أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالتعاون مع مؤسسة “حي جميل”، عن تنظيم معرض أرشيفي لإرث المصور جمال فهمي، ويتضمن المعرض  صور من كواليس أفلام يوسف شاهين من تصوير جمال فهمى. بدأ المعرض يوم 6 ديسمبر وسينتهى 25 مارس القادم. إلى جانب معرض الصور، سيعرض المهرجان مجموعة من أفلام يوسف شاهين، منها “إسكندرية ليه؟”، و”إسكندرية كمان وكمان”، و”وداعًا بونابرت”، و”اليوم السادس”، و”عودة الابن الضال”، ومن خلال عرض الفيلم الأخير، سيكرم المهرجان الفنان الراحل هشام سليم.

عن المعرض

يحتفي معرض أعمال جمال فهمي بعنوان “كما رأيناه”، والذي ينظمه الكاتب والمخرج ياسر حماد في جدة، ومديرة برنامج سينما حي زهرة إيت الجمار، المختصة بالسينما والثقافة المصرية. حيث تعاون فهمي مع كبار صناع الأفلام المصريين وأهمهم يوسف شاهين، وحسين كمال، وعلي بدرخان، وعلي رضا، وسعيد مرزوق. ولم تقتصر أعماله على لقطات الأفلام أثناء التصوير، ولكن شملت أيضًا التصوير خلف الكواليس، وجلسات التصوير لصناع الأفلام والممثلين. وتضرب أعمال جمال فهمي مثالاً على التصوير الفني الرائع بتراكيبه المثيرة واستخداماته المتميزة للضوء والظلال. ومن الجدير بالذكر بأن أفلام يوسف شاهين ستعرض خلال شهر ديسمبر وتبدأ في 6 ديسمبر في تمام الساعة 8 مساءً، هذا ويقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر 2022.

عن حى جميل

مؤسسة فن جميل افتتحت“حي جميل” 6 ديسمبر 2021 بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية. ويعّد أول مجمع إبداعي من نوعه، يهدف إلى أن يكون مركزاً مجتمعياً معني بالصناعات الإبداعية. صمم من قبل الاستوديو المعماري الحائز على عدة جوائز، واي واي. ويواكب إطلاق المجمع الجديد الاحتفال بثلاثة أرباع قرن من الزمان على مزاولة الأنشطة الخيرية والاجتماعية لعائلة جميل، ويتماشى مع حقبة جديدة من الحياة الثقافية في السعودية. يهدف حي جميل، المجمع الإبداعي المقام على مساحة 17 ألف متر مربع، أن يكون وجهة مجتمعية في مدينة جدة لباقة عريضة من التخصصات الإبداعية في مكان واحد.

تزامنًا مع الذكرى السنوية الأولى لمؤسسة حي جميل، سيتم افتتاح برنامج سينما حي للجمهور اعتبارًا من يوم 6 ديسمبر 2022، خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. ويُعرف برنامج سينما حي بمنهجيته المتميزة في صياغة محتوى سينمائي بحثي مجمع يهدف إلى تزويد الجمهور بروح حب الاستطلاع والشمولية، وحرصه على توسيع مجال البحث في تاريخ الأفلام المستقلة في المنطقة. يعتبر سينما حي أحد أول المراكز التي أنشأتها السعودية للسينما المستقلة؛ حيث يهدف المجمع إلى تعزيز الدور الذي تلعبه السينما باعتباره نقطة تلاقٍ للمشاهدة والتعلم وتبادل المعارف والاكتشاف والبحث في عالم السينما، وقطاع صناعة الأفلام الكبير. يضم المركز مسرحًا يتسع لعدد 168 مشاهدًا وغرف عرض بسعة 30 مشاهدًا، ومكتبة للوسائط المتعددة، بالإضافة إلى مساحة تعليمية. وقد صَمم المجمع استديو التصميم المعماري “بريك لاب” ومقره الرياض ليصبح مقرًا لمجتمع الأفلام السعودي وعشاق السينما المحلية طوال العام. وقد فاز هذا التصميم المعماري بالجائزة المعمارية الدولية التي تنظمها مؤسسة فن جميل.

عن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية، وهو مبادرة غير ربحية أطلقتها وزارة الثقافة السعودية؛ بغرض دعم قطاع الأفلام في المملكة وإثراء المحتوى السينمائي المحلي، ويستهدف أيضًا كافة الأعمال العربية الجديدة، وهو مهرجان سنوي عُقدت دورته الأولى خلال الفترة 12- 21 مارس عام 2020، ومقره الدائم في منطقة جدة التاريخية أحد المواقع التراثية المسجلة في قائمة التراث العالمي، ويلتحق بالمهرجان معمل البحر الأحمر للأفلام، الذي يُعد حاضنة لمشاريع الأفلام، وهو معمل تطويري فعال طوال العام؛ لتطوير الإنتاج المحلي السينمائي وفق معايير السينما العالمية.

في عام 2019 أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة عن 27 مبادرة ستتبناها وزارة الثقافة، كان من ضمنها مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وتم تسجيل مؤسسة باسم المهرجان وفق الأنظمة السعودية، ووقع الاختيار على جدة التاريخية لتكون المقر الرئيسي، وعُيّن المخرج والمنتج السعودي محمود صباغ مديرًا ورئيسًا تنفيذيًا للمؤسسة، فيما يرأس وزير الثقافة مجلس أمناء المؤسسة. وفي 10 مايو 2020م أعلن عن تعيين محمد عبد العزيز التركي رئيساً تنفيذياً لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي خلفاً لمحمود صباغ

أقيمت الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر 2022 تحت شعار (السينما حياة). وقدمت إدارة المهرجان خلال الافتتاح جائزة اليسر الذهبي الفخرية لثلاث مواهب نظير مساهمتهم الاستثنائية في صناعة السينما، وهم: الممثل والمنتج شاروخان من الهند، والمصرية يسرا، والمخرج البريطاني غاي ريتشي.

وعرض المهرجان 131 فيلمًا من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 دولة وبـ 41 لغة، كما استضاف 34 فيلمًا في عرض عالمي أول، و17 فيلمًا في أول عرض عربي، و47 عرضًا لأفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وعرض في المهرجان مجموعة من الأعمال السعودية الجديدة تضمّ 25 فيلمًا من إنتاج الجيل الصاعد من صانعي الأفلام السعوديين.

 

إنجي طارق
إنجي طارق

من مواليد القاهرة. تدرس فى كلية الهندسة جامعة القاهرة. بدأت الكتابة عام 2016 ونشر لها منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017. شغوفة بالقراءة، السفر، الموسيقى، ومشاهدة الأفلام.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر