بيتنا الكبير

كتاب بيتنا الكبير

ربيعة ريحان

بيتنا الكبير للكاتبة المغربية ربيعة ريحان وهي رواية تغور في زمن قريب منا لكنه غائب عنا، زمن تخلَق مثل بركان سوَى يابسة جديدة. رواية تكشف لنا عن سؤال مروق الجد عن جبروت الأجداد في العائلة، وعن غطرسة التسلط في المجتمع.

تصنيف الكتاب :  خيال علمي | ربيعة ريحان

رقم ISBN الدولي: -

تايخ النشر: 2022

دار النشر: دار العين للنشر والتوزيع

نبذة عن بيتنا الكبير

بيتنا الكبير، كالعديد من الروايات الرمزية، مثل أولاد حارتنا للأديب العالمي نجيب محفوظ، تسير رواية بيتنا الكبير على نفس النسق؛ فترى أن الرمز هو الغالب على الرواية؛ فتعود بنا الكاتبة بطريقة عصرية غير مباشرة إلى البدايات الأولى للإنسان على الأرض، لتطرح عدد من الأسئلة على القارئ، ليُجيب هو عليها عبر صفحات الرواية بشكل غير مباشر أيضًا، فتقول الكاتبة في ذلك:

“همي الأول بالدرجة الأولى، تقديم ما معي للقارئ، في الحدود التي تسمح بإظهار التناقض أو الازدواج عبر الشخصيات، ونقاط التحول في اتجاهاتهم كلها، دون الحكم عليها أو إدانتها، كلما واجهتني بأزماتها وتناقضاته”.

فتسير رواية بيتنا الكبير عائدة بنا إلى حق الإنسان الأول في التمرد والمعرفة، والذي تسبب في طرده من النعيم، لكن، في الرواية طُرد الجد “كبور” حين عقّ عائلته وخرج عن طوعها، فلجأ إلى أرض غير مأهولة بالسكان، واستقدم زوجته ثم زوجات، لينشئ ذرية له، تساعده في كل شيء، ويزرع فيهم المروءة والشجاعة والصدق والأمانة.

وبالتالي، نرى عبر صفحات الرواية قصة موازية لنشأة الخليقة وانتشار البشر في الأرض، منذ المعصية الأولى حتى الآن، فالرواية بشكل رمزي تتعقب توالي أجيال ذرية الجد “كبور”، حتى تصل إلى “فريدة” والتي تأخذ بنا إلى عالم النساء وكيف يُقمن حياة ومجتمعات ويبنين مستقبلًا ويواجهن الصعوبات والتحديات.

قالت ربيعة الريحان عن روايتها: “إن الرواية – تقصد بيتنا الكبير –  تسير في سياق مختلف عن روايتها طريق الغرام، لكنها قريبة جدًا من روايتها الخالة أم هانئ”. وأضافت: “إن شخصيات الرواية منجذبة إلى الواقع، ومستندة إلى أحداث تاريخية وسياسية، حصلت معًا بالفعل، ويعرفها الكثيرون، مما يجعلها تبدو كأنها سيرة، سيرة الجد “كبور” والحفيدة “فريدة”؛ مشيرة إلى ميلها في الكتابة مؤخرًا إلى التماس مع بعض ما شكل ذاكرتها”.

أمضت الكاتبة المغربية ربيعة ريحان ما يقرب من عامين في كتابة رواية بيتنا الكبير؛ وذلك في فترة جائحة كورونا والتي مازلنا نعيشها حتى الآن، فتقول: “كتبت رواية بيتنا الكبير تحت ضغط الجائحة، خلال سنتين تقريبًا، خصوصًا في البدايات، حيث اختلطت المعايير، وظللنا لأشهر نحاول استيعاب ما حصل، رحلة طويلة من التدمير النفسي والجسدي لا تزال مستمرة”.

وللوهلة الأولى حين تقرأ تلك الرواية قد تتذكر الملحمات الروائية ذات الطابع الرمزي، كأولاد حارتنا، ومائة عام من العزلة؛ إذ إنها تتفق مع رواية بيتنا الكبير في عدة نقاط؛ أولها، رمزية الوجود. ثانيها، تتابع وتعاقب الأجيال وموازاة الأحداث والمشاهد مع كل فترة يعاصرها جيل جديد.

ومن السمات التي تميز تلك الرواية عن غيرها، طابع السؤال، والذي تطرحه الكاتبة على القارئ من خلال الأحداث، وتسعى للإجابة عنه أيضًا من خلال الأحداث: فهل التمرد حق أصيل داخلنا نحن البشر، وهل يكون السبب دومًا في خروج الإنسان من دائرة النعيم والرحمة أم لا؟!

أسئلة شائعة عن بيتنا الكبير

ما هو الزمان في بيتنا الكبير ؟
لا يوجد زمن محدد
ما هو المكان في بيتنا الكبير ؟
المغرب العربي
إحدى مساهمات محمد أمجد كرارة

تقييمات و مراجعات كتاب بيتنا الكبير

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

الكاتب والسيناريست و المصور ومصمم الجرافيك، أحمد مراد بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠٠٧ برواية  فيرتيجو، أعقبها رواية تراب الماس، الفيل الأزرق، ١٩١٩، أرض الإله،  موسم صيد الغزلان وأخيراً لوكاندة بير الوطاويط. و ترجمت أعماله الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية...

عبد الوهاب السيد الرفاعي

عبد الوهاب السيد الرفاعي

عبد الوهاب عبد الله السيد علي الرفاعي هو روائي وكاتب ومُحاضر ومهندس كويتي، ولد في 22 يناير عام 1973، ويعد من أوائل الكتاب الكويتيين وربما الكتاب الخليجيين الذين كتبوا في عالم ما وراء الطبيعة وأدب الخيال العلمي وأدب الرعب والفانتازيا والأدب البوليسي. بدأ عبد الوهاب...

مروى جوهر

مروى جوهر

مروى جوهر هي مثال حي ورائع للأديبة والكاتبة المصرية والعربية التي أرادت وبكل إصرار وعزيمة منذ اللحظة الأولى أن تصبح كاتبة وروائية مشهورة بالرغم من جميع الإغراءات التي كانت أمامها. عشقت مروى الكتابة منذ الصغر، حتى بعد ذلك لم يشغلها عملها عن الكتابة والإبداع يومًا ما،...

بعد عامين من الانقطاع يعود معرض الكويت الدولى للكتاب

بعد عامين من الانقطاع يعود معرض الكويت الدولى للكتاب

تعود أروقة معرض الكويت الدولي للكتاب لاستقبال الزائرين من هواة القراءة والاطلاع، مع انطلاقة الدورة الـ45 من المعرض، بعد انقطاعٍ استمرّ سنتين بسبب الجائحة. تشارك في المعرض 520 دار نشر من 29 دولة، تعرض 230 ألف عنوان، ويستمرّ  حتى 26 نوفمبر، في منطقة أرض المعارض الدولية....

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر