كتاب التنمية الذاتية المصريين بالطبع نسمع عنهم كثيراً و هم رواد و كتاب التنمية الذاتية هبة ياسين، هبة السواح، شريف عرفة، كريم اسماعيل، حسام هيكل. أحمد عمارة، خالد حبيب، أحمد هارون، إبراهيم الفقي …

منهم من ترجمت كتاباته الى مختلف اللغات وتم توزيعها في معظم أنحاء العالم مثل الدكتور إبراهيم الفقي ومن احتل كتاباته الصدارة في المبيعات في معرض القاهرة الدولي أمثال  هبه السواح ،  حسام هيكل ،  كريم اسماعيل.

ومنهم من حظي بأكبر عدد من المتابعين على قناة اليوتيوب أمثال مي القاضي ،  هبه ياسين ، شريف عرفة ، ومنهم من ظهر في أكبر عدد من البرامج التلفزيونية ، والندوات الثقافية أمثال  خالد حبيب ،  حسام هيكل.

وإن كان اختلف في وسائل الدعاية التسويقية والاعلانية لهم، لكنهم جميعهم اتحدوا على رسالة واحدة هي تقويم السلوك والمساعدة على تحقيق الأهداف من خلال ترسيخ مبادئ وقواعد علم التنمية الذاتية، ولكن قبل التصفح في سيرتهم العلمية و الثقافية لعلنا نتساءل ما هو علم التنمية الذاتية ؟

 

ما هو علم التنمية الذاتية ؟

من هم كتاب التنمية الذاتية المصريين؟

لم تعد التنمية الذاتية هي مجرد رفاهية سلوكية يبحث عنها الفرد من أجل تنمية قدراته وتحسين مهاراته الحياتية والمساعدة في الحصول منصب أعلى أو مركز أقوى في الحياة العملية.

ولكنها أصبحت ضرورة حتمية وعلم أساسي يدرس كمادة مستقلة في معظم الجامعات العالمية من أجل مساعدة الفرد على تحديد أهدافه وتأهيل قدراته لتحقيقها وبناء إنسان قادر على تنمية المجتمعات المتقدمة وتطورها. 

نشأ علم التنمية الذاتية إبان انتهاء الحرب العالمية الثانية ” ١٩٣٩-١٩٤٥”حين سعت الولايات المتحدة الأمريكية الى محاولة النهوض بالدول الفقيرة أمثال باكستان، غانا، كولومبيا بالاستعانة ببعض الدول المتقدمة التي استغلت منهج التنمية البشرية في النهوض بكافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياسية.

ومن ثم بدأت تظهر في معظم الشركات والمصانع وحدة مستقلة تسمى  إدارة التنمية البشرية وظهور كعلم مستقل يدرس في الجامعات، والذي أصبح من رواده وكتابه المصريين. 

والآن نستعرض قائمة أفضل كتاب التنمية الذاتية المصريين.

 

قائمة أفضل كتاب التنمية الذاتية المصريين: 

 

أحمد عمارة

“أسعى لبناء جيل شباب واعي لقيمه مستمع بنجاحه” 

 

 

بتفكير منظم و وازع ديني استطاع أن يحقق هدفه بأن يكون أحد أهم رواد وكتاب التنمية الذاتية، حصل على ليسانس آداب قسم علم نفس، ودرس في عدة معاهد أزهرية واستكمل دراسته بالمملكة العربية السعودية.

حصل على الدكتوراه في علم الطاقة من أمريكا ليؤسس أكاديمية عمارة التي تم التدريب من خلالها لآلاف الأشخاص على التنمية الذاتية وكيفية اكتساب المهارات.

ومن أهم كتبه في التنمية الذاتية  قوة الكلمة والتفكير، ويعد من أشهر كتاب التنمية الذاتية المصريين.

 

هبه ياسين

 

 

دكتورة حصلت على بكالوريوس الصيدلة جامعة طنطا عام ٢٠٠٠، حصلت على دبلوم الإرشاد الأسري من بريطانيا عام ٢٠٠٥، لتصبح مدرب معتمد من د. ابراهيم الفقي في نفس العام لتحدد بذلك رسالتها في الحياة وهي مساعدة الآخر من خلال التنمية الذاتية:

قدمت برنامج  خليك واعي،  قصة فشل، افتح قلبك على قناتها اليوتيوب وقدمت العديد من كتب التنمية الذاتية مثل  لا تكره نفسك دار اكتب،  أين أنت يا راحة البال،  اكتشف نصفك الآخر دار  أجيال،  ومن الحب ما خنق دار العين.. لا تكره نفسك،  مالا تعرفه عن الحياة،  لا تخافوا ولاتحزنوا ،  جنة الدنيا دار  دون.

وتعد من أهم كتاب التنمية الذاتية المصريين، طرحت العديد من كتب تغير طريقة تفكيرك تجاه الحياة. 

 

 

حسام هيكل

 

 

بعد حصوله على دبلوم الصنائع والتحاقه بالجامعة العمالية وعمله كموظف مبيعات بسيط، وعامل تموين في محطة وقود استطاع أن يحصل على دبلوم مبيعات، تسويق، موارد بشرية، إدارة تطوير مؤسسات، مسؤولية اجتماعية، كما يعد من كتاب التنمية الذاتية المصريين.

أصبح استشاري لأثنى وثلاثين شركة داخل وخارج مصر ومدرب مبيعات حر واستشاري سلوكيات وتدريب ما يقرب من ٥٥٠ طالب جامعي و ١٢٠٠ طالب تعليم فني مؤمنا بأن التنمية الذاتية هي السر وراء نجاحه ومساعدته في تحديد أهدافه وتحقيقه.

وقد حقق كتابه  المعنى في الطريق الذي صدر عن دار دون ٢٠١٧ نجاحا هائلا وتم أصدار أكثر من سبعة طبعات، كما صدر له أيضا كتاب  الوصية  عن دار  دون عام ٢٠١٩، مما جعله يثبت نفسه كأحد كتاب التنمية الذاتية. 

 

خالد حبيب

 

 

حصل على بكالوريوس هندسة جامعة القاهرة عام ١٩٨٨ ثم حصل على ماجستير ادارة اعمال بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من الأكاديمية العربية واستطاع الحصول على الدكتوراه من  جامعة هيريوت من اسكتلندا.

ليتخذ بذلك قرارا نهائيا بتحويل مساره من الهندسة المدنية إلى التنمية ذاتية قدم إلى جانب مجموعات البرامج التدريبية وورش العمل التي أنشأها لموظفي ومدراء كبريات الشركات العالمية .

له عدة كتب في مجال التنمية الذاتية  كان من أهمها كتاب  استمارة ٦ عام ٢٠١٧ عن دار نهضة مصر. ويعد من أشهر الأسماء في عالم كتاب التنمية الذاتية المصريين.

 

شريف عرفة 

 

 

فنان كاريكاتير عمل بالصحافة بالرغم من حصوله على بكالوريوس طب أسنان جامعة القاهرة، عمل بجريدة روز اليوسف كرئيس قسم وفنان وكاتب في الفترة ما بين ١٩٩٩ حتى عام ٢٠١٠.

ثم جريدة الاتحاد الإماراتية منذ عام٢٠١١ولكن بعد حصوله ماجستير الأعمال وماجستير علم النفس الايجابي من جامعة ايست بلندن اتجه الى القاء المحاضرات في عدة جامعات في مجال التنمية الذاتية.

وقدم عدة كتب من أهمها  كيف تصبح إنسانا ،  لماذا من حولك أغبياء، تخلص من عقلك،  انسان بعد التحديث والتي صدرت عن دار نشر المصرية اللبنانية ولاقت نجاحا جماهيريا كبيرًا وجعله يبرز كواحد من كتاب التنمية الذاتية. 

بالحديث عن كتاب التنمية الذاتية تعرف أيضاً علي أحمد الشقيري

 

كريم اسماعيل

 

 

لاعب كرة منذ سن سبع سنوات استطاع أن يكون مدرب لفريقه لمدة ١٣ عام ولكنه اتجه الى التدريب والقاء المحاضرات بعد حصوله على شهادة الكوتشنج الدولية.

ويقدم لنا كتاب من أهم كتب التنمية الذاتي هو كتاب استراحة نفسية التي أصدرته دار الرواق عام ٢٠٢٠ ويحقق أعلى المبيعات في كتب التنمية الذاتية.

 

أحمد هارون

 

 

استطاع أن يحصل على الدكتوراه في كل من العلاج النفسي المعرفي السلوكي،  قياس وعلاج أخطاء التفكير والتشوهات المعنوية بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس.

قدم العديد من المحاضرات والندوات والبرامج التدريبية بالعديد من الدول العربية، وقام بتأليف ٢٤ كتاب في مجال التنمية الذاتية منها  روشتة نجاح، روشتة زواج، روشتة سعادة، كبسولات نفسية، مقياس السمات والميول الشخصية، بطارية أخطاء التفكير والتشوهات المعرفية. 

 

هبه السواح

 

 

بالرغم من أن  السواح لم تقدم لمكتبة التنمية سوى كتابين فقط هما  سندريلا سكريت ،  شهرزاد أون فاير التي صدرت عن دار الرواق في عام ٢٠١٨، ٢٠١٩ الا أنها كانت من أكثر الكتب مبيعا في مجال التنمية الذاتية على مستوى الوطن العربي.

حصلت السواح على شهادة التنمية البشرية من كندا كما قامت بتقديم العديد من ورش العمل والبرامج التدريبية في مصر والعالم العربي لذلك تعد من كتاب التنمية الذاتية المصريين والتي لها أيضاً أفضل روايات نسائية عربية ومصرية متعلقة بعلم التنمية الذاتية.

 

إبراهيم الفقي

 

 

دكتور في علم الميتافيزيقا، مؤلف لعلم  ديناميكية التكيف العصبي، مؤسس علم  قوة الطاقة البشرية وحصل على الدكتوراه في علم التنمية البشرية وأحد أشهر كتاب التنمية الذاتية المصريين.

قام بتدريب أكثر من نصف مليون شخص على مستوى العالم كما ترجمت مؤلفاته إلى  الانجليزية ، الفرنسية، الألمانية التي تخطت الثلاثون مؤلف منها تعد كتبه من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات.

المفاتيح العشرة للنجاح، قوة التحكم في الذات، حياة بلا توتر، ادارة الوقت، سيطر على حياتك ، العمل الجماعي، قوة العقل الباطن، فن خدمة العملاء، الطريق الى النجاح، الطريق الى الامتياز.. 

 

 

المصادر:

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

كاتبة حرة ، مراسلة صحفية
حاصلة على ماجستير إدارة أعمال، دبلوم تسويق، دبلوم دراسة جدوى
تم اصدار لها
ديوان شعر عامي” كان تفسي”
مجموعة قصصية ” لعنة الشهرة والجمال”
كتاب تنمية بشرية” القيادي الناجح”
كتاب ادارة عامة” مفاهيم ادارية لثالث ألفية”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر