وليم شكسبير

وليم شكسبير كاتب بيع من أعماله أكثر من اثنين مليار نسخة على مستوى العالم، وبالرغم من مرور أكثر من أربعة قرون من الزمن على وفاته الا مازالت مؤلفاته تحتل المركز الثاني كأكبر نسبة مبيعات على مستوى العالم بعد الكتاب المقدس بالديانة المسيحية “الإنجيل”، وهو بذلك يعد أعلى كاتب على مستوى العالم بالنسبة للكتب الأدبية، ترجمت أعماله الى معظم اللغات الحية التي تنوعت بين المسرحيات والقصائد الشعرية والقصص المطولة التي أخذ عنها فيما بعد فكرة الرواية.

اختارت معظم معاهد السينما والفنون المسرحية في معظم أنحاء العالم أعماله لتكون دروسا الزامية في مناهجها  كما قامت كبرى شركات الانتاج العربية والعالمية بتحويل أعماله الى أفلام سينمائية مثل: هاملت، ماكبث، ترويض النمرة، تاجر البندقية، روميو وجولييت، كليوباترا وأنطونيو، عطيل.

تصنيف رواياته: غلب على مسرحيات شكسبير اللون الاجتماعي والرومانسي الذي يعكس بعض قضايا المجتمع في ذلك الوقت، ولكن كان لديه بعض المسرحيات التاريخية مثل: انطونيو وكليوباترا، هنري الخامس، يوليوس قيصر.

كتب وليم شكسبير

مقالات عن وليم شكسبير

من هو وليم شكسبير؟ 

وليم شكسبير

عدد مؤلفاته: 39 مسرحية، و 158 قصيدة شعرية.

أول رواية له:

  • اول عمل أدبي قصيدتينفينوس وأدينوس
  • أول مسرحيةكوميديا الأخطاء
  • أول روايةروميو وجولييت

 

تاريخ الميلاد: ٢٣/٤/١٥٦٤ ميلادية

البرجالثور

الموقع الرسمي: لايوجد

التواصل الإجتماعي: : لايوجد

أشهر شخصية في رواياته: هناك العديد من الشخصيات كانت مشهورة عن أعمال شكسبير، ومنها عطيل وديدمونة، هاملت، ماكبث، وأيضا شخصية كليوباترا وأنطونيو التي تم اقتباسها عن الملك كليوباترا الحقيقية آخر ملوك البطالمة، والقائد أنطونيو الذي أحبته.

ولكن حين نتكلم عن أشهر شخصيتين في روايته لا نستطيع إن نتخطى روميو وجولييت فهما أشهر شخصيتين في روايته على الاطلاق الى الحد الذي بلغ الاعتقاد لدى معظم محبيه أنهما شخصيتان حقيقيتان وليس شخصيات وهمية من وحي خياله وكان يضرب بهما المثل في قصص الحب مثل أبطال القصص الحقيقيةقيس وليلى، عبلة وعنتر، كليوباترا وأنطونيو، جوزفين وبونابرت. بل بصورة أكثر تكرارا وشيوعا منهم.

من هو وليم شكسبير؟ نشأته وحياته الخاصة

 

ولد شكسبير في بريطانيا مدينة ستراتفورد أبون آفون، مقاطعة “وروكشير” نشأ في وسط عائلة نبيلة من الطبقة الراقية والده  هو “جون شكسبير” كان يعمل تاجرا كبيرا وشغل عدة مناصب سياسية حيث شغل منصب عضو البلدية، عمدة مدينة “ستانفورد”، وأصبح رئيسا للبلدية  ولكنه لم يستطع الحصول على لقب “الرجل النبيل” وذلك لأنه اتهم بإقراض المال بشكل مفرط وفي غير محله،

ورفض كلبه الذي تقدم به لحمل طلب “النبالة” عام ١٥٧٠ ، ووالدته هي “ماري أردن ” التي تنتمي الى عائلة من طبقة النبلاء، أمّا إخوة وأخوات شكسبير الخمسة الذي يكبرهم جميعاً، فهم: جيلبرت (1566م-1612م)، وجوان (1569م-1646م)، وآن (1571م-1579م)، وريتشارد (1574م-1613م)، وإدموند (1580م-1607م)، وقد نشأت الأسرة معاً في شارع هينلي بنفس المدينة بإنجلترا.

تزوج شكسبير حين بلغ سن الثامنة عشر، من السيدة  “آن هاثاوي” القادمة من مدينة “شوتري” بتاريخ الثامن عشر من شهر تشرين الثاني عام 1582م، وفي عام 1583م أنجبا مولودتهم الأولى “سوزان”، وبعد عامين أنجبا التوأم “جوديث وهامنت” في شباط عام 1585م، وفي عام 1596م توفيَ “هامنت” وهو في الحادية عشرة من عمره، فحزنَ شكسبير حزناً شديداً على ابنه الوحيد، ولم ينشر أية كتابات إلّا بعدَ مرور أربع سنوات على وفاته.

لم يستطع المؤرّخون معرفة الأحداث التي وقعت في حياة “شكسبير” منذُ معموديّة توأميه هامنت وجوديث في عام 1585م، وحتى عام 1592م الذي انتقلَ فيه شكسبير إلى لندن وارتفعَ نجمه في عالم المسرح، وقد أُطلق على هذه الفترة من حياة شكسبير اسم سنوات الضياع Lost Year إذ لا يوجد دليل موثّق يشرح سبب مغادرته لمسقط رأسه ستراتفورد أبون آفون، وانتقاله إلى مدينة لندن، أو يوضّح ماذا كانَ يفعل قبلَ انتقاله إلى لندن وحصوله على الشُّهرة، كممثّل محترف وكاتب مسرحيّات.

 

ما ألهمه ليصبح كاتبًا

 

ربما نشأ شكسبير في أسرة راقية كان دافعا له لحب القراءة والاطلاع وقد ذكر بعض المؤرخين أن أبرز أعمال وليم شكسبير ظهرت بعد انتقاله إلى مدينة لندن بعدما توفى أحد توأميه وعاش في عزلة لعدة سنوات أطلق عليها سنوات الضياع فربما حزنه وآلامه كان من أهم ما ألهمه ليكون كاتبا فقد كتب بعد تلك العولة رائعته هاملت،

وربما تأثره وعشقه لتاريخ بلده انجلترا  كان مصدر لإلهامه أيضا الذي ظهر جليا في رواياته سرده للحرب الأهلية و بعض الملوك الحكام، وربما صدمته العاطفية في أحد تجارب الحب كانت مصدرا لإلهامه أيضا  الذي أنتج بعدها رائعته الأدبية روميو وجولييت.

 

الجوائز والتقديرات

حصل الكاتب وليم شكسبير على العديد من الجوائز وتم تكريمه العديد من المرات على الصعيد المحلي والعربي، وذلك لتميز أعماله وتنوعها ومن أبرز الجوائز التي حصل عليها ما يلي:

 ربما لم يحصل شكسبير على جوائز أثناء فترة حياته في القرن السابع عشر ولكن حصل الكثير من أعماله على العديد من الجوائز بعد تحويلها الى مسرحيات وأفلام سينمائية في القرن العشرين والتي كان من أبرزها فيلم “شكسبير عاشقا” عام ١٩٩٨ الذي تناول قصة حب حقيقية لشكسبير وهي التي استمد منها قصة روميو وجولييت وقد نال الفيلم سبعة جوائز منها عن قصة الفيلم .

 

اقتباسات وليم شكسبير

 

“لا يموت المرء الا مرة واحدة”

“يموتوا الجبناء مرات عديدة  قبل أن يأتي أجلهم، إما الشجعان فيموتون مرة واحدة “

“إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين”

” ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب”

 

أعماله خارج العالم الأدبي

 

عمل شكسبير ممثلا مسرحيا قبل أن يعمل بالكتابة، فقد كان عاشقا للفن بمختلف أنواعه سواء تمثيل أو أدب وقد معه مهنة التمثيل كهواية منذ الطفولة حيث كان يشارك في التمثيل بالمسرحيات المدرسية ولكنه احترف التمثيل عند انهائه الدراسة وقد عرف كممثل قبل أن يكون شاعرا وكاتبا.

 

أسماء بعض مؤلفاته:

 

  • قصيدة فينوس وأدينوس ١٥٩٣
  • مسرحية كوميديا الأخطاء والجزء الأول من مسرحية ريتشاردالجزء الأول١٥٩٤
  • مسرحية ريتشاردالجزء الثاني١٥٩٥
  • مسرحيةروميو وجولييت١٥٩٧ 
  • مسرحية ريتشاردالجزء الثالث١٥٩٧
  • مسرحيةيوليوس قيصر١٥٩٩
  • مسرحيةحلم ليلة صيف١٦٠٠
  • مسرحيةالليالي الاثني عشر١٦٠٢
  • مسرحيةهاملت١٦٠٣
  • مسرحيةماكبث١٦٠٦
  • مسرحيةالملك لير١٦٠٦
  • مسرحيةأنطونيو وكليوباترا١٦٠٧
  • مسرحيةالملك جون١٦٢٣
  • مسرحيةترويض النمرة
  • مسرحيةهنري الخامس

كتب وليم شكسبير

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

مقالات عن وليم شكسبير

في العشرينات من عمرك 15 كتاب لابد من قراءته

في العشرينات من عمرك 15 كتاب لابد من قراءته

هل العشرينات من عمرك حقًا هي أهم فترة تمر على الفرد منا؟ سؤال يضيع فيه الكثير من الشباب، ويبحث عن إجابته في كل خطوة يخطوها. بل دائمًا ما نشعر أن هنالك اتفاق سري ما بين جميع الأجيال أن العشرينات هي فترة لا يمكن تكرارها ولا يمكن تعويضها، فهي فترة العنفوان والطاقة التي...

كُتاب مشهورين يجب أن تقرأ مجموعة أعمالهم كاملة

كُتاب مشهورين يجب أن تقرأ مجموعة أعمالهم كاملة

القراءة غذاء الروح، متعة العقل، نبض الوجدان، وسفينة الأحلام التي تستطيع أن تبحر بالقارئ في كل أرجاء الدنيا دون أن يغادر عيناه كلمات بنات أفكارها، ومن هنا كان هناك كُتاب مشهورين يصنعون صندوق الدنيا التي من الممكن أن تشاهد من خلاله كافة الصور الأدبية والعلمية...

5 كتب يجب قرائتها مهمة لكُل طالب جامعي

5 كتب يجب قرائتها مهمة لكُل طالب جامعي

كتب يجب قرائتها اذا كنت مهتم بالقراءة وتبحث عن افضل الكتب المناسبة لعمرك. وأحياناً تكون القراءة لدى طُلاب الجامعات مهمة شاقة ويَصعُب عليهم الموازنة بين القراءة المطلوبة للجامعة والقراءة الترفيهية. ولا يجد معظمهم وقت للقراءة الترفيهية في العموم بسبب كثرة المهام...

10 من افضل الروايات العالمية يجب ان تحتويها مكتبتك

10 من افضل الروايات العالمية يجب ان تحتويها مكتبتك

القراءة هي واحدة من أهم الهوايات. يعتبرها البعض ضرورة حتى يستطيع الإنسان أن يحيا. فقد تحدث الكثير من الكتاب والعلماء على مر العصور عن القراءة وأهميتها فى حياتنا، فهى تنمى العقل وتقوى مهارات التفكير التحليلى وتجعل الشخص أكثر ذكاء وتنشط التركيز والذاكرة وتخفف من التوتر،...

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر