أتوبيس خط ٧٧

كتاب أتوبيس خط ٧٧

سمير الفيل

مجموعة قصصية تعالج المشكلات الاجتماعية، تغوص في نفوس أبطال قصصها و تتعرض لما يدور في خلدهم، تعيش معهم حالاتهم النفسية، علاقات إنسانية شديدة العزوبة ترسم من خلال بورتيرهات فنية بيد روائي خبير.

تصنيف الكتاب :  سمير الفيل | مجموعة قصصية

رقم ISBN الدولي: 9789779123

تايخ النشر: 2019

دار النشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

نبذة عن أتوبيس خط ٧٧

أتوبيس خط ٧٧ هي المجموعة القصصية الفائزة بجائزة ساويرس الثقافية 2021 عن أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء، و الصادرة عن الهيئة العامة المصرية للكتاب عام 2019، تتضمن 12 قصة قصيرة محكمة السرد، تعالج المشكلات الاجتماعية، تغوص في نفوس أبطال قصصها و تتعرض لما يدور في خلدهم، تعيش معهم حالاتهم النفسية،

تدرك أبعاد حياتهم و حجم مأساتهم و مدى فرحهم بالانتصارات البسيطة، علاقات إنسانية شديدة العزوبة ترسم من خلال بورتيرهات فنية بيد روائي خبير، بأسلوب بسيط رشيق بعيد عن التكلف يحكي وقائع تجري لأشخاص لربما مرت من أمامك تلك الحكايات لناس بسيطة تنتمي للطبقات الشعبية و التي لها أساطيرها الخاصة، يسيطر على مسرح الأحداث البيئة التي أتى منها الكاتب، فبأغلب القصص تم ذكر مسرح أحداثها بأحدي قرى محافظة دمياط.

أما عن الزمان في أتوبيس خط ٧٧ فهو يمكن أن يجري قي أي زمن فهي حكايات من الناس للناس، حيث المجتمعات البشرية و التفاعلات الإنسانية واحدة، القوانين هي القوانين، تختلف الأماكن و لكن الأفعال تتشابه.

القصص مكتوبة في فترات زمنية متقاربة كما يظهر في التاريخ المدون في نهاية كل قصة، كما أن من الممكن أن تكون كل مجموعة قصص لها تيمة واحدة محددة و على نهجها تسير أختها التالية لها، مشاكل أبطالها و حياتهم العاطفية، انكساراتهم، طموحاتهم و آمالهم، الكلمات الرقيقة التي قد تغير من حالهم، كلها مجسدة بشكل راق و بخفة غير مألوفة سوى لدى كبار الكتاب.

أتوبيس خط ٧٧ هي قصص تنتمى لعالم أحياء الأديب الكبير (إبراهيم أصلان) الشعبية، و الشخصيات البسيطة مهمشة و المعدومة لدي كبير الحكائين الأديب ( خيري شلبي )، لذلك يجب أن ننظر لأدباء الأقاليم الغير مشهورين بنظرة مختلفة، فبالتأكيد لديهم كنوز مخبأة طوال تلك السنين لا نسمع عنها و لم يتح لهم الدعاية و البروباجندا البراقة الكاذبة للعديد ممن يدعون أنهم أدباء و ذوي صيت بلا مشروع أدبي واضح لهم.

أما عن جائزة ساويرس و هي آخر ما نالت المجموعة القصصية تكريم، فهي جائزة تصدر عن مؤسسة ساويرس دعما للحركة الأدبية في مصر لاختيار أفضل الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية، بهدف تشجيع الإبداع الفني لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة.

و قد شكلت الجائزة منذ انطلاقها قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية. سمير الفيل هو قاص وروائي مصري من مواليد محافظة دمياط، نال العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عام 2016 ، له إصدارات في القصة القصيرة والرواية وأدب الطفل والشعر.

من أعماله : في القصة القصيرة : خوذة ونورس وحيد، أرجوحة، كيف يحارب الجندي بلا خوذة؟، انتصاف ليل مدينة، دفتر أحوال، شمال .. يمين، مكابدات الطفولة والصبا، جبل النرجس الأستاذ مراد.
الرواية : رجال وشظايا ، ظل الحجرات ، وميض تلك الجبهة.
في الشعر : الخيول، ندهة من ريحة زمان، ريحة الحنة، نتهجى الوطن في النور.

أسئلة شائعة عن أتوبيس خط ٧٧

ما هو الزمان في أتوبيس خط ٧٧ ؟
-
ما هو المكان في أتوبيس خط ٧٧ ؟
-
إحدى مساهمات أحمد السكري

تقييمات و مراجعات كتاب أتوبيس خط ٧٧

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

الكاتب والسيناريست و المصور ومصمم الجرافيك، أحمد مراد بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠٠٧ برواية  فيرتيجو، أعقبها رواية تراب الماس، الفيل الأزرق، ١٩١٩، أرض الإله،  موسم صيد الغزلان وأخيراً لوكاندة بير الوطاويط. و ترجمت أعماله الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية...

صدر حديثًا عن دار العين للنشر والتوزيع “سارقة الأرواح” للكاتب محمد إسماعيل

صدر حديثًا عن دار العين للنشر والتوزيع “سارقة الأرواح” للكاتب محمد إسماعيل

صدر حديثًا وحصريًا على تطبيق أبجد للقراءة الإلكترونية رواية سارقة الأرواح للكاتب المبدع محمد إسماعيل عمر عم دار العين للنشر والتوزيع. وتعتبر هذه الرواية هي العمل الأدبي الثالث للكاتب. عن الرواية: الندم خلفك فلا تنظر للوراء، انزلقت السنون وتراكمت خلف ظهرك وأنت لا تدري....

ميرنا المهدي توقع عقد روايتها الجديدة مع دار الكرمة للنشر والتوزيع

ميرنا المهدي توقع عقد روايتها الجديدة مع دار الكرمة للنشر والتوزيع

أعلنت الكاتبة ميرنا المهدي تعاقدها مع دار الكرمة للنشر والتوزيع على نشر عمل روائي جديد. وذلك على أن يتم نشر الرواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 ونشرت منذ أيام عبر حسابها الرسمي على وسائل التواصل الاجتماعي فايسبوك الإهداء الخاص بالرواية:   ونقدم لكم اقتباس...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر