يتغير تعريف الرعب من شخص لآخر. بالنسبة للبعض ، قد تكون أشباح وبيوت مسكونة… فى رأي آخرين  القتلة المتسلسلين والسفاحين…و بالنسبة للبعض الآخر هو أي شئ يصنف ما وراء الطبيعة… و في هذا المقال افضل روايات رعب عربية

على الرغم من اتساع وإختلاف الأراء بخصوص هذا النوع من الروايات، فإن ما يوحد جميع عشاق الرعب هو التشويق الذي تلهمه روايات الرعب في داخلنا: هذا الإحساس بأن قلبك يخرج من صدرك، الشعور باندفاع الأدرينالين، بينما تشعر بالعرق البارد على جبينك عندما تقلب الصفحة.

وأجمل ما يميز هذا النوع من الروايات هو أن الكتاب المتمكنين يمكن أن يجلبونا وجهًا لوجه مع السيناريوهات والعواطف التي قد لا نواجهها أبدًا في الحياة الواقعية ، مما يوسع فهمنا لكل من الكون ولكل من حولنا.

الكتب ، على عكس الأفلام ، عليك حقًا الجلوس معها. تشغل الحبكات التفصيلية والتشويق الدقيقة مساحة ذهنية أكبر ، ناهيك عن الوقت. لذا ، إذا كنت مستعدًا لنقل هوسك بكل الأشياء المخيفة إلى المستوى التالي (أو كنت ترغب فقط في إثبات أنك لا تخشى شيئًا حقًا), لمساعدتك لخوض رحلتك المخيفة ، قمنا بتجميع قائمة بأفضل كتب الرعب المصرية هذه القائمة  تضمن روايات ذهبت إلى أحلك زوايا العالم الأدبي وأكثرها ظلمة.

واذا كنا على حق فإن هذه القائمة كفيلة أن تبقيك مستيقظًا في الليل. قراءة سعيدة!

أفضل روايات رعب عربية

١. رواية أسطورة الجاثوم – أحمد خالد توفيق 

“”شكلة أبطال قصص الرعب هي أنهم يتصرفون بتهور مستفز .. يصرون – دون سبب واضح – على نزول القبو المليء بتوابيت مصاصي الدماء ليلا .. و يصرون – برغم نذر الخطر – على ارتياد الغابة المظلمة وحدهم ..” 

ماذا لو أحضرتك الصُدفة إلى قصر كنت تراه في كوابيسك التى لا تتوقف وقد تكون أيضا مسلسلة؟ ماذا لو كان عليك البقاء أنت ومجموعة من الضيوف في هذا القصر حتى الصباح؟ ماذا لو اكتشفت ان اي من هذه الأحداث ليست صدفة من الأصل؟ هذا ما حدث للأستاذ هاء. 

في العدد ال٢٩ من سلسلة “ما وراء الطبيعة”، يخطو العراب بالسلسلة الشهيرة إلى مرحلة جديدة، حيث أن حتى هذا العدد كان السلسلة دورها أن تهدم الأساطير المخيفة وتثبت عدم صحتها، لكن مع هذا العدد ندخل مرحلة البدء الإيمان بوجود ما يسمى بما وراء الطبيعة. 

في هذه القصة يقدم لنا العراب العديد من المصطلحات الجديدة  مثل “الجاثوم”، هذا المخلوق الكابوسي الذي يجثم على صدور النائمين ليلًا ليعانوا من ويلات الاختناق والكوابيس.  

هذا الأسطورة ليس بطلها رفعت إسماعيل .. إنما نتابع مغامر شخص أخر، الأستاذ هاء، الذي قد  أرسل لدكتور رفعت إسماعيل خطاب يحكي فيه عن سلسلة من الكوابيس التي تطارده في آخر الليل، وعن الجاثوم. 

لنتعرف على الجاثوم، الذي يتضح أنه يظهر في ساعة الذئب؛ الساعة التي يكون فيها جسم الإنسان في أوهن حالاته، ويحدث ذلك من  ٣ إلى ٥ فجرًا، وهي الساعة التي يعاني فيها الأستاذ هاء من كوابيس متسلسلة كل ليلة تنقله إلى مكان غريب لا يعرفه، ثم يفيق ليجد تذكارًا مجسمًا من هذه الأماكن والأحداث الغريبة.

يمزج العراب في هذه الأسطورة تاريخًا حقيقيًا معروفًا، وهو مذبحة القلعة، ونتابه الأحداث غريبة حتى يستسلم البطل، الذي نكتشف أنه حفيد سلالة من النكرومانسر، وهو الساحر الذي يقوم بالتهام أعضاء أعدائه ليعرف أسرارهم.

سلسلة ماوراء الطبيعة سلسلة روايات خيالية، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا، واستقبالًا جيدًا من الجمهور حينما بدأت. 

دار النشر: المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع

عام النشر: ١٩٩٧

عدد الصفحات: ١٣٩

التقييم على Good Reads: ٤.١٥ من ٥ 

 

٢. رواية الجزار – حسن الجندي 

 

“أنا من أتيت من أعماق عقلي…أنا الرغبة المجسدة…أنا من أردت أن أكونه ، و أخاف أن أكونه..أنا المسخ الذي عاد لكم” 

في ٣٠٠ صفحة مقسمة لأربع أجزاء ستكون مع موعد مع رحلة إنتقام، رحلة تحمل شعار ” الانتقام وجبة يفضل أن تقدم باردة”. دعنا نرافقك في هذه الرحلة، لتعلم مسبقا كم المشاعر الذي ستمر بها أثناء قراءتك لهذه الرواية. 

في مقدمة كل من الأربع أجزاء للرواية ستجد صورة، كل قارئ سوف يستقبل هذه الصور بمعاني مختلفة. ربما تراها مخيفة ومرعبة، ربما لا ترى فيها اي شئ يدعو للخوف، خيال كل قارئ هو ما سيحدد ما يرى. 

منذ أول صفحة في الرواية ستجد نفسك أمام مشهد مُقبض، مؤلم، يجعلك تتسأل، و من هنا تبدأ الرحلة. 

الجزء الأول من الرواية يقع تحت عنوان العذاب. يمكن القول ان في هذا الجزء الشعور المسيطر هو شعور الرعب، ثم يليه شعور الغضب  الذي يزيد كلما تغوص في هذا الجزء حتى تصل إلى الذروة، تنتقل للجزء الثاني وتطالعك الصورة المرعبة. 

الجزء الثاني يقع تحت عنوان “العائد”، حيث تصحبك مشاعر اللهفة والترقب، مخلوطة ببعض الحزن، وبالطبع جرعة الرعب تزيد أكثر وأكثر، حتى تكاد تغلق الكتاب. 

الجزء الثالث يقع تحت عنوان “الجزار”، هنا تشعر ببعض التبلد، تصل لمرحلة شعورك لا يمكن فهمه او وصفه، لكن الأكيد أنك لن تستطيع ان تغلق الكتاب، أصبحت مجبور ان تتابع حتى آخر صفحة. 

الجزء الرابع والأخير يقع تحت عنوان “النهاية”، هنا لا يمكنك ألا تلاحظ مقدرة أيمن الجندي في التلاعب بعقلك. جرعة كبيرة من المفاجأت الغير متوقعة، وكلما شعرت أنك قادر على تنبؤ النهاية، تجد حدث يغير كل ماتوقعته، لتفشل  حتى تصل إلى النهاية فتفاجأ بمفاجأة من العيار الثقيل.

الكاتب والروائي حسن الجندي هو من الروائيين الذين نجحوا في تقديم روايات رعب جديدة ومشوقة،  

وقد نجح الكاتب في هذه الرواية على تقديم وجبة تدمج بين الرعب والقتل والعنف بأبشع صورة، وهذا مصطحب بأسلوب في الكتابة ممتع و لغة شيقة تجذبك لاستكمال القراءة على الرغم من جرعة العنف والقتل التي ستُقدم إليك.

دار النشر: دار اكتب للنشر و التوزيع

عام النشر: ٢٠١١

عدد الصفحات: ٣٢٢

التقييم على Good Reads: ٤.٠٩ من ٥ 

إقرأ ايضاً أفضل روايات الغموض والتشويق

٣. رواية حكايات الموتى – تامر إبراهيم 

 

“أنت تعرف ذلك الشعور .. حين يسير كل شىء وفقا لما تريد وحين تحصل على ماتبغيه وتحقق ماتصبوا إليه.. هذا لايحدث على أرض الواقع إلا في حالة واحدة فقط .. لو كانت كارث موشكة على الحدوث قريبا ! هدوء ماقبل العاصفة كما يسمونه .. لاتتجاهل هذا الأحساس أبدا لو شعرت به، فالحياة لاتمنح إلا لتأخذ ولاترضى عنك إلا لتثور فجأة وحين تفعل .. ترد لك الصاع بألف” 

مجموعة قصصية مكونة من ١٠ قصص تتمتع بالصدمة والمفاجأة الغير متوقعة بالمرة. فلن تستطيع ان تتنبأ النهايات ولا الحبكات القصص، فقد رسمت هذه القصص بشكل ذكي جدا ودقيق، وكل تفصيلة فيها بها جرعة من الإثارة والتشويق على قدر عالي، ستسرق انتباهك حتى آخر صفحة. 

ومن أكثر ما يميز هذه القصص هي التنوع في السرد، في يعض القصص سيكون السرد ذاتي، ومرة خبري، ومرة أخرى على شكل سيناريو فيلمي…وهذا التنوع يجعل لا تمل وتشعر ان لكل قصة عالم خاص بها، يسحب إليه دون أن تشعر. 

ومن الضروري أيضا أن نتحدث عن تركيبة الشخصيات في القصص، فخلق الشخصيات ببراعة من 

 نقاط قوة الكاتب تامر إبراهيم، فستقابل في القصص شخصيات ستشعر انها حقيقية وموجودة حولك وذلك لقدر الكاتب المميزة على وضع نفسه مكان كل منهم، وفهم نفسياتهم. 

من الضروري أن نشير أن العراب، أحمد خالد توفيق قد شارك برأيه عن هذه الرواية وقال: “أفكار كثيرة طازجة، وحبكات لا يمكن التنبؤ بها.. دعك من صفة تروق لي كثيراً وهي الجرعة الأدبية العالية.. لا يمكن أن تقارن هذه القصص بالأسلوب الخبري المسطح لكتاب رعب كثيرين. بهذا احتفظ بسحر الرعب وإثارته، لكنه كذلك أعطى القارئ سحر الأدب وتعبيرات يتوقف عندها كثيراً..”

دار النشر:  دار ميريت

عام النشر: ٢٠١٠

عدد الصفحات: ٢٦٠ 

التقييم على Good Reads: ٣،٧١ من ٥ 

 

٤. رواية نيكروفيليا – شيرين هنائي 

 

“إنني لا أرى في البشر الأسود والأبيض فق، إنما هي مساحة رمادية يتراوح فيها البشر بين الرمادي الغامق والفاتح .. لا جناة هنا ولا أبرياء .. فقط البعض يبدأ بريئاً إلى أن ندفعه دفعاً إلى هاوية الإجرام .. وبعضنا مذنب .. طهرته نواتج أفعاله حتى انتهى به الطريق أقرب إلى القديسين .. !!” 

من اسم الرواية تفهم أنك على أعتاب رواية حقاً مظلمة وصادمة. فهي تتناول موضوع فريد ومقبض. 

النيكروفيليا وهو مرض جنسي يقع الخلل فيه في هدف المريض الذي تذهب ميوله الجنسية إلى اشتهاء الموتى. وهذا ليس فقط العامل المثير في الرواية، فالشخصية المصابة بهذا المرض…طفلة. مفارقة صادمة، ومن خلال هذا المرض النفسي النادر والبشع، سنتابع حكاية تدمج بين الفلسفة  والرعب. 

قصة فتاة عمرها لا يتجاوز ال١٢ عام، تدعى منسية، سرق الموت أمها، وسرقت الشهوات أباها ، وسرق المرض منسية فنساها المجتمع. 

رواية نيكروفيليا واحدة من أفضل روايات الرعب العربية وهي تربعت على قائمة الأكثر مبيعاً لعدة شهور حين صدرت عام ٢٠١١. 

لم يطرق هذا الموضوع اى كاتب عربي من قبل، وهذا يدل على جرأة الكاتبة شيرين رجائي.

شيرين هنائي قد درست في كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك و الرسوم المتحركة، وهذا قد ساعدها على تقوية موهبتها أكثر فأكثر، حتى أصدرت سلسلة “حكايات الظلام المحظورة” وهي سلسلة رعب مصورة تعد الأولى من نوعها. 

دار النشر:  الرواق للنشر و التوزيع

عام النشر: ٢٠١١

عدد الصفحات: ١٣٣

التقييم على Good Reads: ٢.٨ من ٥ 

 

٥. رواية الآن أفهم – أحمد خالد توفيق 

 

“سأعترف لك بشيء: أنا أمقت أكلة لحوم البشر.. إنهم سمجون يفتقرون لروح الدعابة، ولهم عادات غذائية مقززة نوعًا”

مجموعة قصصية مكونة من ١٣ قصة ورواية رعب،  يجمعها الموت وتفرقها التفاصيل، فجميع هذه القصص تنتهي بالموت مع اختلاف الطريقة التي يحدث بها الموت في النهاية.

تبدأ كُل قصة بعقدة لا تستطيع ان تعرف حلها إلى أن تصل إلى آخر صفحاتها،  وقتها فقط تستطيع أن تقول ” الآن افهم”

من وباء يجد الإنسان نفسه بسببه يتآكل وهو حي حتى يصبح هيكلاً عظمياً فى لحظات، لشخصية يعتر أن المقابر هي عالمه السحري، كل قصة تأخذك إلى مكان مرعب ومشوق. 

١٣قصة يحملون العناوين التالية: الدور الثالث شقة ٨ – فالوذج – في انتظار التترات – هذا الجدار

الصفقة – إنهم يأتون ليلا – النظرة الثاقبة – الآن أفهم – حدث في الخامس من مايو – وطفق ينتظر – في عزبة الفولي – بعد الثانية صباحًا. 

القصص من كتابة الطبيب والكاتب مصري، والأب الروحي لأدب الرعب ليس في مصر وحدها ولكن في الوطن العربي أيضاً، د.أحمد خالد توفيق. 

دار النشر:  دار ليلى للنشر والتوزيع

عام النشر: ٢٠٠٩

عدد الصفحات: ٢٤٥

التقييم على Good Reads: ٣.٦١ من ٥ 

 

٦. رواية سايكو – عمرو المنوفي 

 

“طفلتي الصغيرة تعلمت ان تطرق الأبواب ادبا”؛ و عندما طرقت باب التلاجة؛جاءها الصوت من الداخل ان تكف عن إزعاج النائمين! !؟”

أكثر ما يميز هذه المجموعة القصصية هي أنها تدور حول مفردات أدب الرعب المنزلية العادية والقريبة منا بشكل كبير. فهي على اتصال بنشاطاتنا اليومية العادية. مجموعة القصص منفردة، وما يجمع هذه القصص هو خيط طولي يتمثل في الشيطان الذي يحتل بعض الأشياء مثل: (الثلاجة، الصندرة، الموقد، والقدح).

الكتاب عبارة عن احدى عشر قصة قصيرة تتراوح بين ٢٥ألى ٥٠ صفحة. 

وايضا أسلوب الكاتب من أكبر عوامل الجذب للقصص، فهو يتمتع بقدرة على إثترة فضولك وسرقة اهتمامك نحوه من خلال طريقة سرده للأحداث بطريقة في غاية الممتعة، كما يتمتع بقدرة على حسن اختيار مفرداته اللغوية، فتسلسل الأحداث فيها يجبرك على قراءتها في وقت قصير. 

عمرو المنوفي من الكتاب الموهوبين في مجال كتب الرعب، وهو حائز على جائزة دار رواية لأدب الرعب. 

دار النشر: دار “ن” للنشر والتوزيع

عام النشر: ٢٠١٤

عدد الصفحات: ٢٧٤

التقييم على Good Reads: ٢.٥٨ من ٥ 

 

٧. رواية نصف ميت دفن حيًا- حسن الجندي 

 

“وظللت أنا ساهرا حتي وجدت جسده وهو نائم علي ظهره ينتفض في الفراش، وقفت علي قدمي بسرعة محاولا تهدئته لكنه فتح عينيه ونظر لي والتقت عينه بعيني.. وشعرت بقلبي ينقبض، نظرته لي لم ينظرها لأحد في حياته، نظرة يستنجد بي بها وأنا اشعر بقلبي ينقبض أكثر..” 

ماذا لو وقفت أمام المرآة، فعل عادي تقوم به كل يوم، يمكن أكثر من مرة، لكن المختلفة هذه المرة انك حين تنظر للمرآة لا تجد انعكاسك. تجد انعكاس كل شئ حولك…كل شئ إلا أنت. 

رواية “نصف ميت دفن حيا” تتناول الرواية العديد من الموضوعات والقضايا التي تحدث في المجتمع المصري كقضايا الفساد، حوادث الطرقات، بيع الأعضاء البشرية، انتهاك أجساد الموتى…

رواية مختلفة من البداية، لكن أكثر ما يميزها هو نهايتها، فهي نهاية غير متوقعة ويصعب التكهّن بما تحمله .. حرصا من الكاتب حسن الجندي، أن لا يتوقع القارئ النهاية ، حتى لو على سبيل المزاح .. أخفى النهاية عن القارئ بإحكام حتى جاءت تعلن عن الصدمة. 

ستجد نفسك تفاعل مع جميع أبطال الرواية بالسلب والإيجاب. بالاشمئزاز من البعض و بالتعاطف مع البعض الآخر. 

رواية ستجعلك ترفض ان تقراءها ليلاً، وهذا أكبر دليل على براعة الكاتب. 

دار النشر: دار أكتب للنشر و التوزيع

عام النشر: ٢٠١٣

عدد الصفحات: ٣٢٦ 

التقييم على Good Reads: ٣.٩٧ من ٥

 

٨. رواية ذاتوي – محمد عصمت 

 

“هناك خطب ما في هذا الطفل هذا ليس طفلا طبيعيا ! انت لم كيف قتل أهله لم تر تصرفاته منذ ذلك الحين اؤكد لك انه خطر عليك بل خطر على البشرية اسمعني جيدا هناك كائن شيطاني يستحوذ عليه .” 

طفل في الثالثة من عمره، يقف في مكانه، يسد أذنيه ويغلق عينه، بجانب جثث معلقة في المطبخ، 

قد مُثل بها. الجثث تعود لوالديه! والطفل هو المتهم الوحيد! كلّ الأدلة تشير إليه و كل المستجدات تعزّز اتهامه

روايات الرعب نبدأ بها أحداث  رعب مشوقة حقا، رواية تملأها صرخات الرعب. نتابع محقق شرطة شديد الذكاء، يحاول فك اللغز، يحاول أن يستوعب ما لا يمكن استيعابه، فلا شئ مما يحدث في هذه القضية منطق أو واقعي. هو أمام جرائم ليست من صنع البشر، وطفل ليس بطفل طبيعي بالمرة.

الكاتب محمد عصمت يناقش من خلال روايته مرض التوحد وكيفية التعامل معه وعلاجه في إطار نفسي تشويقي في عالم مليء بالرعب. 

دار النشر:  دار نون

عام النشر: ٢٠١٥

عدد الصفحات: ٣٢٧

التقييم على Good Reads: ٣.٣٥ من ٥

أمينة مصطفى
أمينة مصطفى

كاتبة وخريجة اقتصاد وعلوم سياسية، مولعة بالقراءة خاصة روايات الفانتازيا، و محبة للسينما والكتابة والنقد الفني.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر