صدر حديثًا عن دار ريشة للنشر والتوزيع كتاب ” أساطير الدراما ” للكاتب الصحفي محمد مسعود 

كتاب أساطير الدراما هو كتاب صدر منذ شهر واحد عن دار ريشة للنشر والتوزيع أتى في تسعة فصول عن 280 صفحة يتناول من خلاله أسرار وكواليس خاصة جدًا لأشهر المسلسلات المصرية التى ارتبط بها الجمهور بداية من فترة الثمانينيات من القرن الماضى وحتى مطلع الألفية الثالثة.

يكشف هذا الكتاب تفاصيل وأسرار مثيرة عن الأعمال الدرامية تنشر لأول مرة موثقة بنحو 50 شهادة حية من صناع هذه الأعمال، ليصبح بمثابة مرجعًا غاية في الأهمية فى الدراما المصرية، وطريقة جديدة ومختلفة في الأعمال الأدبية يتم التطرق إليها.

ومن ضمن المسلسلات التي ناقشها الكتاب :

مسلسل لن أعيش فى جلباب أبي، ليالي الحلمية بأجزائه، رأفت الهجان، ريا وسكينة، أم كلثوم، أرابيسك، زيزينيا بجزأيه، ضمير أبلة حكمت، الراية البيضا، ضمير أبلة حكمت، الوتد، الضوء الشارد، امرأة من زمن الحب، البشاير، حديث الصباح والمساء، الليل وأخره، المال والبنون، ذئاب الجبل، الزينى بركات، وبنت من شبرا.

يروى الكاتب في كتابه بعض المفاجأت ومن ضمنها:  أن عادل إمام كان المرشح الأول للعب دور البطولة فى مسلسل “رأفت الهجان”، وكان المخرج يحيى العلمي يفكر فى ممثلة تليق شكليًا أن تكون شقيقته فى دور شريفة الهجان، وعلى ذلك عرض الدور على الفنانة الكبيرة تيسير فهمى والتى وجدت أنه من الأفضل لها أن تقوم بدور سارة، على الرغم من أن هذا الدور 7 حلقات فقط على خلاف دور شريفة المستمر لنهاية المسلسل.

 

عن الكاتب محمد مسعود :

هو كاتب وصحفي وعضو نقابة الصحفيين المصرية، شغل منصب محرر بقسم الفن بجريدة صوت الأمة لمدة ثلاثة سنوات، ومحررًا بقسم الفن بجريدة المصري اليوم لمدة عام كامل، وتولى رئاسة قسم الفن بجريدة “صوت الأمة” برئاسة تحرير الأستاذ إبراهيم عيسي والأستاذ وائل الإبرائي لدة عامين، وعمل رئيسًا بقسم الفن للعدد الأسبوعي لجريدة الوفد من 2007م وحتى 2008م، وفي 2017 تولى منصب مدير التحرير بالجريدة التي يرأس مجلس تحريرها الأستاذ عادل حمودة، من نهاية 2008 وحتى الآن يعمل في جريدة الفجر، محررًا في الديسك المركزي ثم رئيسًا للديسك المركزي.

أعماله :

في عام 2010م قدم الكاتب محمد مسعود عملاً تليفزيونيًا بعنوان ” مذكرات سيئة السمعة ” أنتجه قطاع الإنتاج، بطولة سوزان نجم الدين، لوسي، حسين الإمام، خالد زكي، رانيا يوسف، محمود عبدالمغني وسلوى خطاب.

وهذا العام أصدر كتابه الأول ” أساطير الدراما ” كعمل تاريخي للدراما المصرية وهو الجزء الأول من مشروع ضخم يخطط له الكاتب ومن المستهدف إصداره في خمسة أجزاء أخرى.

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر