روايات اجتماعية، أقرب أنواع  الروايات إلى الجمهور، لأنها لا تمثلهم فقط بشكل شخصي، بل تمثل المشاكل التي يعانيها المجتمع، قد توضح لنا مشاكل تخص مجتمع بزمن أخر بمكان أخر، إلا أنه لا جديد تحت الشمس، فالإنسان واحد وعامل مشترك بين كل المجتمعات، بل هو النواة الأساسية المكنونة للمجتمع.

نسمع أصوات تصيح بقوة، لماذا تضيعون وقتكم في قراءة الروايات، من يظن أن الكتب أفيد من الروايات على الأغلب يقرأ روايات ركيكة للتسلية، لا يدري أن الرواية أكبر جراح عالمي.

يوضح أفات الإنسان والمجتمعات، روايات كثيرة تدخلت كمشرط حساس لتجعلنا نحدق بالمنظار المكبر لنرى صورة واضحة لأعمق نقطة بغوار القلب.

تعبر بك الرواية بحار وتركبك ألة الزمن، وتنتقل بك بين سفوح الجبال، والسهول والوديان، تعود بك لطفولتك ماضيك، تصف لك المدن وساكنيها، تبلغك بما سيحدث وفقا لتوقعاتها، سنخوض الآن مجموعة من الرحلات الممتعة مع مجموعة من الترشيحات للروايات الإجتماعية. 

جدير بالذكر أن إختيارك روايات الاجتماعية إختيار موفق جداً فهي من أكثر الروايات فرصة للتحول للأعمال السينمائية والتليفزيونية، في هذه القائمة نستعرض روايات اجتماعية سوف تأخذك في رحلة درامية ممتعة: 

 

روايات اجتماعية سوف تأخذك في رحلة درامية ممتعة

 

رواية أوقات عصيبة لـ تشارلز ديكنز

رواية الرائع والعظيم تشارلز ديكينز الأديب البريطاني، من ضمن روايات اجتماعية مهمة وهي رواية تربوية اجتماعية عظيمة، يصفونه بالفنان المعماري الذي يبني بناء متسلسل، يوضح لك من خلاله أفات المجتمع البريطاني في تلك الحقبة، والضغوط الاجتماعية التي أسفرت عن أحداث جسام.

تحاول الرواية أن تجسد الثورة الصناعية بأوربا، فاختار مدينة كوكتاون بشمال إنجلترا، لأنها مدينة صناعية ولم يكتب عن لندن كما هو معتاد، كعادته وصف الأشخاص بأنهم يشبهون عقارات المدينة المغبرة بأدخنة المصانع، يحكي لنا عن رجل عقلاني لا يؤمن إلا بالعقل يدير مدرسة، هو السيد جريد جرايند.

رجل يقول لا أريد لهم إلا أن يتعلموا الحقائق، يحطمك ديكنز عندما يقسم الرواية لثلاثة فصول الزراعة والحصاد والتكديس، يخبرنا ببساطة أن ما نزرعه في أبنائنا سنحصده، ويا ويلتي من الحصاد، يوضع الجمر بأيدينا ونكتشف أننا من أوجدناه.

يعيش أبناؤه نكبات ويذهبون ضحايا لوالدهم، ابنته لويز الشقراء صاحبة الملامح الجميلة الباردة صاحبة العقل شديد الذكاء والإلمام بالحقائق، تتزوج من رجل يكبرها بفارق كبير، تساعدها سيسي جوب الفتاة التي جاءت لمدرستهم من السيرك، عقلها لا يحب الحقائق، قلبها مفتوح على الحياة.

أتدري كيف اختار لها ملامحها، أختارها عيونها داكنة وشعرها داكن عكس لويز، لأنه اعتبر الملامح الداكنة عادة يتغزل فيها الشعراء، ويمثل أصحابها المشاعر، وكلما وصف شخص بالعقلانية بالغ في جعل ملامحة باهتة باردة.

تطرق لمشكلة العامل البسيط الذي لا يحب زوجته ويحب أخرى، ولا يوجد طلاق أو زواج ثاني فيلجأ للإنتحاروهي من روائع كلاسيكيات ديكنز، بشكل شخصي أنا أحب ديكنز لأبعد حد وهو الذي دفعني للكتابة.

 

 رواية ذات لـ صنع الله إبراهيم 

رواية للكاتب صنع الله إبراهيم، من ضمن روايات اجتماعية مهمة، نشرت بالعام 1992 ، ترصد التغيرات الاجتماعية التي مرت على المجتمع المصري منذ ثورة يوليو 1952 حتى تاريخ الرواية، من خلال شخصية فتاة مصرية تدعى ذات، تلتحق بالجامعة وتتزوج وتنجب وتكبر، وتلجأ للمرحاض لتفرغ دموعها وألمها وضغوطها.

ذات هي انعكاس لذات كل منا، تعيش ذات حياتها بخط متوازي مع الأحداث التاريخية، والتي يمثلها المذياع الذي يبث الأخبار، ليوضح لنا  ما تمخضت عنه الحياة بمصر ليأثر على أبطال الرواية، جدير بالذكر أنه تم تحويل الرواية لمسلسل تلفزيوني اسمه “بنت اسمها ذات” بطولة الفنانة نيللي كريم.

 

الثلاثية القاهرة لـ نجيب محفوظ بين القصرين  والسكرية وقصر الشوق 

 رواية الأجيال من أكثر من ضمن روايات اجتماعية مهمة  شهرة في تاريخه، بمقارنتها بأعمال لأدباء عالميين تثبت تفوق محفوط عليهم، وأن نجيب محفوظ لم ينال التقدير الكافي رغم نيله نوبل، أثبت امكانية المزج بين العمق الشديد والبساطة لأبعد حد، وهي من ضمن روايات اجتماعية مهمة.

صدر الجزء الأول من الثلاثية “بين القصرين” في العام  1956 وصدر الجزئين الأخرين بالعام 1957، وفيها استعراض لحياة السيد أحمد عبد الجواد وأولاده وأحفاده، كعادة محفوظ ربط الحياة الاجتماعية للأسرة المصرية بتاريخها من ناحية، وبأحيائها التي سميت الأجزاء باسمها.

أظنك عزيزي القارئ قد شاهدت صورة نجيب محفوظ وهو جالس على القهوة يطالع جريدة الأهرام وبها خبر فوزه بنوبل، وهو لا يهتم لهذا الخبر بالصفحة الأولى، ويبحث عن أخبار أخرى بالصفحات الداخلية، هكذا كتابات محفوظ، على هذا القدر من الأهمية والبساطة بذات الوقت.

تمكن من العفو عن الدنيا، فلا يشغله تتبع الجماهير أو النقاد، فأصبح يرى الأمور بواقعية وتجرد ونضج، بينما يعيش ويموت بعض الكتاب متمركزين حول ذواتهم.

تتبع بالرواية حياة أبناء السيد عبد الجواد، فتجد عائشة أكثر أبنائه حظا بصغرها أتعسهم بكبرها، والعكس خديجة شقيقتها، يحاول حتى أن يوضح أن قدر الشخص لا يقيم إلا بتقيم حياته كلها، وتعد الرواية من أفضل روايات نجيب محفوظ.

 

رواية الإخوة كارامازوف لـ دوستويفسكي

أفضل روايات دوستويفسكي الروسي العظيم، الذي وافته المنية بعد نشر الرواية لتصبح درة أعماله ومن ضمن روايات اجتماعية مهمة، تمحي طموحه في عمل أجزاء تابعة للرواية، وتدور الرواية حول شخصية الوالد صاحب الخمسة والخمسين عاما، كارامازوف الذي وجد قتيلا ويعيش مع ابنه غير الشرعي المصاب بالصرع.

فتدور الشكوك حول الأبناء الشرعيين، صوت الراوي اتمزج كثيرا مع الأبطال لتظهر شخصية الكاتب بوضوح، لتوضح لنا وضع المجتمع الروسي وعلاقته بالكنيسة وتأثير ذلك على تربية الأطفال، وتأثير الطفولة على الإنسان ومجتمعه، يوضح لنا شخصية الوالد واستهتاره بالتربية واهتمامه بملذاته.

مما نتج عنه كراهية أبنائه لبعضهم، وكراهيتهم له، فتنهار الأسرة والمجتمع، ابنه الأكبر يشبهه وينافسه على حب نفس المرأة، ابنه الثاني ألحد بسبب الألم والإنعزال والتفكير، وتبنى أخوه غير الشرعي أفكاره.

الأخ الأصغر هو بطل الرواية الحقيقي راهب كنيسة يحبه الجميع، يحاول أن يصلح المجتمع من حوله انطلاقا من إيمانه بالله، وتعد من ضمن روايات اجتماعية مهمة يجب أن تقرأها وتستفيد منها.

 

رواية رائحة الورد وأنوف لا تشم لـ إحسان عبد القدوس

أشهر روايات اجتماعية للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس بالأوساط الثقافية، كتبها ليعبر عن معاناة المطلقات بالمجتمعات الشرقية، في البداية سينتابك شعور بالرتابة، وإحسان معروف عنه بعد كتاباته كل البعد عن الملل، حريص على الإختصار وإصابة الهدف.

بعد سطور قليلة ستعرف أنه أراد لنا أن نشعر برتابة حياتهم، وفقدانهم للشغف، تدور الرواية حول قصة حياة أم لديها ثلاث بنات مطلقة بناتها يقتربن من سن الزواج، تسترجع حياتها، وطلاق والديها وزاجها بشكل تقليدي وطلاقها، ومشكلات بناتها.

لتتطرق الرواية لمشاكل المطلقات بالتفصيل، وإقبال الأهل على تزويج ابنتهم فقط حتى لا يفوتها القطار، والمشاكل الإجتماعية التي يعانيها أبناء المطلقة، خاصة البنات.

 

رواية ساق البامبو لـ سعود السنعوسي

 

رائعة الكاتب الكويتي سعود السنعوسي من أفضل ما قدم من روايات اجتماعية، فازت الرواية بالجائزة العالمية للرواية العربية، تتطرق بعمق وبساطة لأفات المجتمع الكويتي خاصة والخليجي عامة، من خلال البطل المولود لأب كويتي وأم فلبينية.

هنا يتطرق لوضع العمالة الأجنبية، التي أصبحت جزء من نسيج الأسرة، ومع هذا تعامل بإزدراء ومهانة، يحاول أن يبحث عن هوية المواطن الخليجي من خلال البطل مزدوج الهوية والاسم، اسمه عيسى وخوسية، تدور الأحداث بين الكويت والفلبين.

يحاول بسلاسة أن يقف عند مشكلات سياسية ودينية واجتماعية، تكتشف ببساطة أن هناك تداخل كبير بين الثقافة العربية والدين، وترتبط بعض المظاهر الإجتماعية بأبعاد دينية، وبالحقيقة لا علاقة للدين بهذا الظلم.

فالبطل لم يعرف هل هم مسيحي فلبيني مثل أمه التي تربى في كنفها أم مسلم كويتي مثل والده الذي يعيش بالجنة كما حكت له أمه الفقيرة، صبر على ضيق العيش بالفلبين حتى يكبر ويذهب للكويت الجنة، فعجز عن حب الكويت أو تقبل الإسلام بسبب كراهيته لرفض عائلته له.

فقد ربط بين المجتمع والعائلة التي تظلمه وبين الدين الذي يدينون به، انتقادات هامة جدا تخص المجتمع الخليجي كله وليس الكويت فقط، لذلك يعد من ضمن روايات اجتماعية مهمة يجب أن تقرأها.

 

المصادر: 

 

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر