الدكتور نبيل فاروق هو كاتب وروائي مصري، اشتهرت أعماله بالأدب البوليسي والخيال العلمي، حيث صدرت له الكثير من القصص والروايات وبالأخص عن المؤسسة العربية الحديثة في شكل كتب جيب.

وتم تحويل عدد كبير من قصصه ورواياته إلى أعمال تلفزيونية مُخلدة في صفحات الروائع حتى وقتنا هذا، حيث أجمع القراء علي أنه يملك قلمًا بارعًا وإبداع كبير. وتمكنه الكبير في وصف وسرد القصص، كما أنه لديه خيال مدهش في صياغة الأحداث وحبكتها.

 

في هذا المقال نقدم لكم أشهر وأفضل أعمال الدكتور نبيل فاروق:

 

 سلسلة رجل المستحيل 

 

 

رجل المستحيل هي سلسلة قصص بوليسية، تتكون من ١٦٠ عدد، وصدر أول عدد لها عام ١٩٨٤ تحت عنوان الإختفاء الغامض، لاقت تلك السلسلة نجاحًا كبيًرا في العالم العربي حتى آخر عدد في تلك السلسلة، والذي صدر عام ٢٠٠٩، في تلك السلسلة يقوم بطلها وهو ضابط في المخابرات المصرية يدعى أدهم صبري ويلقب رجل المستحيل بعدة مغامرات في معظم بلاد العالم.

وذلك من أجل مواجهة مؤامرات الاستخبارات الأجنبية والأخطار التي تهدد بلده مصر. أدهم صبري يجيد كل فنون القتال، بالإضافة إلى قدرته الفائقة في تقليد نبرات أصوات الأشخاص الذي يقابلهم، والتنكر وتقمص الشخصيات التي أمامه، مصاحبًا في مغامراته فريق مكون من عضوين. منى توفيق وقدري.

وكانت هذه الرواية من أفضل أعداد رجل المستحيل 

 

رواية خلف أسوار العقل 

 

 

خلف أسوار العقل. رواية تناقش أحداث حدث في الحقيقة لكن ليس لها تفسير، مثل حادثة روزويل والكائنات الفضائية، وأيضا تضم الكثير من الحيوانات الغريبة، مثل البيج ماوث وغيره من الحيوانات.

و تضم أيضا الأحداث الكونية التي لا يوجد لها تفسير، مثل الشهب والنيازك التي سقطت على الأرض، و مدينة أطلانطس الضائعة، وغيرها من الأحداث التي مرت ولم يكشف عنها من قبل .

 

رواية صرع 

 

 

تقع هذه الرواية تحت تصنيف رواية إنسانية في المقام الأول، وتقع أيضا تحت تصنيف روايات الرعب. تتحدث عن آلام و معاناة مرضى الصرع المستمر، ومحاولة علاجهم وشفائهم من هذا المرض.

بطلها هو أحد الجراحين في مجال الأعصاب، وتشاء الظروف أن يجتمع هذا الطبيب مع عالم يدرس تأثيرات الطاقة الكهرومغناطيسية على الدماغ،

يتعاون الاثنان معا من أجل إيجاد علاج لهذا المرض، ولكن أثناء تلك المحاولات يجدون جسمًا غريبًا مزروعًا في أدمغة البشر، ويجاهدان ليعلموا ما هو هذا الجهاز وما سره. والأهم من ذلك من وضعه في أدمغه البشر جميعًا .

 

رواية التميمة 

 

 

تحفة أدبية مرعبة للكاتب الدكتور نبيل فاروق، أمتعنا فيها بخياله المبدع، وطريقته المبهرة في صياغة الأحداث وسرد القصة، تدور أجواء الرواية حول فتاة قدر لها أن ترث تميمة غريبة، ومع الوقت تكتشف تلك الفتاة أن تلك التميمة هي بوابة لكل السحر والشعوذة في هذا العالم،

وتمر بعدها بأحداث مخيفة ومثيرة للأعصاب، حيث يظهر كائن غريب، ويميز بقدرات لا حدود لها، تأخذنا تلك الرواية إلي رحلة شيقة عبر العصور والأزمنة المختلفة، مثل عصر فرعون وكليوباترا وغيرهم . 

 

 

رواية المرأة مشكلة صنعها الرجل 

 

 

المرأة مشكلة صنعها الرجل. في تلك الرواية يكتب لنا الأديب البارع الدكتور نبيل فاروق، المحطات التي تمر بها العلاقة بين الرجل والمرأة، يوضح كيف تبدأ العلاقة، مرورًا بمرحلة الإعجاب ثم يليها التعلق ونقف عند آخر محطة وهي الحب الشديد.

ثم تكمل بنا الرواية إلي محطات أبعد من ذلك وصولا إلى الندية والعناد، والصراع والتناطح بين الرجل والمرأة، حيث تضم الرواية مشاكل المرأة والأسباب المؤدية إليها، منذ بداية مولدها وتربيتها وصولًا إلى خروجها للعمل،

ويكشف لنا عن تسبب الرجل في بعض المشاكل الخاصة بها، وغير ذلك من التفاصيل والظواهر التي قابلت الكثير منا في حياتنا، و الطرق التي يجب على الرجل فعلها لكي يتجنب تلك المشاكل . 

 

فارس الأندلس 

 

 

سلسلة فارس الأندلس تتم أحداثها في العصر الأندلسي، تقص لنا شخصية بطلنا فارس هو بطل الرواية، يُعرف في بلاد الأندلس بإسم فارس الأندلسي، وهو شخصية قيادية شجاعة.  تجوب الراوية حياة فارس هو ومجموعة من الجنود في تلك الفترة الذهبية من التاريخ الإسلامي.

وكيف تصرف هؤلاء الجنود أُثناء سقوط الدولة الأندلسية والظروف القاسية التي مرت بها في الفترة الأخيرة لها،  تضم تلك السلسلة ١٠ أعداد ومنها: جاسوس قرطبة، الأميرة الأسيرة، الفارس الأسود.

 

كوكتيل ٢٠٠٠ 

 

 

كوكتيل ٢٠٠٠. هي سلسلة أدبية توضع تحت قائمة سلسلة الروايات المخصصة للجيب، والتي قامت بإصدارها المؤسسة العربية الحديثة للنشر، تشمل تلك السلسلة ٥١ عدداً، تنوعت القصص بها ما بين المخابرات والحركة وأيضاً لم تخلو من قصص الخيال العلمي، والقصص الرومانسية.

تلك السلسلة من أشهر أعمال الراحل الدكتور نبيل فاروق، والتي حظيت بإهتمام كبير من القراء منذ صدورها، ومن أبرز القصص بها: لعنة البحر، يدوية، البديل، سيف العدالة .

 

رواية أرزاق 

 

 

رواية أرزاق. هي رواية اجتماعية ، أثارت دهشة بعض القراء، حيث أنها جاءت مخالفة لما اعتادوا عليه من كتابات الدكتور نبيل فاروق، و التي كانت تمتاز دائمًا بالطابع البوليسي، والخيال العلمي.

رواية أرزاق تعد من الملحقات الخاصة بسلسلة كوكتيل ٢٠٠٠، وقد كتبت تلك الرواية على أربعة أجزاء متضمنة حبكة درامية أكثر من رائعة .

وقد ذكرنا من قبل من هذه الرواية بعض أفضل اقتباسات د نبيل فاروق هي الأفضل علي الإطلاق.

 

بانوراما 

 

 

بانوراما. هي سلسلة أخري من روائع الراحل الدكتور نبيل فاروق، بالرغم من نجاح تلك السلسلة ومقابلتها لدى الجمهور من القراء بالترحاب الشديد إلا أن الراحل نبيل توفيق لم يكتب سوى سبعة أعداد من تلك السلسلة مثل: جنون، الفجوة، الغزو. وتميزت تلك السلسلة عن غيرها بسبب احتوائها على بريد خاص بقراء تلك السلسلة.

 

سلسلة حرب الجواسيس 

 

 

حرب الجواسيس. هي سلسلة من تأليف الراحل نبيل توفيق، في تلك السلسلة يأخذنا الكاتب إلي أجواء من إحتباس الأنفاس، في مغامرة من الإثارة والغموض، في سلسلة مكونة من ١٥ عدد مثل : صراع الجواسيس، الخدعة الكبري، قلب العدو، الجاسوس. حيث تدور أحداث تلك السلسلة عن الحروب وأمانة الجنود وعن خيانة العدو .

 

المصادر:

 

 

أمير شاهين
أمير شاهين

أمير أيمن شاهين / 23 سنه / طالب في كليه صيدله / من مواليد محافظه كفر الشيخ .

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر