سوف نناقش في المقال خمسة من افضل روايات محمد المنسي قنديل، فلنتعرف في المقدمة عن من هو محمد المنسي قنديل ؟ قاص وروائي مصري مواليد محافظة الغربية عام ١٩٤٩، تخرج من كلية طب المنصورة سنة ١٩٧٥، وعمل بعد تخرجه في ريف محافظة المنيا لمدة عام ونصف العام وهي الفترة التي أتخذ منها معظم خبراته عن القرية المصرية.

وانشغل في هذه الفترة بإعادة كتابة التراث وكان دافعه إلى ذلك هو الهزيمة المريرة التي تلقاها العرب في عام ٦٧ والتي لم تغادر ذاكرته الروائية حتى الآن.

وقد أثمرت رحلته في التراث العربي عن ثلاث كتب نرى فيها ووقائع عربية و تفاصيل الشجن في وقائع الزمن، بعد ذلك كتب روايته الطويلة الأولى ” انكسار الروح ” وهي قصيدة حب طويلة وشجية عن الجيل الذي عاش مع ثورة يوليو محملاً بالانتصارات عاشقا للحب والحياة ، وانتهى به الأمر منكسر الروح و ضائعاً بعد هزيمة حرب يونيو١٩٦٧.

كما تحولت إحدى قصصه إلي فيلم سينمائي بعنوان ” فتاة من إسرائيل ” .

كما أنه عمل كبير المحررين بمجلة العربي التي تصدر من دولة الكويت ، واعتبرت كتاباته من أفضل الكتب تأثيرًا وأكثرهم مبيعًا.

هل تعرف ايضاً من هو يحيى حقي عازف الكلمات؟

 

فإليك خمسة من أفضل روايات محمد المنسي قنديل

 

رواية قمر على سمرقند

 

” أسوأ ما يمكن أن يحدث لك هو أن تُنتزع من طفولتك، أن تستيقظ ذات صباح لتفاجأ أن كل خلايا البراءة في داخلك قد ماتت، قد دمرت. “

 

 

 

تدور أحداث الرواية حول “على” الشاب المصري الذي يعمل طبيب، يقرر السفر إلى  أوزبكستان لزيارة أحد أصدقاء والده القدامى، ليتمكن من معرفة حقيقة سر خطير عن والده، حيث أنه يزور في رحلته هذه مدن عديدة مثل : طشقند، مغارة وسمرقند.

فنعيش مع الكاتب محمد المنسي قنديل لحظات في غاية الروعة، نشعر بها من خلال وصفه إلي أحداث هذا المكان وتفاصيله وما يجري به وأهم مميزات كل مدينة من عادات وتقاليد ووصف دقيق للبنايات بها، أشكال البشر في المدن وملابسهم وصفاتهم، فتشعر أنك سافرت عبر الزمان بينما أنت جالس في مكانك.

ومن خلال هذه الأحداث سنتعرف على “نور الله” وهو سائق تاكسي، وسنسمع قصته في أوقات وأزمنة مختلفة تمامًا، و تعاقبة مع قصة “علي”.

فهي احد روايات محمد المنسي قنديل التي تأخذك في رحلة خاصة وممتعة 

عام النشر٢٠١١

دار النشر : دار الشروق للنشر و التوزيع.

عدد الصفحات : ٤٥٨ صفحة.

 

رواية يوم غائم في البر الغربي

 

 ” كنت أريد أن يشعر المصريين بوجودهم وألا يموتوا بهذه الكثافة، لقد ماتوا وهم يحفرون القناة وماتوا في حرب عرابي وماتوا في الفيضانات والأوبئة والكوارث، ولا أحد يهتم بموتهم لأنهم يتحولون من شخصيات إلى أرقام، لا مصائر للأرقام، ولا دية لها، ولا حتي وقفة عابرة للرثاء ” .

 

 

تدور أحداث الرواية في مصر، وتحديدًا في مطلع القرن العشرين، حول العصر الذي كان يحتل فيه الإنجليز مصر، حيث يحكي لنا الكاتب محمد المنسي قنديل عن “عائشة ” الفتاة الجميلة ووالدتها التي تهرب بها من قلب الصعيد -في بداية هذا القرن- إلي أسيوط لتنجو بحياتها من زوج والدتها.

فتعيش هذه الفتاة في مدرسة أمريكية للراهبات وتنتقل بعدها إلى أماكن عديدة حتى تتداخل قصتها بعالم التنقيب عن الآثار، هوارد كارتر واللورد كرومر في وادي الملوك في طيبة.

إقراء ايضاً افضل كتب يوسف زيدان

 

إصدار عام : ٢٠١٣

دار النشر : دار الشروق للنشر و التوزيع.

عدد الصفحات : ٥٧١ صفحة.

 

طبيب أرياف 

 

” أدرك أن جذور المرض مقيمة في مصر بينما الصحة عرض زائل، مثلما تمَّ خلق الظلام وجعله مقيما في مصر، راقدا في ثنايا تربتها ووضع النور في أماكن أخرى. “

 

 

تدور أحداث هذه الرواية في السبعينات في إحدى قرى الصعيد القابعة بمصر، عن طبيب شاب يتم تدريبه بالعمل في الوحدة الصحية بالقرية. 

هذا الطبيب قد تم سجنه من قبل بسبب تاريخه في الشغب السياسي، و يُعتبر هذا التدريب هو آخر فرصة له ليبدأ حياة جديدة من نوعها…

 و بالفعل يبدأ في مباشرة عمله في الوحدة الصحية ومن خلال هذا العمل يكشف ويتعرف أساليب وصفات خاصة بأهالي القرى، التي كانت بالنسبة له رجعية وتحمل العديد من العادات الخاطئة والغير صحية، ويرى تعاملهم في حياتهم الرتيبة مع المرض، وبالأخص مع  مرض “دودة البلهارسيا”.

ويبدأ في البحث عن علاج لهذا المرض ويستغرب سلبية الأهالي مع كثرة هذا المرض وتعاملهم معه.

و تبدأ بينه و بين أحد الأفراد العاملين معه في الوحدة الصحية علاقة عاطفية خاصة من نوعها، فيبقى السؤال هو، إلي أين ستصل هذه العلاقة بهم وما عواقبها؟ وهل سيقدر الطبيب على العيش بدون ذكر الماضي؟

 

إصدار عام : ٢٠٢٠

دار النشر : دار الشروق للنشر و التوزيع.

عدد الصفحات : ٢٨٢ صفحة.

 

أنا عشقت

 

” الحب دائما ما يبدأ الأمر باضطراب في الهرمونات، يؤكد الطب على ذلك، يفرز المخ هرمون يجعلنا نشعر بالانجذاب نحو شخص ما المفروض أن يكون هذا نوعا من الكيمياء المتبادلة بين اثنين ثم يتعدى الأمر الكيمياء يصبح الأمر عاطفة، نكتشف أننا لا نسعى لمجرد الحب ولكن ما قد يسبغه على نفوسنا من سمو تلك النعمة الجامحة التي قد تكون مستحيلة. “

 

 

تدور أحداث الرواية حول قصة فتاة تودع حبيبها في محطة القطار ، ثم تبقي واقفة، تُظهر الصمود و الصمت، كإنسان نصف ميت، تخبىء بقلبها الكثير و الكثير من الآلم. 

 

الكل طامع فيها ، حالم بها ، حتى وهي على هذه الحالة. من ضابط الشرطة وحتى الطبيب الشرعي ، و أيضا ” على ” طالب الطب الذي يتحمل مسئولية إعادة ” حسن ”  إليها، وعودة حسن بالنسبة لبطلتنا بمثابة عودة الروح إلى الجسد، 

تعرف ايضاً على مشاهير اتجهوا لعالم الكتابة من هنا.

يبدأ “على” رحلة البحث عن “حسن” و من خلاله نتعرف على شخصيات و تفاصيل جديدة للمدينة التي تحيا بها “ورد” ؛ مدينة تعيش على روح الظلم ورائحة العفن والبؤس.

 عزوز المهرج ومحروس المخبر وعطية الزماني الحلاق. ثم يرحل علي إلى القاهرة ليبحث عن حسن، فيقابل “سمية” طالبة الهندسة ويتعرف على عبدالمعطي وأكرم البدري وذكري البرعي ويعيش تفاصيل جديدة لمدينة كل ما فيها سيئ تقريباً، هل يا ترى رحلته ستنجح؟   انصحك ان تقراء هذه الرواية فهي واحدة من اروع روايات محمد المنسي قنديل.

 

إصدار عام : ٢٠١٢

دار النشر : دار الشروق للنشر و التوزيع.

عدد الصفحات : ٤٣٦ صفحة.

 

شخصيات حية من الأغاني

 

” كانت تعطيه أحاسيس متناقضة.روضت كل عواطفه الجامحة.أعطته فقط الإحساس بأنها امرأة فيها كل النساء.حنونة مثل ريح الصبا.عنيفة مثل ريح السموم.لا يعرف الحد الفاصل بين رضاها وغضبها”.

 

 

مجموعة قصصية من أمتع القصص في روايات محمد المنسي قنديل على الإطلاق، فهذه المجموعة مكونة من ثلاثون قصة شيقة للغاية، كل قصة من هذه القصص تمثل شخصية من شخصيات كتاب الأغاني وهو كتاب قديم كان يُدرس منه أجزاء في المدارس منذ زمن.

ومعظم الشخصيات في هذه المجموعة القصصية من الشعراء، لأن الشعر في هذه الفترة كان شيء منتشر، جميع البشر وقتها كانوا يفهموا الشعر و يتحدثون به.

فسوف نقرأ هنا عن أمرؤ القيس وعن قصة حب قيس وليلى، وأيضًا عن الأمير الذي قضي عمره كله يبحث عن الإنتقام.

وقصص أخرى كثير، سوف نخوض تجربة قرائتها في هذا الكتاب الممتع و الشيق، حيث أنه مضاف إليه لغة سرد رائعة قد أتقنها الكاتب الكبير محمد المنسي قنديل.

 

إصدار عام : ٢٠١٤

دار النشر : دار الكرمة للنشر و التوزيع.

عدد الصفحات : ٤٤٨ صفحة.

 

المصادر: 

 

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر