أعلنت صفحة سكريبت عن بدأ ورشة الرواية وتقنيات الكتابة السردية.

وذلك عبر صفحتهم الرسمية على فايسبوك:

ورشة الرواية وتقنيات الكتابة السردية
المكان: وسط البلد
المدة: شهران- كل يوم خميس 5 مساءا
التكلفة: 1600 جنيه

تعلن سكريبت لخدمات الثقافة والفنون وتنمية المهارات الإبداعية عن تنظيم ورشة الرواية وتقنيات الكتابة السردية، للموهوبين وأصحاب المشاريع الروائية، تحت إشراف الروائي علاء فرغلي، خلال الفترة من 8 يناير إلى 26 فبراير 2022، على مدار شهرين.

أهداف الورشة:

تركّز الورشة على تدريب المشاركين تدريبا عمليا على كتابة النصوص الإبداعية بطريقة فنية، عن طريق دراسة وتحليل التقنيات المستخدمة في المشاريع الروائية التي ما زالوا يعملون على كتابتها، في محاضرات تفاعلية تتناول كيفية استخدام الأساليب الروائية المتنوعة، وأفضل الأدوات البلاغية واللغوية وكيفية توظيفها داخل النص.

لا تكتفي الورشة بتقديم المحاضرات النظرية، حول بناء الشخصيات والحبكة وتطوير القصة والزمن والمكان، وإنما تركز على تطبيق هذه المفاهيم تطبيقا عمليا، مع الاستعانة بالصورة السينمائية لأعمال مأخوذة عن روايات معروفة، كما تركز على تطبيقات اختيار الألفاظ وتكوين الجملة الفنية وبناء الفقرة وكيفية المفاضلة بين جملة وأخرى وتشبيه وآخر، والإجابة عن أسئلة: ما الذي يجعل هذه الصورة أفضل، وتلك أضعف، وما معني الاستعارة والكناية والرمز، وكيف يمكن استخدام هذه الأدوات في الكتابة السردية، وكيف نتخلّص من ركاكة الأسلوب، أو ضحالة اللغة، أو الضعف الفني للنص. وكيفية استخدام تقنيات الفنون البصرية في النص الروائي.

بالإضافة إلى الاطلاع على تجارب روائية معاصرة وتحليلها تقنيا، والتدريب على كيفية تمييز الاختلافات بين الكتابة الأدبية ذات الملامح الجمالية والكتابات الأخرى التي تعتمد على التشويق والإثارة دون مراعاة الأبعاد الجمالية الأخرى.
المكان:

عمارات معروف – وسط البلد

الموعد:

كل يوم خميس الساعة الخامسة مساءً.

التقديم:

يتم استقبال طلبات الانضمام حتى يوم ٢٠ ديسمبر. على المتقدم أن يرسل بريدا إلكترونيا مرفق به سيرة ذاتية مختصرة في نصف صفحة على الأكثر، ونصّ أدبي قصير من تأليفه لا يتجاوز ألف كلمة (فصل من رواية أو قصة قصيرة أو نصوص نثرية).

يتم التواصل مع المتقدمين وإبلاغهم بالقبول أو عدمه بعد قراءة النصوص خلال أسبوع.
يتم تقديم طلب الانضمام على البريد الإلكتروني التالي:
أو عبر الواتس آب رقم:
بعد الموافقة على طلب الانضمام للورشة يتم تحويل قيمة الاشتراك عبر خدمة فودافون كاش على رقم:

التكلفة:

1600 جنيه يتم تحويلها من خلال خدمة فودافون كاش علي الرقم 01061210189

مشرف الورشة: الروائي علاء فرغلي

روائي، ومحرر أدبي، ومحرر صياغة “ديسك مان”. حاصل على جائزة ساويرس الثقافية للرواية عام 2017، عن رواية “خيرالله الجبل”، وجائزة نجيب محفوظ للرواية عن المجلس الأعلى للثقافة 2021، عن رواية “وادي الدوم”.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة روائية مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، كتبت رواية حانة الأقدار ورواية وداعًا للماريونيت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر