أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية تكريم الفائزين بجائزة ساويرس في دورتها السادسة عشر ضمن فعاليات خاصة.

فقررت المؤسسة تكريم الفائزين من الأدباء وكتاب السيناريو الذين فازت أعمالهم بالدورة السادسة عشر، وكذلك قررت تكريم المؤلفين اصحاب الأعمال التي وصلت للقائمة القصيرة للجائزة.

جدير بالذكر أنه كان آخر موعد للتقديم في هذه المسابقة هو 13 أغسطس لعام 2020، ومن شروط هذه المسابقة كما صرحت بها جريدة الوسيط إلكترونيًا أنه على المتقدم أن يكون مصري الجنسية، ويتم التقدم بعمل واحد فقط لكل مؤلف، ويقتصر التقديم على فرع واحد فقط من فروع الجائزة، وألا يكون العمل المُقدم قد حصل على جائزة من قبل، وفي حالة الأعمال المأخوذة عن نصوص أدبية في فرعي السيناريو والمسرح يشترط أن تكون عن نص أدبي مصري، كما أنها ذكرت أيضًا أنه يتم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة لجان محايدة تضم نخبة من كبار النقاد والأدباء والسينمائيين والمسرحيين وأساتذة الدراما. ويتم تسليط الضوء إعلاميا خلال شهر ديسمبر 2020 على شباب المبدعين الذين يصلون للقائمة القصيرة في كل فرع من فروع الجائزة للشباب. تعلن النتائج النهائية للمسابقة خلال شهر يناير 2021.

أما عن الفائزين.

فكانوا 12 فرد من أدباء وكتاب في مختلف الأعمار، حصدوا هذه الجائزة عن أعمالهم الأدبية التي نالت إعجاب اللجنة من أعمال روائية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائى والنص المسرحى والنقد الأدبي.

وجاء أسماء الفائزين كالآتي:

فقد فاز بالمركز الأول لأفضل عمل أدبي روائي الكاتب أحمد الفخرانى عن رواية ” بياصة الشوام ” الصادرة عن دار العين للنشر.

أما عن المركز الثانى فقد فز به الكاتب أحمد المرسى عن رواية ” ما تبقى من الشمس ” الصادرة عن دار البشير.

بالنسبة لفرع شباب الأدباء في المجموعات القصصية فقد فازت بجائزة المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، الكاتبة جيلان الشمسى عن المجموعة القصصية ” كأن تنقصه الحكاية ” الصادرة عن دار العين للنشر.

فيما فاز بجائزة المركز الثانى الكاتب محمد فرج عن المجموعة القصصية ” خطط طويلة الأجل ” الصادرة عن دار العين للنشر.

أما عن السيناريو فقد فازت بجائزة أفضل سيناريو الفرع الأول كبار الكتاب، الكاتبة سمر طاهر عن سيناريو فيلم ” النزيل “.

فيما فاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني-شباب الكتاب، الكاتب بولا تادرس ثابت عن سيناريو فيلم ” عبد الله”.

وفي جائزة النص المسرحي فقد فاز بالمركز الأول الكاتب فيصل رزق عن النص المسرحى ” حكاوى الأراجوز “، وفاز بجائزة المركز الثانى الكاتب مينا بباوى عن المسرحى ” برنتانيا “.

فاز بالمناصفة في مجال النقد الأدبي كلاً من الكاتب سامح فايز عن كتاب ” حكايات عن القراءة ” الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، الدكتور عبد الناصر هلال عن كتاب ” الالتفات البصرى – من النص الى الخطاب ” الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

أما عن الفائزين بالقائمة القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو.

في الأعمال الروائية: رواية ” ترتيبات عشوائية  ” لـلكاتبة دنيا كمال القلش الصادرة عن الكرمة، رواية ” أحمر لارنج ” لـلكاتب شارل عقل الصادرة عن الكرمة، رواية ” أطياف كاميليا ” لـلكاتبة نورا ناجي الصادرة عن الشروق.

فيما المجموعة القصصية: لصوص النوم لـلكاتب أمجد الصبان، رؤى المدينة المقدسة  لـلكاتبة أميمة صبحي، تقرير عن الرفاعية لـلكاتب محمد الفولي.

وجاء في السيناريو: الغزالة التى فرت من فناء المدرسة لـلكاتب أحمد إيهاب عبد الوارث، أين ذهب شاكر أباظة لـلكاتب محمود حسن عبد العليم، هاملت لـلكاتب السيد عبد النبي، الكيلو 35 لـلكاتب محمود أحمد عبد الرحمن.

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر