أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق هي من أفضل اقتباسات من روايات ومقولات رائعة، لكن أولاً أن تتعرف علي من هو الدكتور نبيل فاروق ، وهو روائي وكاتب مصري مواليد محافظة طنطا سنة ١٩٥٦، أشتهر في مجال كتابة الأدب البوليسي والخيال العلمي، ألتحق بكلية الطب جامعة طنطا وتخرج منها بدرجة البكالوريوس في الطب والجراحة.

نجح نجاح باهر في عالم الكتابة الأدبية حيث كان مصدر النصيحة والمساعدة في إنطلاق دكتور أحمد خالد توفيق، له سلاسل قصصية مميزة تربت على اثرها أجيال مثال : سلسلة رجل المستحيل التي كانت في حدود ١٦٠ عدد قصصي ناجح، سلسلة ملف المستقبل التي كانت أيضًا ١٦٠ عدد، كما أنه له العديد من الروايات التي تصدرت قوائم الأكثر مبيعًا.

أثر دكتور نبيل فاروق بكتاباته في كثير من القراء والمؤلفين وحازت كلمات و أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق إعجاب الكثيرين وعبرت عن أشخاص وأزمنة ومواقع اجتماعية مختلفة.

توفي دكتور نبيل فاروق في ديسمبر ٢٠٢٠ تاركًا خلفه جيل كامل من القراء قد تربوا على كتاباته وتعلموا منه.

وفي هذه المقالة سوف نذكر لكم أهم و أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق  في الأسطر القادمة.

 

 

أهم و أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق 

 

اقتباسات:

” اللا معقول اليوم قد يصبح مجرد نظرية علمية بسيطة يدرسها الأطفال فى المستقبل. “

 

” أنا واثق من أن كل رجل شرقي يحفظ عن ظهر قلب كل ما ورد في الأديان عن حقوقه مع زوجته وواجباتها تجاهه.
ولكن كم منهم يعرف ما ذكرته الأديان عن حقوقها هي, و عن واجباته تجاهها؟
كم منهم يهتم حتى بمنحها هذه الحقوق , وتقديم كل الواجبات؟
المشكلة أيها السادة أن كل شيء في الكون هو طريق ذو اتجاهين
فكما تأخذ تعطي
وكما تعطي تأخذ
و الرجل يريد أن يحصل دائماً على حقوقه مقدماً دون أن يلتزم بأية واجبات أو مسئوليات، أو حدود. “

 

” الحب عيب !! حرام !! خطأ !!
هذا ما تربينا عليه في طفولتنا، و نشأنا ونحن نسمعه من اّبائنا، و معلمينا، و أهلنا، و كل كبير نلتقي به، و يصنع من نفسه واعظاً، لتلقيننا مبادئ الحياة، دون أن يطالبه أحد بهذا… المدهش أن أحد لم يحاول تحذيرنا من الكراهية..و البغض..و الغيرة..و الحسد… كل المشاعر السيئة كانت بالنسبة لهم أمراً عادياً، و سليماً، و لا غبار عليه.”

 

اقتباسات د. نبيل فاروق

 

من أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق  التالي :

” حلم البطولة هو الحلم الوحيد الذي لا يفارق نفس كل عربى أبداً كما أن حلم استعادة فلسطين العربية هو أعظم حلم نشأنا فى كنفه ورضعنا حماسته وتصادقنا مع أمله حتى يومنا هذا .. لا تبك أبدا على ما يحدث .. بل ادخر دموعك وحولها إلى حمم تلتهم العدو الغاصب الحقير الذى لا يعرف أخلاقاً أو مبادئ. وتذكر أن تاريخنا كله بطولات وأنه ليس من المستبعد أن نستعيد بطولاتنا وانتصاراتنا ، فقد وعدنا الله سبحانه وتعالى بالنصر على أعدائه  لو كنا مؤمنين.”

 

“الواقع أننا المسئولون بالدرجة الأولى والثانية وحتى الأخيرة عن نظرة الغرب السيئة لنا، وتعامله المتعالى معنا، إذ إننا قد أهدرنا الكثير من قيمنا وتقاليدنا وخالفنا الكثير من مما نؤمن به، فى محاولة للتلبّس بزى الغرب والتشبه بأساليبه، ثم فوجئنا عندما جد الجد، أنه هذا لم يكسبنا ذرة واحدة من احترامه، لأن العبد الذى ينحنى دوماً أمام سيده لا يمكن أن يكسب بانحنائه رضا سيده أو احترامه، بل سيكسب شعوره الدائم بأنه مجرد عبد لا يحق له أن يرقى لما هو أفضل. “

 

“الرجال لا يتزوجون الجميلات فقط ، لو أن الجمال هو المقياس الوحيد للزواج لبارت نصف نساء الأرض، فهناك أنواع أخرى من الجمال تكمن في أعماق المرأة، كوفائها وطيبتها، ومرحها و إخلاصها، وكل رجل على وجه الأرض يبحث عن واحد من أوجه الجمال هذه، وعادة ما يكون هذا الوجه هو ما يفتقده فى تعاملاته كثيرا.ً
فالرجل السطحى وحده هو الذى يسعى خلف جمال الوجه والجسد، أما الرجل العاقل فيبحث عن امرأة وفية مخلصة، تتخلى عن العالم من أجله، وتظل مخلصة له طيلة حياتها، دون أن تطمع فى أكثر من حبه وحنانه.”

 

“أن أكون كاتباً فهذا في حد ذاته تخصص ، أما داخل الكتابة فإن لي الحرية الكاملة في أن أكتب في أي شكلٍ أريد ، فأنا ككاتب متخصص في الجاسوسية إذا خطرت لي فكرة رومانسية لا أرفضها لمجرد أني متخصص. فهل طبيب الأطفال إذا وجد شخصاً بالغاً مصاباً بسكر في قدمه يتركه لأنه غير متخصص ؟!!”

 

” الفساد نار تنتشر فى كل اتجاه قابل للاشتعال والمال كان وسيظل دوما اغراء لا يقاوم مادام المرء يفتقر الى الشرف والنزاهة والايمان. “

 

بعد أن تعرفت علي أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق تعرف أيضاً علي اجمل 6 اقتباسات محمد صادق من رواياته

من أهم و أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق أيضاً 

” إنك تملك كرامتك ولا تملك رزقك ، والحماقة كل الحماقة ، أن يتنازل المرء عما يملك في سبيل ما لا يملك.”

 

” الاحتلال ليس الصوره الوحيده للقهر كما قد توحي الامور، بل ان القهر قد يمارس بين الأشخاص العاديين وفي الظروف العادية ايضا دون ان يكون احدهم اكثر قوة أو أكثر بطشا
القهر يمكن أن يمارس بسيف الحياء أيضا، لهذا كان ما يؤخذ بسيف الحياء محرمًا ومكروهًا
وبغيضًا ايضًا.
والقهر بسيف الحياء له صور شتى تختلف من مجتمع الى آخر ولكنها تتفق جميعها في أن ممارس القهر قد لا يدرك ان ما يفعله قهرا للاخرين، بل يتصور في معظم الأحيان انه حماية لهم وصيانة لاخلاقهم وقيمهم ونظم ربما يتصور وحده دون سواه أنها لا تقبل التغيير او المساومة، وفي احيان اخرى يكون ممارس القهر مدركا لما يفعله ويعيه جيدا ولكنه يدرك ويعي في الوقت ذاته أن الشخص المقهور امامه لا يملك له ردا او حتي مناقشه فقد يكون ابنه أو شقيقه الاصغر او موظفا لديه او حتي خادما في منزله، والأمر قد يختلف بالنسبة لمن يمارس القهر ولكنه يتساوى تماما لدي المقهور لأن موقفه واحد في الحالتين
وفي كل الأحوال.
والعجيب أن ممارس القهر لا يرى ابدا سوي نفسه واحتياجاته وقوته وقدرته وتوجيهاته
والاعجب انه يتصور ان هذا يمكن أن يدوم ابدا وان يمضي الزمن وهو الأكثر قوة وعلوا ومقدرة، ولكن دوام الحال من المحال، ما من طاغية استمر يطغى الى الابد. “

 

من أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق

 

“علمتنا الحياة أن لكل شيء في الوجود ثمن، والحب ليس استثناء، حتى الحب له ثمن
الفارق الوحيد هو أن ثمن الحب حب.”

 

” الإنسان داخله شيطان ما، يتوتر إذا بلغ قمة السعادة، فيبدأ فى نبش كل خلية من خلايا المخ فى محاولة لإيقاظ لمحة ما، أى لمحة يمكن أن تفسد الهناء!!”

 

” الفساد الذى استشرى فى مجتمعنا حتى تسلل الى كل شئ وكل مكان، فمشكلة الفساد الرئيسية هو أنه يتحول مع اهماله الى تنين هائل لا يعود باستطاعتك التصدى له او حتى مواجهته تنين يلتهم كل انجازاتك ومنجزاتك بلا رحمة.”


” سمة أدب الشباب هي : أن يكون أدب سريع الإيقاع ، يتعامل مع الفكرة بشكل متحضر وذكي، ويتماشى مع العصر الذي نعيش فيه .. الكتاب يشكون من ضعف التوزيع لأنهم انعزلوا عن العصر الذي نعيش فيه .. نجومية النجم هو أن تتماشى مع العصر الذي تعيش فيه بأسلوبك وبجودتك.”

 

 

وفي النهاية بعد أن قمنا بعرض أفضل اقتباسات د. نبيل فاروق يمكنك الاطلاع علي العديد من الاقتباسات لكتاب أخرين مثل أهم اقتباسات يوسف زيدان من كتاباته تعرف عليهم و أفضل اقتباسات ميرنا الهلباوي من أشهر كتب لها والعديد من الاقتباسات لكبار الكُتاب .

 

المصادر:

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر