دائمًا ما كانت بصمة مصر في الثقافة العربية بشكلٍ عام وفي الأدب بشكلٍ خاص واضحة جدًا، قام العديد من الكتاب المصريين وعبر العصور بتقديم أعمالٍ أدبية متنوعة ساهمت في تغيير وتطوير الشكل الحالي للأدب العربي بشكلٍ عام.  لذلك سيتم في هذا المقال تسليط الضوء على روايات الكاتب المصري “محمد صادق”. واحد من أهم من أنجب الأدب المصري ،  استطاع منذ صدور أول رواية له في عام ٢٠١٠ أن يجعل له بصمة في كل بيت وكل المكتبات وأيضا في بناء شخصية الكثير من الشباب صغار السن. 

 

ولد الكاتب “محمد صادق” في القاهرة عام ١٩٨٧، وهو عضو في اتحاد الكتاب المصريين، درس فرع الهندسة في جامعة العاشر من رمضان وتركها عام ٢٠١١ للتفرغ للكتابة.

 

سأحاول من خلال هذا المقال أن أتحدث عن افضل روايات محمد صادق التي بلغ فيها من العبقرية درجة عالية.

أفضل روايات محمد طه و تفاصيل كل رواية

رواية طه الغريب

 

“و لكم كثير احتقاراتي ..

لكم يا من جعلتم الواقع واقعا ..

و بأيديكم جعلتم الخيال خيالا ..

و أنا لن أفعل شيئا سوي أن أغمض عيني و أتخيل ..

لأنكم لا تستحقون أن أفتح عيني لكم لحظة ..”

أفضل رويات محمد طه

قام “محمد صادق” بإصدار أولى وأهم كتاباته وهي رواية “طه الغريب” وذلك في عام ٢٠١٠. في هذا الكتاب يحاول الكاتب محمد صادق وصف أدق المشاعر والأحاسيس ويجمع بينهما في تناغم تام، وسوف يشعر القارئ أن مشاعره متضاربة ويتفاعل مع الكاتب بشكل كبير.إنه من الكتب الروائية المتميزة التي استطاعت جذب عدد كبير من القراء إليها في فترة وجيزة.

 

وهناك من صنف الكتاب على أنه رومانسي، كما يصنفه البعض بأنه من الكتب الروائية الاجتماعية.

 

وسط الصراع الدائم بين الواقع والخيال، تدور أحداث الرواية.. من خلال قصة حب لا يستطيع الزمن أن يتغلب عليها مهما حاول…

طه الغريب… الشاب الذى ضحى  بكل شيء من أجل ذكرى من يحب، وفتاة تتحداه أن تعيد قلبه للخفقان من جديد… هي رواية تحب الخيال وتصرخ في كل من آمن بالواقع بكلمة واحدة…

 

كما نجد أن الكتاب يتحدث عن الحب من مختلف الجوانب، بالإضافة إلى الصداقة وأصولها وقيمة كل من الحب والصداقة في حياة الفرد منا وفي حياة بطل الرواية.

 

ومن أهم ما يركز عليه هذا الكتاب هو شرح أهمية ما يقوم به الإنسان من تحديات تنبع من إصراره وطموحه، وتساعده على تغيير مستقبله للأفضل.

 

رواية بضع ساعات في يوم ما

 

“كلنا نضحك على انفسنا كي تمضي بنا الايام دون ألم.  كلنا كاذبون”

افضل كتب محمد طه

في يناير عام ٢٠١٢ صدرت له ثاني رواية بعنوان “بضع ساعات في يوم ما” عن “دار الرواق” للنشر والتوزيع وصعدت قوائم الكتب الأكثر مبيعا و من أفضل كتب محمد طه.

 

رواية “بضع ساعات في يوم ما” رواية تتجاوز حدود المكان، وترفض التقيد بالزمن، من خلال مجموعة من الأحداث المتسارعة في يوم واحد، قد يعكس جميع المشاعر التي تنتاب الإنسان، وشخصيات قد تأخذك إلى عوالمها الخاصة، لكنها تظل مقيدة بما يمليه السرد والحقيقة وتدور أحداث الرواية كاملة في تسع ساعات.  

 

محمد صادق يسافر في الزمن كي ينقل إلينا نبض الكائنات. فهي تبرز مدى تأثير الإنترنت على الشباب، فهو تقريبا يلغي طموحاتهم ويجعلهم ألات تحركهم مشاعرهم وغرائزهم، و من الممكن أن يقيموا علاقة من خلال الإنترنت مع أشخاص لا يعرفونها ويطلقوا على تلك العلاقة “صداقة” وأحيانا “حب” ولا يدركون مدى خطورة تلك الأفعال المزيفة.

 

رواية هيبتا

 

“الحب الحقيقى ..هو الحب الى كل الناس بتتعب فيه كل يوم وكل ثانيه عشان يعرفوا يوصلوا لنقطة تخلى الحياة “شبه حلوة..لان ببساطة شديدة..الحياة عمرها مابتبقى حلوة..بس بتبقى احلى مع حد مقدر وجودك في الدنيا..”

أفضل روايات محمد طه

رواية “هيبتا” ثالث إصدارات “محمد صادق”. وتعني كلمة “هيبتا” رقم ٧ في اللغة اللاتينية، والمراد بها في الرواية “قواعد الهيبتا” مراحل الحب السبعة.

 

يمكن القول أن رواية “هيبتا” تأخذ القارئ للعالم الذي أهلكه جميع من فيه بحثًا والتي تتحدث عن عالم الحب والمراحل السبع للحب، ذلك العالم وبالرغم من تكرار الكثير من القصص والروايات فيه، إلّا أن جميع من فيه يقع عادة في نفس الأخطاء، ويعيد نفس الأحداث، ويشعر في شعور الألم ذاته، وفي توقيت مدته ست ساعات، يأخذ “أسامة” المحاضر الشخص إلى مكان وحالات نادرة في عالم الحب والألم والأمل. 

 

الشيء الذي يميز قصة هيبتا، هو أن الحب يتغير بتغير مراحل الشخص المختلفة، على سبيل المثال حب الطفل يكون مختلفًا عن الحب في مرحلة المراهقة كليًا، ويختلف عن الحب في مرحلة الشباب أيضًا، وحب الرجل فى منتصف العمر مغاير تمامًا لما ذُكر، مع العلم أن كل مراحل النمو هذه؛ هي لإنسان واحد في تاريخ واحد، ولكن السبب يكمن في انتقال الإنسان من مرحلة إلى مرحلة أخرى والمعارف التي يكتسبها والتجارب التي يمر بها أو يعيشيها، فتقوم بتغييره سواء بإرادته أم حتى رغمًا عنه، وبالتالي تتحول نظرته تجاه الحب واحتياجاته للشريك وتطلعاته بحد ذاتها تتغير.

 

الجدير بالذكر هو أن تحولت هذه الرواية إلى فيلم سينمائي في عام ٢٠١٦ وذلك بعد صدور الرواية بعامين فقط.

 

توقع الكثير من محبين القراءة أن تتشوه الأحداث في الرواية عند تحويلها إلى ‎نص سينمائي‎، ويوجد دومًا من يقول أن الفيلم السينمائي بالرغم من كونه رائعًا إلا أن الرواية أروع بمراحل، لكن ما حدث في رواية هيبتا عندما تحولت إلى عمل سينمائي، هو ان قصة فيلم هيبتا أثبتت للجمهور أن لكل قاعدة شواذ والدليل على ذلك هو فيلم هيبتا الذي حقق نسبة عالية من المشاهدة، مثّل الفيلم مجموعة من ممثلين مصريين،  وتميّز كل منهم في دوره، والشيء الذي أعطى الفيلم قيمة عالية إضافية عندما تم إسناد تلك الأدوار الصغيرة في الفيلم لوجوه لامعة ومألوفة للمشاهد.

 

الفيلم من إخراج هادي الباجوري وسيناريو وائل حمدي ، وبطولة عمرو يوسف، كندة علوش، ياسمين رئيس، أحمد مالك، ودينا الشربيني.

 

رواية #انستا حياة

 

““هناك أشياء في حياة كل منا.. يظل يركض منها طوال عمره و لا يستطيع الهرب مهما حاول..تظل تطارده مطاردة أسد صبور لغزال أبله”

احسن روايات محمد طه

صدرت في عام ٢٠١٥ عن دار الرواق للنشر والتوزيع.

 

تدور أحداث الرواية حول حسين عارف الشاب الثلاثيني، أشهر منتحر في مصر يقوم بإنشاء صفحة على الفيس بوك تسمى #انستا_حياة كتب عليها بإيجاز :  “أحب أن أعلمكم أنني سأنتحر بعد ثلاثة أشهر من الآن، أي الساعه ١٢ ليلة رأس السنة إذا لم أجد ١٠ أسباب تجعلني أعدل عن رأيي، ١٠ أسباب حقيقية للحياة،  إذا رأى أحدكم أسباب تجعلني أعدل عن فكرتي فليخبرني، ولا أريد أسباب ك ( أعيش من أجل أبنائي، أعيش من أجل عبادتي، أعيش لأن الانتحار كفر) أريد أسباب حقيقية، و أنا إذا وجدت أسبابي سأحاول أن أوضحها لكم و أنتم عليكم أن تعرفوا ما هي الأسباب … أقطع كل تلك الخطوط الوهمية التي تربطك بواقع مزيف، وأغمض عينيك دقيقة واحدة … و الأن أخبرني ، ما الهدف من كل هذا ؟ إما أن أصل لنهاية طريقي … أو لنهايتي أنا … لا فارق”

حسين عارف

 #انستا_حياة

 

 بدأ الناس بالتفاعل مع الصفحه كل يوم، و بدأت النقاشات و المشادات الكلامية السخيفة التي نراها في مواقع التواصل …

 منهم من يقول ” هذا يريد فقط الشهرة ” و آخر يقول ” هذا كفر” و ثالث يقول ” ليس كل من لا يجد أسبابا للحياه ينتحر ” و تتزايد التعليقات من كل حدب و صوب.

 

رواية إذما

“كيف تعرف أنك في علاقة مسمومة؟

سيذكر شريك الحياة كل شئ فعله لأجلك، ستجده يهّول من كل شئ يفعله.، ابتداء من التضحيات المنطقية لأي علاقة، نزولاً إلى أنه يعمل من توفير نقود لك لو كان ذكراً، وغسيل الملابس والقهوة لو كانت أنثى،سيحكيه لكل من تعرفه، حتى يظن الناس أن لهم الفضل الأول والأخير لنجاحك في الحياة.، بل سيقنعك أنت أيضا بهذا حتى تشعر دائما عندما يهدد بالإبتعاد أنك ستصبح تائهاً بلا أدنى فرصة للنجاح.” 

روايات محمد طه

 تلك الرواية التي تعد بمثابة كنز لأي شخص فقد شغفه في الحياة. مسك الختام كما يقولون، تحتل المرتبة الأولى في قائمتنا لافضل روايات محمد صادق.

 

 “إذما” هي اخر اصدارات “محمد صادق” والتي نشرت عن دار الرواق في يناير عام ٢٠٢٠.

 

“سنبدأ اللعبة يا عيسى معا.. أمامك تسعة أوامر وتسعة كنوز حتى تجدني”.

 

في عيد ميلاد عيسى السادس والثلاثين، وبعد محاربة مستميتة مع الحياة أدت لهزيمته هزيمة نكراء؛ تصله هدية من آخر شخص يتوقعه. هدية تجبره أن يغير تفاصيل حياته كلها. ولأنه فقد شغفه في الحياة وتاه طويلا عن نفسه؛ يضطر لإتباع ذلك المسار الجديد، ويخوض تجربة تلو الأخرى، عله يعثر على ما فقد منه..

وبينما يفعل ذلك، يحاربه واقعه الحالي؛ يكتشف أن عليه مواجهة أكثر مخاوفه سوءًا.

 

رواية عن نوع آخر من الحب، عن الشغف، وعن الخوف الذي يمنع الشعور بالحياة.

علياء عبد الغفار
علياء عبد الغفار

كاتبة مصریة ذات الثمانیة عشر عاما. تهوى الكتابة بجمیع أنواعها كالقصص القصیرة، المنولوجات، سیناریوهات لأفلام قصیرة وأخیرا المقالات الأدبیة. ولقد نشر لها العدید من المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أبرزهم ما نشر لها على موقع جریدة “الیوم السابع”. إلى جانب الكتابة فهي تهوى الفنون عامة من صناعة الأفلام، الإعلام، المسلسلات وأیضا علم النفس. تطمح إلى أن یكون لها دور فعال في عالم الفن یرسخ في أذهان الجمیع.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر