فى أغلب الأوقات عندما نقرأ رواية تقلب موازين حياتنا لفترة من الزمن أو تجعلنا نشعر شعورًا رائعًا، يدور فى ذهننا شيئين.. أولهما: أتمنى لو كانت شخصيات روايات هذه شخصيات حقيقية. وثانيهما: لا يُعقل أن تكون إحدى هذه الشخصيات حقيقية.

وفى الحالتين، طبعًا، تكون تلك الشخصيات قد أثرت فينا بشكل كبير وعميق يجعلنا نتمني لو أنها تُقاسمنا هذه الحياة وإن كانت في بلدان ونطاقات أخرى، أو تجعلنا نرهب ونستغرب من فكرة كونها بالفعل موجودة لغرابتها أو غرابة قصتها وحياتها

ولكن على عكس تخيلاتنا، فبعض أهم وأشهر الرواياتتأخذنا في رحلة مع شخصيات خيالية،، وبعض شخصيات كُتابنا المشهورين والمُفضلين هي في الأساس شخصيات حقيقية عاصروها أو سمعوا أو قرأوا عنها في مكان ما وقرروا تحويلها إلى قصص امتعونا بها

 

وفى مقالنا هذا سنُقدم بعض الأمثلة لأشهر شخصيات روايات هي في الواقع شخصيات حقيقية

 

شخصية هانيبال ليكتر من سلسلة روايات توماس هاريس

 

( Hannibal Lecter – Thomas Harris ) 

 

 

شخصية هانيبال ليكتر هى من أشهر شخصيات روايات أدب الرعب وتم إنتاج الكثير من الأفلام المبنية على هذه الشخصية وبالتأكيد تم اقتباس شخصيات اخرى من شخصية هانيبال منذ أن قدمها لنا هاريس فى رواياته وهانيبال هو طبيب نفسي وقاتل متسلسل وآكل لحوم البشر.

ولكن المُبهر فى تلك الشخصية إذا تعمقنا بحثًا فيها هو كونها مبنية على شخصية حقيقية فى الأساس وهى شخصية الجراح المكسيكى ألفريدو بالي تريفينو الذى قتل وقطع صديقه عام ١٩٥٩.

إقرأ ايضاً عن روايات عالمية مترجمة للعربية.

 

شخصية هايزل غرايس من رواية ما تُخبئه لنا النجوم 

 

( Hazel Grace – The Fault in Our Stars )

 

الكثير يعتقد أن شخصية هايزل غرايس من شخصيات روايات من خيال الكاتب والبعض لن يُصدق أنها بالفعل شخصية حقيقية. رواية ما تُخبئه لنا النجوم حظيت برواج كبير جدًا خاصة عندما صدر لها فيلم ٢٠١٤ ومن الرائع اكتشاف أن هذه الشخصية الملهمة والمؤثرة هى بالفعل شخصية استير ايرل والتى عانت من سرطان الغدة الدرقية وتوفيت عام ٢٠١٥.

استير كانت من أصدقاء الكاتب جون غرين واستوحى منها شخصية هايزل.

 

سعيد الكفراوي من رواية الكرنك لنجيب محفوظ

 

 

رواية الكرنك من أكثر روايات نجيب محفوظ إثارةً للجدل ومن أشهرها ومن الغير متعارف عليه للكثيرين أن شخصية إسماعيل الشيخ هى مبنية على شخصية الكاتب الكبير سعيد الكفراوي.

فقد تم اعتقال الكفراوي عام ١٩٧٠ بتهمة كونه اخوانيًا أو شيوعيًا وقد استوحى نجيب محفوظ شخصية إسماعيل عندما قابل الكفراوي على احدي المقاهي بعد الإفراج عنه وسرد له قصته فى تلك الفترة فكتب محفوظ رواية الكرنك واخبر الكفراوي فيما بعد أنه هو إسماعيل الشيخ فى رواية الكرنك.

شخصية دولوريس من رواية لوليتا 

 

( Lolita – Vladimir Nabokov )

 

 

رواية لوليتا من أغرب وأجرأ وأبشع القصص التى يمكن لك قراءتها فهى تناقش موضوع شائك لا يجرأ الكثير من الكُتاب على مناقشته وهو البيدوفيليا أو الانجذاب الجنسي إلى الأطفال.

وعندما تسير بك الأحداث تتمنى ألا تكون شخصية دولوريس أو لوليتا شخصية حقيقية ولكن للأسف شخصية دولوريس هى بالفعل شخصية مستوحاه من حادثة شهيرة حدثت عام ١٩٤٨.

تم إختطاف سالى هورنر، وهى فتاة تبلغ من العُمر احد عشر عامًا من قِبل المُجرم والمُغتصِب فرانك لا سال والذي اجبرها أن تتظاهر بأنها ابنته. احتجز فرانك الفتاة مُدة واحد وعشرين شهرًا وقام بالاعتداء عليها جنسيًا وهذه هى الحادثة التي بني عليها نابوكوف روايته لوليتا والتى أثارت جدلًا كبير بسبب محتواها الجريء.

 

شرلوك هولمز من سلسلة قصص أرثر كونان

 

( Sherlock Holmes – Arthur Conan )

 

 

أستوحي الكاتب الاسكتلندي أرثر كونان وخلق شخصية المحقق الشهيرة والعالمية شرلوك هولمز وطريقته وأسلوبه بناءًا على شخصية أستاذه فى كلية الطب بجامعة ادنبره الدكتور جوزيف بيل.

 

شخصية ديزي بوكانان من رواية غاتسبي العظيم

 

( Daisy Buchanan – F. Scott Fitzgerald )

 

عندما كان سكوت فيتزجيرالد فى عُمر الثامنة عشر وقع فى حُب جينيفرا كينج وارتبط بها وكانت جينيفرا من عائلة ثرية ولكن بعد ارتباط استمر لمدة عامين هجرت الفتاة فيتزجيرالد، وتزوجت من أحد شُركاء والدها وبعد ذلك أرسلت خطابًا لفيتزجيرالد تخبره فيه بذلك وهو ما يتماشى كثيرًا مع أحداث روايته غاتسبي العظيم.

فلقد جمعت ديزي وغاتسبي قصة حُب مُشابهة استمرت لفترة ثم تزوجت فى رواية فيتزجيرالد من توم بوكانان وهو رياضي ثري على عكس ظروف غاتسبي في فترة معينة من حياته، قبل أن يصبح من الأثرياء، ويتشابه فيتزجيرالد في هذه النقطة مع شخصية غاتسبي وظروفه في بداياته

 

شخصية جيمس بوند من سلسلة كُتب ايان فليمنغ 

 

( James Bond – Ian Fleming )

 

شخصية جيمس بوند أو العميل “٠٠٧” بالطبع غنية عن التعريف وهي من أشهر شخصيات روايات ولكن ما يجعلها مثيرة للاهتمام أكثر هو كونها مبنية على شخصية حقيقية وهى العميل السري فى الحرب العالمية الثانية يو-توماس والذي كان يحمل أيضًا اسماء رمزية وسرية مثل فرس البحر والأرنب الأبيض.

إقرأ ايضاً عن روايات حصلت على جائزة بوليتزر.

 

شخصية دوريان غراي من رواية صورة دوريان غراي

 

( Dorian Gray – Oscar Wilde )

 

الشاعر والقِسّيس الإنجليزي جون غراي الفائق الجمال هو المُلهم الأساسي والشخصية التي استوحي منها أوسكار وايلد شخصيته الخيالية دوريان غراي، فالاثنان يحملان اللقب “غراي”.

في رواية صورة دوريان غراي، البطل هو شاب فائق الجمال ومُلفت للنظر وهو أيضًا مصدر إلهام أحد الرسامين في الرواية وأعتبر البعض هذا مدح وثناء من جانب وايلد علي وسامة الشاعر جون ولكن بشكل غير مُباشر ولكن جون غراي نفي أي صلة تربطه بهذه الرواية وبأوسكار وايلد لاحقًا بسبب كون وايلد معروف بميوله المِثلية.

 

شخصية نورمان بيتس من رواية سايكو 

 

( Norman Bates – Robert Bloch ) 

 

الكثيرون لا يعرفون أن فيلم سايكو هو في الأساس مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم. وليس ذلك وحسب، فالرواية نفسها مبينة علي شخصية وأحداث حقيقية وهي واحدة من القصص التي يتمني الفرد منا ألا تكون كذلك ولكن نورمان بيتس هو بالفعل من الواقع.

القاتل وسارق القبور ايد جين والمعروف باسم جزار بلينفيلد هو بطل رواية سايكو الفعلي، ومن أفضل شخصيات روايات.

جين كان يسرق الجثث من القبور ويصنع من عظامها كؤوس واواني وأثاث لمنزله وليس ذلك فقط بل كان يصنع أيضًا من جلد بعض النساء اللواتي قتلهن أقنعة ويغطي بها الكراسي والأثاث. كان لدي جين أيضًا علاقة غير طبيعية مع والدته وشبهها البعض أحيانًا بعقدة اوديب.

لم يُلهم اد جين الكاتب روبرت بلوخ فقط ولكنه أيضًا الهم الكاتب توماس هاريس وبني روايته صمت الحِملان علي شخصية جين من خلال شخصية القاتل المتسلسل بافالو بيل.

 

سونيا غراهام من سلسلة رجل المُستحل لنبيل فاروق

 

ليست فقط شخصية سونيا غراهام هي الشخصية الوحيدة المستوحاة من الواقع ولكن شخصية أدهم صبري أيضًا يُقال أن نبيل فاروق اقتبسها من شخصية في المخابرات المصرية. ولكن عودة لسونيا غراهام. هي في الواقع عميلة الموساد سارة عمران.

كتبت سارة عمران قصة حياتها في كتاب وبعد قراءة نبيل فاروق له قام بدراسة تكوين شخصيتها وبني شخصية سونيا علي أساسها.

 

المصادر: 

 

سلمى سلطان
سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر