أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتاب جديد تحت عنوان طرائف علم الفلك من سلسلة العلم للجميع، تأليف الفيزيائي والرياضي الروسي فيكتور كوماروف وهو كاتب فيزيائي ورياضي روسي ولد عام 1929م في روسيا وتوفى في مارس 2001م، تخرج من كلية الفيزياء بجامعة موسكو، وعمل لسنوات عديدة كموظف في القبة السماوية في موسكون ألف ما يعادل 50 كتابًا فنيًا وعلميًا، تعالج بشكل رئيسي مواضيع فلكية وفيزيائية، وعرف أيضًا في أدب الخيال العلمي، كان هدف فيكتور كوماروف هو تبسيط العلوم وخروجها للقارئ بصورة محببة وتمكين القارئ غير المختص من الإلمام بالعلوم الفلكية والفيزيائية ودورها في الحياة البشرية.

ويعد هذا الكتاب من أشهر مؤلفاته منذ ظهوره في 1972م، وظل كوماروف يعدل على هذا الكتاب في كل طبعة جديدة له، وقامت دار مير للنشر والطباعة السوفيتية بنشر هذا الكتاب وأعادت طبعه عدة عدة مرات، ترجم هذا الكتاب إلى عدة لغات ومن ضمنها اللغة العربية التي نشرت عام 1985م.

وقام بتقديم هذا الدكتور حسين الشافعى رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، وتمت مراجعته بواسطة : سارة مجدى بادير.

يعد هذا الكتاب من أشهر وأفضل الكتب التي تتحدث عن علم الفلك، بصورة مبسطة ومعرفية يمكن للكاتب اكتسابها في حصيلة معلوماته المعرفية والثقافية، حيث يقدم هذا الكتاب بحثًا للحقائق والتصورات لعلم الفلك الحديث، وفرضيات علمية لدراسة الكون، وكل وأخر التطورات التي تحدث في الفلك ،وأيضًا تطوير التلسكوبات بشكل عام، ويقوم علم الفلك على طريقة استخدام الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية وأشعة رونتجن والجاما لدراسة أوضاع وتحولات الأجرام السماوية.

كما يناقش موضوعات براكين المنظومات الشمسية، والقمر والجسيمات الأولية وحلقات الكوكب العملاقة وأعماق الكون والانفجارات الكونية، والطرافة.

كما أصدرت “المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم” مجموعة من كتب من ذات السلسلة من بينهم أربعة كتب للمؤلف الرياضى والفيزيائى الروسى “ياكوف بيرلمان” وهما :

  • الرياضيات المسلية.
  • الفيزياء المسلية. 1
  • الفيزياء المسلية. 2
  • علم الفلك المسلي.

كما أصدرت كتاب علم النفس والفضاء لرائد الفضاء يورى جاجارين وفلاديمير ليبيديف، كما شاركت ” المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ” بهذه الإصدارات فى مبادرة العام الثقافى العربى الروسى، إلى جانب عشرات الكتب الثقافية والتاريخية والأدبية المُترجمة للغتين العربية والروسية.

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر