روايات مصرية دائمًا ما نسمع عن ريادتها منذ القدم لأدب والروايات علي مستوي العالم حيث كانت كانت مصر رائدة فى الأدب والفنون. فى الأدب، كان لدينا العديد من الكتاب المشهورين المبدعين مثل إحسان عبد القدوس، توفيق الحكيم،طه حسين، يوسف إدريس، وبالتأكيد نجيب محفوظ أديب نوبل.

رغم عظمة هؤلاء الكتب إلا أن كان عدد القراء من الشباب والصغار قد قل بشكل كبير وواضح. جاءت فكرة للمؤسسة العربية الحديثة لأن تبدأ فى إصدار روايات مسلسلة فى كتيبات صغيرة الحجم تهدف القراء الصغار والشباب.

بالفعل بدأت المبادرة تحت شعار مشروع القرن الثقافى فى مصر والوطن العربى عام بسلاسل د.نبيل فاروق مثل رجل المستحيل وملف المستقبل، وانضم بعدها كلًا من د.أحمد خالد توفيق، خالد الصفتى، شريف شوقى، وغيرهم.

قد نجحت تلك السلاسل لأسباب عديدة منها الجنسية العربية للشخصيات الرئيسية، استخدم كل كاتب ببراعة التشويق والإثارة وقام بتجديد الأفكار التى كان يتم الكتابة عنها فى تلك الفترة، وبالطبع صغر حجم العدد وقلة سعره خاصة فى البداية مما شجع القراء الصغار على اقتنائها.

وفى هذا المقال نتعرف على عشرة من أشهر وأفضل روايات مصرية للجيب.

 

أفضل روايات مصرية للجيب:

 

رجل المستحيل لـ د.نبيل فاروق 

 

 

كانت تلك أولى سلاسل المؤسسة العربية الحديثة، وبدأت السلسلة عام ١٩٨٤ بعدد الاختفاء الغامض وانتهى عام ٢٠٠٩ بعدد الوداع ج٤ العدد ١٦٠، تحكى السلسلة قصة مغامرات أدهم صبرى ضابط المخابرات.

وهو يحاول التصدى لكل الأخطار والمؤامرات من الاستخبرات الأجنبية التى تهدد مصر مع فريقه ومن أبرز أعضائه قدرى ومنى توفيق، وكان أدهم صبرى يجيد فنون القتال، التنكر، التحدث بعدة لهجات ولغات، واستخدام أنواع من الأسلحة، الطائرات، الغواصات، والمراكب، كما كان يتسم بالوسامة التى تجذب كل من رآه.

حصلت السلسلة على تقييم ٤.٢٠ من ٥ على موقع Goodreads، وتعد هذه السلاسل من ضمن افضل روايات مصرية يمكنك قرائتها.

 

ملف المستقبل لـ د.نبيل فاروق 

 

 

اتجه د.نبيل فاروق فى تلك السلسلة للخيال العلمى، و قد بدأت السلسة عام ١٩٨٤ بعدد أشعة الموت وانتهى فى معرض الكتاب عام ٢٠١٠ بعدد نهاية العالم وهو العدد ١٦٠، تحكى السلسلة قصة مغامرات الفريق العلمى المصرى التابع للمخابرات العلمية المصرية فى المستقبل.

يقود الفريق الرائد نور الدين محمود وهو يحاول حل ألغاز علمية تواجه المخابرات المصرية، وقد حصلت السلسلة على تقييم ٤.٣٧ من ٥ على موقع Goodreads ، وتعد السلسلة من ضمن افضل روايات مصرية يمكنك قرائتها.

 

فارس الأندلس لـ د.نبيل فاروق 

 

 

بدأ نشر السلسلة بعد النجاح الذى حققته سلسلة رجل المستحيل، فهى تشبهها إلى حد كبير. تدور أحداثها وقت ازدهار الأندلس وتستمر حتى سقوطها، ويقص د.نبيل حكاية فارس ومهاب ومغامرتهما فى الأندلس التى تشبه مغامرات أدهم صبرى ولكن فى الماضى.

تدور السلسلة فى عشرة أعداد بدأت بعدد جاسوس قرطبة وانتهت بعدد سر الأمير، وقد حصلت السلسلة على تقييم ٣.٩٢ من ٥ على موقع Goodreads، وتعد السلسلة من ضمن افضل روايات مصرية يمكنك قرائتها.

 

المكتب رقم ١٩ لـ شريف شوقى 

 

 

بدأ نشر تلك السلسلة منذ عام ١٩٨٤ بعدد الانفجار المجهول مع بداية نشر سلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل واستمر حتى عام ٢٠٠١. تحكى السلسلة قصة البطل ممدوح عبد الوهاب فى مكتب رقم ١٩ أو مكتب العمليات الخاصة ورئيس الإدارة مراد حمدى.

رجال تلك الإدارة حاصلون على أعلى درجات التدريب التى يمكن أن يحصل عليها أى ضابط شرطة أو جيش أو مخابرات بالعالم، وقد صنفت تلك السلسلة كونها للقراء الصغار أكثر من الشباب لبساطة ألفاظها وأسلوبها ولكنها حققت نجاحًا كبيرًا. 

 

ما وراء الطبيعة لـ  د.أحمد خالد توفيق 

 

بدأت السلسلة عام ١٩٩٣ بعدد مصاص الدماء وأسطورة الرجل الذئب وانتهت عام ٢٠١٤ بعدد أسطورة الأساطير ج٢ وهو العدد ٨٠ الذى توفى فيه د.رفعت إسماعيل ووجدت مذكراته، وتعد هذه السلسلة من ضمن افضل روايات مصرية عرضت علي الشاشات الصغيرة.

تحكى السلسلة قصة د.رفعت إسماعيل طبيب دم متقاعد وهو يعود للماضى ويقص ذكرياته ومغامراته مع عالم الخوارق الذى كان لا يؤمن بوجوده ويبدأ الحكى بداية من عام ١٩٥٩.

 حصلت السلسلة على تقييم ٤.٣٧ من ٥ على موقع Goodreads، وقد صدرت العديد من الأجزاء بدأت من رواية ما وراء الطبيعة ج1 وحتي الـجزء الثامن.

 

فانتازيا لـ د.أحمد خالد توفيق 

 

 

من ضمن روايات مصرية  مهمة وتحكى روايات عبير عن فتاة تسمي عبير،  وتعد وهى ثانى سلاسل د.أحمد. قد بدأت السلسلة عام ١٩٩٥ بعدد قصة لا تنتهى ولم يستطع د.أحمد خالد توفيق الانتهاء من السلسلة قبل وفاته.

عبير فتاة عادية للغاية فهى ليست خارقة الجمال أو الذكاء أو البراعة، إنها لا تمتاز بأى شئ سوى أنها قارئة جيدة للغاية مما جعل عقلها ملئ بالشخصيات والأماكن والأحداث المثيرة فتذهب فى مغامرات فى ذلك الخيال الذى تكون نتاج قرائتها الدائمة.

نجد عبير فى مغامرات مع شيرلوك هولمز، دراكولا، جيمس بوند، وغيرهم. حصلت السلسلة على تقييم ٤.٢٨ من ٥ على موقع Goodreads. 

 

سافارى لـ د.أحمد خالد توفيق 

 

 

بدأ نشر السلسلة عام ١٩٩٦ بعدد  الوباء واستمر ل ٥٣ عددًا قبل أن يتوفى د.أحمد خالد توفيق بعدد الموت الأصفر وغير معلوم حتى الآن خطط المؤسسة العربية الحديثة بشأن استكمال السلسلة التي تعد من ضمن افضل روايات مصرية عرفت في هذا الوقت.

تحكى السلسلة عن مغامرات طبيب شاب وهو د.علاء عبد العظيم الذى سافر للعمل فى الكاميرون بحثًا عن ذاته، و يصطدم د.علاء ببيئة خطيرة مليئة بالأمراض وبها العديد من الفيروسات القاتلة، السحرة المجانين، آكلى لحوم البشر،سارقى الأعضاء البشرية، وغيرهم. 

فلاش لـ خالد الصفتى 

 

 

من ضمن روايات مصرية ، وقد بدأ إصدار سلسلة فلاش عام ١٩٩٤ وقد صدر حتى الآن ٢٢ عددًا منهم ديفيليه، السقوط إلى البلاعة، اكتم السر، وغيرهم. قد حققت السلسلة نجاحًا كبيرًا بين الأعمار المختلفة من الصغار وحتى الشباب وذلك لتميزها بأنها خفيفة، لطيفة، جذابة، ممتعة، ومفيدة.

تحتوى السلسلة على عدة شخصيات تمثل الجوانب السيئة للمجتمع بشكل ساخر مثل توتو عضلات الذى يمثل البلطجة، نظير الذى يمثل الحسد، والمواطن المطحون الذى يمثل الموظف الغلبان.

كانت تلك السلسلة فريدة من نوعها فى عرض المشكلات ونقدها نقد ساخر لاذع ومفيد فى نفس الوقت. بعد تحقيقها نجاحًا واسعًا، صدرت سلاسل مغامرات جانبية تابعة لها مثل سوبر فلاش وسلسلة مغامرات فلاش، كما صدر لها ثلاثة أعداد استثنائية كما حظيت بعض الشخصيات بأعداد بها مغامرات خاصة بها. 

 

زهور لـ مجموعة من الكتاب 

 

 

من ضمن روايات مصرية مهمة وقد بدأ نشر السلسلة المكونة من أكثر من مائة وعشرين عدد بعدد من أجلك بقلم د.نبيل فاروق وبعدها دخل أ.شريف شوقى فى السلسلة بكتابة عدة أعداد أولها العدد الخامس هى فى حياتى.

مع العدد الاثنين والتسعين حب بلا موعد، بدأت الكاتبة منى محمد أحمد منصور فى المشاركة فى كتابة السلسلة. شاركت أيضًا الكاتبة هدى أحمد عبد الحليم والكاتب على ماهر عيد. مع دخول الأديب فوزى عوض، حدثت طفرة هائلة فى السلسلة.

فقديمًا، كانت السلسلة مقتصرة فقط على الرومانسية و روايات حب ولكن بعد الأديب فوزى عوض خرجت السلسلة إلى موضوعات اجتماعية، اقتصادية،انسانية، وسياسية وذلك خلال عشر سنوات كاملة. 

 

بلية العجيب لـ عبد الحميد عبد المقصود 

 

 

من ضمن روايات مصرية مهمة للأطفال، وهى سلسلة مصورة فريدة من نوعها تهدف لمتعة القراء الصغار وهى من تأليف الكاتب عبد الحميد عبد المقصود ورسومات الفنان فواز محمد هنطش.

تتكون السلسلة من عشرين عددًا وقد بدأت اسلسلة بعدد لقاء الجبابرة وانتهت بعدد اللعبة المدمرة، و تحكى السلسلة قصة بلية الذى يقوم بالعديد من المغامرات بصحبة صديقيه المقربين نخلة وطوفى ضد عزوز الذى دائمًا ما يحاول إفساد مغامراتهم. 

 

المصادر: 

 

إنجي طارق
إنجي طارق

نبذة عنى : من مواليد القاهرة … حاليًا ، فى الصف الثالث الثانوى … بدأت الكتابة عام 2016 ثم انضممت لأسرة المعتكف الكتابى … نشر لى منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017 مع دار ليان للنشر والتوزيع …

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر