لا شك أن الكثير منا يعشق القراءة، ولكن تختلف الأذواق بين الناس حتى في اختيار الكتب والروايات التي يعشقون قراءتها، ولكن هناك مجموعة من الروايات وهي روايات رومانسية كوميدية والتي يفضلها الكثير والكثير لما تتضمنه من محتوى شيق وممتع.

كما أنها تجعلك تقضي وقت فراغك في القيام بشيء تحبه ولذلك جمعنا لكم الآن أفضل ما تم نشره من هذه الروايات بالإضافة إلى أفضل الكتاب وأبرزهم في هذا المجال.

روايات رومانسية كوميدية

لقد أصبحت ما يقال عنها انها روايات رومانسية كوميدية هي الأفضل لدى القراء في جميع أنحاء العالم، وخاصًة لدى الأشخاص الذين يعيشون قصص الحب والرومانسية لأنها تضفي عليهم مجموعة من المشاعر الجميلة والأحاسيس المرهفة.

ولكن إذا كانت الرواية رومانسية وتتضمن داخلها بعض الأحداث الكوميدية الساخرة والتي تضفي روح من الدعابة والمرح والضحك لكل من يقرأها أو يسمعها، فإنها بالطبع تكون ذات إقبال كبير لأنها تربط بين الواقع والخيال.

كما أنها أحد أشكال الأدب العالمي والتي تروي حكايات عن علاقة الرجل والمرأة ولكن يتخللها بعض الترفيه والتسلية، ومن أكثر من اشتهروا بكتابة هذا النوع من الروايات هو المؤلف الفرنسي الكبير فيكتور هوغو وله عدة روايات رومانسية كوميدية.

أفضل مجموعة روايات رومانسية كوميدية

سوف نتطرق الآن للحديث عن مجموعة من أفضل ما قدم من روايات رومانسية كوميدية، كما أنه تقدم لكل القراء نبذة مختصرة عن مؤلف كل رواية منها.

رواية ذاكرة الجسد لـ أحلام مستغانمي

 

 

الرواية الأولى معنا اليوم هي رواية للكاتبة الشهيرة أحلام مستغانمي التي ألهمت القراء بمؤلفاتها، اشتهرت الكاتبة والروائية أحلام مستغانمي بهذا النوع من الروايات وهي روايات رومانسية كوميدية، حيث تعتبر رواية “ذاكرة الجسد” واحدة من أهم ما عرف من روايات قصص عربية.

تم نشر الرواية في عام 1993 ولاقت رواجًا واسعًا، كما تم إنتاجها كمسلسل يحمل نفس الاسم للمخرجة السورية نجدة أنزور وذلك في عام 2010، وتعد من أبرز أعمالها التي حققت نجاحًا كبيرًا، وقد تحدث عنها الشاعر الكبير الراحل نزار قباني وأبدى إعجابه الشديد بها حيث صرح قائلًا:

“روايتها دوختني، وأنا نادرًا ما أدوخ أمام رواية من الروايات، وسبب الدوخة هو أن النص الذي قرأته يشبهني إلى درجة التطابق فهو مجنون ومتوتر واقتحامي ومتوحش وإنساني وشهواني وخارج على القانون مثلي، هل كانت أحلام مستغانمي في روايتها تكتبني؟!”.

تجمع الرواية بين الرومانسية الكوميدية وبين الوجع الذي واجهته دولة الجزائر وتاريخ الحزن والظلم الذي تعرض له الشعب الجزائري، حيث تدور الأحداث حول جريح من جرحى الحروب والذي يهوى الرسم ويقع في حب إحدى الفتيات الجميلات.

ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وتتزوج الفتاة من شخص آخر من ذوي النفوذ بسبب العادات والتقاليد التي تبعدها عن حبيبها، ويتخلل الرواية بعض المواقف والأحداث الكوميدية.

يكفيك عزيزي القارئ أن تعلم جيدًا أن الكاتبة الكبيرة أحلام مستغانمي هي من أهم مؤلفات الروايات والتي حصدت العديد من الجوائز، ولدت أحلام مستغانمي في الثالث عشر من شهر إبريل وذلك في عام 1953، وهي من مواليد دولة تونس لكنها من أصول جزائرية وتحمل الجنسية الجزائرية، وقد كان والدها من الجزائريين الثوريين.

كانت تلاحقه الشرطة الفرنسية ولذلك تأثرت أحلام بوالدها فقدمت برنامج همسات الذي حقق المزيد من النجاح، حازت على جائزة نجيب محفوظ وذلك في عام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد، كما أن من أبرز مؤلفاتها هي رواية “الأسود يليق بك” والتي حققت نجاحًا كبيرًا.

 

رواية كبرياء وتحامل – جين أوستن لـ روبرت دياس و يان إدغينتون 

 

 

الرواية الثانية هي واحدة من أهم وأبرز الروايات الإنجليزية التي قامت بتأليفها الكاتبة والروائية الإنجليزية جين أوستن، تنتمي الرواية إلى فئة روايات رومانسية كوميدية كما أنها من أشهر روايات هذا النوع في العالم.

تتناول الرواية حياة أسرة بها خمس فتيات ووالدهن ووالدتهن واللذان يسعيان لتزويج بناتهم من رجال أغنياء، بطلة الرواية هي اليزابيث إحدى الفتيات الخمس التي تقع في حب شاب يدعى دارسي ولكن دون أن يعترف كل منهما للآخر وتتوالى الأحداث.

تعد أحداث قصة تلك الرواية من أفضل الأحداث التي تم نشرها في الروايات الرومانسية الكوميدية الغربية، وقد تم نشرها لأول مرة في يناير عام 1813، وقامت بنشرها دار T. Egerton, Whitehall للنشر والتوزيع في المملكة البريطانية المتحدة.

 

 رواية رهان ربحه الأسد لـ منال سالم 

 

 

وتعد هذه الرواية هي الثالثة ضمن قائمة أفضل 10 روايات رومانسية كوميدية التي تتناولها بالذكر اليوم، قدمتها الكاتبة الشهيرة منال سالم.

وقد نشرت لأول مرة عبر الإنترنت وذلك في عام 2015 وتميزت بأنها رومانسية ولكن تتخللها بعض الكوميديا والعبارات المضحكة، فقد حملت كلا الطابعين الرومانسي والكوميدي وقدمتهما بشكل مختلف لم يعتد عليه القراء من قبل .

 

رواية  دعني أحطم غرورك لـ منال سالم

 

 

تلك الرواية الرابعة  الرائعة وهي أيضًا واحدة من أفضل الروايات التي ربطت ما بين الطابع الكوميدي والرومانسي، وقد نالت إعجاب الكثيرين لما تتضمنه الأحداث من مواقف اجتماعية وبعض المشاكل التي ترويها الكاتبة، وقد حققت الرواية نجاحًا كبيرًا منذ أن تم إصدارها لأول مرة.

وجدير بالذكر أن كل من الروايتين السابقتين من تأليف الكاتبة الرائعة والروائية الشابة منال سالم والتي حققت شهرة كبيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهي كاتبة مصرية ولدت في مدينة بورسعيد في نوفمبر من عام 1986.

تلقت تعليمها حتى حصلت على درجة الليسانس من كلية الآداب والتربية جامعة طنطا قسم اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ذلك فقد حصلت على دبلوم خاص في الصحة النفسية، حصلت كذلك على درجة الماجستير في الصحة النفسية وعملت من بعدها في إحدى المدارس بمحافظة بورسعيد.

 

رواية ذهب مع الريح لـ مارغريت ميتشل

 

 

تلك هي الرواية الخامسة وهي من أهم وأبرز روايات رومانسية كوميدية أمريكية التي تعد من أهم مؤلفات الكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، وتعد من أشهر مجموعة روايات رومانسية كوميدية في العالم الغربي.

تدور قصتها حول فتاة بسيطة دمرها الحب، عاشت في ظل الحرب الأهلية الأمريكية فأصبحت تعيش من أجل الكراهية والانتقام وكأنها تأثرت بما خلفته الحرب من دمار، أحداث مؤثرة ومواقف عصيبة ترويها الكاتبة داخل الرواية ورغم ذلك يتخللها بعض الكوميديا الساخرة التي تضفي روح من البهجة والسرور على القراء.

من ضمن روايات رومانسية كوميدية تم إصدارها لأول مرة في عام 1936 وعدد صفحات الجزء الأول منها هو 172 صفحة، بينما الجزء الثاني فهو 170 صفحة وقد تم نشرها في دار الشرق العربي في لبنان، كما أنها حازت على جائزة بوليتزر عن فئة الأعمال الخيالية وذلك في عام 1937.

 

رواية سلام الله على عينيك لـ محمد السالم

 

روايتنا السادسة هي إحدى روايات الرومانسية الكوميدية والتي اشتهرت كثيرًا في دول الخليج العربي وخاصًة المملكة العربية السعودية لأن الكاتب سعودي الجنسية وهو محمد السالم، تعتبر الرواية من أفضل الروايات التي تصحبك معها لتعيش داخل أحداثها وتتأثر بقصص أبطالها.

وهذا ما تميز به كاتبنا محمد السالم بين باقي مؤلفي الروايات في المملكة.

الرواية تدور حول مشاعر الحب والجمال والصفاء وهي مشاعر تأخذك معها إلى عالم من الرومانسية، فهي تروي قصة حب بين بطليها غسان وسارة والتي بدأت في الغربة حيث مطار بريسبان في استراليا وانتهت في الوطن، ورغم أن الكاتب لا يسرد المزيد من الأحداث إلا أن القصة مشوقة ومؤثرة لجميع القراء.

فما قدمه من أفكار وأحداث رومانسية تتخللها الكوميديا جعل الرواية من أهم الروايات الإبداعية التي قدمها كتاب الخليج العربي، تم نشر الرواية للمرة الأولى في عام 2017، بينما يبلغ عدد صفحاتها 136 صفحة قامت بنشرها دار تشكيل للنشر والتوزيع داخل المملكة العربية السعودية.

 

 رواية الأبدية لحظة حب لـ غادة السمان

 

 

 

الرواية السابعة في قائمة أفضل روايات رومانسية كوميدية هي رواية الأبدية لحظة حب، إحدى روايات الكاتبة والأديبة السورية الشهيرة غادة السمان، وتدور أحداثها بين الحب والحرية، وقد استطاعت الكاتبة أن تجمع بين أحداث الحب والرومانسية وبعض الأحداث الكوميدية التي تساهم في متعة القارئ.

وقد تم تكريم غادة السمان أنها واحدة من أهم الروائيين والروائيات العرب كما اعتبرها بعض النقاد الكاتبة العربية الأهم حتى من الأديب العالمي نجيب محفوظ، ويذكر أن غادة السمان من مواليد عام 1942 وذلك في مدينة دمشق بسوريا.

كما أنها إحدى قريبات الشاعر الراحل نزار قباني، وقد درست في الجامعة الأمريكية في بيروت جامعة دمشق، وتعد هذه الرواية من ضمن روايات حب كثيرة لها.

 

رواية أنا كارنينا لـ ليو تولتسوي

 

 

الرواية الثامنة ضمن القائمة اليوم من أهم روايات رومانسية كوميدية روسية التي ألفها الكاتب الروسي الشهير ليو تولتسوي، وتعد من أفضل ما قدم من روايات في تاريخ الأدب الروسي وقد تم ترجمتها إلى أكثر من لغة.

أثارت تلك الرواية الكثير من الجدل حولها بسبب ما أثاره الكاتب من قضايا اجتماعية والتي خلفتها الثورة الصناعية في أوروبا، وتدور الأحداث حول امرأة تقع في الحب من رجل غير زوجها وتنجب منه طفلة، وهنا تتوالى الأحداث في إطار من التشويق والإثارة، فهل تختار الزوجة زوجها وابنها أم تختار عشيقها وطفلتها.

وقد استطاع الكاتب أن يزيد من التشويق داخل الأحداث من خلال بعض الأفكار والمواقف الكوميدية التي تبعث على الضحك والفكاهة، ويذكر أن الكاتب ليو تولستوي من مواليد سبتمبر عام 1828 وهو واحد من عمالقة الروائيين الروسيين كما أنه أحد أعمدة الأدب الروسي.

وقد تخصص في دراسة القانون في جامعة قازان، وتعد رواية أنا كارنينا من أشهر وأبرز رواياته على الإطلاق.

 

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي  لـ أثير عبد الله النشمي

 

 

هي إحدى روايات الكاتبة الروائية السعودية الشهير أثير عبد الله النشمي، وهي الرواية التاسعة ضمن قائمة أفضل أنواع روايات رومانسية كوميدية، وقد اشتهرت كثيرًا في الخليج العربي.

القصة تدور حول فتاة من المملكة العربية السعودية تنتقل إلى خارج المملكة بحثًا عن العلم وهناك تقع في حب شاب يدعى عزيز ودق قلبها لأول مرة تجاه عزيز الذي أحبته أكثر بكثير مما أحبها، ولكن رغم كل ذلك الحب كانت هناك الكثير من المواقف التي كادت تدمر هذا الحب.

وإلى جانب ذلك اختارت الكاتبة عدة مشاهد وأحداث كوميدية أثرت الأحداث وزادتها إثارة ومتعة.

 

رواية مملكة الفراشة لـ واسيني الأعرج

 

 

أخيراً وليس آخراً مسك ختام مقالنا اليوم هي الرواية العاشرة وتعد من أبرز روايات رومانسية كوميدية التي تحمل طابع الخيال رغم ما تدور حوله الأحداث من حروب ومذابح وثورات، ولكن الكاتب واسيني الأعرج تنقل بين الأحداث والمواقف داخل الرواية وهو ما يمنح الأحداث روح الدعابة والفكاهة.

يروي الكاتب هزائم وآلام الأمة ولكن دون ملل ودون سرد يجعلك تمل من الأحداث، تم إصدار الرواية في سبتمبر من عام 2013 وذلك من خلال دار الآداب للنشر والتوزيع، أما عدد صفحاتها فهو 515 صفحة.

والجدير بالذكر أن المؤلف واسيني الأعرج من مواليد أغسطس عام 1954 وذلك بقرية بوجنان الحدودية، وهو الآن يشغل منصب أستاذ بجامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، ولذلك فقد امتاز بأنه يكتب باللغة العربية واللغة الفرنسية أيضًا.

في نهاية مقالنا، لن يسعنا الحديث عن جميع الروايات الرومانسية الكوميدية وذلك لأن هناك العديد منها والعديد من مؤلفيها، ولكن تعد تلك المجموعة التي عرضناها لكم الآن من أفضل ما تم نشره فيما يتعلق بهذا النوع من الروايات.

وهنا وجب علينا التنويه إلى أنه هناك الكثير من المؤلفين الذين يؤلفون روايات رومانسية، وهناك من يؤلفون روايات كوميدية، ولكن إذا نظرنا إلى مؤلفي روايات رومانسية كوميدية سنجد أنهم قلة قليلة، ولذلك هذا النوع من الروايات هو من أصعب الأنواع التي أبدع فيها مؤلفيها على مدار السنوات.

 

المصادر: 

 

 

Aisha Saleh
Aisha Saleh

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر