اكثر الكتب مبيعا هي ما نبحث عنه دائما، وقد نجح عدد كبير من الكُتاب والروائيين في كتابة  كتب وروايات لفت نظر القارئ وجذبت انتباهه بشكل كبير.

اختلفت مواضيع هذا الكتب ما بين الخيال، التاريخ، أدب الأطفال، التراث الإنسانى، الرومانسية، الإجتماعية ، خيال العلمى مما خلق حالة من التنوع الأدبي، وبالتالي حققت بعض العناوين من هذه الكتب مبيعات عالية، وسُجلت فى قائمة الكتب الأكثر مبيعا نظرًا لبيع ملايين النسخ منها.

وسأتناول معكم فى هذا المقال قائمة اكثر الكتب مبيعا فى التاريخ على مستوى العالم.

 

اكثر الكتب مبيعا في التاريخ 

 

قصة مدينتين – شارلز ديكنز 

 

 

يعد أول و اكثر الكتب مبيعا نشرت النسخة الأولى من هذه الرواية فى عام ١٨٥٩. وهي للكاتب الإنجليزى تشارلز ديكنز. تدور أحداث الرواية حول ما تتعرض له الطبقة الفرنسية العاملة من قمع، ووحشية، و استعباد، وانعدام العدالة الإجتماعية من قبل الطبقة الأرستقراطية الفرنسية، مما أدى إلى قيام الثورة.

تناولت الرواية أيضا الوحشية التى قام بها الثوريون ضد الأرستقراطيين خلال السنوات الأولى للثورة.

تعد رواية ” قصة مدينتين ” من الروايات الأكثر مبيعا. حيث تم بيع ٢۰۰ مليون نسخة منها خلال ال ١٥۰ سنة الماضية، ونشرت من قبل العديد من دور النشر.

كما أنها تعتبر الرواية الأكثر تدريسًا فى المدارس الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

سيد الخواتم – ج.ر.ر تولكين

 

 

رواية ” سيد الخواتم ” أو بالإنجليزية The Lord of the Rings، هي رواية خيالية للكاتب البريطانى جون تولكين. تدور أحداث الرواية حول ملحمة كبرى تقع فى أرض تدعى الأرض الوسطى.

تتناول الرواية الصراع بين الأقزام و السحرة مع قوى الشر والظلام فى قالب خيالى مشوق.و حققت سلسلة سيد الخواتم نجاحا مرموقا، وكانت ضمن قوائم الكتب الأكثر مبيعا على الإطلاق، و بيعت أكثر من ١٥۰ مليون نسخة من هذه السلسلة، و امتد نجاحها إلى تحويل بعض أجزاء هذه السلسلة إلى أفلام سينمائية.

 

الأمير الصغير – أنطوان اكزوبري

 

 

نشرت رواية الأمير الصغير Le Petit Prince فى عام ١٩٤٣ للكاتب الفرنسى أنطوان اكزوبري. تدور أحداث الرواية حول طفل صغير، يقوم بجولاته حول العالم باحثا عن الحكمة فى كل ما يراه أمامه من أحداث و حكايات البشر.ترجمت هذه الرواية إلى ٢٥۰ لغة مختلفة.

ووصلت لقائمة الروايات الأكثر مبيعا، تم بيع ١٤۰ مليون نسخة منها، بل احتلت المركز الرابع وبيع أكثر من مليونى نسخة منها سنويا.

 

هاري بوتر وحجر الفيلسوف – ج.ك رولينج 

 

 

تعد هارى بوتر وحجر الفيلسوف هي القصة الأولى من سلسلة هارى بوتر للكاتبة البريطانية ج.ك.رولين . تدور أحداث هذه السلسلة حول مغامرات الساحر الصغير هارى بوتر منذ طفولته، لكنها موجهة لجميع الفئات  العمرية.

على الرغم من نشر هذه القصة  فى عام ١٩٩٧ إلا أنها وصلت لقائمة الروايات الأكثر مبيعا حتى يومنا هذا، و تم بيع أكثر من ١٢۰ مليون نسخة منها.

 

حلم الغرفة الحمراء – تساو شيويه تشين

 

 

تعتبر هذه الرواية من أفضل الروايات الكلاسيكية فى الأدب الصينى، وفاقت شهرتها، حتى إنها وصلت للدول الغربية.كما أنها تعتبر بمثابة توثيق لحياة الصينيين فى هذه الفترة الزمنية.

كتب هذه الرواية الكاتب “تساو شيويه تشين” فى عام ١٧٩١ .وقد استوحى تساو أحداث هذه الرواية من خلال تجاربه، وتغير معيشته بين الغنى و الفقر.و اختلفت الأراء حول حجم مبيعات هذه الرواية، بسبب عدم وجود أرقام دقيقية و حصر لمبيعات الرواية. صرح معظم الباحثين بأنه تم بيع ١۰۰ مليون نسخة من هذه الرواية حول العالم، وتصدر عنوانها قائمة الكتب الأكثر مبيعا فى التاريخ.

 

ثم لم يبق أحد – أجاثا مريستي 

 

 

رواية ” ثم لم يبق أحد ” من أحد أشهر و أنجح الأعمال للكاتبة البريطانية ” أجاثا كريستى “، و نشرت هذه الرواية لأول مرة فى عام ١٩٣٩ . تدور أحداث الرواية حول سلسلة جرائم ارتكبت فى الأطفال وارتبطت بأغنية لهم، ووقعت هذه الجرائم على جزيرة نائية. تخطت مبيعات هذه الرواية لأكثر من ١۰۰ مليون نسخة حول العالم.

 

الهوبيت – ج.ر.ر تولكين 

 

 

كتبها الكاتب البريطانى ” جون تولكين “، ونشرت لأول مرة فى عام ١٩٣٧ .تدور أحداث الرواية حول مجموعة عوالم خيالية تضم الكنوز و السحرة و المخلوقات الغريبة.احتلت هذه الرواية المركز الثامن فى قائمة الكتب الأكثر مبيعا فى التاريخ.

تم بيع أكثر من ١۰۰ مليون نسخة من هذه الرواية حول العالم و تحويلها لسلسلة أفلام سينمائية، حيث تم إنتاج سلسلة من ثلاثة أفلام تروي وتصور أحداث القصة.

 

الأسد والساحرة وخزانة الملابس – سى أس لويس 

 

 

نشرت رواية ” الأسد والساحرة وخزانة الملابس ” للكاتب سى أس لويس فى عام ١٩٥۰.تدور أحداث الرواية فى فترة الحرب العالمية الثانية،  حيث اكتشف مجموعة من الأطفال بوابة سحرية تفصل بين عالم الواقع و عالم خيالى ساحر ملئ بالمغامرات.

حققت هذه الرواية نجاحا ساحقا، وتم بيع أكثر من ٨٥ مليون نسخة من هذه الرواية .احتلت المركز التاسع في قائمة الكتب الأكثر مبيعا فى العالم.

 

دون كيخوتي – ميغيل دي ثربانتس سابيدرا

 

 

تعد رواية  ” دون كيخوتي ” للكاتب الإسباني ميغيل دي ثربانتس سابيدرا من اكثر الكتب مبيعا وأعظم الأعمال الأدبية فى التاريخ. نشرت فى جزئين خلال أعوام ١٦۰٥ و ١٦١٥.

تدور أحداث الرواية حول رجل تأثر بقصص الفرسان، التى دارت على مسامعه، ثم قرر أن يصبح فارسا مثلهم. فبدأ هذا الفارس يدور، ويجول في الريف الاسبانى محاولا قدر استطاعته بكل ما يملك لنصرة الحق على الباطل أينما كان.

وبحسب تقديرات المؤرخين، فقد تجاوزت هذه الرواية عدد النسخ التى تم نشرها، وبيع أكثر من ٥۰۰ مليون نسخة منها حتى هذه اللحظة.

 

تعرف أيضاً علي أفضل 8 روايات كلاسيكية عربية، خالدة لا زمنية تأخذك في رحلة زمنية

 

 هي: تاريخ من المغامرات – هنرى رايدر

 

 

قام الكاتب هنري رايدر بكتابة رواية ” هى تاريخ من المغامرات ” بين عامى ١٨٨٦ و ١٨٨٧. و تم نشرها على حلقات، وبعد أن حققت نجاحا باهراوكانت من اكثر الكتب مبيعا، نشرت كرواية متكاملة.تدور أحداثها حول امرأة أفريقية، بيضاء اللون، تبلغ من العمر ألفى عام، لكنها تبدو فى ريعان شبابها.

تم بيع أكثر من ٨٣ مليون نسخة من هذه الرواية حول العالم، فهو من اكثر الكتب مبيعا  و احتلت المركز العاشر فى قائمة اكثر الكتب مبيعا .

 

شفرة دافنشي – دان براون

 

 

كتب هذه الرواية الأديب الشهير دان براون وكانت من اكثر الكتب مبيعا.

تدور أحداث هذه الرواية حول جريمة  قتل غامضة، وقعت في متحف اللوفر وتم استدعاء العالم ” روبرت لانغدون ” المتخصص فى علم الرموز. وذلك من أجل تفسير الألغاز لكشف القاتل، ولكنه يقع فى الفخ، ومن ثم يدخل فى مغامرة بين الماضى و الحاضر.وبيعت ٨۰ مليون نسخة من هذه الرواية.

 

الجمال الأسود –  آن سويل 

 

 

كتبت رواية الجمال الأسود الروائية الإنجليزية ” آن سويل “، وقد كتبت آن هذه الرواية فى أواخر أيامها .

نشرت الرواية لأول مرة فى عام ١٨٧٧.

تدور أحداث الرواية حول الخيول، وطبيعة حياتهم، و صفاتهم المميزة كالكبرياء و عزة النفس و الوفاء .

بيع من هذه الرواية ما لا يقل عن ٥۰ مليون نسخة حول العالموهو من اكثر الكتب مبيعا.

 

يمكنك التعرف أيضاً علي  أفضل  6 أعمال لـ فرانس كافكا رائد الكتابة الكابوسية 

 

الحارس فى حقل الشوفان – جيروم ديفيد سالينغر

 

 

هذه الرواية من تأليف الكاتب الأمريكى ” جيروم ديفيد سالينغر”.

صدرت فى عام ١٩٥١.تدور أحداثها حول اضطرابات المشاعر التى يمر بها أغلب المراهقين: كالعزلة، و اليأس والإحباط  من خلال شخصية هولدن كولفيلد بطل الرواية، الذى يتم طرده من المدرسة. 

تم بيع ٦٥مليون نسخة من الرواية حول العالم وهو من اكثر الكتب مبيعا.

الكتب هى أذواق متعددة، ولكل قارئ ذائقة مختلفة عن غيره، مهما تعددت تسميات الكتب سواء الكتب الأكثر مبيعا أو الكتب الحاصلة على جوائز دولية. فى النهاية القارئ وحده من يستطيع تحديد مكانة الكتاب وما هو اكثر الكتب مبيعا، ونوعية القائمة المخصصة له.

 

المصادر: 

 

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر