قرطبة عروس الأندلس

كتاب قرطبة عروس الأندلس

رانيا عدلي نور الدين

رحلة عبر الزمن إلى الأندلس عامة وإلى مدينة قرطبة خاصة، نتعرف على مظاهر الحياة من شتى الأنحاء وكيف وصلت قرطبة إلى تلك المكانة العالية بين مدن الأندلس ووكيف لها الفضل في احتواء ونقل المعرفة الى المغرب الأوروبي.

رقم ISBN الدولي: 9789779920795

تايخ النشر: ٢٠٢١

دار النشر: عصير الكتب للنشر والتوزيع

نبذة عن قرطبة عروس الأندلس

في كتاب قرطبة عروس الأندلس، شبه الجزيرة الأيبيرية أو الأندلس كانت في الأساس فكرة قديمة عند القائد عقبة بن نافع الفهري لكنها لم تتحقق وبعد مرور الوقت جاء من ينفذ الفكرة وهو القائد طارق بن زياد عام 92هـ / 711م. ومنذ ذلك التاريخ قد أصبحت الأندلس جزء عظيماً من تاريخ الحضارة الإسلامية وشعلة في منارة علمها الذي أنار العالم في شتى مجالات العلوم.

تميزت الأندلس بالعديد من المدن الرائدة كانت من بينها قرطبة حيث أصبحت بعد الفتح حاضرة الأندلس. استقر بها ولاة الأندلس قرابة الثلاث قرون منذ عهد أيوب بن حبيب اللخمي حتى سقوط الخلافة الاموية بالأندلس.
زخرت مدينة قرطبة بالعديد من علماء الذين أفادوا الجميع من مشارقها إلى مغاربها، حيث لم تتوقف الإشادة بعظمة تلك المدينة علب مؤرخي الإسلام فقط الذين عاصروا تلك العظمة بل تعدت الى المستشرقين المتأخرين من أشهدتهم لما وصلت إليه مقارنة أوضاعها بأوضاع بلاد الغرب الأوروبي آنذاك.

اهتم أهل المدينة بكل من فيها بالعلم وطلبه حتى أصبح من فيها ذو علم في القراءة والكتابة. أصبحت رحلات الحج والتجارة الى المشرق وسيلة وغاية لطلب العلم، كان يتطلع أهل الأندلس الى المزيد من العلم حتى أصبحت منارة الغرب الإسلامي ودرته.

كانت أهم مراكز التعليم في الأندلس عامة وفي قرطبة خاصة هي المساجد والكتاتيب، فكان طلاب العلم في مسجد قرطبة يقومون بدراسة العديد من العلوم والآداب والفنون، كان بمثابة أكبر جامعة إسلامية تْدرس فبها العلوم اللغوية والدينية. بالإضافة أنها كانت أكثر مدن الأندلس كتباً حيث كان كل بيت يحتوي على مكتبة تحوي مختلف العلوم حتى ولو يكن أهلها لديهم غرض من تلك الكتب كانت للتفاخر والتباهي.

ظهرت أولى المكتبات الأندلسية في أوائل القرن الثالث الهجري (أواخر القرن التاسع الميلادي) وكانت في قرطبة.

اشتملت مدينة قرطبة على أسواق تضم كافة الحرف والصناعات حيث كان عدد أرباض (أسواق) قرطبة واحدا وعشرين ربضا وكان أشهر أسواقها سوق الوراقين. لم يكن العلم في قرطبة حكراً على الرجال دون النساء، بل كان تعليم النساء شائعا عند الأندلسيين. وقد شهد القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) في الأندلس ازدهارا حضارياً في كل أوجه النشاط الإنساني ويرجع الفضل في إثراء الحركة العلمية إلى الخلفاء الأمويين.

تأخذنا الكاتبة رانيا عدلى نور الدين في كتاب قرطبة عروس الأندلس الى رحلة عبر الزمن إلى الأندلس عامة وإلى مدينة قرطبة خاصة، في رحلة علمية دسمة تعرفنا على مظاهر الحياة من شتى الأنحاء وكيف وصلت قرطبة إلى تلك المكانة العالية بين مدن الأندلس وكيف ذاعت شهرتها في جميع بلدان المشرق وكيف أن لها الفضل في احتواء ونقل المعرفة الى المغرب الأوروبي في وقت كانت أوروبا غارقة في الظلام،

حتى وصلت لنا تلك المعرفة الآن وأن قرطبة كانت جزءا مهما من التاريخ الإسلامي والإنساني لما كانت تزخر به من علماء ومثقفون.

ذكرت لنا الكاتبة أيضا بعضا من العلماء الذين ما زالت أعمالهم خالدة حتى الآن ومواقف حياتية مروا بها حتى صنعوا تاريخا بأنفسهم يستفيد منه القاصي والداني مثل ابن زيدون المخزومي، ابن حزم الأندلسي، الزهراوي، بقي بن مخلد، عباس ابن فرناس، منذر بن سعيد البلوطي، عبد الملك بن حبيب السلمي، يحيى الغزال ويحيى بن يحيى الليثي.

أسئلة شائعة عن قرطبة عروس الأندلس

ما هو الزمان في قرطبة عروس الأندلس ؟
تدور الأحداث خلال فترة وجود الأندلس منذ 711م إلى 1492م.
ما هو المكان في قرطبة عروس الأندلس ؟
الاحداث تدور في مدينة قرطبة وبعض المدن الأخرى.
إحدى مساهمات أمنيه الجمل

تقييمات و مراجعات كتاب قرطبة عروس الأندلس

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

الكاتب والسيناريست و المصور ومصمم الجرافيك، أحمد مراد بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠٠٧ برواية  فيرتيجو، أعقبها رواية تراب الماس، الفيل الأزرق، ١٩١٩، أرض الإله،  موسم صيد الغزلان وأخيراً لوكاندة بير الوطاويط. و ترجمت أعماله الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية...

روايات مشهورة يجب على كل قارئ قراءتها 

روايات مشهورة يجب على كل قارئ قراءتها 

روايات مشهورة  هناك العديد منها ويبحث عنها القراء ومنها التي حظيت بشهرة واسعة بين القُراء في العالم كله، وذلك لما أضفته من قيمة في الأدب الإنساني، غيرت على أساسه حياة الكثيرين، فقد وضع الكُتّاب صفحات رواياتهم مدموغة بآلام وهموم الحياة. فترك أثرها على كل قارئ، لا يلبث...

كل ما تريد معرفته عن كتاب نظرية الفستق

كل ما تريد معرفته عن كتاب نظرية الفستق

توجد في عينيك بقعة عمياء تنعدم فيها الرؤية تمامًا، ففي شبكة العين توجد بقعة معتمة تشبه ندبة الجرح يخرج منها العصب البصري تعجز عن الرؤيا واستقبال الضوء القادم من الخارج ! وكما توجد في عينيك بقعة عمياء، توجد أيضا في رأسك بقع عمياء كثيرة، وربما أكثر مما تتصور تعوق تفكيرك...

متى تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون وقصتان مختلفتان عن اكتشافها فأيهما تصدق؟

متى تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون وقصتان مختلفتان عن اكتشافها فأيهما تصدق؟

متى تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون سؤال يتداول لدينا كثيرا لذا نقدم لكم كل ما هو متعلق باكتشاف المقبرة للملك توت غتخ آمون. تعتبر مقبرة توت عنخ آمون، من أعظم الكشوفات الأثرية في العصر الحديث إن لم تكن أعظمها، ويرجع ذلك إلى أنها المقبرة الوحيدة التي عثر على محتوياتها...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x