احتفلت مكتبة الإسكندرية بذاكرة مصر المعاصرة ذكرى ميلاد صالح سليم الذي ولد في ١١ سبتمبر  ١٩٣٠ في حي الدقي.

 

ونشرت عنه الصفحة الرسمية لمكتبة الإسكندرية:

دخل في صفوف المنتخب الوطني والمنتخب العسكري في ١٧ فبراير عام ١٩٥٠.شارك مع النادي الأهلي في إحراز ١٩ بطولة منها ١١ بطولة للدوري و٨ بطولات للكأس خلال فترة استمراره في الملاعب التي امتدت حتى عام ١٩٦٧ تخللها احتراف لمدة عام بنادي جراتس النمساوي عام ١٩٦٣ سجل خلالها ٧ أهداف لنادية النمساوي وسجل في الدوري المصري ٧٨ هدفا وفى الكأس ١٤ هدفًا.

كان صالح سليم صاحب أكبر رقم قياسي في تسجيل الأهداف في مباراة واحدة حيث سجل ٧ أهداف من ٨ أهداف فاز فيها الأهلي على الإسماعيلي ضمن مسابقة الدوري العام في ابريل عام ١٩٥٨.

كان صالح أول لاعب مصري يخرج للاحتراف عام ١٩٦٣ حيث احترف في النمسا مع نادى جراتس النمساوي وسجل لناديه جراتس النمساوي ٦ أهداف في إحدى مباريات الدوري النمساوي وأطلقوا عليه في النمسا الفرعون المصري.

عاد الكابتن صالح إلى مصر وقرر اعتزال الكرة في أكتوبر ١٩٦٥ كلاعب بالنادي الأهلي وفكر في الانتقال لنادي الترسانة ورحبت إدارة نادى الترسانة وجماهيرها ولاعبيها وعلى رأسهم حسن الشاذلي ومصطفى رياض بالمايسترو ولكنه تراجع عن الفكرة في أخر وقت وعاد لاعبا في النادي الأهلي موسم ١٩٦٦ .كانت مباراة المحلة آخر مباراة له في حياته الكروية يقرر بعدها الاعتزال نهائيًا والاتجاه للإدارة الكروية وأهداه الرئيس جمال عبد الناصر وسام الرياضة في نوفمبر عام ١٩٦٧.

دخل الكابتن صالح سليم أول لاعب كرة قدم مصري مجال السينما، وقد شجعه على التمثيل أصدقائه الفنان عمر الشريف وأحمد رمزي. ومثل أول أفلامه “السبع بنات” أمام الفنانة نادية لطفي، ثم “الشموع السوداء” مع نجاة الصغيرة، ثم أخر أفلامه “الباب المفتوح” مع فاتن حمامة.

من موقع ذاكرة مصر المعاصرة:

http://modernegypt.bibalex.org/Types/Persons/Details.aspx?ID=mbTgWCeZvhaUf5tdB8essQ%3d%3d

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر