صراع العروش هو الاسم المتداول بين الجماهير عن السلسلة خاصة بعد إنتاجها وعرضها على الشاشة. لكن في الحقيقة هي سلسلة صراع العروش وهو عنوان سلسلة الكتب، وعنوان السلسلة هو “أغنية الجليد والنار” A Song of Ice and Fire للمؤلف الأمريكي جورج رايموند ريتشارد مارتن.

هي سلسلة من الروايات الخيالية الملحمية. تتكون من خمس كتب صدرت ما بين (١٩٩٦ – ٢٠١١) وحاليًا يعمل المؤلف على الكتاب السادس بعنوان “رياح الشتاء” والكتاب السابع بعنوان “حلم بالربيع” استكمالاً لـسلسلة صراع العروش. 

استلهم مارتن قصته من حرب الوردتين التي دارت على مدار ثلاث عقود حول الأحق بكرسي العرش في إنجلترا بين عائلة لانكاستر ويورك.

استلهمها كذلك من سلسلة الروايات التاريخية “الملوك الملعونون” لمؤلفها موريس دريون.

نالت سلسلة صراع العروش شهرة عالمية وصل عدد مبيعات السلسلة لأكثر من ٢٤ مليون نسخة في أميركا الشمالية وحدها بحلول سبتمبر ٢٠١٣. وترجمت لأكثر من ٤٥ لغة. ونالت عدة جوائز عالمية.

نظرا لجماهيرية السلسلة حول العالم تم تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني تحت عنوان صراع العروش من ثمان أجزاء لصالح قناة إتش بي أو حيث صدر الموسم الأول عام ٢٠١١ وانتهى بالموسم الثامن الذي عرض عام ٢٠١٩.

في هذا المقال سنقوم بترتيب سلسلة صراع العروش من الأفضل للأسوأ وفقا لتقييم القراء لهم.

 

ترتيب سلسلة صراع العروش من الأفضل للأسوأ

 

عاصفة السيوف – A Storm of Swords   

  

 

هو الكتاب الثالث في سلسلة صراع العروش صدر عام ٢٠٠٠، يعتبر هذا الجزء في وقت نشره أطول جزء في السلسلة. كان طويلًا جدًا لدرجة أن دور النشر قسمته إلى أجزاء حسب بلد النشر. تدور أحداث استكمالا للجزئين السابقين وحاز على إعجاب القراء ضمن باقى كتب سلسلة صراع العروش.

يحكى عن المتنافسين الخمسة على السلطة، مات أحدهم والآخر في حالة من الاستياء، ولا تزال الحروب مستعرة على نحو عنيف كما كانت دائمًا. كان ذلك مثل التحالفات تتشكل وتتفكك. جوفري من عائلة لانيستر يجلس على العرش الحديدي الحاكم المضطرب لأرض الممالك السبع. ألد منافسيه، اللورد ستانيس يقف مهزومًا ومخزيًا، ضحية الساحرة الغيورة التي تضعه في عبودية شريرة.

ولكن الشاب روب من عائلة ستارك لا يزال يحكم الشمال من قلعة ريفررن. يتآمر روب ضد أعدائه المحتقرين في لانيستر حتى وهم يحتجزون أخته كرهينة في مقر العرش الحديدي. في هذه الأثناء، تشق الملكة المنفية دينيريس طريقها عبر قارة ملطخة بالدماء، هي  ملكة التنانين الثلاثة الوحيدة التي لا تزال موجودة في العالم.

لكن بينما تناور القوى المتعارضة من أجل المواجهة العملاقة الأخيرة، يصل جيش من الحيوانات البرية البربرية من الخط الخارجي للحضارة. كان في طليعتهم حشد من الآخرين الأسطوريين جيش خارق للطبيعة من الموتى الأحياء الذين لا يمكن إيقاف جثثهم المتحركة.  نظرًا لأن مستقبل الأرض معلق في الميزان، فلن يهدأ أحد حتى تنفجر الممالك السبع في عاصفة من السيوف.

تقييم جودريز: ٤.٥٣

يمكنك التعرف أيضاً علي أفضل سلسلة روايات: ٨ سلاسل روايات عربية وأجنبية

 

لعبة العروش – A Game of Thrones

 

 

الكتاب الأول في سلسلة صراع العروش وأغنية الجليد والنار صدر عام ١٩٩٦ تقع أحداث الروايات في قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس. منذ زمن بعيد، في وقت منسي، أدى حدث خارق للطبيعة إلى اختلال المواسم. في أرض حيث يمكن أن يستمر الصيف لعقود والشتاء مدى الحياة.

هناك مشاكل تختمر. البرد يعود وفي النفايات المجمدة إلى الشمال من وينترفيل تتجمع قوى شريرة وخارقة للطبيعة خارج سور المملكة الحامي. في قلب الصراع تكمن عائلة ستارك حاكمة وينترفيل وهي عائلة قاسية وعنيدة مثل الأرض التي ولدوا فيها.

من أرض البرد القارس إلى مملكة صيفية بعيدة مليئة بالوفرة الأبيقورية إليك قصة أمراء وسيدات وجنود وسحرة وقتلة وأوغاد اجتمعوا معًا في وقت كئيب. هنا مجموعة غامضة من المحاربين تحمل سيوفًا من المعدن البشري قبيلة من البراري الشرسة تنقل الرجال إلى الجنون.

أمير التنين الصغير القاسي يقنع أخته لاستعادة عرشه. وسط المؤامرات والمخططات المضادة والمأساة والخيانة والنصر والإرهاب، فإن مصير آل ستارك وحلفائهم وأعدائهم معلق بشكل خطير في الميزان، حيث يسعى كل منهم للفوز بأكثر الصراعات دموية: لعبة العروش.

تقييم جودريز: ٤.٤٤

 

صدام الملوك  – A Clash of Kings

 

 

الكتاب الثاني في سلسلة صراع العروش  صدر عام ١٩٩٨ يستكمل أحداث لعبة العروش عن آل ستارك وحالهم بعد مقتل قائدهم، وفي نفس الوقت مذنب بلون الدم واللهب يقطع السماء. ومن قلعة دراجون ستون القديمة إلى شواطئ وينترفيل المحرمة تسود الفوضى. تتصارع ستة فصائل من أجل السيطرة على أرض مقسمة والعرش الحديدي للممالك السبع.

تستعد للمغامرة بمطالباتها من خلال العاصفة والاضطرابات والحرب. إنها حكاية يتآمر فيها الأخ على أخيه ويقوم الموتى للسير في الليل. هنا أميرة تتنكر في صورة صبي يتيم. فارس العقل يجهز سمًا لساحر غادر والرجال المتوحشون ينحدرون من جبال القمر ليخربوا الريف.

على خلفية سفاح القربى وقتل الأخوة قد يذهب النصر للرجال والنساء الذين يمتلكون أبرد فولاذ وأبرد القلوب. لأنه عند اشتباك الملوك ترتعد كل الارض.

تقييم جودريز: ٤.٤١

 

رقصة مع التنانين – A Dance with Dragons

 

صراع العروش

 

الكتاب الخامس في سلسلة صراع العروش صدر عام ٢٠١١ بعد بداية عرض الموسم الأول لصراع العروش على التلفاز وهو من افضل روايات الفانتازيا.

 تستكمل الرواية مسارات الشخصيات التي لم ترد في الجزء السابق، حيث أن رقصة مع التنانين ووليمة للغربان كان من المفترض أن تكون رواية واحدة.

لكن بسبب طولها قسم مارتن الرواية بناء على مسار الشخصيات والزمان، لذلك فإن هذه الرواية تقع في نفس زمن أحداث وليمة للغربانفي أعقاب معركة ضخمة أصبح مستقبل الممالك السبع على المحك مرة أخرى محاطًا بالتهديدات الناشئة حديثًا من كل اتجاه.

في الشرق، تحكم دينيريس آخر سليل من عائلة ترجانين مع تنانينها الثلاثة كملكة لمدينة مبنية على الغبار والموت. لكن لدى دينيريس ثلاثة أضعاف آلاف من الأعداء، وقد شرع الكثيرون في العثور عليها. ومع ذلك عندما يجتمعون يشرع شاب في سعيه وراء الملكة بهدف مختلف تمامًا في ذهنه. إلى الشمال يوجد جدار ضخم من الجليد والحجر هيكل قوي مثل أولئك الذين يحرسونه.

هناك سيواجه جون سنو القائد اللورد في أكبر تحد له حتى الآن. لأن لديه أعداء أقوياء ليس فقط داخل الساحة ولكن أيضًا فيما وراءها، في أرض مخلوقات الجليد. ومن جميع الزوايا سرعان ما اشتعلت الصراعات وارتكبت الخيانات وستواجه مجموعة كبيرة من الخارجين عن القانون والكهنة والجنود والمخادعين والنبلاء والعبيد عقبات لا يمكن التغلب عليها على ما يبدو.

البعض سيفشل والبعض الآخر سينمو في قوة الظلام. لكن في وقت يتصاعد فيه القلق ستؤدي موجات المصير والسياسة حتماً إلى أعظم رقصة على الإطلاق.

تقييم جودريز: ٤.٣٢

 

 

وليمة للغربان A Feast for Crows    

 

صراع العروش

 

الكتاب الرابع في سلسلة صراع العروش صدر عام ٢٠٠٥، ذكر جورج مارتن في أن النسخة الأولية من الرواية طويلة جدّاً مما دفع دار النشر لإخباره أن يقسمها جزئين. ولكن بدلاً من ذلك فضل يقسم الرواية بناء على مسار الشخصيات والزمان، مما أدى لوجودِ روايتين تجري أحداثهما في وقت واحد مع اختلاف الشخصيات، وهي رواية “رقصة مع التنانين” و”وليمة الغربان”.

بعد قرون من الصراع المرير والخيانة القاتلة دمرت القوى السبع التي تقسم الأرض بعضها البعض في هدنة غير مستقرة. أو هكذا يبدو مع وفاة الملك الوحشي جوفري، تحكم أمه سيرسي كوصي في المملكة.  لقد أدى موت روب ستارك إلى كسر ظهر المتمردين الشماليين وتناثر إخوته في جميع أنحاء المملكة مثل البذور على أرض قاحلة.

لا يزال هناك عدد قليل من المطالبات المشروعة إلى العرش الحديدي الذي كان مطلوبًا بشدة أو أنها في أيدي ضعيفة جدًا أو بعيدة جدًا عن استخدامها بفعالية. الحرب التي خرجت عن السيطرة لفترة طويلة أحرقت نفسها.

ولكن كما هو الحال في أعقاب أي صراع ذروي لم يمض وقت طويل قبل أن يبدأ الناجون والخارجون عن القانون والمرتدون في التجمع والتقاط عظام الموتى والقتال من أجل غنائم الموتى القريبين.

الآن في الممالك السبع، بينما تتجمع الغربان البشرية على مأدبة من الرماد تتشكل مؤامرات جديدة جريئة وتحالفات جديدة خطيرة. بينما تظهر الوجوه المدهشة بعضها مألوف والبعض الآخر يظهر فقط وهي تخرج من شفق مشؤوم من النضالات الماضية والفوضى لمواجهة التحديات المقبلة.

 إنه الوقت الذي يكتسب فيه الحكماء والطموحين والمخادعين والأقوياء المهارات والقوة والسحر للنجاة في الأوقات العصيبة والمروعة التي تنتظرهم. لقد حان الوقت للنبلاء والعامة والجنود والسحرة والقتلة والحكماء للالتقاء معًا والمغامرة بثرواتهم وحياتهم. في وليمة الغربان، يكون العديد من الضيوف لكن القليل منهم فقط هم الناجون.

تقييم جودريدز: ٤.١٤

يمكنك أيضاً البدء في كتابة روايتك الخاصة مثل صراع العروش بالإستعانة بالمقال التالي كيف تكتب أول رواية لك…دليلك خطوة بخطوة

 

المصادر:

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر