توجد في عينيك بقعة عمياء تنعدم فيها الرؤية تمامًا، ففي شبكة العين توجد بقعة معتمة تشبه ندبة الجرح يخرج منها العصب البصري تعجز عن الرؤيا واستقبال الضوء القادم من الخارج !

وكما توجد في عينيك بقعة عمياء، توجد أيضا في رأسك بقع عمياء كثيرة، وربما أكثر مما تتصور تعوق تفكيرك بشكل سليم.” البقع العمياء في دماغك – المقال التاسع – نظرية الفستق – فهد عامر الأحمدي.

 

كتاب نظرية الفستق بالرغم اجتماع كل من النقاد والقراء على ابداعه ونجاحه إلا أنهم اختلفوا حول تصنيفه، فهناك من رآه أهم الكتب العربية التي صدرت في القرن الحادي والعشرين في مجال التنمية البشرية، وهناك من شاهده أنه مجموعة مقالات هامة ومتميزة مجتمعة في أهم كتب تطوير الذات.

هناك من وصفه بأنه مجموعة من النصح والإرشادات في النواحي السلوكية، والبعض كتب عنه أنه خلاصة لترجمة أهم كتب علم البرمجة اللغوية والعصبية مع إضفاء رأي الكاتب.

كوننا نتفق أو لا نتفق مع كل الآراء السابقة فالمحصلة واحدة فنحن بصدد كتاب يتضمن أهم الأفكار الرئيسية والركائز الهامة التي يتم الاعتماد عليها في بداية السير في أول طريق النجاح. 

 

كل ما تريد معرفته عن كتاب نظرية الفستق

 

كاتب نظرية الفستق 

 

كتاب نظرية الفستق هو أولى كتب فهد عامر الأحمدي وقد صدر كتاب نظرية الفستق عن دار الحضارة للنشر والتوزيع عام ٢٠١٧، وقد بدأ الكاتب حياته الابداعية في الكتابة منذ عام ١٩٩١ في جريدة المدينة السعودية من خلال أولى مقالاته.

ثم أصبح بعد عدة سنوات صاحب عمود حول العالم في جريدة الرياض عام ٢٠٠٠ وهو يعد من أهم الكتاب السعوديين الأعلى أجرا في المملكة العربية السعودية.

 

 

عن كتاب نظرية الفستق 

 

الكاتب يحتوي على خمس وخمسون مقال متنوعة تدور أفكارها حول محور رئيسي هو النجاح من خلال استعراض التجارب الحياتية والمواقف الانسانية التي تعرض لها الكاتب فهو من ضمن كتب عن السعادة تستطيع أن تحقق به نجاحك في الحياة بكل سهولة.

أيضا من خلال تلخيص عدة كتب في مجال التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية الأجنبية والبشرية إلى جانب الاستعانة بتفسير بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والاستشهاد ببعض الأبيات الشعرية التي تدعو أن التفكير الصحيح هو أولى خطوات النجاح. 

وقد حقق الكتاب نجاحا جماهيريا بين القراء ليصنف من أفضل كتب التنمية الذاتية في القرن الحادي والعشرين بناء على آراء القراء، وقد حصل على تقييم ٤.٥ على موقع goodreads وأعلى مبيعات للدار على مستوى الوطن العربي. 

 

 

محتوى كتاب نظرية الفستق وفصوله 

 

وكتاب نظرية الفستق يبدأ بمقالات عن اكتشاف الذات ثم يتبعها بعدة مقالات عن تطوير الذات وكأنه يطرح قاعدة  يجب التعرف على هدفك وقدراتك أولا  ثم العمل على تطوير ذاتك وتطويعها لتحقيق ذلك الهدف.

وقد خص الكاتب القراء بصندوق صغير في آخر كل فصل عنوانه النظرية باختصار كتب داخله حكمة كل فصل من فصول الكتاب وقد نذكر بعض من تلك الملخصات .

“ان لم تعرف أين تذهب فجميع الطرق تنتهي إلى لا شيء”

كان ذلك أحد حكم الفصل الأول من الكتاب ما هي خطتك في الحياة والذي وضح فيها الكاتب كيفية أن  تحديد الأهداف هي الخطوة الأولى والهامة لرسم طريق النجاح .

ثم جاء في الفصل الثاني اعرف نفسك أولا بحكمة هناك شيء يميزك عن الآخرين حاول اكتشافه واستغلاله للتفوق عليهم حيث يدعو الكاتب في ذلك الفصل الى معرفة الذات و تحديد القدرات فلكل منا ماهية وذاتية خلق ليفعلها.

ولكل منا رسالة وجب عليه تنفيذها قد تكون رسالتك هي الطب، او البناء، أو الكتابة أو حتى مهنة البسطاء ولا يهم أن تكون رسالتك أن تكون عظيمة أو بسيطة ولكن المهم أن تؤديها على أكمل وجهه ولكي تحقق ذلك عليك البحث في ذاتك عن ماهية قدراتك والمهنة التي تريد امتهنها طيلة الوقت وأنت سعيد دون ملل.

ومن الحكم التي استوقفتني في كتاب نظرية الفستق هي تلك الحكمة التي جاءت في الفصل الخامس أنت ما تعتقده عن نفسك وهي تقول يمكنك فعل المستحيل فقط حين تكون على قناعة على تغيير المستحيل.

وهو هنا لا يؤكد على مقولة نابليون بونابرت في مقولته لا يوجد ما يسمى بالمستحيل بل وضح الأحمدي أن صنع المستحيل مشروطا بإمكانية الايمان بتحقيقه، فلن يتسنى لك تحقيق المحال ان لم تؤمن بداخلك بغاية الآمال وتطوير ذاتك وتنمية قدراتك لتحقيقها.. 

واستوقفني خلال قراءة الفصل الثامن “كبسولات تستحق المحاولة” الحكمة القائلة “لا تخسر طاقتك اليومية بسبب تصرف غاضب أو مجادلة انسان أحمق” فالحياة ثمينة وهي هدية من المولى عز وجل أهدانا فيها شيئان قيمان هما الوقت والعقل فلا تضيع وقتك في الانشغال مع الحمقى.

ولا تجهد عقلك في التفكير بسلبيات الأمور لا يوجد فرد منا حياته تخلو من المشاكل والأحداث السلبية ومن الطبيعي أن تؤثر على أحوالنا الصحية والمزاجية والنفسية والكاتب لا يدعو الى عدم التأثر بتلك السلبيات ولكن يدعونا الى عدم الاستسلام لها الى الحد الذي يجعلها تعوق مسيرة الحياة والتأخير في الوصول إلى الأهداف.

وفي الفصل الثاني عشر في كتاب نظرية الفستق

لا تفكر بالنجاح بل بخلق عادة ناجحة

أشار الكاتب إلى حكمة نهاية الفصل بقوله 

النجاح لا يتعلق بالكمية بل يتعلق بالاستمرارية

وربما توافق تلك الحكمة المثل الرائج قليل دائم خير من كثير منقطع و يقصد الكاتب بذلك أن الاستمرار في العمل هو الذي يؤدي الى الاحترافية والإتقان ومن ثم الوصول الى قمة الاتقان. 

وفي الفصل الثالث والعشرون

ليس لا نك تحبه

اختتمه الكاتب بنصيحة هامة

ان كنت لا تستمع الا من تحب، ولا تقرأ إلا لمن يتفق معك، فلا جديد ستضيفه إلى جعبتك

وهنا الكاتب في كتاب نظرية الفستق يدعو القارئ الى التفكير خارج الصندوق وتقبل الآخر والاطلاع على الثقافات المختلفة مما يؤثر ايجابيا على تكوين الشخصية ففي النهاية سيكون لك آرائك وميولك واتجاهاتك الخاصة ولكن بعد الاطلاع على آراء الآخرين فلن تصير الفائز إذا كنت تسير بمفردك في الطريق. 

 

نظرة عامة عن الكتاب 

 

كتاب نظرية الفستق عميق الأفكار، متعدد الجوانب يشتمل على كثير من ملخصات الكتب وحكم ومواعظ علماء التنمية البشرية ومن الصعب تلخيص أفكاره في مقال واحد أو حتى عشرات المقالات نظرا لدسامة النظريات الذي يحتويه وكثافة الأفكار الذي يشتمل عليها حتى وإن احتوى على خمسة وخمسين مقالا فقط.

فكل مقال في كتاب نظرية الفستق تستطيع أن تقرأ بين فقراته مئات الأفكار، كما أنك حين تنتقل بين سطوره تشعر أنك تطلع على عشرات النظريات. 

خمس وخمسين مقالا وموضوعا حدد الأحمدي موضوعتها في ما هي خطتك في الحياة، اعرف نفسك أولا، ان لم تحلم به فكيف ستحققه، النبوءة المحققة لذاتها، أنت ما تعتقده عن نفسك، إلغاء السلبيات أولى من اضافة الايجابيات، كبسولات تستحق المحاولة.

قد لا تكون ذكيا كما تعتقد، البقع العمياء في دماغك، كبر دماغك بهذا التمرين، الأذكياء لا يفعلون التالي، لا تفكر بالنجاح بل بخلق عادة ناجحة، تبقى الأشياء ساكنة حتى تفكر فيها فتأتيك، تقنيات الحظ السعيد، نظرية الفستق، عشرون قاعدة في المنزل، إرشادات الحياة الصغيرة.

كن كذلك على أي حال، مغالطات يستحسن انتباهك اليها، لا تستشهد بالأقدمية أو الأكثرية، لا تطلب دليلا على ما تدعيه أنت، الأسبق والأقرب يشوهان قدرتك على التفكير، ليس لأنك تحبه، قناعتك الشخصية ليست أفكار مقدسة، تعرف ايه عن المنطق، توقف عن طرح الأسئلة واطرح التساؤلات، تأثير الأربعة.

اغسل مخك بنفسك، من يدري ولا يدري أنه يدري، الأصل والاستثناء والرجل الخامس، فكر بطريقة القبعات الست، فكر كالشجرة، تصرف حسب القائمة، ابحث عن ٢٠%، اعمل بكفاءة أكثر وبجهد أقل، ماذا تفعل في ثلاث دقائق، العجلة من الشيطان أما السرعة فمؤشر خبرة، الوصفة النرويجية، جرعات السعادة الصغيرة.

اقتراح لحياة سعيدة، نسبية الآراء الخاطئة، كيف تتخلص من أفكارك الجميلة، كيف تقتل أفكار الآخرين الجميلة، إن أردت ألا ينتقدك أحد فافعل التالي، كي لا تفسد حياتك لا تتسبب ب٩٠%، أفضل مهنة في العالم، من أنت قائد أم مدير، لا تحشر نفسك في الزاوية ولكن احشر الآخرين.

كيف تعرف أنك شخص مهم، تعلم كيف تقول لا، لا تعامل الناس كما يعاملوك، جرب مخاطبة القلوب، لماذا الحلم سيد الأخلاق، ٢٥ شيئا ستندم عليها لاحقا، وأخيرا حياتنا ليست لوحة مفاتيح.

في كتاب نظرية الفستق موضوعات شيقة وهامة لم تقتصر فقط على نظريات علماء التنمية البشرية، وارشادات ونصائح العلوم السلوكية، توجهات التنمية الذاتية وإنما تطرقت الى تدريبات الى لغة البرمجة العصبية واللغوية، وتمرينات العقل الذي تجعله أكثر مرونة واستجابة للتوجهات الإيجابية.

كما استعرض كتاب نظرية الفستق نظرية القبعات الستة، وتحليل ٢٠-٨٠ لباريتو، وتحليل ١٠-٩٠ لستيفن كوفي، ولكن قد يتساءل البعض ما علاقة كتب ادارة اعمال وعلوم الادارة بالفستق تلك الثمرة الغنية بالفيتامينات هل لأنها مفيدة مثل إرشادات التنمية الذاتية، أم هناك قصة.

قام الأحمدي بتأليفها وسردها على نجله البكري حينما استأذنه في استعارة سيارته ليقودها وهو لا يحمل رخصة قيادة، ليذهب لشراء الفستق فألف الأحمدي له تلك القصة التي أصبحت فيما بعد أحد نظرياته في علم التنمية الذاتية.

ثم أضحت بعد ذلك عنوانا لأشهر كتاب في علم التنمية البشرية كتب في القرن الحادي والعشرين هو كتاب نظرية الفستق.

 

المصادر: 

 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر