صدور رواية “ذكريات الأمكنة” للروائية والقاصة “آية ياسر”

صدرت حديثاً عن دار العهد للنشر والتوزيع، رواية “ذكريات الأمكنة” للروائية والقاصة المصرية “آية ياسر”، والتي من المنتظر مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021.
وتعد رواية “ذكريات الأمكنة.. ورود الأمكنة” هي رابع الأعمال الأدبية للكاتبة وثالث أعمالها الروائية.

تقع الرواية في 289 صفحة وتتآلف من 23 فصلا، تتناول تحولات المجتمع المصري على مدار عقود؛ منذ أواخر عهد الملكية مروراً بـ23 يوليو والنظام الجمهوري، حتى الألفية الثالثة، وما شهدته من سلم وحرب وكوارث، وتجلياتها على المدن والقرى المصرية.

وتدور أحداثها حول “رشوان بك” الذي تزوج مرغمًا من “عنبر” ابنة الشريك السوداني لوالده “تاج الدين باشا”، المتيمة به، للحفاظ على الشراكة، وينجب منها فتاة، لكنه سرعان ما يعثر على حبه الحقيقي، فيتزوج من شابة تركية وينجب منها ثلاثة أبناء، ويتقاطع مصير الأسرة  مع عائلتين إحداها يهودية، وأخرى جنوبية فقيرة ، فكيف ستنتهي مصائر تلك الشخصيات؟.

ومن أجواء الرواية نقرأ: ” قد لا تشبه النهايات أبدًا البدايات، لكن طعم البدايات دومًا له لذة لا تقاوم.. في البدايات تسحرنا التفاصيل الصغيرة وتأخذنا لنحلّق معها في عوالم بطعم البهجة.
قد تكون البدايات أكثر صدقًا وبراءة، لكنها أحيانًا تكون كاذبة غاوية تسحبنا بتياراتها القوية إلى الأعماق لنواجه نهايات مظلمة، مريرة بطعم الحنظل، لا تشبه أبدًا حلاوة البدايات!.
وأحيانًا ينبلج بصيص النور من باطن الظلمة، وينبت الأمل في قلب اليأس ويشق طريقه بقوة نحو السماء، وفي أحيان آخرى لا يكون سوى أمل كاذب!.
من قال إن القلب يعشق مرة واحدة كان واهمًا؛ فللعشق صنوف وألوان ودروب، وكل عشق متفرد بذاته لا يشبه الآخر كبصمة إبهام!”.

عن الكاتبة:

يذكر أن “آية ياسر” هي روائية وكاتبة وصحفية مصرية. تخرجت من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتعمل محررة ثقافية لدى عدد من الصحف والمواقع العربية، صدرت لها: رواية ضائعة في دهاليز الذاكرة ، صدرت في عام 2014، عن الدار للنشر والتوزيع، رواية “همس الأبواب” ، صدرت في عام 2017، عن الدار للنشر والتوزيع، مجموعة قصصية للأطفال “متى سأكبر؟ 2021، عن دار واو للنشر والتوزيع، وهي الفائزة بالمركز الأول في مسابقة هبة بنداري الدولية، لها تحت الطبع مجموعة قصصية، تحت الطبع، بعنوان: “صرخات مكتومة”.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر