تشرفنا في مبادرة iRead باستضافة الكاتب الكبير وخبير الآثار المصرية والمؤرخ الفني الدكتور شريف شعبان في حوار صحفي خاص.

حيث استطعنا معرفة معلومات خاصة وحصرية عن الكاتب المصري الدكتور شريف شعبان، وكانت أولها بداية شغف الكاتب بالقراءة، فأجاب قائلاً: 

بدأ شغفي بالقراءة منذ الصغر حيث قراءة الكتب المدرسية، كما كان والدي استاذ علم المكتبات بجامعة القاهرة ولديه مكتبة كبيرة تعلمت فيها حب القراءة بمختلف ألوان الكتب وموضوعاتها.

أما عن بداية شغفه بالكتابة قال: بدأ شغفي منذ أن أتممت عامي السابع بكتابة موضوعات طفولية تعبر عن أحلامي ثم تطور الأمر لكتابة موضوعات اجتماعية وتاريخية وانا على مشارف المرحلة الثانوية حتى شعرت بأن الأدب والكتابة هما طريقي القادم.

كما وضح فكرة حبه للكاتب نجيب محفوظ وصنع الله ابراهيم معللاً: هما من كتابي اللذان علماني سحر الكتابة وحب السرد.

بدأ الكاتب الدكتور شريف شعبان كتابته الاحترافية منذ عام 2003م، من خلال سرد النص الأول لرواية بنت صهيون وعلم أن هذا العمل يستحق النشر عند عرضها على مجموعة من الاصدقاء النقاد والكتاب حتى لاقت استحسان الجميع قائلاً: وقررت وقتها ان أغامر بفكرة النشر ولكن لاسباب سياسية تأجل الحلم حتى عام 2015م.

وعبر الدكتور شريف عن شعوره تجاه رؤية أول مراجعة لروايته قائلاً: شعرت بسعادة غامرة مع استعراضي لأول مراجعة لروايتي حيث شعرت بأنه قد أصبح لكلماتي وقع التأثير الكبير على القارئ وانتشار تأثيرها على نطاق أوسع.

أما عن شعور الإحباط أثناء الكتابة رد قائلاً: مرارًا ما أشعر بالإحباط وهي سمة عامة للكاتب الناجح الذي يبحث عن الجديد خاصة مع تغير الذائقة الأدبية، ولكن الأهم هو عدم الاستسلام لتلك الحالة والخروج منها في أسرع وقت مع البحث عن أهداف متغيرة من أجل تحقيقها على الدوام والاهتمام بزرع قيمة داخل المجتمع من خلال كتاباتي بمختلف ألوانها.

عن الكاتب الدكتور شريف شعبان:

كاتب روائي وخبير في الاثار المصريه ومؤرخ فني من مواليد القاهرة – حاصل على درجة الماجستير في الآثار المصرية من جامعة القاهرة عام 2008 – حاصل على درجة الدكتوراه في تاريخ الفنون المصرية القديمة من جامعة القاهرة 2013 – قام بالعديد من المحاضرات العامة والمتخصصة في عدد من الملتقيات الثقافية مثل بيت السناري ودار الأوبرا وساقية الصاوي – له العديد من المقالات المتخصصة في الفنون والآثار في عدة مجلات داخلية وخارجية – يعمل محاضر لمادة تاريخ الفنون بكلية الآثار جامعة القاهرة – يعمل كمسئول للنشر بمركز المعلومات ومسئول ملف النشاط الثقافي والوعي الأثري بوزارة الاثار.

مؤلفاته:

الأسقف ومناظرها عبر العصور (اصدار وزارة الاثار) المآدب في مصر القديمة وبلاد الاغريق (اصدار وزارة الاثار) بنت صهيون (كيان للنشر)- 3 نبوءات سوداء (المصرية اللبنانية)- أشهر خرافات الفراعنة (ن للنشر)- يهود مصر القديمة (الرواق للنشر)- Secrets of the Pharaohs revealed (Harmakis edizioni -Italy ).

أما عن أعماله القادمة أجاب: أحدث أعمالي هو كتاب يهود مصر القديمة إصدار الرواق وكتاب Secrets of the Pharaohs revealed وهو كتاب باللغة الانجليزية عن سحر الحضارة المصرية القديمة والكشف عن أسرارها وهو منشور في إيطاليا وأوروبا وعلى وشك النشر في مصر.

جدير بالذكر أن كتاب يهود مصر القديمة وهو أحدث إصداراته عن الرواق للنشر والتوزع حظى بنجاح كبير وانتشار واسع من قبل القراء، وتصدر قوائم الأكثر مبيعًا في الأدب التاريخي لدار الرواق.

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر