أوراق شمعون المصري

كتاب ‫أوراق شمعون المصري‬

أسامة عبد الرءوف الشاذلي

الرواية الأولى من نوعها التي تسرد خروج اليهود من مصر أثناء فترة التيه في عهد سيدنا موسى وفرعون معتمدة على علمي التاريخ والآثار في السرد بصورة تفصيلية للتاريخ اليهودي.

رقم ISBN الدولي: 9789778241068

تايخ النشر: 2021

دار النشر: الرواق للنشر والتوزيع

نبذة عن ‫أوراق شمعون المصري‬

أوراق شمعون المصري، في الليلة الأخيرة من الشهر الثامن للسنة الستين بعد الخروج من برية “سين” بصحراء التيه في أرض سيناء، توفي “شمعون بن زخاري” الملقب بشمعون المصري، ولكن بعد أن كتب مذكراته عن رحلته أثناء سنوات التيه التي صحبت بني إسرائيل أثناء خروجهم من مصر للهروب من بطش فرعون تحت رعاية كل من سيدنا “موسى عليه السلام” ، و “سيدنا هارون عليه السلام”،
 
ليترك لنا “شمعون” رواية تاريخية دينية مطولة مشوقة سُردت في أكثر من ستمائة صفحة، أوراق شمعون المصري، روت الكثير من الأحداث التفصيلية التي ربما تكون واقعية للكثير من أفراد بني اسرائيل …
 
شاب يهودي عبراني ولد لأب إسرائيلي وأم مصرية، عاش هو وقومه في ذل واضطهاد من قبل فرعون مصري ظالم استخدم مع قومه كافة أساليب القمع والظلم والتعذيب، ليفر سيدنا “موسى عليه السلام” بقومه من بني إسرائيل عبر صحراء سيناء للعودة في موطنهم بدولة فلسطين ولكنهم يرتكبون الكثير من الحماقات والعصيان لأوامر الله؛ ليتيهون في صحراء “سيناء” أربعين عاماً لا يستطيعون الخروج منها إلى فلسطين أو العودة الى مصر.
 
ولكن في أوراق شمعون المصري، يطرح  شمعون لنا قصص غريبة وعجيبة صاحبت قومه من بني إسرائيل أثناء تلك الفترة ربما تجعل القارئ متعاطف مع بني إسرائيل أحياناً والنظر إليهم بأنهم كانوا ضحايا وليسوا جناة، وأن عدم خضوعهم لتنفيذ أوامر الله كاملة ربما كان راجعاً إلى الخوف والفزع والقلق من الموت والفناء، وليس تمرداً وعصياناً لأوامر المولى عز وجل.
 
قصص عديدة متشابكة معقدة ومرتبطة أحداثها بعضها ببعض، ربما كان منها الحقيقي الذي تم تنفيذه في الواقع واستطاع الكاتب أن يحصل عليه من المراجع الدينية والتاريخية النادرة أثناء فترة بحثه خلال فترة عشرين عاماً، وربما كان منها الخيالي الذي أطلق فيها الكاتب العنان لبحر إبداعه ليحاول أن يوصل لنا وجهة نظره و بعض آرائه الفلسفية وأفكاره المستنيرة حول بعض الموضوعات التاريخية القديمة…
 
رحلة رائعة وأحداث جديدة ستقرأ عنها لأول مرة في أوراق شمعون المصري عن حكاوي بني اسرائيل وكيف قضوا في الصحراء أربعون سنة تائهين ومدى معاناتهم أثناء تلك الفترة، ربما لن تجدها في كثير من الكتب، ولكن من المؤكد أنك ستستمتع بقراءتها إذا تصفحت كتاب واحد وهو أوراق شمعون المصري.
 

أسئلة شائعة عن ‫أوراق شمعون المصري‬

ما هو الزمان في ‫أوراق شمعون المصري‬ ؟
سنوات التيه الأربعون لبني اسرائيل في صحراء سيناء.
ما هو المكان في ‫أوراق شمعون المصري‬ ؟
صحراء التيه في محافظة سيناء – مصر
إحدى مساهمات رحاب عيسوي

تقييمات و مراجعات كتاب ‫أوراق شمعون المصري‬

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
6 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Reham Mansy
Reham Mansy(@reham-127)
1 سنة

*******أوراق شمعون المصري ****** اسم الكاتب:أسامة عبد الرءوف الشاذلي دار النشر: الرواق للنشر والتوزيع عدد الصفحات :٦٣٤ التقيم :٥/٥ الإقتباسات • وكتبت باللغة المصرية علي ورق البردي وبخط شديد الأناقة ” أوراق شمعون المصري” وكانت تلك هي اللفافة الأولي من صفحات السفر الذي تقرءونه بين أيديكم الآن . • بكثير من الإيمان وقليل من المكر تسقط اعتي الحصون • لن انتظر اربعين عام حتي احقق حلم ابي اوصيك بأمي وأختي • اجعل قوتك في تقويم المعوج لا في كسره • لماذا هذا الصراع الدائم ما بين العقل والإيمان  رواية اوراق شمعون المصري هي رواية تاريخة ذات طابع ديني .. فهي رواية تحكي… قراءة المزيد ..

Yara Elgeddawy
Yara Elgeddawy(@yara-ibrahim)
10 شهور

الكتاب/أوراق شمعون المصري. الكاتب/أسامة عبدالرؤوف الشاذلي. عدد الصفحات/٦٢٣ الرواية تاريخية يرويها شمعون بن زخاري بن رأوبين الملقب بشمعون المصرى متناولا أخبار بني إسرائيل في برية سين، وما حدث منذ خروجهم من مصر والنجاة من بطش فرعون وقومه وحتى وفاة النبي. خلال هذه الرحله ينهل شمعون من العلم ما يريح قلبه ويتعلم أن الله ليس بظلام للعبيد وأنه رحيم رؤؤف يغفر لمن يشاء وأن ما لاقاه بنى إسرائيل من عقاب لم يكن إلا نتيجة عصيانهم وتحديهم الصارخ لنبى الله موسى عليه السلام ولله عز وجل؛ يتذوق حلاوة الإيمان وعندما رجع إلى قومه تأكد أنهم يستحقون التيه والعذاب الذى وقع بهم. أعجبني… قراءة المزيد ..

Sama Ziada
Sama Ziada(@seasme_tutti)
1 سنة

“أتدري ما التيه؛ إنه الحياة على أمل كاذب، أن تشعر بأنك كلما إقتربت ابتعدت، وكلما دنوت بنوت، أن يحدوك الأمل ثم تتجرع خيبته مرات ومرات” أوراق شمعون المصري، أوراق ليست ككل الأوراق، أوراق قادمة من أعمق أعماق التاريخ البعيد، أوراق كتبت هناك في صحراء سيناء ويثرب وبكة، كتبت من شاهد على العصر، أراد أن يوثق رحلته. شمعون المصري طفل من بني إسرائيل عاصر رحلة الخروج العظيمة من مصر وكان المنتهى في الأرض المقدسة، ولكن….. كتب عليهم التيه، بعد أن أشقوا نبي الله وأتعبوه بالتذمر والتخاذل وعبادة العجل، ورؤيتهم المادية لكل الأمور، فاستحقوا غضب الله عليهم ليتيهوا في صحراء سيناء ثم… قراءة المزيد ..

Hoda Oraby
Hoda Oraby(@tota)
1 سنة

الكتاب/أوراق شمعون المصري. الكاتب/أسامة عبدالرؤوف الشاذلي. عدد الصفحات/٦٢٣ ( مع ملحق بآخر الكتاب ) (أربع كتب مجمعة في رواية واحدة). اللغة/ سردا وحوارا باللغة الفصحى. في رواية تاريخية تملأها الإنسانية أخذنا الكاتب بأسلوب أدبي قيّم غني بالتعبيرات اللغوية الجميلة في رحلة ممتعة ومثيرة مع “شمعون المصري”. “شمعون بن زخاري بن رأوبين” رجل من أب عبراني وأم مصرية، كتب لنا في أوراقه توثيقا لرحلته عن أخبار بني إسرائيل في برية سين، وما حدث منذ خروجهم مع نبي الله “موسى” من مصر بعد معجزة عبور البحر والنجاة من فرعون وقومه وحتى وفاة النبي. بني إسرائيل الذين أجهدوا النبي بكثرة تمردهم وعصيانهم وجشعهم… قراءة المزيد ..

Mervat Hussien
Mervat Hussien(@mervat-hussien)
1 سنة

في رحلتي بالحياة أخذني القدر لقراءة رواية غيرت مجرى حياتي بل الحق أقول اكتشفتني و الآن بعد عدة أعوام لعب القدر لعبته الثانية معي و قدم لي تلك الهدية المرصعة بالأحجار النادرة من الحكم التي لن تصادفك كثيراً بين أطنان الكتب المرتفعة من حولك . ● عن #أوراق_شمعون_المصري أتحدث لن أكتب مراجعة متراصة بدقة بل سبقني من هم أقدر مني بحروفهم البليغة و الأكاديمية من المتخصصين ، و لكنني سأطلق سراح روحي تتحدث عنها كما تطايرت بين طيات أوراقها طيلة الأيام الماضية و أثمرت عن تأملات عدة خُلقت من رحم هذه الرواية المُلهمة . مكثت أيام طوال انهل من بلاغة… قراءة المزيد ..

Ahmed Adel
Ahmed Adel(@ahmed-adel)
1 سنة

انتهيت من قراءة “أوراق شمعون المصري”، ولكنها لم تنتهي مني بعد، وأظنها لن تنتهي أبدًا.. هناك ما تقرأه ولا يؤثر فيك، وهناك ما تقرأه وتتشبع به روحك، هكذا كانت “أوراق شمعون المصري”، فلقد أشبعت الروح والقلب والعقل.. رواية غاية في العظمة والروعة والإبداع.. رواية بليغة السرد والحوار والمقتطفات.. رواية تروي فترة تاريخية شديدة الأهمية والخصوصية، فأصبحت – كما هو حال ما روت عنه – لها أهميتها وخصوصيتها المتفردة.. رواية تاريخية فلسفية اجتماعية صوفية، بها مسحات ربانية وكذلك رومانسية رائعة، تخطف اللب والوجدان.. أن تناقش هذه الفترة التاريخية الحرجة، التي بني عليها أغلب تاريخنا المعاصر في الشرق الأوسط، بهذه الحرفة وهذه… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

لم يتم العثور على نتائج

لم يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. حاول صقل بحثك، أو استعمل شريط التصفح أعلاه للعثور على المقال.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر