تلال الأكاسيا

هشام الخشن

هل للذكريات قيمة حقًا؟ أم أن جميعنا يضعها في العربة الاخيرة من قطار الحياة؟ في تلال الأكاسيا يصطدم القاريء باشكالية مغايرة تماماً؛ فقد جعل هشام الخشن من الذكريات البطل الاشهر والاوحد لروايته.

احصل علي نسخة

نبذة عن تلال الأكاسيا

“ثم مد يده إلى بكتيب ألوانه حية وصوره جميلة، فسألته:
ما هذا؟
تلال الأكاسيا.
قلبت في صفحات الكتيب الأنيقة، فشدتني الصور اللامعة الخالية من الشوائب، فقد استوعى نظري أن الجمال كان علامة خلفيتها، في حين أن الوجوه التي في المقدمة، لم يكن بها مردود بما يحيط بها، خيط واحد تجمعت عليه تعبيرات وجوه كبار السن، التي التقطتها الصور، خيط دقيق خالي من الحياة؛ إذ كانت نظراتهم شاردة، تنظر الى اللانهاية دون هدف، أو لعلهم يستعجلون تلك النهاية.”

هذا ما ذكره الكاتب هشام الخشن لوصف تلال الأكاسيا ترى ما هي تلال الأكاسيا هل هي مجرد مجلة أو كتيب، هل هي مدينة مهجورة أو مصحة نفسية، أم لوكاندة شهيرة،أم هي “دار رعاية لمرضى الزهايمر”؟
رواية تلال الأكاسيا هي الرواية الأدبية الخامسة للكاتب هشام الخشن وتعتبر أيضا المؤلف السابع له.صدرت الرواية في عام ٢٠١٦عن دار نشر مكتبة الكتاب العربي للكتاب وهي من الروايات الاجتماعية الإنسانية التي تبدأ بالسرد من النهاية للبداية.

تدور أحداث رواية تلال الأكاسيا بين القاهرة في مصر و مدينة الضباب لندن بإنجلترا، وهي تسرد أحداث منذ فترة التأميم في ستينات القرن الماضي حتى ٢٠١٦ عام إصدار الرواية، وقد تطرق الكاتب إلى بعض السياسات التي طبقت في فترة الستينات مثل حركات التأميم و ما تبعتها، وأيضا بعض رجال الثورة الذين انحرفوا عن تطبيق سياستها.

ترى هل يستطيع الإنسان أن يعشق أكثر من مرة، أم أن القلب له عاشق واحد، فالقلب قد يحب أكثر من مرة ولكن عشقه واحد للمولى عز وجل وحده، هذا ما ذكره البطل في حكايته ولذلك هو أحب ماجدة، وسارة أيضا فكان قلبه يحب كلتهما حب الزوجة وحب الحبيبة ترى هل استطاع أن يجمع بينهما؟ أم أن الأقدار ساعدته على ذلك حين اختارت احدهما الرحيل؟

وهل استطاع إن يقابل “سارة” بعدما فرقتهما عشرات السنين؟ هل استطاع أن يحل مشكلة ” نور” ابنته مع “طارق” أم تركه يحطم مشاعرها ويفتت قلبها؟
وكيف ساعد “سامي ” على استرداد “ليزا” و أن يعيش مع ابنته؟

ولماذا كانت “ليزا ترفض الزواج من “سامي” رغم حبها له؟ ولماذا رحلت الى أستراليا بعيدًا عنه. وهل “سامي” حفظ الجميل لأبيه الذي ظل يحل مشاكله حتى بعد أن أصبح طبيب ناجح، أم كان ابن جاحد أحمق التصرفات؟

وكيف طلقت ” سارة” من زوجها دون أن تعلم؟ وما هو مرض الديمنتيا؟ ومن هي ” نانسي” شخصية حقيقية أم شبح يخاطبه البطل؟ ولماذا كان يريد “سامي” أن يذهب والده إلى تلال أكاسيا؟ أسئلة متعددة تجاوب عنها الرواية التي جمعت بين التشويق والاثارة وقصة انسانية ربما تكون قصة الكثيرين الذين يذهبون إلى تلال أكاسيا.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

تعلقات على "تلال الأكاسيا"

  1. Fatma Salama يقول Fatma Salama:

    “تزداد المعضلة تعقيداً، حين تتساوي البدائل في مساوئها!!”..

    الصراع الأبدي بين القلب والعقل.. بين ماقد يبدو علي انه صراع بين المشاعر المتدفقة والحكمة الرزينه..

    يتشكل الصراع في الرواية بأبسط أشكاله.. حب الابنه وحب الابن.. طفلان يولدان من نفس الرحم ولكن المجتمع والتقاليد.. والأمهات تشكلهما بأشكال مختلفة..

    “أدركت مرة أخري لماذا يعشق أبناؤنا أمهاتهم.. إنهم يعشقون انحيازهم لهم وتفضيل مصلحتهم علي أي اعتبارات.”

    رواية تدور صفحاتها في ذاكرة لعوب كما صورها الكاتب.. تتدفق الأحداث بغير انتظام كما تتدفق بعقل البطل – الذي لم يذكر له اسم في الروايه – فالروايه عبارة عن رحلة في عقلة المرتبك وكأنك في رحلة معه لمبرراته ولمشاعره..

    رواية مليئة بالمشاعر الانسانية لن تحتاج أكثر من بضعة ساعات للقراءه وذلك لايرجع لأحداثها السريعه أو لصغر حجمها ولكن محاولتك للوصول للصورة واضحه كامله كما سيحدث مع نهاية الرواية..

    “من الممكن أن يحب أكثر من واحدة، ويظل العشق مقصوراً علي مليكته المتفرده بعرشه”..

    #مسابقات_رشحلي

    #iread_rasha7ly

    #دراما_إجتماعية

  2. بداية من اولى صفحات الرواية لآخر صفحة انت مأسور بجمال الرواية… كم مشاعر مختلطة هتعيشها ما بين لحظات الحب فى احيان ووجع الفراق فى احيانا اخرى …

    مش حب الأحبة فقط لا كمان مشاعر الاب تجاه بنته من لحظة ولادتها للحظة زفافها ووصف هايل لحال الأب لدرجة أنه أبكانى 🥺

    ومش بس وصف مشاعر الأبوة اللى ابكتنى … لكن الرواية ككل بتفاصيلها أثرت عليا…

    ” أى طمأنينة فى العيش دون ذاكرة ! ”

    تعيش بذاكرة مطموسة مجرد ومضات ترجعك إلى ذكرياتك … غير قادر أنك تتعرف على من حولك والأقرب لقلبك فهم بالنسبة لمريض الديمنتيا ملامح دون هوية 🥺🥺

    أب وحبيب وجد أصابه مرض الديمنتيا أو مرض ألزهايمير تومض فى  ذهنه الذكريات ويأخذنا فى رحلة معه لمراجعة ما حدث وما آل إليه منأحداث … وموقف عائلته من مرضه …  

    ” ننقم على النسيان ونعتبره مرضا، وهو النعمة التى تداوى جروحا لو تركت ، لما فارقتنا الكوابيس..”

    الرواية مؤثرة وأكثر من رائعة … لن تمل ولو للحظة عند قرائتها فهى عبارة عن مشاعر متداخلة تسحبك معاها ولكن حذارى أن تسحبك إلىتلال الأكاسيا 🤦🏼‍♀️

    #iread_rasha7ly
    #مسابقات_رشحلي
    #دراما_اجتماعية

  3. “أصدق حكايتنا ترويها ذاكرة لعوب”
    -حبيت أقرأ تلال الأكاسيا للمرة التانية بهدف المراجعة …كنت قريتها من كام شهر فات .
    -قصة قصيرة تبان من برة خفيفة بس من جوه تقيلة.
    -“الشخصية المحورية” ملهاش أسم و لا وصف و لا شكل مجرد راوى لحدوته و كمان بيقولنا مشاعره و خاصة بعد ما نعرف أنه متشخص بمرض “الديمنتيا /الزهايمر”
    -عجبنى وصف الأشياء بعين الشخصية المحورية و كمان وصفه للأشخاص اللى بيكلموه كإنه عدسه بيعكس روايته للعالم الخارجى و إحساسه الداخلى.
    -الغلاف عاجبنى و شدنى …”تلال الأكاسيا” حتعرف ليه الرواية أتسمت كده و الخاتم اللى فى الغلاف بردوا حيعرفك حب الشخصية المحورية “لسارة” .
    -بيبدء القصة بحدث و شخصيات مختلفة تظهر قدامك بين حاضر و ماضى و Flash backs كثير .
    -أستاذ “هشام الخشن ” موهوب فى وصف المشاهد ب إحترافية زى فى “الحبر الأزرق” كإنك فى فيلم سينمائى قاعد بتتفرج و متشوق تعرف إيه الخطوة اللى جاية.
    -الرواية أتكلمت عن فترة “الإقطاع” بعد الملكية فبيتكلم عن فترة زمنية اللى مروا بيها و أغانى أم كلثوم و شوية عن الإشتراكية فى الفترة ديه .
    – وعشان هى ذاكرة لعوب فبتودى الشخصية المحورية و تجيبه ما بين أحداث فى الماضى و الحاضر…و بيحاول يفتكر حاجات فى النصف .
    -وصف لندن و معالمها و مميزتها عاجبنى حسيت إنى قاعدة بتفرج عليها بشوارعها و محلتها الجميلة .
    -وصف الحالة الشعورية لمريضالديمنتيا /الزهايمر” حلو قوى لما الذاكرة تتلاعب معاه و يبدأ ينسى حاجات .
    -تعريف مرض “.الديمنتيا …أسبابه والإجراءات الأزمة للمريض ب إتخاذها .
    ـ و ذكر ما بين السطور المجتمع الذى يتأثر بيه الأشخاص بتقاليده و المشى على منهجه و إزاى بيتحكم فيهم و يعطى كل الحقوق للذكوروقليل منها للإناث .
    ـ بعض النقد البسيط “للرأسمالية” التى تسيطر على البشر و ممكن شراء كل شئ تحت مسمى المال و القوة … لما ذكر الكاتب “السعادة تشترى بالمال” .
    ـ طبعا لازم تنتهى بمفأجأه مش فى الحسبان ب أن تصبح النهاية مفتوحة لترك القارئ مجال التساؤل بعد الرواية …هل الشخصيات ديه كلها من خيال الشخصية أم بعضها أم كلها ؟
    تجربة ممتعة أتبسطت بيها جدا شكرا .
    #مسابقات_رشحلى
    #Iread_rasha7ly
    #دراما_إجتماعية

اترك تعليقاً

كتب هشام الخشن

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر