ترشيحات كتب ديستوبيا يبحث عنها كل من هو محب لرواية  يوتوبيا فالإنسان كائن فضولي، يدور في عقله العديد من التساؤلات الفلسفية والوجودية باحثًا عن إجابة تروي ظمأه من الحقيقة وراء وجوده وإلى أين يريد السير بحياته.

من هذا المنطلق ذهب مفكرون وأدباء بخيالهم ناشئين عوالم قائمة على كفتين ميزان، واحدة تخضع إلى أدب اليوتوبيا حيث العدل والمثالية والأمل، والكفة الأخرى قائمة على الديستوبيا، الخوف من المستقبل والتشاؤم جراء أوضاع حذر منها تاريخ الأسلاف قديما و تنساها الجيل الحالي في بقع زمنية مختلفة.

فهل العبثية والفوضى تنتصر لهؤلاء المتبنين تلك النظرية المشار إليها أخيرا؟ وكيف تناولتها ترشيحات كتب ديستوبيا من الروايات الغربية والمصرية؟ وجب الإشارة أنها روايات خيالية، وأي تشابه بينها وبين الواقع هو من محض الصدفة.

في هذا المقال سوف نناقش ترشيحات كتب ديستوبيا، وأفضل الكتب والروايات لكبار الكتاب والذي كان منهم أفضل كتب جورج أويل وهنا نعرض لكم أهم الترشيحات لكبار الكتاب.

“أعرف هَذا الشعور القاسي وأرثي لهُ كثيراً، أن تَصحو من النوم مُنتظراً في لهَفة قُدوم الليل ليَنتهي يوم آخر.”   – د. أحمد خالد توفيق

 

ترشيحات كتب ديستوبيا

 

رواية يوتوبيا 

 

 

أحد ترشيحات كتب ديستوبيا هي رواية يوتوبيا تم إصدارها سنة ٢٠٠٨ من دار ميريت وقد أحتلت المركز الثاني في قائمة الكتب الأكثر مبيعا للدار، وترجمت إلى عدة لغات، ومازلت إلى وقتنا هذا لها أهميتها بين القراء.

تدور أحداثها في أوائل القرن الواحد والعشرين على أرض مصر، بعدما تحول المصريين إلى طبقتين، طبقة منهم تحت خط الفقر الشديد.

 

الطبقة الأدنى – مركز الأنفجار

“قلت لها إن الناس يجب ألا تتزوج إلا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل… طفل أجمل منك، أغنى منك، أقوى منك.

ما جدوى أن يتزوج الشقاء من التعاسة؟ الهباب من الطين؟

ما الجديد الذي ستقدمه للعالم سوى المزيد من البؤس.”

 

الطبقة الفقيرة لا ليس الفقر الذي تخيلته الأن هو أكثر من ذلك،  تصور معي  المحلات التي تغلق لمخالفتها القانون واعتمادها على لحم الحمير والكلاب، إذا كنت تشعر بالتقزز آسفة لم سأبلغك به،

فأرض الأغيار الجزء الخاص بالفقراء لم تستخدم الكلاب للتربية والترفيه، كانت هي نفسها الوجبة الغنية باللحم، ينهشون بعضهم البعض من أجل الحصول على جزء صغير منها، الدواجن كلمة تدل على الرفاهية لم يستطيعوا الحصول على أكثر من أرجلها وربما أجنحتها.

إذا نظرت حولك سترى القذارة ومياه المجاري تحيط بك، استنشاق رائحتها هو الروتين اليومي الذي يحيا عليه الأغيار، ترى هل تستطيع الحياة في مكان كهذا، والتعليم هو ما يبني الأمم والحضارات، الجهل بالعلم أو بالدين هو المرض المنتشر في تلك الحقبة يتآكل فيها القيم والمبادئ

 كما تتآكل الفضيلة بوتيرة سريعة قاتلة، لكنك ستشعر أن كل شئ بخير والعالم الوردي يحيط بك، أنظر حولك فأنت الأن معنا هنا في رواية يوتوبيا حيث مدينة الأغنياء التي تجذب نظرك من الخارج لوجود سور يحيط بها حيث يسهر على حراستها جنود المارينز.

يستعرض الكاتب أحمد خالد توفيق كيف الدين تقلص واقتصر على بعض الفقراء الذين سعى أهلهم إلى محاولة غرسها بهم حتى وإن نفذ الغذاء فهو غذاء أرواحهم، التعليم لا قيمة يضيفها إليك على بطن خاوية وعقل شارد، الخمر وفير من الدرجة الرديئة، أشياء سحرية تستلذ بها النفس هاربة من الواقع الكريه.

ماذا تعني يوتوبيا؟ يوتوبيا هي كلمة تم اعتمادها في كتب من الكتاب والفلاسفة واشهرهم أفلاطون، تعبير عن المدينة الفاضلة التي يتحقق فيها العدل ويعم بها الخير ولا مكان للشر.

الطبقة العليا – مصدر الانفجار

على عكس رواية يوتوبيا في حالتها التي تعبر عن أدب المدينة الفاسدة التي يعتقد الطبقة العليا انها يوتوبيا وليس العكس، أهلها يعيشون في حياة بالغة الثراء شديدة السفه، لا يعرفون عن الدين والقيم شيئا.

يستطيعون فعل ما يرغبون من أمور تقشعر لها الأبدان، يوفرون لأولادهم ما تشتهي نفوسهم قبل أن ترمش حتي أعينهم، الإباحية والمخدرات وجهان لعملة واحدة يتداولونها في جيوبهم التي تتسع لجميع متاع الحياة. 

“لماذا كان قياصرة روما وعامة الشعب يحبون رؤية العبيد وهم يقطعون بعضهم بعضاً؟

لماذا لم يمنح الفقر الفقراء بعض الرحمة؟”

الإنسان إذا توفرت إليه كل سبل الراحة أين سيجد الشقاء الذي تتمثل فيه لذة الحياة، ليذهب العقل البشري إلى ما قد لا يصدقه عقل حيث تتحول الفريسة إلى إنسان لا يأخذ شيئا بالمجان غير الهواء.

الصياد هو إنسان أخر يطارد الأرواح البشرية ويحتفظ بتذكار ليجد شيئا يشعره بأهميته ومدى قوته واستطاعته على اللعب وفقا لقواعده هو وحده.

ليظهر الشاب اليوتوبي الثري ابن مراد بك يريد الشعور بهذه اللذة مع رفيقته جرمينال وتنتقل بهم الأحداث لمقابلة جابر الشاب المثقف الذي يختلف عن سكان شبرا لكثرة مطالعة الكتب، يعيش مع شقيقته صفية التي يمثل لها العائلة، ويعد الكتاب من أهم ترشيحات كتب ديستوبيا.

 

رواية في ممر الفئران

 

الليل والصمت..

الليل والصمت وأغنية الانهزام..

ثاني ترشيحات كتب ديستوبيا هي الرواية الصادرة عام ٢٠١٦ قبل وفاة العراب بعامين، تتبنى الديستوبيا المظلمة، والواقعية المميتة لكل ما هو حي ونابض بخلايا وأحاسيس البشر، تبدأ على شخص يشعر بالاغتراب الشديد وسط أولاده وزوجته، يقتل تفكيره شعور الخنوع والرضا المفروض عليه من قبل المجتمع. 

بلغ الأربعين من عمره لا يشتكي من أمراض عضوية، لكنه يشتكي إلى وحدته ويلومها على الشعور بالاهتزازات الداخلية، لا يسعده المال المتوفر، ولا وجود أسرة، يعاني من تبعات خوف جديد وهو أن يأتي يوم يجد جسده تعود على الأقراص المنومة ولا يستجيب لها. 

حتى دخل في غيبوبة – ممر الفئران – تغير فيها مجرى الرتابة، أنتقل إلى عالم مظلم، يحكمه ديكتاتور شريعته الظلام، والاعدام لكل بصيص نور حاول أن يصعد إلى الأعلى حيث اعتاد الحكم والسيطرة، تنتشر الخرافات والجهل، تضعف النفوس.

يختبئ النور بين كفوف صغيرة تنظر إلى من دخل عالمهم جراء غيبوبة على أنه المخلص المنتظر. فهل هو حقا المنتظر؟ وإلى أي دفة قرر الانضمام؟ 

هي رواية تمت إعادة تنقيحها وتغيير الكثير من شخوصها وحبكتها من قصة أسطورة من كلاسيكيات أرض الظلام، التي أتت ضمن سلسلة ما وراء الطبيعة، وننتقل من ممر الفئران إلى ممر أشد ضيقًا وظلاما، وتعد الرواية من أهم ترشيحات كتب ديستوبيا.

 

رواية مزرعة الحيوان

 

أحد ترشيحات كتب ديستوبيا وكما هو الحال في كتاب كليلة ودمنة، رواية الكاتب جورج أورويل هنا تقص على لسان حيوانات، خنزير كبير السن يجتمع بحيوانات المزرعة من أجل إشراكهم في حلم تمنى حدوثه، بدأ بالتمهيد إليه بخطاب حماسي مسلط الضوء على نهايتهم المتوقعة 

فيا معشر الحلاليف الصغار الذين تجلسون قبالتي، لن يحول الحول عليكم حتى تنصبوا على النطع فتذبحوا تذبيحًا ونحن جميعًا إلى هذه الخاتمة منتهون.

دعوة صريحة لإعلان ثورة على الإنسان الذي لا يخدم إلا نفسه، ولا يهمه إلا ذاته، محذرا إياهم من خطورة قتل حيوان لأخيه أو تفضيل نسل عن آخر. تنتقل روح الخنزير إلى السماء.

بينما تظل كلماته الخطابية في عقول أذكياء الحيوانات، خنازير متقدة الذكاء تخطط إلى ثورة على الظلم؛ راغبين في الحصول على حقوقهم المشروعة، والتخلص من عدوهم المستغل لموارد تخصهم وحدهم، وهو السيد جونز وكل ما يسير على قدمين. 

مزرعة الحيوان هي رواية خيالية نشرت عام ١٩٤٥ كتبت ببراعة تعكس أوضاع متكررة على مر التاريخ وأساليب استخدمت في القيادة والترويع والترغيب وبذل مجهود بدون مقابل مستحق، وهم يباع ووعود بنجاح لا أصل فيه.

حتى الحيوانات إذا تسلمت السلطة انشقت وبحثت عن حلفاء وعدلت قوانين من أجل راحتها وحدها، التفاصيل وانتقال الأحداث، والاستبداد والظلم المتكرر، والتلاعب الذي اعتمده الكاتب يجعلها رواية ديستوبيا من الطراز الأول، وينصح بقرائتها قبل رواية ١٩٨٤، ويعد الكتاب من أهم ترشيحات كتب ديستوبيا.

 

رواية ١٩٨٤ 

 

وإذا قبِل الناس الأكذوبة التي ألزمهم بها الحزب، وإذا كانت كل السجلات تحكي القصة نفسها، فإن الأكذوبة تدخل التاريخ وتصبح حقيقة.

أحد أهم ترشيحات كتب ديستوبيا الرواية التي خطت في فترة صعبة تأثرت بها البشرية والحيوانات والطبيعة آنذاك، مما انعكس على الحياة الأدبية، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بحوالي عامين.

في عالم خيالي أنشئ الكاتب جورج أورويل – الأشهر في أدب الديستوبيا – عالم مظلم فاسد سلاحه الحرب الباردة والذي يعد أول من استخدم ذاك المصطلح.

الأخ الأكبر المتحكم في كل شئ، صوره التي تملأ جدران العمل الروائي، اسمه المتردد، قوانينه وحزبه الحاكم المحرف للتاريخ، الجميع يخضع إلى مراقبة حكومية تتلاعب بأفكارهم وبما يبث من معرفة على آذانهم.

لم ينسى الكاتب إضفاء الأجواء الرومانسية في حرب مشتعلة، وقع البطل في حب موظفة تشاركه الرأي خففت من وطأة المرارة والإحساس بالوحدة في ثورته الداخلية، وقال عنها:

إذا تمكنوا من جعلي أكف عن حبي لكِ، فإن هذه هي الخيانة الحقيقية التي اقصدها.

رواية مباريات الجوع

 

“قليل من الأمل مفيد، الكثير منه خطر”

تقع الرواية في ترشيحات كتب ديستوبيا المتبنى فكرة نهاية العالم، ثلاثية حولت إلى فيلم عرض على أجزاء وحقق صدى عالمي وتعاطف الكثير من جمهور الشباب مع البطلة التي تحولت إلى أيقونة محاربة ضد ظلم يقتضي في تسخير حياة وموارد وموت العديد من الضعفاء مقابل عيش حياة راغدة لحفنة قليلة من البشر.

كاتنيس إيفردين بلغت السابعة عشر، تقطن في المقاطعة ١٢ حيث يعيش عمال المناجم هم وذويهم، تحت حصار من قبل الكابيتول التي تحكم بقوة السلاح. قرأنا كثيرا عن مشهد التضحية بروح بشرية من أجل بقاء بقية القبيلة أحياء.

هكذا اعتمد الكابيتول تلك النظرية كل عام بإجبار المقاطعات على تقديم فتاة أو فتى أعمارهم بين ١٢ – ١٨ عاما، لخوض مباراة دموية ضد بعضهم البعض في سبيل الترفيه عن سكان الكابيتول بيوم الحصاد.

الجائزة تذهب لآخر من بقى منهم على قيد الحياة بعد سعيه سريعا في حصد أرواح منافسيه والحفاظ على روحه وجسده قدر الإمكان خالي من الإصابات؛ لكن العقل يفشل في صد هجوم ذكريات سوف تظل تعبث به ما تبقى من حياته.

الكاتبة استطاعت جذب تعاطف القارئ وإثارة مخيلته وإشراك جميع حواسه في وصف سردي ولحظات فارقة بدأت عند اختيار الأخت الصغرى لـ كاتنيس إيفردين في القرعة، حيث تنتفض الأخت الكبرى لعلمها بموت اختها المحتم.

تتطوع بدلا منها مقدمة حياتها في سبيل إنقاذ أختها الوحيدة، وتلك هي اللحظة الأولى في كسب التعاطف من قبل سكان المقاطعات وإثارة دهشة بعض سكان الكابيتول، وتعد الرواية من أهم ترشيحات كتب ديستوبيا.

 

رواية أنين الدمى 

 

“من يدرك الحقيقة لا يتحدث كثيرًا..

مَن يرى وجه الشر يعلم أن لا فائدة من محاربته..”

أحد ترشيحات كتب ديستوبيا رواية للكاتبة نور عبد المجيد تدور في مدينة تخضع إلى ظلمات الديستوبيا حيث يعيش مجموعة من البشر المعلقين بأمل فراق تلك الجزيرة الفاسدة بشروطها التي تفرض عليهم وظائف بعينها.

بيوت تقع في أماكن محددة، كما يمنع عليهم التحدث والاختلاط والوقوع في علاقة حب أو صداقة وإلا تعرضوا للعقاب هم وأحبائهم. 

آدم ضابط شرطة مخدرات تقاعد في وسط عنفوان شبابه بعد رؤيته مقتل وحيده الصغير مما أصابه بصدمة نفسية جاءت تيقظ جرح ذكرى حادثة وقعت أثناء مراهقته، في المنزل المجاور على تلك الجزيرة المنفردة ببحرها.

يسمع صوت موسيقى عالي تنزعج امه بشده لكنه هو يسعد لاعتقاده بأن جارته الجميلة الغريبة تحاول الاستمتاع بوقتها، حتى يكتشف انها كانت ذاك الوقت تتعرض إلى القتل، ينفطر قلبه على طفلتها الصغيرة وكيف ستواجه خبر موت امها، لكنه يكتشف بأنه وحده من رأى طفلة لا وجود لها. 

 

رواية قواعد جارتين 

 

“يجب أن نضع في الاعتبار أن من لديه السلطة هو من يكتب التاريخ”

أحد ترشيحات كتب ديستوبيا و بثلاثية خيالية عاد الكاتب عمرو عبد الحميد إلى مزمار الروايات المقتبسة من الخيال، وقد حققت نجاح كبير وما زال جمهورها يزداد يوما بعد يوم. 

طبيب بشرى طموح في بلاد غير طموحة بالمرة، يقول التاريخ أنها كانت غير ذلك قبل قرون طويلة لكنها اليوم ليست إلا مزيجًا من الفقر والجهل والخراب. منعت القراءة على أبنائها فيما عدا المقررات الدراسية. 

رفض الخريج الحديث من وظيفة الطبيب قبل أن يتوظف، جيبه خالي من النقود كالصحراء بدون ماء، رأى النجاة في الرحيل وأرشده صديق إلى التقدم من أجل الذهاب لإقليم غربي بنو عيسى تنتظره مفاجئتين تحلان مع قدومه.

الأولى تجهز على أمل جني النقود من مهنته التي أفنى لياليه الطويلة في الوصول إليها، بينما الثانية تشكلت في غجرية حبلى تقدم كيس من الذهب مقابل رحلة إنقاذ جنين لم تدب الحياة فيه داخل رحمها. 

في جارتين تبصر غفران القارئ على حياتها وعلى قواعد جارتين التي سوف تنتشل إحداها الدفئ المتمثل في أحضان أمها منها، والصراع الناشئ عن عشق نديم الذي تضعه القواعد في سجن المذنبين.

قاعدة أخرى تنص على عدم ولادة جنين حي خارج جارتين، والأجنة التي تنتج عن اتصال غير شرعي بين شخصين ينال روحه يوم الغفران من أرواح أحد المذنبين الذين قر القضاة إعدامهم، على عكس من يأتون عن زواج شرعي. 

هنا تنتهي قائمة ترشيحات كتب ديستوبيا  تناولت أفكار طرحت بقوة في روايات وأفلام عديدة على مدار أعوام متقاربة، الخير الأمل والشر الظلام يكمن في نفوس البشر على مدار التاريخ، وهم وحدهم من يستطيعون أرباح الكفة التي اختاروا السير على نهجها من خلال أشهر روايات الديستوبيا.

 

المصادر: 

 

مي عبدالله العزوني
مي عبدالله العزوني

الكتابة تتربع على عرش هواياتي تليها القراءة، وخاصة الخيال والفانتازيا، مراسلة فخرية على موقع كوريا. نت التابع لهيئة ترويج الثقافة الكورية، أسعى إلى تحويل هواية الكتابة إلى عادة.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر