صدر حديثًا عن الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان “رأس الملزومة.. موسيقى الشعر في بوادي مصر وليبيا وتونس”، من تأليف الباحث والشاعر عبدالقادر طريف الشهير بـ “قدورة العجني”، و من المقرر عرضه ضمن إصدارات الهيئة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 53 يناير المقبل.

يتحدث الكتاب عن الشعر البدوي في مصر وليبيا وتونس، من حيث مسمياته الشعبية وبحوره وأغراضه وأوزانه، حيث توصل المؤلف بعد أن قام بدراسة منهجية وتطبيقية، أن هناك مطابقة بين الكثير من هذه الأوزان لبحور الشعر العربي، حيث أنه قام بالمقارنة بين نصوص الشعر العربي الفصيح والشعر البدوي في هذه الأماكن، لذلك يعتبر الكتب دراسة نقدية وبحثية شاملة وليس ديوان يتحدث فيه الكاتب عن الشعر البدوي.

وتوصل المؤلف إلى مسميات الشعر في مصر وأصل التسمية، حيث أنه الشعر البدوي والقيسي والحوراني والنبطي، ثم تطرق إلى المفردات الواردة فيه ومدى ارتباطها الوثيق باللغة العربية، وذلك وفقًا لعدد من الدراسات المتخصصة في اللغة.

وتناول المؤلف طرق كتابة هذا الشعر ورسمه وتدوين نصوصه، والإشكاليات التي تصاحب ذلك، كما تناول بالشرح والتحليل نصوصا للمبدعين من سينا ومرسى مطروح ثم ليبيا، وصولاً إلى مدينة دوز التونيسية.

 

أمينة أبو هندية
أمينة أبو هندية

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر