ظلال المفاتيح

كتاب ظلال المفاتيح

إبراهيم نصر الله

ظلال المفاتيح هي الجزء الأول من ثلاثية الأجراس تدور أحداثها من عام ١٩٤٧ حتي عام ١٩٨٧ على الأراضي الفلسطينية لنتابع مواجهة بين أحد ممثلي المعتدي الصهيوني، و مناضلة فلسطينية.

رقم ISBN الدولي: 6140127084

تايخ النشر: ٢٠١٩

دار النشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

نبذة عن ظلال المفاتيح

ترى هل يوجد ظلالا للمفاتيح حين تدفن تحت الأرض بالقرب من منزل الفلسطيني المرحل حين يرغم على هجرته لموطنه؟ وكيف ل “أم جاسر” مريم بطلة رواية ظلال المفاتيح للكاتب الكبير إبراهيم نصر الله ترى ظلالا لمفاتيح دارها وهي مدفونة تحت التراب.

الفلسطيني يدفن مفاتيح داره في مكان قريب منه متعارف عليه بين أقاربه وجيرانه أملا في العودة يوم من الأيام لبيته، أو تاركا ذلك المفتاح لأي فلسطيني سيعود يوما ما يعمر البيت بعد تحرير الأرض المحتلة, فربما كانت “أم جاسر” ترى تلك الظلال هي ومضات الأمل التي تبث في كيان الفلسطينيين وقلوبهم من أجل العودة الى وطنهم، وربما كان يرى إبراهيم نصر الله أن تلك البيوت يسكنها الشهداء الذين لا يحتاجون سوى ظلال المفاتيح من أجل أن يفتحوها.

بعد اغتيال وتحطيم منازل وإعدام أطفال وتهشيم عظام نساء ضربًا وذبح رجال ومسنين في حرب ١٩٤٨ في فلسطين يلجأ “ناحوم” الشاب الصهيوني الذي تاه من معسكر القتلة إلى عشة الطيور بأحد مزارع الفلسطينيين المحتلين يختبئ ويحتمي بها وتجده “أم جاسر” وترفض قتله بالرغم من ارتكاب قومه أبشع الجرائم وأفظعها فهو في مثل عمر ابنها جاسر،

وهي فلسطينية شريفة والتي تؤمن أن من مبادئ الشرف عدم قتل من أراد الاحتماء بدارك حتى لو كان من أبناء القتلة المغتصبين، ويراه زوجها ويريد الانتقام منه ولكنها تمنعه وتتركه يرحل، ليتقابلا ثانيًا في نكسة ١٩٦٧، وتمر السنوات ويتقابلا ثالثًا في عام ١٩٨٧ وهنا يوضح إبراهيم نصر الله المفارقة بين سلوك القاتل المعتدي الغاشم، والمحتل الشجاع الشريف الذي لا يخشى القتل طالما قتل ودفن بأرضه، يوضح انعكاس للجرائم والانسانيات، الفضائل والرذائل، الطهر والنجس،

الذي يظهر بين طرفي أصحاب معركة أحدهما مغتصب والآخر صاحب الأرض خلال أربعون عاما لخصها “نصر الله” في رواية قصيرة لم تزيد عن مائتي ورقة لكنها لخصت في طيات صفحاتها على لسان وأفعال بطلي رواية ظلال المفاتيح ” ناحوم ” الصهيوني، و “أم جاسر” الفلسطينية أكثر من مائتي وخمسون عاما عاشتها فلسطين في ظلم واستبعاد منذ الاحتلال الانجليزي.

ظلال المفاتيح هي الرواية التاسعة عشرة للأديب المبدع إبراهيم نصر الله صدرت عام ٢٠١٩ عن دار الدار العربية للعلوم ناشرون وتعتبر الجزء الأول من “ثلاثية الأجراس” حيث تم كتابة الجزء الثاني “سيرة عين “، والجزء الثالث ” دبابة تحت شجرة عيد الميلاد ” في نفس العام، تدور أحداث الرواية خلال أربعون عاما منذ عام ١٩٤٧ حتي عام ١٩٨٧ على الأراضي الفلسطينية.

حيث تدور مواجهة وعدة لقاءات متكررة في عام ٤٧ عام الاحتلال الإسرائيلي وعام ٦٧ عام النكسة وعام ٨٧ عام الانتفاضة بين أحد ممثلي المعركة “ناحوم” المعتدي الصهيوني، و”مريم” المناضلة الفلسطينية وتعكس تلك اللقاءات والحوار بينهما استعراض للجرائم الوحشية التي ارتكبها المغتصب الصهيوني ومدى تحدي المقاومة الفلسطينية لها.

رواية ظلال المفاتيح  منفصلة متصلة ، يستطيع القارئ الانتهاء من معرفة أحداثها التي تنتهي في عام ١٩٨٧ حيث بدأت الانتفاضة في الثاني عشر من أغسطس من نفس العام أو يطلق العنان لخياله ليستكمل أحداث جديدة ومشوقة تبدأ بعد ذلك العام في الجزء الثاني “سيرة عين” من  ثلاثية الأجراس.

ويرى بعض النقاد أن ثلاثية الأجراس هي الجزء الثاني من ملحمة الملهاة الفلسطينية” تلك الملحمة الروائية التي بدأ بنشرها في عام ١٩٩٢ برواية “قناديل ملك الجليل” وتكونت من ثمان أعمال روائية حتى عام ٢٠١٩ اعتبرها النقاد مكونة من إحدى عشر عمل روائي بعد اضافة الروايات الثلاثة ل ثلاثية الأجراس إلى قائمتها وقد جسدت تلك الملحمة مائتان وخمسون عاما في تاريخ فلسطين وترجمت رواياتها إلى اللغات الانجليزية والفرنسية والايطالية.

كما وصلت احدى رواياتها إلى القائمة القصيرة في جائزة البوكر العالمية الأدبية.

أسئلة شائعة عن ظلال المفاتيح

ما هو الزمان في ظلال المفاتيح ؟
تدور أحداث الرواية خلال أربعون عاما منذ عام ١٩٤٧ حتي عام ١٩٨٧.
ما هو المكان في ظلال المفاتيح ؟
تدور أحداث الرواية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.
إحدى مساهمات رحاب عيسوي

تقييمات و مراجعات كتاب ظلال المفاتيح

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
1 مراجعة و تقييم
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Hoda Oraby
Hoda Oraby(@hoda-mo)
10 شهور

الكتاب/ظلال المفاتيح. الكاتب/ إبراهيم نصرالله. فلسطين في القلب مرساها كيف نسيناها أو تناسيناها. أثناء قرائتي لهذه الرواية حدّثت نفسي قائلة: “ياريت قلبي حجر” ملحمة تاريخية في 138 صفحة، عن فلسطين.. وطن سُلب بالقوة، ولكن يظل هناك الأمل بالعودة إليه. في عام ١٩٤٧، في قرية (راس السّرو)… مريم (أم جاسر).. امرأة فلسطينية تمتلك من الشجاعة ما لا يملكه الكثير من الرجال، وجدت نفسها وجها لوجه مع جندي صهيوني يُدعى (ناحوم) في حظيرتها. كان بإمكانها قتله، ولكن كان بعُمرِ ولدها، لم تقتله لأنه دخيل عليها، وطلب الحماية. وكانت الأعراف والأخلاق تُلزم أصحاب البيت، العائلة أو القبيلة بحمايته حتى لو كان عدوا. دبرت… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

الكاتب والسيناريست و المصور ومصمم الجرافيك، أحمد مراد بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠٠٧ برواية  فيرتيجو، أعقبها رواية تراب الماس، الفيل الأزرق، ١٩١٩، أرض الإله،  موسم صيد الغزلان وأخيراً لوكاندة بير الوطاويط. و ترجمت أعماله الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية...

روايات رومانسية جريئة وقائمة بأشهر 5 روايات رومانسية

روايات رومانسية جريئة وقائمة بأشهر 5 روايات رومانسية

روايات رومانسية جريئة كثيراً ما نبحث عنها ومنذ قرنين إلى الآن، ظل الأدب الرومانسي في أوروبا والعالم كله متربعًا على عرش الأدب العالمي، بل ووُصف من البعض كفيكتور هوجو بأدب الجمال ذي القبعة الحمراء، ذلك الأدب الذي يعكس علاقة الإنسان بالطبيعة من حوله. وما يضمره الإنسان...

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري بإربد  مصر تشارك في مؤتمر الأدب النسوي بالأردن

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري بإربد مصر تشارك في مؤتمر الأدب النسوي بالأردن

سلوي بكر تعرض كتابة المرأة في مصر وضحي عاصي تتناول إبداع المرأة العربية في غيوم فرنسية ضمن الأسبوع الثقافي المصري بالمملكة الأردنية الهاشمية احتفالا باختيار مدينة اربد عاصمة الثقافة العربية ٢٠٢٢ نظم ملتقى "المرأة للعمل الثقافي مؤتمر بعنوان الأدب النسوي احتضنته القاعة...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر