محمد فتحي

الكاتب محمد فتحي، هو روائي، وسيناريست، وصحفي. هو أحد عاشقي الكتابة بمختلف أنواعها، حيث أن له العديد من الكتب الأدبية وأيضا الأعمال الدرامية وشملت كتبه أيضا كتب للأطفال. 

هو أيضاً مدرس مساعد بقسم الإعلام جامعة حلوان، صحفي بجريدة الدستور، معد ومنتج فني بشركة إيميدج باور، وأحد المنتجين المنفذين لقناتي الجزيرة والجزيرة الوثائقية. 

هو كاتب معاصر يردد الشباب العديد من  اقتباسات كتبه، وله أعمال درامية شهيرة، وأيضا هو يحب العمل الصحفي ويمارسه، فضلا عن عشقه للإعلام وعمله كمدرس بإحدى الجامعات وعمله الآن كمطور محتوى، هذا الكاتب هو قصة ملهمة للعديد من الشباب سوف نكشف الكثير من أعماله وتفاصيل حياته من خلال السطور القادمة.

 

تصنيف رواياته: اجتماعية – سياسية ساخرة.

كتب محمد فتحي

 

 

مقالات عن محمد فتحي

 

 

من هو محمد فتحي؟ 

 

 

محمد فتحي

عدد رواياته:  11 رواية،  و15 قصة للأطفال.

أول رواية: روايته الأولى دمار يا مصر وهي رواية إجتماعية، تصف آخر 4 سنوات فى مصر رصد في كتابه التحولات الاجتماعيةالتي عاني منها الشباب بشكل خاص وليست رواية سياسية بحتة ولكنها تصف واقع اجتماعى خلال سنوات الثورة التي عاشتها مصرنا.

تاريخ الميلاد:1 يناير عام 1980

البرج: الجدي

الموقع الرسمي: لا يوجد

التواصل الإجتماعي: : لا يوجد

من هو محمد فتحي؟ نشأته وحياته الخاصة

ولد الكاتب محمد فتحي في القاهرة في 1 يناير عام 1980، هو كاتب شاب معاصر يحمل رؤية نقدية ساخرة، وهو عاشق للفن، ويحب القراءة منذ صغره.

يتابعه على موقع التواصل الاجتماعي للتدوينات القصيرة تويتر ما يقرب من 150 ألف متابع، ولديه قناة رسمية على موقع الفيديوهات اليوتيوب اسمها طوبة يتواصل من خلالها مع جمهوره ومحبيه من خلال مهنته التي يحبها الإعلام، حيث أنه يطرح القضايا القصص التاريخية بأسلوبه الساخر الكوميدي.

عمل في مجال الصحفي في جريدة الدستور، وله العديد من المقالات ويعد أشهرها هو سلسلة المقالات الاجتماعية السياسية الساخرة، مصر من البلكونة، وأيضا بجوار رجل أعرفه.

 

ما ألهمه ليصبح كاتباً؟

 

الكاتب محمد فتحي، هو كاتب أكاديمي، إعلامي مصري له العديد من الإصدارات الأدبية، يمكن أن نقول أن حبه للقراءة واهتمامه الدائم نحو الاطلاع كان الحافز وراء كتاباته التي اشتهرت بين الشباب، وذلك لأنه يعبر عنهم بطريقة كوميدية ساخرة تصل إلى القلب بسرعة وتمس حياة معظم المواطنين.

لمع اسم الكاتب محمد فتحي ككاتب بعد ثورة يناير، ومع مقالاته التي كانت تصف الأوضاع من ميدان التحرير، بلسان حال معظم الشباب المصري، كما أنه تحدث أيضا عن جماعة الإخوان المسلمين ووجه لهم العديد من الانتقادات.

 

مشوار محمد فتحي الأدبي

على الرغم من أن الكاتب محمد فتحي ما زال في فترة مبكرة من عمره وهو مازال في مرحلة الشباب إلا أن له رؤية ادبية انتقادية ساخرة مميزة لها مذاق مختلف، فهو من الشاعر القلائل الذين اعتمدوا على الكوميديا في انتقاد الأوضاع السياسية، وذلك نابع من حبه لبلده مصر.

كتب محمد فتحي العديد من الكتب ومن أشهر كتبه ما يلي:

  • مصر من البلكونة.
  • شئ من الحب.
  • بجوار رجل أعرفه.
  • كان فيه مرة ثورة.
  • كتالوج المصريين.
  • ليك شوق في حاجة.
  • نامت عليك حيطة.
  • ولاد الناس الكويسين.
  • رواية بيض بالبسطرمة. 
  • دمار يا مصر. 
  • كتالوج المصريين.

 

له أيضا سلسلة من الكتب  والقصص للأطفال والتي شملت حوالي 15 قصة مختلفة من سلسلة قصص حيوانات البحر والمزرعة والغابة.

 

لقاء للكاتب والصحفي محمد فتحي مع إبراهيم عيسى في لدي أقوال أخرى

 

 

 

نبذة عن أشهر أعمال الكاتب محمد فتحي:

 

  • كتاب مصر من البلكونة

اعتمد الكاتب محمد فتحي في كتابة هذا الكتاب على توضيح موقفه السياسي حيث اعتمد على النقد الكوميدي الطريف للأوضاع السياسية والمعارضة في عصر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وايضا يوجه انتقاداته لجماعة الإخوان، بأسلوب يجعل من يقرأه يضحك ويبكي في نفس الوقت.

 

  • كتاب بجوار رجل أعرفه

بجوار رجل أعرفه هو كتاب تم طرحه في معرض الكتاب في عام 2008 ، ويعتمد مصطفى فتحي من خلال هذا الكتاب على سرد العديد من القصص بعضها طويل وبه أحداث كثيرة والأخر اعتمد على الأحداث القصيرة لتوصيل رسالة معينة، حقق هذا الكتاب نجاح كبير عند طرحه وحقق نسبة مبيعات عالية.

 

  • كتاب كتالوج المصريين

اعتمد الكاتب محمد فتحي في كتاب كتالوج المصريين، على رصد طرائف الشعب المصري، وكما هو معروف في الشارع المصري أن الشعب المصري ليس له كتالوج وخارج عن المألوف، يمكن أن نعتبر أن هذا الكتاب هو الكتالوج الكوميدي لما يفعله المصريين ذلك الشعب طيب القلب الذي يتخلص من الكلام الذي لا يروق له من خلال سماعه بأذن وتركه يخرج من الأذن الأخرى.

 

الجوائز والتقديرات

 أهم الجوائز التي حصل عليها الكاتب محمد فتحي:

تم ترشيح الكاتب محمد فتحي بواسطة  الشركة العربية للأبحاث والتسويق للفوز بجائزة جائزة الصحافة العربية للأطفال عامي 2007 و 2008، وذلك بسبب سلسلة قصص حيوانات البحر والمزرعة والغابة.

 

محطات مميزة في حياته

 

الكاتب محمد فتحي هو من الكتاب المعاصرين الذين لمع اسمهم بين كتاب جيله، وخاصة عندما اتجه إلى كتابة الأعمال الفنية الدرامية الكوميدية والتي يطلق عليها اسم الست كوم.

من أشهر أعماله مسلسل العيادة وأيضا المسلسل الكوميدي تامر وشوقية بطولة الفنانة مي كساب والفنان أحمد الفيشاوي والذي كانت تدور أحداثه حول يوميات زوجين بطريقة كوميدية خاصة مع اختلاف الطبقات والمستوى الاجتماعي بين الزوجين.

تلك الأعمال الدرامية ساعدت الكاتب الصحفي والسيناريست محمد فتحي في تحقيق شهرة واسعة و الوصول لشريحة أكبر من المصريين، حيث انه انتقل من الكتابة والتي يرتبط جمهوره بالقراء فقط ليصل إلى كل بيت مصري يشاهد التلفزيون ويحب الكوميديا.

 

اقتباسات محمد فتحي

 

“نحن مجرد جملة اعتراضية تتدرب الحكومات المتعاقبة دائماً على حذفها، وهي تؤمن أن ذلك لن يؤثر في شيء، فليكتب من يشاء ما يشاء، وليعترض من يشاء على ما يشاء، فلا شيء يهم. و ستفعل الحكومة ما تريد…!”

“في مكان ما يوجد شخص يحبك ولا تعرف، ومع أنه يعرف أنك لا تعرف، يصر على أن يحبك حتى تَعرف.”

“الدائرة التي تُغلقها سَتُعيد تَشكيل نَفسها .. وستولد مِن جَديد في مَكان آخر مَع شَخص آخر وبنفس التفاصيل.”

“في مكان ما جرح قَديم قابل للنزف في أي لحظه، وفرحة تَنتظر أن تفسح لَها مجالا بين أحزانك.”

 وقال عن الحب: “في مكان ما رُبما تَلتقون جَميعاً، فَتُحب من لا يَعرفك وتَعرف من يُحبك دون أن يَعرف أنك تعرف.”

كتب عن مصر: “مصر التي أعرفها حبها في السر وانقدها في العلن تقف مصلوبة الدهر رغم الأتب.”

وقال عن الزمن والأيام: “أحلى أيام فى حياتك هى اللى بتفوت مش اللى جاية!، ومع ذلك خليك متفائل باللى جاى واوعاك تعيش فى الماضى.”

وقال عن مصر أيضا: “مصر كده على بعضها ومفيش تنقية مصر باكيدج وبسعر الجملة، وما ينفعش تحبها بالقطعة، يا تاخدها على بعضها..ياتسيبها كلها.”

 

أعماله خارج العالم الأدبي

 

  • عمل الكاتب محمد فتحي في مهنة الصحافة

حيث عمل محمد فتحي  في جريدة الدستور، وأيضا كان قد عمل في موقع ميدان التحرير وكان ينتقد حينها  عن ثورة يناير وعن الإخوان ورصد بعض المواقف السياسية حينها.

  • عمل أيضا مدرس مساعد في في قسم الإعلام بجامعة حلوان.
  • ودخل أيضا عالم الإعداد والإنتاج الفني.
  • كتب العديد من السيناريوهات الفنية الكوميدية ومن أشهرها ست كوم تامر وشوقية.

 

وأخيرا نكون قد كشفنا لكم أهم المعلومات عن الكاتب المصري المعاصر محمد فتحي، الذي اشتهر بروح المداعبة والكوميديا حتى في نقده وتناوله للقضايا السياسية الشائكة التي شغلت المصريين بطريقة مختلفة، والذي طور من نفسه ليواكب العصر فلم يكتفي بكتابة الكتب والقصص فقط، بل أنه اتجه نحو الدراما وكتابة السيناريو، وفي الوقت الحالي هو أحد صانعي المحتوى على اليوتيوب ويتابعه الكثيرين.

 


معلومات سريعة

أسماء رواياته:

  • مصر من البلكونة.
  • شئ من الحب.
  • بجوار رجل أعرفه.
  • كان فيه مرة ثورة.
  • كتالوج المصريين.
  • ليك شوق في حاجة.
  • نامت عليك حيطة.
  • ولاد الناس الكويسين.
  • رواية بيض بالبسطرمة.
  • دمار يا مصر.
  • كتالوج المصريين. 

 

أسماء روايات الأطفال: سلسلة حيوانات البحر والمزرعة والغابة.

 

 

أشهر شخصية فى رواياته:

رواية شيء من الحب كانت شخصية سلمى المصرى هي ما لفت انتباه القراء بجانب نهاية القصة.

كتب محمد فتحي

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

مقالات عن محمد فتحي

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

Aya Sleem
Aya Sleem

آية رزق سليم
بكالريوس في العلوم والتربية تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات، دبلوم مهني في التعليم الإلكتروني، دبلوم خاص في تكنولوجيا التعليم، طالبة ماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات، يعشق قلمي الكتابة ويتمنى ألا يتوقف أبداً، دائمة البحث والإطلاع علي كل ما هو جديد في مختلف المجالات، ويظل الإبداع والتميز من خلال كتاباتي هدفي الذي يدفعني إلي النجاح.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر