قريبًا في معرض الكتاب والمكتبات عن دار الكرمة للنشر والتوزيع رواية سولاريس للكاتب البولندي ستانيسواف لَم وترجمة هاتف جنابي.

وجاء ذلك ضمن منشور على صفحة دار الكرمة للنشر والتوزيع الرسمية فايسبوك توضح بها نبذة عن الرواية، الكاتب والمترجم.

نبذة عن الرواية:

تعتبر من أهم وأجمل روايات الخيال العلمي الفلسفية، فهذه الرواية الفلسفية الممتعة، والتي تُعَد من كلاسيكيات أدب الخيال العلمي، تدور حول العالِم «كريس كلفين» الذي يصل إلى محطة فضائية قرب كوكب «سولاريس» لدراسة المحيط الذي يغطي سطحه، فيضطر لمواجهة ذكرى مؤلمة تتجسد في شبيهة لحبيبته التي ماتت منذ زمن طويل. يعاني علماء آخرون في المحطة من العلة نفسها، وتزداد التكهنات بأن محيط «سولاريس» قد يكون عقلًا ضخمًا يخلق ذكريات مجسدة، لكن غرضه من القيام بذلك يظل لغزًا.
تطرح «سولاريس» سؤالًا شغل الإنسان منذ قرون: هل يمكننا حقًّا فهم الكون من حولنا من دون أن نفهم أولًا ما يكمن في داخلنا؟
تُرجمت «سولاريس» إلى أكثر من أربعين لغةً، واقتبست مرات عديدة للسينما والراديو والمسرح، ومن أشهرها الفيلم الذي أخرجه «أندريه تاركوفسكي»، وآخر من إخراج «ستيفن سودربرج» وبطولة «جورج كلوني».

عن المؤلف:

ستانيسواف لَمْ (1921-2006)، كاتب بولندي اشتُهر بكتابة أدب الخيال العلمي، بالإضافة إلى كتابة مقالات في موضوعات أخرى متنوعة، مثل الفلسفة والنقد الأدبي والدراسات المستقبلية. تُرجمت كتبه إلى أكثر من أربعين لغة، وبيع منها أكثر من خمسة وأربعين مليون نسخة. أصدر أشهر رواياته «سولاريس» في عام 1961، التي تُعد الآن واحدة من أهم روايات الخيال العلمي وأشهرها على مستوى العالم. يستكشف «لَمْ» في رواياته موضوعات فلسفية من خلال الكتابة عن استشراف المستقبل، وطبيعة الذكاء، واستحالة التواصل مع الذكاء الفضائي، والإحباط الناتج عن محدودية قدرات البشر، ومكانة البشر في الكون.

عن المترجم:

هاتف جنابي، شاعر وكاتب ومترجم من مواليد العراق، تخرج في كلية الآداب جامعة بغداد، وكلية الأدب البولندي جامعة وارسو، التي حصل منها على الماجستير والدكتوراه في المسرح المقارن. وهو عضو في العديد من الجمعيات الأدبية، مثل نادي القلم البولندي وجمعية المستشرقين البولنديين. وله أكثر من خمسة وثلاثين كتابًا في الشعر والنقد والترجمة، من بينها: «النهاية والبداية» لـ«فيسوافا شيمبورسكا»، و«أنطولوجيا الشعر البولندي في خمسة قرون»، كما حرر رواية «فيرديدوركه» لـ«فيتولد غومبروفيتش». يكتب بالعربية والبولندية، ويعيش بين وارسو ببولندا وبرمنجهام بإنجلترا.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر