هناك كتب علمية يجهلها الكثير منا ولكن تُعد الكتب العلمية من أهم الكُتب  إن لم تكن أهمها خاصة الفيزيائي والبيولوجي والكيميائي والفلكي منها، أي تلك الكتب التي تتطرق إلى فنون العلم الطبيعي، فالناس عادة يُفضلون كتب العلم الإنساني مثل الفلسفة، التاريخ، السياسة، علم الاجتماع وكتب تطوير الذات، الجغرافيا.

نظرًا لما يواجهونه من صعوبة أثناء تناول العلوم الطبيعية المعقدة التي تحتاج إلى فهم كم هائل من المُعادلات الرياضية، لذا، وُجد ما يُسمى بالبوب ساينس أو علم البُسطاء pop science- popular science، وهو أسلوب في كتابة الكتب العلمية يعتمد على بساطة الشرح ومرونة الحرف وسهولة توصيل المعلومة.

وقد اعتمده عددٌ كبير من الكُتاب كـ كارل سيغان، ستيفن هوكينغ، ونيل تايسون في كتب علمية معروفة ، وفي تلك المقالة نُرشح لك أهم كتب علمية والتي قد تقرأها في حياتك كلها.

 

كتب علمية مهمة يجب أن تضمنها مكتبتك:

 

تاريخ موجز للزمان لـ ستيفن هوكينج:

 

 

يُعد من أشهر وأفضل كتب ستيفن هوكينغ على الإطلاق زمن أشهر ما عرف له من كتب علمية، بل ويُعد السبب الرئيسي لبروز شهرته العالمية، فقد كُتب عام 1988م، وتُرجم إلى 40 لغة بحلول عام 2000م، إلى أن أصبح من أكثر الكتب مبيعاً على الإطلاق وفق جريدة صانداي تايمز على مدار خمس سنوات مُتتالية.

وقد كتب مُقدمة الكتاب العالم الفيزيائي الأشهر وقتذاك كارل سيغان مُعبراً أن ذلك الكتاب سيكون الأبرز والأشهر في تاريخ الكتب الفلكية، ويدور الكتاب بلغة سلسة وبسيطة حول النظريات والمفاهيم الفيزيائية الفلكية.

منها نظرية الجاذبية ودورها في نشأة الكون، ونظرية الانفجار العظيم كنقطة انطلقت من عندها الكون، ونظرية النسبية، كما احتوى على شرح مُبسط وسريع للأجرام السماوية بالاستعانة بالنظرية النسبية للآب الروحي لها آلبرت أينشتاين.

إضافة إلى لمحة تاريخية عن تطور علم الفلك من عصر الإغريق على يد “أرسطو” إلى عصر النهضة على يد “كوبرينكوس” مروراً بنيوتن، وانتهاءً بأينشتاين.    

ولكن يُعاب عليه تجاهله لمساهمة المُسلمين في ذلك المجال، مثل البيروني والإدريسي وصولاً إلى الخوارزمي وإخوان الصفا وخِلان الوفا، وعدد آخر من العُلماء المُسلمين الذين يُصعب ذكرهم في مثل ذلك المقال الضيق.

وقد تعرض ذلك الكتاب لأكثر من تعديل ليكون أكثر بساطة، فقد اقترح ستيفن هوكينغ فكرة ذلك الكتاب على الجامعة، فوافقوا عليه، وبدأ الجميع يُبدون رأيهم في بساطة الكتاب، بل وشارف منهم الكثير مثل كارل سيغان على تبسيطه أكثر مما هو عليه.

لتخرج تلك النسخة، والتي تخلو من المعادلات الرياضية كلها! باستثناء مُعادلة أينشتاين في آخر الكتاب، والتي من خلالها وجدت النظرية النسبية: E=MC2

ومازال الكتاب هو المُتربع الأول على عرش أشهر كتب علمية  في الكتب الفلكية إلى يوم الناس هذا.

 

أجمل عشر تجارب على الإطلاق لـ جورج جونسون:

 

 

من ضمن كتب علمية شهيرة ويسلط جورج جونسون في كتابه الضوء على أهم التجارب العلمية البسيطة التي أُجريت في تاريخنا العلمي، وكانت بمثابة التحول الفعلي في التاريخ البشري فيما بعد، بدءًا بغاليليو وإثبات دوران الأرض حول الشمس، وانتهاءً بميكليان واختبارات الإلكترون.

ويُعد ذلك الكتابة من أكثر الكُتب بساطة ودسامة، فتشعر حيالها بانسيابية الشرح بجانب الأحداث المشوقة.

 

الكون لـ كارل سيغان:

 

 

من منا لم يسمع عن عالم الفيزياء الفلكي الشهير كارل سيغان، وهو من ضمن الأوائل الذين نقلوا العلم إلى شاشات التلفاز في العديد من البرامج والأفلام الوثائقية، إلى أن لُقب بشاعر العلم وأديب العُلماء ذلك نظرًا لحلاوة وطرافة وانسيابية شرحه للعلم والكون في كتبه.

فهو عندما يتناول الكون بنجومه وأفلاكه وكواكبه، يكتب قصيدة غزلية، لا كتابًا علميًا، ويُعد كتاب الكون من أشهر تلك الكتب الدالة على أسلوب كارل سيغان العطر.

فقد قام بتحويل سلسلته التلفزيونية الشهيرة الكون  أوديسا الزمان والمكان إلى هذا الكتاب متحدثًا بذلك عن أهم الفِكَر والاكتشافات التي اكتشفناها عن كوننا المرئي.

 

العلم الزائف بن جولديكير:

كيف تعرف أن ما يُمارس أمامك يُعدُ عِلمًا؟

 إن العِلمَ مبنيٌ في الأساس على حقائق معينة لا جدال فيها، لأن الجدال حولها يؤدي إلى قتل المنطق، وقد اعتاد بعض الدجالين تعرفهم طبعًا أن يُقحموا العلم في أمور ليس له فيها شأن.

لذا، يسعى جولديكير من خلال كتابه لفضح بعض العادات التي نُسبت إلى العلم زورًا وهي ليست منه في شيء، كعلم التنجيم، والذي يقوم على التنبؤ بالأحداث وتحليل الشخصيات مُدعيًا أن ذلك علم تابع لعلم الفلك، وهو مجرد دجل وشعوذة فارغة، كذلك يفضح عمليات الوخز بالإبر التي يُقال عنها: إنها جزء من علم الطب.

 فلا يدع الكاتب مجالًا إلا ويفضح كل تلك العلوم الزائفة بلغة ساخرة ومرحة وشرح سلس بسيط، وقد ذكر هذا في بعض كتب علمية معروفة.

 

دليل العناصر من a إلى z  جون إيميسلي:

 

 

هل تشعر بالملل من علم الكيمياء أو بقراءة كتب علمية مملة، خاصة جدول العناصر، أنا  شخصيًا أشعر بالملل والفتور حين أسمع  فقط كلمة كيمياء!

لكن، ذلك الكتاب سيعلمك الكيمياء ويُعرفك على أسرار جدول العناصر بشكل جديد، بصورة مخالفة للصورة النمطية المعقدة. في هذا الكتاب يناقش إيميسلي دور جميع العناصر الكيميائية في الطبيعة، طارحًا العديد من الأسئلة من نمط:

كيف نشأ هذا العنصر؟ وما هو دوره؟ وكيف تؤثر العناصر على الصحة والمرض؟ والكثير من الأسئلة المشوّقة.

 

موت الثقوب السوداء لـ نيل تايسون:

 

علّك سمعت عن نيل تايسون، أسطورة برامج التوك شو العلمية، الفيزيائي الفلكي، صاحب الصوت الميكرفوني الإذاعي المُميز، مُقدم برنامج star talk، إن كان الجواب نعم، فأكمل القراءة، وإن كان لا، فارحل الآن ولا تكلفني عناء الحديث عنه!

وهناك كتب علمية وفي هذا الكتاب يأخذنا تايسون في رحلة ضمن الثقوب السوداء لاستكشافها، بدءًا من الطبيعة المدمرة لها والعديد من الظواهر الغامضة التي استغلتها هوليود في بناء أفلامها عن قضايا الخيال العلمي.

 

مليارات ومليارات لـ كارل سيغان:

 

يعد هذا الكتاب هو الأخير لسيغان، ومن خلاله يُفسر عظمة الكون وأسرار الحياة للقارئ العادي، ويوضح المعنى بأسلوب بسيط دون تكلف مصنوع، كذلك يسلط أبصارنا نحو قدرتنا على تغيير الأشياء للأفضل دائمًا.

وبعد وفاة كارل سيغان أعلنت المؤسسة الوطنية للعلوم أن مقالاته العلمية وأبحاثه حول عالم الكواكب أفادت البشرية بشكل كبير.

 

التصميم العظيم ستيفن هوكينج لـ the grand design:

 

 

أحد أشهر ما عرف من كتب علمية ويُناقش الكتاب نظرية الأوتار الفائقة، ويقول هوكينغ: إن البشر لو استطاعوا تفسير تلك النظرية وإثباتها، فقد وصلوا بذلك إلى التصميم العظيم. 

وفي الكتاب يُبرهن الكاتب قدر الإمكان على أن نشأة الكون لم تكن مرهونة بوجود إله من عدمه، بل لقد أنكر أن يكون للإله دخل في هذا، وبسبب ذلك الرأي انقسم العالم بين مؤيد ومُعارض.

واتهم البعض هوكينغ بالإلحاد خاصة أنه رأى أن الكون قادر على خلق نفسه بنفسه، بعدة عوامل منها الجاذبية والتي سينشأ عنها –جاذبية كل نجم- إلى أن يتحول ذلك النجم بفضل كتلته وجاذبيته لثقب أسود، وقد يكون الثقب الأسود نقطة التقاء مع عالم موازٍ لعالمنا.

كان رد هوكينغ على من اتهمه بالإلحاد كالآتي:

لا يُمكن لأحدٍ إثبات عدم وجود الإله، لكن في الآن ذاته فإن العلم لا يحتاج للإله.

 

المصادر:

 

محمد أمجد كرارة
محمد أمجد كرارة

محمد أمجد كرارة، من مواليد مدينة المنصورة عام 1999م، تخرج في كلية الآداب -قسم الجغرافيا، بدأ مشواره مع القراءة في العاشرة من عمره، وبدأ بكتابة المقالات في السابعة عشر من عمره.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر