جائزة بوليتزر، هي جائزة تمنح من جامعة كولومبيا من نيويورك فى مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى. مولت هذه الجائزة من الأساس من رائد الصحافة الأمريكي جوزيف بوليتزر. تمنح الجائزة فى شهر مايو من كل عام منذ عام ١٩١٧م بتوصية من هيئة جوائز بوليتزر المكونة من محكمين تعينهم الجامعة بنفسها.

يصل عدد الجوائز الممنوحة واحد وعشرين جائزة وتصل فى مجال الآداب إلى ست جوائز ويحصل كل فائز على جائزة نقدية ١٠٠٠٠ دولار أمريكى. فى هذا المقال نتعرف على أفضل الروايات الحاصلة على جائزة بوليتزر فى الآداب. 

 

 

أفضل 10 روايات حاصلة على جائزة بوليتزر

 

The Old Man and the Sea – العجوز والبحر – إرنست همنجواى 

 

 

كتب إرنست هيمنجواي الرواية فى كوبا عام ١٩٥٢م ونشرت فى نفس العام. تعد الرواية من روائع إرنست الأدبية وأشهر رواياته. تتحدث الرواية عن ذلك العجوز الصياد النشيط  الذى يخرج كل يوم للصيد.

ولكنه لا يمسك بسمكة واحدة حتى أن أهل مساعده يمنعونه من العمل معه ويذهب الطفل للعمل مع مركب صيد آخر ولكنه يساعد العجوز من وقت لآخر.

ثم يأتى ذلك اليوم الذى يمسك فيه الصياد سمكة ضخمة ويحاول العودة بها إلى الشاطئ. حصلت الرواية على تقييم ٣.٧٩ من ٥ على موقع Goodreads.

 ” كل يوم هو يوم جديد. من الأفضل أن تكون محظوظاً. لكنني أفضل أن أكون دقيقًا. ثم عندما يأتي الحظ تكون جاهزًا “

 

To kill a mockingbird – أن تقتل طائرًا بريئًا – هاربر لى 

 

 

نشرت الرواية عام ١٩٦٠م عن. ” J. B. Lippincott & Co ” تناقش الرواية قضايا كبيرة مثل العنصرية. تتحدث الرواية عن سكاوت، فتاة تعيش مع أبيها وأخيها في بلدة ” مياكومب “.

يدافع أبوها عن رجل أسمر البشرة متهم بالتعدى على فتاة بيضاء البشرة بعد تخلى جميع المحامين عنه للون بشرته وفى نفس الوقت تدخل سكاوت مع أخيها وجارها مغامرة لإخراج جار لهم من بيته الذى لم يخرج منه أبدًا. حصلت الرواية على تقييم ٤.٢٨ من ٥ على موقع Goodreads.

” الأشياء ليست أبدا بالسوء الذي تبدو عليه ” 

تعرف أيضاً علي أشهر روايات الديستوبيا و أدب المدينة الفاسدة

 

The road – الطريق – كورماك مكارثى 

 

 

تعد الرواية من أدب الديستوبيا ما بعد نهاية العالم وقد نشرت عام ٢٠٠٦م. تحكي الرواية الرحلة الشاقة التى يقوم بها أب وابنه خلال عدة أشهر فى أمريكا حيث يمرون فى رحلتهم على المناظر الطبيعية التي لم تعد موجودة والتي دُمرت بعد حادثة الانقراض التي أخذت الحضارة الصناعية وكل أشكال الحياة معها.

خلال رحلتهم، يحاول الأب التحدث مع ولده وتعليمه العديد من الأشياء كاستخدام المسدس فى حالة سقوطه ضحية لآكلي لحوم البشر. حصلت الرواية على تقييم ٣.٩٧ من ٥ على موقع Goodreads.

” لا أحد يريد أن يكون هنا ولا أحد يريد المغادرة ” 

 

The Goldfinch – الحسون – دونا تارت

 

 

من ضمن روايات عالمية مترجمة للعربية  وقد نشرت الرواية لأول مرة فى الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠١٣م. تتحدث الرواية عن ثيو ديكر الذى توفيت والدته فتأخذه أسرة ثرية وتعتني به فهو صديق ابن تلك العائلة.

يشعر ثيو بالوحدة طوال حياته ويشعر بالحنين لوالدته ولكن تظل تلك اللوحة هى اللغز الغامض فى حياته بسحرها وقوتها على أسره وجذبه. حصلت الرواية على تقييم ٣.٩٢ من ٥ على موقع Goodreads. 

” ابتعد عن الأشخاص الذين تحبهم كثيرًا. هؤلاء هم الذين سيقتلونك ” 

 

All the light we cannot see – كل الضوء الذي لا نستطيع رؤيته – أنتونى دوير 

 

 

هى رواية حرب تاريخية نشرت لأول مرة عام ٢٠١٤م عن. Scribner تأخذنا الرواية إلى فرنسا وقت الحرب العالمية الثانية. تتحدث الرواية عن فتاة عمياء فى السادسة من عمرها تعيش مع والدها فى فرنسا وطفل يتيم فى السابعة من عمره يعيش فى ألمانيا، تتشابك الطرق ليلتقيا ببعضهما البعض. حصلت الرواية على تقييم ٤.٣٣ من ٥ على موقع Goodreads

” افتح عينيك وشاهد ما يمكنك فعله بهما قبل أن يغلقا إلى الأبد ” 

The nickel boys – فتيان النيكل – كولسون وايتهيد 

 

 

نشرت الرواية فى الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠١٩م. تدور الرواية فى ستينات القرن الماضى وفى الوقت الحالى. تدور الرواية حول أكاديمية النيكل التى تنفضح أسرارها ويبدأ الجميع فى كشف قصصهم هناك فيضطر إلوود كرتيس صاحب تجارة إفريقية – أمريكية لقص تجربته الشخصية فى تلك الأكاديمية.

الرواية مبنية على قصة حقيقية لمدرسة إصلاحية بفلوريدا تم فضح تاريخها عن طريق تحقيق جامعى. حصلت الرواية على تقييم ٤.٢٦ من ٥ على موقع Goodreads

” مثل العدالة ، لقد كانت موجودة من الناحية النظرية ” 

 

The Sympathizer  – المتعاطف – فيت تانه نجوين 

 

 

هى الرواية الأولى للكاتب وقد نشرت عام ٢٠١٥م و حصلت على جائزة بوليتزر. تدور الرواية بعد أربعين عامًا من الشهر الذى تلا سقوط سايغون. تتحدث الرواية عن جاسوس لشمال فيتنام فى جيش جنوب فيتنام و تضطره الظروف للاندماج مع المجتمع الجنوب فيتنامى ثم يقذف به القدر فيتم نفيه للولايات المتحدة الأمريكية.

تغطى الرواية العديد من الأنواع الأدبية كالهجرة ،السياسة ،الكوميديا السوداء ،الحرب ،الجاسوسية ،والتاريخ. أعلن الكاتب عن جزء ثان للرواية متوقع صدوره هذا العام. حصلت الرواية على تقييم ٣.٩٦ من ٥ على موقع Goodreads. 

” يمكنني العيش بدون تلفزيون ، لكن ليس بدون كتب ” 

 

The underground railroad – السكك الحديدية تحت الأرض – كولسون وايتهيد 

 

 

هي رواية الكاتب السادسة وروايته الثانية التي تحصل على جائزة بوليتزر وقد نشرت عن DoubleDay عام ٢٠١٦م. تناقش الرواية فكرة العبودية فتقص حكاية كورا وقيصر ،عبيدين فى أمريكا الجنوبية الشرقية فى القرن التاسع عشر. يقوم كورا وقيصر بعمل مناقصة على من يستطيع الهرب والحصول على حريته عن طريق السكك الحديدية تحت الأرض.

حصلت تلك الرواية على إعجاب القراء والنقاد كما حازت على العديد من الجوائز. حصلت الرواية على تقييم ٤.٠٣ من ٥ على موقع Goodreads

” قد يكون العالم لئيمًا ، لكن ليس على الناس أن يكونوا كذلك ، ليس إذا رفضوا “

 

Empire falls – سقوط الإمبراطورية – ريتشارد روسو 

 

 

نشرت الرواية لأول مرة عام ٢٠٠١م عن Knopf. تدور الرواية فى بلدة امباير فولز الصغيرة المتهالكة القريبة من حافة الإفلاس بولاية مين.

تحكي الرواية قصة مايلز روبى وهو مدير متواضع ويتعرض مايلز للسيطرة بلدته فى نفس الوقت من عائلة ثرية تدعى وايتينغز وهي تمتلك العديد من المصانع والمباني في البلدة. حصلت الرواية على تقييم ٣.٩١ من ٥ على موقع Goodreads. 

” ويأتي وقت في حياتك عندما تدرك أنه إذا لم تنتهز الفرصة لتكون سعيدًا ، فقد لا تحصل على فرصة أخرى مرة أخرى ” 

 

The shipping news  – أنباء الشحن – آنى برولكس 

 

 

رواية أمريكية تم نشرها عام ١٩٩٣م. تتحدث الرواية عن كويل وهو مراسل صحفى، هاجر والده من نيوفاوندلاند. تهرب زوجة كويل الخائنة مع عشيقها وابنتيها التى تحاول بيعهما للشباب ولكن يلقى مصرع الزوجة وعشيقها. يعود الفتاتان إلى أبيهما ولكن تصبح حياة كويل شبه مدمرة فحياته المهنية غير مستقرة تمامًا.

لذلك تنصحه عمته ببداية جديدة عن طريق العودة إلى بلدته القديمة نيوفاوندلاند. حصلت الرواية على تقييم ٣.٨٦ من ٥ على موقع Goodreads

” وقد يحدث هذا الحب أحيانًا بدون ألم أو بؤس “

وهناك روايات ستيفن كينج التي تنوعت في أفكارها ولاقت إعجاب الكثير منا وحصلت أيضاً علي العديد من الجوائز.

 

المصادر : 

إنجي طارق
إنجي طارق

نبذة عنى : من مواليد القاهرة … حاليًا ، فى الصف الثالث الثانوى … بدأت الكتابة عام 2016 ثم انضممت لأسرة المعتكف الكتابى … نشر لى منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017 مع دار ليان للنشر والتوزيع …

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر