صدر حديثًا المجموعة القصصية هي وحكايتها “أمينة والحاج دميتري للكاتبة الصحفية أمل الجيار.

صرحت الكاتبة الصحفية أمل الجيار عن فكرة المجموعة القصصية هي وحكايتها، حيث قالت:

أنا أحب كتابة القصص القصيرة بإعتبار أنه نوع لذيذ من الكتابة علي الرغم من أنه يستلزم تركيز وقوه في عرض القصة في مساحة صغيرة وعدد محدود من الكلمات ولكنه يمكنني من عرض كثير من التجارب الإنسانية المطرزة بالمشاعر والأحاسيس لقصص شاهدت بعضها وتحمست لها فكنت أكتب وأغزل ما أكتبه بخيالي وكنت إحتفظ بهذه القصص لنفسي أو أعرضها علي أصدقائي وبعد تغلغل وسائل التواصل الإجتماعي في حياتنا أصبح بالإمكان عرض هذه القصص علي صفحتي علي الفيس بوك وكانت تلاقي إستحساناً كبيراً بين أصدقائي ومعارفي مما دفعني الي جمع هذه القصص في كتاب ” أمينة والحاج ديمتري “وإخترت إسم المجموعة من أكثر قصة أحبها فيها .

عن الرواية:

هي وحكاياتها .. أمينة والحاج ديمتري مجموعة قصصية تضم ٢٠ قصة لسيدات وحكايات عن نساء وحياتهن وأفراحهن وأحزانهن ، والجميل أن كل إمرآة سوف تجد نفسها في قصص من هذه القصص أو في بعض الأحداث ، والقصص تحكي عن الحب والذكريات والوفاء والخيانة وغيرها من المشاعر الإنسانية وهي تدور في أماكن مختلفة بين الإسكندرية والقاهرة وباريس وأمريكا والنرويج وحول العالم ، فيمكنك وأنت تقرأ القصص أن تلف وتدور مع البطلات في تجاربهن الإنسانية حول العالم.

 

عن الكاتبة:

أمل الجيار كاتبة وصحفية ومدير تحرير جريدة الأهرام.. خريجة كلية الإعلام جامعة القاهرة دفعة ١٩٩٠م

كانت أمل الجيار تقوم بكتابة باب اسبوعى فى ملحق الجمعة بعنوان ( حكايات من أوراق قديمة ) معنى بالوثائق الخاصة بالاسرة العلوية وحكايات زمان المدعومة بوثائق.

تشرف أمل الجيار على صفحة اسبوعية بجريدة الأهرام بعنوان ( ترام إسكندرية ) معنية باخبار وتحقيقات تخص الاسكندرية ولها باب فى الصفحه بعنوان ( تحت الشمسية ) تناقش فيه هموم ومشاكل وقضايا المدينة.

للكاتبة عدة مؤلفات وكتب من مختلف المناحى الثقافية هى :

كتاب خواطر صحفية شقية ( خواطر أدبية )

كتاب أمريكا وهم وبولوتيكا ( أدب رحلات )

مجموعة من القصص المصورة للأطفال باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية بعنوان

– نيموس فى مكتبة الإسكندرية

– مغامرات ديدى وسنو فى المتحف المصرى

– شامبليون وحجر رشيد ( انجليزى )

– انطونيو وكليوباترا والمدينه الغارقة ( فرنسي )

– تحتمس الثالث ( إنجليزي )

– مغامرات مومياء ملكية

– اخناتون ..نفرتيتى وتل العمارنة .. بالإضافة لكتاب وثائقي بعنوان يوميات إسكندريه ١٨٨٢ من اصدارات مكتبة الإسكندرية.

وقد صدر لها هذا العام كتابين هما رواية ( بدأنا ولن ننتهى ) وهى من الروايات الرومانسية التى تعيدنا الى عالم يوسف السباعى ببساطته ورومانسيته و مجموعة قصصية بعنوان (هى وحكاياتها ..أمينة والحاج ديمترى ) والتى تضم ٢٠ قصة قصيرة من عالم النساء.

يمكنكم معرفة المزيد عن الكاتبة أمل الجيار من خلال الحوار الصحفي الذي أجرى معها في مبادرة iRead من هنا حوار صحفي خاص مع الكاتبة السكندرية والصحفية أمل الجيار

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر