كتاب علاقات خطرة لاقي الكثير من التعليقات والإعجاب من القراء لذا صديقي القارئ أعظم لغز بتلك الحياة عز عليك فهمه هو نفسك، سأصطحبك الآن إلى عالم محمد طه مع ثاني كتبه علاقات خطرة، في محاولة منا لفهم أنفسنا ومن حولنا والوصول إلى حياة أفضل قائمة على الوعي.

مراجعة تفصيلية ومعلومات مهمة عن كتاب علاقات خطرة

كتاب علاقات خطرة والدكتور محمد طه 

يخبرنا الدكتور محمد طه الطبيب النفسي في مقدمة كتابه، أنه لا يحدثنا عن نظريات علمية، ولا يخاطب المختصين، وأن ما يكتبه هو نتاج خبرته ودراسته كإنسان وطبيب، يهدف لنشر الوعي النفسي، ويظهر عليه تواضع العلماء، عندما يصف نفسه بـ البوسطجي الذي يوصل فقط علم أستاذه د.رفعت محفوظ.

لا أخفيكم سرا أنني عندما عرفت أن د. محمد طه يكتب بالعامية المصرية وقف ذلك كحاجز بيني وبين كتبه، حتى تبين لي أنه اعتمد اللغة التي يحدث بها مرضاه وطلابه ليحدثنا بها، ليصبح قريب منا، ووجدت لغته راقية جدا بالكاد ليست فصحى، ولم أجد أي صعوبة في كتابة مقال بالفصحى عن كتاب بالعامية

يقدم لنا كتاب علاقات خطرة تحليلات شخصية بعيدة عن التعقيد قائمة على أسس علمية بعيدة عن الجهل وادعاء المعرفة، لذلك يعد من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات.

تعجبت من رواد التنمية البشرية وهم يقولون لا تنتظر من أحد أن يسعدك أو يتعسك، عش حياتك كما تريدها أنت، ليوضح لنا د. محمد طه أن بعض الأشخاص يدخلون حياتنا كالأفعة السامة وأخرين هم الطريق ورفاق الدرب.

يوضح لنا في مقدمة الكتاب الخريطة التي ستعتمد عليها، ينقسم الكتاب خمسة أقسام، القسم الأول يشمل من الفصل الأول إلى الثالث يخص تركيبتك أنت لتعرف نفسك، القسم الثاني من الفصل 4 إلى 6 عن شعورك ناحية علاقتك بالأخرين.

القسم الثالث  في كتاب علاقات خطرة من الفصل 7 إلى 10 عن الأضرار التي لحقت بك بسبب بعض العلاقات وخاصة المقربين، القسم الرابع من الفصل 11 إلى 19 عن الشفاء وتقبل المشاعر والتغيير، القسم الأخير يشمل الفصل الأخير طرح لبعض أشكال العلاقات التي يجب أن نكون على وعي بها.

 

القسم الأول

نبدأ مع الفصل الأول من كتاب علاقات خطرة  أعرف جسمك يتسائل فيه د. محمد طه هل تعرف جسمك؟، ليوضح لنا أن الجسم ليس جماد، هو صديق عليك أن تعرفه وتقيم معه علاقة توافقية لتصل للسلامة النفسية، يوضح لنا أن فرويد اكتشف أن بعض مرضاه كذبوا وتخيلوا.

فالجسد أصدق من اللسان، فرعشة اليد تكذب إدعاءك الثقة بالنفس، الجسد له ذاكرة لم ينسى كل ما تعرض له بالماضي.

يدك لم تنسى يوم أمتدت لطعام عند أقاربكم، وقتلتك نظرة والدك فتراجعت يدك، فتعامل جسدك بما في قلبك، تمنع عنه الطعام فيتلاشى، تفرط في الطعام لتهمله وتهينه، يسقط شعرك أو أسنانك بلا سبب طبي، أو تستخدم آلات حادة في تمزيقه.

ينقلنا كل ذلك للأمراض (النفس- جسدية) عندما يقرر جسدك أن يقع ويقضي عليك بجلطة أو بمرض مناعة ذاتية، تلك الأمراض التي تصيب الجسد وسببها نفسي، ينتقل بنا  لنقطة أخرى، بداخل كل إنسان صفات ذكورة وأنوثة أيهما غلب صار نوعه.

فالرجل من حقه أن يبكي، والأنثى لها أن تعتز بأنوثتها ولا يشعرها المجتمع أنها مجلبة للعار فتدفنها، للأسف نفتقد لهذه التوازنات، وهنا ننتقل للنقطة الأعقد فبداخل كل منا طفل يظهر كمتمرد أو مطيع أو حر، ووالد قاسي وحاني ومرشد، وكومبيوتر يحكم بالعقل ولا عاطفة.

تتحول حسب الظروف والمواقف لواحد من هؤلاء، وهذا ليس خيال علمي بفيلم أجنبي، بل هي نظريات علمية قائمة بالفعل ذكرت في كتاب علاقات خطرة والكثير من كتب عن علم النفس والفلسفة.

 

القسم الثاني 

شعورك ناحية علاقتك بالأخرين، يشكف لنا د. محمد طه كارثة اسمها الطرح، اكتشفها فرويد وبروير، باختصار غالبا ما نسقط المشاعر المختزلة بداخلنا ناحية أشخاص على أشخاص جدد، وهذا ما يوضح قصص الحب الملتهبة التي تبدأ بمجرد قراءة الفاتحة بعد لقاء واحد بالصالون.

فعلينا أن نجتهد في علاقاتنا حتى يصبح الطرح هو الجزء الأضعف بالعلاقة والباقي مشاعر حقيقية، وكذلك عليك أن تنتبه حتى لا تكتشف يوما أن زوجتك لا تحدثك أنت بل شخص أخر، وهذا يشمل كل العلاقات، فكيف لا نقع فريسة لأحدهم؟.

استمر الدكتور في فتح أفاق واسعة لفهم النفس البشرية فلفت نظرنا أننا في مشوار حياتنا نتقمص شخصيات كثيرة لأسباب مختلفة، أشخاص من محيط معارفنا أو من المشاهير، أشخاص نحبهم وأخرين نكرهم.

فعندما تجد أحدهم يتغزل في إسرائيل، فلا تعجب، هي أشبه برجل يعامل ابنه بقسوة كما فعل معه والده، الحقيقة أن الموضوع يحتاج منك قراءة كتاب علاقات خطرة بتأني لتفهم التفاصيل ويصلك الميكانيزم بوضوح.

 

القسم الثالث

يناقش هذا القسم من كتاب علاقات خطرة الأضرار التي لحقت بك بسبب علاقتك بالأخرين، ويبدأ بالعرض النفسي الذي يسمى النكوص، وفيه يرجع الإنسان لمراحل عمرية اتسمت بالأمان والحب، كأن نجد ثلاثيني في معترك الحياة يترك زوجته وأولاده ويذهب لأمه ليتصرف كما كان يفعل بالجامعة.

هذا الأمر غير صحي طبعا والأكثر خطورة أن لا يجد الإنسان لحظات طيبة بشبابه ولا بمراهقته ولا بطفولته ولا حتى بالشهور الأولى، فيعود إلى رحم الأم وهذا أخر أيام أمانه، والكارثة الأكبر إذا شعر الطفل بهرمونات أمه ترفض وتبكي لوجوده بداخلها.

فهنا تصبح حياته منطقة غير أمنه يحيد عنها تماما وينفصل عنها، ليبقى شبح لا يقف لا يجلس لا يتذكر لا يتكلم، لحظة سعيدة قد تحمينا من هذا المصير.

ينقلنا هنا لقصتنا جميعا مع البحر الذي يذكرنا بوضع الجنين، شوقنا للغرق للسباحة ليس صدفة، المخ لازال يحتفظ بذكريات الرحم، خلايا الجسد أيضا لها ذاكرة.

هنا عزيزي القارئ أطلب منك مراجعة قصة الكاتبة الإنجليزية فريجينيا وولف، التي ماتت منتحرة غرقا، ولوطالعت رواياتها التي تتحدث دائما عن البحيرة القريبة من المنزل واللجوء إليها لعرفت أنها كانت تبحث عن أمان الرحم لا عن الموت.

قرأت جملة لا أنساها

من يحسدك ويحقد عليك يخبرك بطريقة وقحة أنك مميز

تخيل أن د. محمد يخبرنا في فصل كامل أحيانا ندعي كراهية الناس لنا ومراقبتهم لأننا نبحث عن الإهتمام، فأن نكره خير من أن لا يرانا أحد.

الخلاصة يا صديقي أنت من تصنع ذاكرة أبنائك، رسائلك النفسية لهم ستحدد مستقبلهم، فوجود شخص واحد بالحياة يتقبل بلا شروط حماية ضد الضياع النفسي، وهذا ما عرضه هذا القسم من كتاب علاقات خطرة.

 

القسم الرابع 

 

في كتاب علاقات خطرة كانت رحلة الشفاء والتغير والتي تبدأ بتقبلك وفهمك لبعض الأمور، فمثلا علينا أن نتقبل أن الله خلقنا لنفرح ونحزن، وعلينا تقبل مشاعر الحزن، والتعبير عنها في وقتها، فليس من المنطقي أن تفقد عزيز ولا تحزن، وتكتم مشاعرك وتبدو طبيعيا رغم حدوث فاجعة.

فمشاعر الفقد واردة في أي لحظة، وكما خلق الله بداخلنا غريزة الحياة فالموت غريزة بداخلنا أيضا، فالمنتحر والقاتل والباحث عن تكرار ظروف حياتية قاسية كلهم تحركهم غريزة الموت بشكل مختلف، وستفهم بشكل أكبر عند قراءة الكتاب بالتفصيل.

يفترض د. محمد طه وجود نظرية الثقوب السوداء النفسية، فبداخل كل منا ثقب أو نقص يحاول تعويضه، بالمال بالعلم بالتفوق الشديد النجاح الباهر العلاقات المتعددة بالتدين أو العلم.

وقد وضح لنا كتاب علاقات خطرة أنه للأسف لا شيء من هذا يصلح الثقب وفق وجهة نظره، لا يصلحه إلا شعورك أنك تستحق، حتى لو تربيت أنك غير جدير بحب والديك، معنف معاقب دائما.

من العوامل التي تساعد في رحلة الشفاء، التفكير خارج الصندوق، المقصود بها ليست الحلول المبتكرة، بل أن تخرج من الدائرة التي تحيط بها نفسك، القوالب الجاهزة من الأفكار والمشاعر وحتى انتظار ردود أفعال معينة، لحظة خروجك بداية التعافي.

داروين له حكمة شهيرة “البقاء ليس للأقوى البقاء للأقدر على التطور”، نحتاج أن نكون أكثر مرونة، نؤمن أن هناك أفكار غير التي نؤمن بها ونعرفها قد تثبت صحتها، ما أعرفه عن الحياة وجهة نظري التي تشكلت على مر السنين وليست حقائق مطلقة، الأفكار تحمل شيء من النسبية، لا يوجد أحد برئ تماما، ولا مذنب تماما.

من المفاجأت التي تقابلها في رحلة تعافيك تغير وجهة نظرك في أركان حياتك، فمثلا تقرر تنفصل عن زوجتك أو تترك عملك،.

للأسف الأمر ليس هينا خاصة في مجتمعنا- وهنا أود أن أوضح أنني قررت التوجه للكتابة والإصرار على نشر الكتب بعد محاولة تعافي من عدة أزمات- في رحلة التعافي ستتعرف على نفسك وجيناتك وعوامل الوراثة التي تسبب لك القلق والتوتر والخوف، دورها لا ينكر ولكن مجاهدتها تحد منها.

بالنهاية يا صديقي الكتاب كما وصفه د. محمد طه وجبة نفسية دسمة لا ينصح بقرائتها مرة واحدة.

أفضل قراءة كل قسم على حدة من كتاب علاقات خطرة وتطبيقه على نفسك والظروف من حولك، ثم قراءة الفصل الخامس لتعيد تركيب ميكانزم روحك بعد تفكيكها، شخصيا طوال المقال كنت أطابق بين أفكاره وبين ما قابلت بحياتي وأغلب الأمثلة الواردة هنا تختلف عن التي أوردها الكتاب.

 

المصادر: 

 

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر