من معارض الكتاب التي لم تتمكن أغلبها من فتح أبوابها هذا العام، إلى دور نشر ومكتبات أصبحت أغلب أنشطتها الكترونية، كل ذلك لم يمنع القراء من الإقبال على شراء الكتب. وربما انتهزها البعض كفرصة لزيادة معدل القراءة السنوي، أما البعض الآخر فوجد فيها هروبا من وقائع أحداث أغلبها مرهقة، وسنناقش في هذا المقال الكتب الاعلى مبيعا في في هذا العام.

٢٠٢٠ لم يكن عاماً عادي، كان عام استثنائياً. سواءً على صعيد حياتنا الشخصية أو على صعيد العالم ككل. وباء وحجر صحي، عادت معه القراءة بنسبة ما لتصبح إحدى سبل رفاهيتنا الوحيدة. زيادة 

الطلب على الكتب ومواد القراءة في العالم ارتفع بنسبة كبيرة، ومن ضمنها وطننا العربي، وإن كانت بمعدلات أقل مقارنة بنظيرها الغربي. اليوم ونحن بصدد استقبال ٢٠٢١، سنعرض لكم  قائمة بالكتب التي حققت أعلى مبيعات لعامنا  الذي شارف على الانتهاء. كتب بالضرورة هي الأكثر زيادة في الطلب من جمهور القراء، وذلك ضمن أشهر مكتبات، ودور نشر، ومعارض للكتب في عالمنا العربي وعلى مدار الاثني عشر شهرا….فما بين الكتب الروائية والغير روائية تنوعت القائمة، وأجمع القراء العرب في رغبة  اقتناء هذه الأسماء دون غيرها. وإليكم هذه القائمة:

أولا: الكتب الأعلى مبيعاً الغير روائية

 

١- الاقتصاد كما اشرحه لابنتي – يانيس فاروفاكيس – ترجمة عمار شيحة

 

الكتب الاعلى مبيعا

“الاقتصاد أمر تقني وممل للغاية”، هذا ما يقوله فاروفاكيس في الكتاب موجها حديثه لابنته. يعد هذا الكتاب مدخلا في علم الاقتصاد، ومفيد لمن لم يقرأ سابقاً في هذا المجال، ودليل سهل لفهم الرأسمالية. بأسلوب سلس يعصف الكاتب بمفاهيم الاقتصاد، ويناقش الأساسية منها، وينقل النظريات الاقتصادية، دون فرضها على القارئ كمسلمات. كما ويسرد مسيرة الاقتصاد من الاقطاعية وصولاً لعملة البيتكوين الرقمية.

 

٢- كتاب أربعون – أحمد الشقيري

 

كتاب اربعون

خلوة أربعون يوماً. واعتزال أحمد الشقيري مظاهر الحياة المعاصرة من تكنولوجيا، وشبكات تواصل، وعالم سريع في محاولة منه لإبطاء عجلة الزمن، والالتفات إلى تفاصيل الحياة والتفكر. الماضي والحاضر والمستقبل جسدها الشقيري في ٤٠ خاطرة تدور أفكارها حول الله، والذات، والحياة، والذكريات. في جزيرة نائية، خالية إلا من حبره وأوراقه وزحمة أفكاره.

 

٣- قلق السعي إلى المكانة: الشعور بالرضا أو المهانة – آلان دو بوتون – ترجمة محمد عبد النبي

 

الكتب الأعلى مبيعاً

 

جميعنا نسعى جاهدين للحصول على مكانة تحفظ لنا صورتنا أمام المجتمع ووسط الزحام. فنظرة الناس لنا وعدم تقبلهم قد توقعنا في مشاكل نفسية وصحية. فنضطر معها إلى الدخول في دوامة العيش بنمط حياة يرضى عنه الآخرين. هوس المكانة يبدأ منذ الطفولة، ويستمر لباقي حياتك بحثا عنه أو تأكيدا له. في هذا الكتاب يلخص لنا الكاتب هذه الظاهرة، ويتساءل هل تستحق “المكانة” تقديم تضحيات للحفاظ عليها! 

 

٤- السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم – ديفيد هاوكينز – ترجمة أرجوان بنت سليمان

 

كتاب السماح بالرحيل

 

بعد عدة عقود من المعالجات السريرية لمرضى نفسيين، وجد الكاتب أن الحل للتخلص أو التخفيف من معاناة البشر يكمن في التسليم، والسماح برحيل العوائق النفسية المؤذية، والتي ستصب كلها في مصلحة الراحة النفسية والشعور بالرضا والحب.

 

٥- فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف – مارك مانسون – ترجمة الحارث النبهان

 

كتاب فن اللا مبالاة الأعلى مبيعا

 

عادة ما يكون محور حديث كتب التنمية هو الإيجابية، والعيش برضا وحب وانسجام مع ذواتنا،

وأماكن عملنا، وشركاء الحياة. فلا وجود للخطأ أو الفشل، بل الحياة الهانئة السعيدة.

في هذا الكتاب يعصف الكاتب بكل المفاهيم السابقة، ويُعرينا لنرى أخطاءنا بكل وضوح وبلا أي فلاتر تحسين. يضعنا بذلك في عمق الحياة الواقعية المليئة بالخسارات، والسلبيات، والمخاوف. ومن منطلق كشف اللثام عنها، علينا تقبلها لحلها لا الهروب منها، فالهروب أو إنكار الشيء هو أصل المشكلة.

 

ثانياً: الروايات الاعلى مبيعا

 

١- مقتل الكومنداتور – هاروكي موراكامي – ترجمة ميسرة عفيفي

 

مقتل الكومنداتور

 

آخر أعمال موراكامي و من الكتب الاعلى مبيعا والتي جاءت مجزئة على كتابين من ٨٥٠ صفحة. تتحدث عن رسام في نهاية عقده الثالث، يعاني من السلبية وروتين حياة ممل. وأخيراً انفصال زوجته عنه. يقرر البطل الانعزال، ووجد في بيت صغير أعلى الجبل ملاذا آمنا وهروبا من الواقع. وهناك تتوالى الأحداث والظواهر الغريبة، ولوحة مرسومة تعصف بعقله وتشكل مرحلة انتقالية في حياته. رواية ممزوجة بنكهة يابانية. لا تخلو من الموسيقى، الفن، التاريخ، والاتكاء على عناصر خيالية مشوقة.

 

٢-  ١٠ دقائق و٣٨ ثانية في هذا العالم الغريب – أليف شفق – ترجمة محمد درويش

 

روايات أعلى مبيعا

البداية ليلى مواليد عام ١٩٤٧ من عائلة محافظة في الشرق التركي، والنهاية أيضاً ليلى جثة هامدة في إحدى قمامات أحياء مدينة اسطنبول. وما بين البداية والنهاية تدور أحداث الحكاية. تحكي الرواية بنظرة سوداوية قصة فتاة هربت إلى اسطنبول بحثاً عن أرض الأحلام، فابتلعتها المدينة هي وأحلامها، بقسوة مفرطة. بالإضافة إلى عرض لمحات تاريخية، والغوص في عمق العادات والتقاليد المحلية.

 

٣- أولاد حارتنا – نجيب محفوظ

 

 

الطبعة ال٢١ لرائعة نجيب محفوظ من دار الشروق، والتي صدرت هذا العام، عادت لتنافس الكتب الأكثر مبيعاً. هي العمل الذي أثار ولا يزال يثير الجدل الواسع، وفي تاريخ الأدب العربي. فمن اتهام البعض لها بالمساس بخطوط الدين الحمراء، إلى تسيسها تارة أخرى،  لا يسعنا سوى أن نقف احتراما لهذا العمل. تدور الأحداث حول الجبلاوي وبيته الكبيرة، وأحفاده وهم بانتظار توزيع تركة جدهم. وما بين نزاع الفرد ونزاع المجتمع وغلبة المصلحة الشخصية تستمر الصراعات البشرية.

و إذا كنت من محبي الكاتب العبقري فسيعجبك أيضاً هذا المقال عن أفضل روايات نجيب محفوظ

٤- حارس سطح العالم – بثينة العيسى

 

 

آخر أعمال بثينة العيسى، وهذه المرة تسافر بنا إلى المستقبل. حيث يصادر “رقيب الكتب” الخيال، وتمنع القصص والحكايات. تنسج هذه الرواية الخيالية خيوط أحداثها من هذا الذي يدعى “الرقيب”، حياته مجتمعه وأزماته. العيسي تخلق لنا عالم موحش خالي من القصص، ويلاحق فيه الفرد في حقه المشروع من  الخيال والكتابة. فتعطينا بذلك صفعة لنتخيل ماذا لو أصبح هذا الخيال حقيقة يوماً ما! 

 

٥- لوكاندة بير الوطاويط – أحمد مراد

 

 

في أجواء من الغموض والإثارة نقلنا مراد كالعادة إلى يوميات ورقية، مدفونة وراء حائط غرفة، في لوكاندة بير الوطاويط المجاورة لمسجد أحمد بن طولون أثناء ترميمها. اليوميات تابعة لسليمان أفندي السيوفي، رجل يكشف اللثام عن سلسلة جرائم واغتيال باشوات بطرق بشعة. فما هو السر وراء هذه الاغتيالات، وما علاقة سليمان أفندي بها! هذا ما ستكشف عنه أحداث الرواية بمشاهد درامية مشوقة.

إقرأ أيضاً رحلة في عالم لوكاندة بير الوطايط مع الكاتب أحمد مراد

٦- طبيب أرياف – محمد المنسي قنديل

 

 

صدرت الرواية في سبتمبر الماضي، ورغم صدورها المتأخر من هذا العام، إلا أنها استطاعت

 المنافسة على الأعلى مبيعاً وجذب جمهور القراء لها. تحكي الأحداث في فترة الستينات عن طبيب حديث الخروج من السجن، محملاً بأعباء السياسة ونضالاته التي أنهكت عاتقه. كما يدخلنا الكاتب في عمق ريف مصر الزخم بالقصص، ببساطة المواقف اليومية العابرة، وعالم القرية الصغير، والتي يوقفها قنديل بقلمه ليصفها لنا فتتجلى أمامنا بتفاصيلها المبهرة.

 

٧- عالم صوفي – جوستاين غاردر – ترجمة حياة الحويك عطية

 

 

قد لا يصنفها البعض عمل روائي بحت، فهي ببساطة مدخل في علم الفلسفة. الفلسفة إحدى العلوم الشائكة، وكثيرة الجدل. يختصر لنا الكاتب بشكل مبسط هذه الجدلية، ويطرح لنا كل ما قامت عليه الفلسفة من تساؤلات وجودية عن الله والحياة والبشر.

 

٨- مجلدات سلسلة ما وراء الطبيعة – أحمد خالد توفيق

 

 

العراب و سلسلته الشهيرة “ما رواء الطبيعة”، قفزت في الأشهر الأخيرة من هذا العام لتصبح 

الكتب الاكثر مبيعا في نهاية العام، وتدور السلسلة حول شخصية رصينة ساخرة وذكية تجسدت في “رفعت إسماعيل” طبيب أمراض الدم. والذي يضعه القدر في مواقف يضطر معها للتعامل مع ظواهر ما ورائية غريبة من مسوخ، وأشباح، ومصاصين دماء، وآكلين لحوم بشر، إلى نداهة المستنقع وقصص مشوقة من أصل الحكايات المصرية القديمة.

 

المصادر

  • اليوم السابع “الكتب الأكثر مبيعاً في المكتبات المصرية”.
  • صحيفة روز اليوسف “الأكثر مبيعاً في معرض الكتاب 2020”.
  • دار الشروق، صفحة الفيسبوك الرسمية، منشورات الكتب الأكثر مبيعاً.
  • مكتبات الشروق، الموقع الرسمي، الكتب الأكثر مبيعاً.
  • مكتبات الشروق، صفحة الفيسبوك الرسمية، منشورات الكتب الأكثر مبيعاً.
  • المنارة للاستشارات “نصائح للتعامل مع دور النشر وأهمها في الوطن العربي”.
  • أخبارك “أشهر 7 دور نشر مصر”.
  • أراجيك “أفضل خمس مكتبات في مصر”.
  • موقع السوق العربي الالكتروني “دليل شركات الكتب في لبنان”.
  • مكتبة تنمية، صفحة ومجموعة الفيسبوك الرسمية، منشورات الكتب الأكثر مبيعاً لك شهر.
  • قارئ جرير، الموقع الرسمي، الكتب الأكثر مبيعاً.
  • نيل وفرات. كوم، الموقع الرسمي، الكتب الأكثر مبيعاً.
  • نيل وفرات. كوم “لائحة بالكتب العربية الـ100 الأكثر مبيعاً على موقع نيل وفرات لعام 2020”.
  • الهيئة المصرية العامة للكتاب، الموقع الرسمي.
  • البوابة “الكتب الأكثر مبيعاً في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2020”.
  • فيلسوف، الموقع الرسمي، الكتب الأكثر مبيعاً.
  • مجلة سيدتي “الكتب الأكثر مبيعاً في العالم العربي”.
شروق محمد
شروق محمد

مهندسة معمارية، ومهتمة بالأدب العربي والمترجم. أؤمن بقدرة الكتب على تغيير الشعوب. وأحب الاختلاف، فالاختلاف إثراء.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر