في ظل فعاليات انطلاق النسخة الأولى من iRead Her Summit 2022  إليكم استضافة الكاتبة لينا النابلسي، وحوار خاص حول مشاركتها في الحدث.

 
لينا حسن النابلسي هي كاتبة روائية أردنية الأصل، برزت في الوسط الثقافي من خلال مجموعة من الأعمال الأدبية الرائعة التي تتسم بخفة الدم والرومانسية الدافئة والمتعة الكبيرة، حصلت على شهادة جامعية في الديكور من قبل الجامعة الأمريكية في لندن، ولكنها على الرغم من ذلك اتجهت للكتابة، وقد أصدرت عدد من الروايات خلال الأونة الأخيرة تصدروا قوائم الأكثر مبيعًا في المعارض الدولية والمكتبات.
 
 
 
كما ستشارك في انطلاق أحدث مبادراتنا iRead Her. وهي مبادرة تهدف لتغيير الوعي المجتمعي من خلال تشجيع وتعزيز دور المرأة المصرية والعربية على تطوير نفسها،  لإحياء دورها المؤثر في المجتمع، لتصبح امرأة مثقفة وواعية تسعى نحو سعادتها وتحقيق أحلامها وذاتها.
 
 
ما هي القصة الخيالية التي كنتِ تريدين تغيير نهايتها؟
 
قصة Snow whight والأقزام السبعه لأنه غير منطقي ما حدث لها بعدما  ذهبت إلى الغابة وعملت في منجم الماس أن تتزوج بعدها وتربي الأطفال في القصر!
 
 
من أقرب شخصية خيالية لقلبك؟
 
بيل من قصة الجميلة والوحش لأنها فتاة مدمنة للقراءة وجعلت من الوحش شخص آخر، يحب القصص الرومانسية.
 
 
لو تم تغيير نهاية قصة سندريلا ولم تتزوج من الأمير الوسيم هل  تعتقدين أنها كانت ستتمرد على حياتها أم ستظل شخصية مستضعفة؟
 
أعتقد أنها كانت ستفتح شركة تنظيف منازل بشكل احترافي بالبخار وتصبح ثرية.
 
 
احكي لنا عن قصة نسائية واقعية قرأتيها أو حتى سمعتيها وأثرت بكِ؟
 
عزة فهمي .. المرأة التي صنعت إمبراطورية كاملة لتغيير رأي البشر عن المجوهرات المصنوعة من الفضة والتي استوحتها من فن العمارة والموروث الثقافي والتاريخي لمصر وحققت بحلمها العالمية وأصبحت قطعها الآن من أهم المجوهرات التي يطمح البشر لاقتناءها من كل انحاء العالم.
 
 
من وجهة نظرك ما هو سبب انتشار مفهوم أن الرجل دائمًا ما ينتشل المرأة من الماضي المؤلم؟
 
أفلام الأبيض والأسود وقصص الأطفال التي تنتهي بأن الشاطر حسن هو من استطاع حل كل المشاكلات على الجانب الآخر صورت بأن الفتاة هي من كانت في انتظاره وانتظار حله لتلك المشكلات وهذا فكر غير صحيح، لأن في الوقت الحالي أصبحت المرأة هي من تبحث عن حلول لمشكلاتها أسرع من الشاطر حسن الذي مازال يركب حصان!
 
 
من وجهة نظرك من هي الكاتبة التي اثرت بكِ بكتابتها عن قضايا المرأة وحقوقها؟
 
سحر الموجي
 
 
“انتشر في وقت من الأوقات فكر إن المرأة لا تستطيع التعبير عن مشاعر الرجل وأحلامه من خلال الكتابة والعكس صحيح بالنسبة للرجل” فما هو رأيك في كتابة الرجل عن المرأة وكتابة المرأة عن الرجل؟ وهل الجنسين قادرين أن يعبروا عن مشاعر بعضهم بصورة كفاية أم ستظل هناك حلقة مفقودة؟ 
 
أرى أن المرأة هي التي تحيا عمدها كله في محاولة منها للتقرب وفهم الآخر، وأعتقد أنها أفضل في التعبير عن الرجل.
 
المرأة هي نفسها الأم التي تحتضن أطفالها سواء كانوا أولاد أم فتيات، وأظن أن الرجل يرى الأمور بعقلانية شديد وبالتالي نحن أفضل.
 
 
ما هي مشاريعك القادمة؟
 
أكتب رواية جديدة بطلتها سيدة تحكي -من وجهة نظرها- عن فنان مشهور جدًا جار لها، وأعمل على سيناريو فيلم.
 
 
ما هو المشهد الذي تمت كتابته في روية لكِ عن المرأة وكان مبني على أحداث واقعية
 
مشهد في روايتي الأولى “قلب مستعمل” مستوحى من شخصيات وأحداث حقيقية منها مشهد حفلة غناء أم كلثوم الأول لأغنية أنت عمري وشوارع وسط البلد التي توقفت عن الحركة بعدما صدح أصوات الراديو خارج المحلات لتتمكن الماره من سماع الحفلة.
 
 
“يقولون أن تفكير الكاتب في تغيير دائم” احكي لنا ما هو العمل الذي قُمتِ بكتابته وغير تفكيرك للأفضل؟ 
 
روايتي الأخيرة “أنا في انتظارك” حيث جعلتني أتجاوز حالة الانكار التي عشت فيها عقب فقداني لوالدي رحمه الله، وقت كتابة الرواية استطعت أن أودعه بسلام وتصالحت مع فكرة أنه سيعيش في قلبي العمر كله
 
 
أحكي لنا عن كتاب أو رواية قرأتيها عن المرأة وأثرت في تفكيرك ونظرتك للحياة.
 
تشريح الرغبة للكاتبة ريم نجمي رأيت المشاعر الإنسانية  مكتوبة، سيدة انتهى زواجها الذي دام لسنوات، ماذا فعلت؟ وكيف تجاوزت؟ مرحلة الصعود والهبوط، وكيف للإنسان التغير والتصالح مع نفسه ومع واقعه، وكيف يستفيد من الموقف مهما كان سيء.
 
 
ما هو هدفك الاساسي في المشاركة بكتاب جماعي في iRead her ؟
 
هدفي هو تغير الوعي الجمعي للأجيال القادمة، لأنه ضروري أن تجد الفتيات حواديت تقرأها وتكون مقنعة ومناسبة للتقدم الذي يحدث من حولنا.
 
 
كما عبرت الكاتبة لينا النابلسي عن سعادتها بالمشاركة ضمن كاتبات رائعات في انطلاق النسخة الأولى من iRead her تحت شعار “نحو خيال جديد للمرأة العربية.
نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة روائية مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، كتبت رواية حانة الأقدار ورواية وداعًا للماريونيت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر