ٢٠٠٩ جائزة ساويرس للأدب في عام ٢۰١۰، توقفت ريم بسيوني بعد ذلك عن الكتابة ٧ سنوات! اعتقدت ريم أن ربما موهبتها قد انتهت، لأنها مقتنعة أن الكاتب يجب أن يكون عنده وحي وإلهام للكتابة، فظنت أنها لن تكتب مرة أخرى وسافرت إلى أمريكا.

وفي عام ٢٠١٣ عادت إلى مصر، و زارت لأول مرة مسجد السلطان حسن بغرض السياحة في القاهرة الإسلامية مع بعض الأصدقاء بحكم أنها من الإسكندرية، وقيل لها أن درة العمارة الإسلامية هي مسجد السلطان حسن، علمت وقتها أن السلطان حسن كان في عصر المماليك، وأنه قد صرف كل أمواله على بناء هذا المسجد، ثم قتل بعد ذلك.

وبدأت تحدث صدف غريبة مثل أثناء سيرها في المسجد سمعت رجل منشد يغني قصيدة البردة، وهي أحد أشهر القصائد في مدح النبي محمد (صل الله عليه وسلم)، كتبها محمد بن سعيد البوصيري، الذي كان في عصر المماليك أيضًا. فبدأت ريم في البكاء، لا تعرف لماذا تبكي، ومن هنا قررت أن تعرف أكثر عن السلطان حسن.

واستغرقت ٣ سنوات داخل عصر المماليك، كانت بمعدل يومي تزور كل آثار المماليك في كل مكان في مصر، وأطلعت على مراجع عديدة باللغة الفرنسية، الإيطالية الإنجليزية، والعربية مثل مراجع المقريزي وابن أياس. فوجدت ريم نفسها تكتب الحكاية الأولى، ومن هنا قدمت لنا واحدة من أفضل روايات الخيال التاريخي عن فترة حكم المماليك. 

 

اقتباسات ريم بسيوني

 

“كل ما الكاتب أو الإنسان في العموم قدر يوصل فكرة معقدة بطريقة سهلة وبسيطة، هيوصل لناس أكتر.” 

الإنسان متقن وصادق مع الناس اللى هيقروا له”.

” الكاتب لازم يكون عنده وحى والهام “.

“عندما تحب المرأة تفعل أشياء حمقاء …و أشياء شديدة الخطورة …أيضًا…وربما أشياء لذيذة…عندما تحب المرأة …ربما لا تفعل شيئا على الإطلاق …ربما تستسلم لخيالها …وتشعر بالذنب.”  ريم بسيوني – بائع الفستق

“إذا سارت حياتنا كما نريد بالضبط فأين الابتلاء؟ تأخذ منعطفاً مختلفاً أحياناً، ولكن اصبري واجتهدي، لابد أن هناك مخرجاً، وابحثي عن السكينة بداخلك يا أختاه، كل من يلجأ إليَ يبغي السكينة ولا يجدها عندي. السكينة ليست بكلمات أقولها لك الآن وتمائم من بعض الشيوخ، والدك أخبرني بأنك قارئة ومجتهدة، السكينة هي الفوز والنجاة، هبة من الله وجهاد. ولا تنسي أن ترددي “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.  ريم بسيوني – أولاد الناس: ثلاثية المماليك

“- يجب عليك فهم النظام القديم أولًا قبل تأسيس نظام جديد. لا يمكن لأى قائد فى مصر أن يستهين بالنظام القديم.

– وما هو النظام القديم؟

– بالضبط؟

– عفوا؟!

– هذا السؤال يلخص النظام … لا أحد يعرف! لا يوجد نظام!

– لا أفهم.

– نعم بالضبط، كلنا اعتدنا ألّا نفهم، أما إذا فهمنها فهذه هى بداية النهاية.” ريم بسيوني، الدكتورة هناء.

“رقائق النفس الهشة ذابت أمام كل هذا العمق في العشق بلا أمل.” ريم بسيوني – مرشد سياحي

 

الجوائز والتقديرات

حصلت الكاتبة ريم بسيونى على العديد من الجوائز من أشهرها :

  • حصلت رواية بائع الفستق على جائزة أفضل عمل مترجم فى أمريكا، وتم نشرها من قبل جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة عام ٢۰۰٩. تم اختيار هذه الرواية من قبل مجلة “النقد” فى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن أفضل عشر روايات صدرت في عام ٢۰۰٩.
  •  كما حصلت رواية الدكتورة هناء على جائزة ساويرس للأدب في عام ٢۰١۰.
  • حصلت رواية أولاد الناس ثلاثية المماليك على جائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة لعام ٢۰٢۰.

أشهر شخصية في رواياتهاالشاطر حسن

 

أعمالها خارج العالم الأدبي

 

  • أستاذة اللغويات بالجامعة الأمريكية فى القاهرة.
  • محاضرة أكاديمية فى جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

روايات ريم بسيوني

أسماء الروايات

  • رائحة البحر- ٢۰۰٥
  • الدكتورة هناء – ٢۰۰٧
  • الحب على الطريقة العربية – ٢۰۰٩
  • بائع الفستق -٢٠۱٠
  • أشياء رائعة – ٢۰١۰
  • مرشد سياحى – ٢۰١٧
  • أولاد الناس ثلاثية المماليك – ٢۰١٨
  • سبيل الغارق (الطريق والبحر) -٢٠٢٠

 

كتب ريم بسيونى

مقالات عن ريم بسيونى

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر