الكتب هي السر الذي أصبح يعرفه كثير من الناس ولكن ترشيحات الكتاب هي الأفضل بالطبع للقراء وهنا نتولي عرض كتب احمد خالد توفيق يرشحها لكم، فالكتب وحدها تعيش بك أعمار لم تصل إليها، وتذهب بك إلى بلدان لم تطأها قدمك، تقدم لك المعاناة وتفاصيلها، دونما أن تختبرها.

ولكنك بتلك الرحلة قد تلجأ لمرشد لتصل إلى ضالتك مباشرتا، خوفا من أن تقع فريسة لكتب تزعزع كل ثوابتك وتترك للضياع، أو أخرى تضيع وقتك ومالك وجهدك دونما نتيجة، رغم اقتناعي أن رحلتك مع الكتب تتطلب التنوع لتصل بالنهاية إلى النضج المنشود.

أن تقرأ وأنت تعلم أن الكتب لا تعبر عن حقائق مطلقة، ستصل إلى مرحلة رفض أفكار الكتاب، والاستمتاع برحلته.

للكتابة أمجاد كثيرة، ومن أجمل أمجادها أن تكون لقرائك أب أو أخ أكبر، تهبهم تجربتك، تجنبهم الألم وترشدهم للطرق التي قد يضيع عمرهم بحثا عنها، وهذا هو الدكتور أحمد خالد توفيق، المولود في 1962 ورغم  أنه كان بالثلاثين من عمره عند بداية كتابته لسلسلة ما وراء الطبيعة وانتشارها جماهريا.

فهو الكاتب الذي اختار أن يكون والد أو أخ أكبر، وأظن أن كتابته تغيرت عندما كبر الجيل الذي تبناه فصار أبوه الروحي، وهذا هو مجد الكتابة على المستوى الإنساني.

كل هذه أسباب كافية لاعتبار الكتب التي يرشحها الدكتور الأب بوصلة لا يمكن تجاهلها، فقد كتب ساخرا من مطالبته الدائمة بترشيح بعض الكتب الهامة، مقاله بلهاء في الأوقيانوسية الذي وضح فيه أن هناك فرق بين كتب يفضل للطالب الجامعي قرائتها، أو كتب هامة بالنسبة لكل قارئ، وكتب أثرت في حياتك بشكل شخصي.

 أنك عندما ترشح مثلا عشرة روايات لا يجد أحدهم روايته المفضلة بينهم، فيصرخ فيك “كيف لم تذكر رواية بلهاء في الأوقيانوسية واستعرض في مقاله عدد من الكتب سأختار أهمها وسأفعل مثل أبي الدكتور وأقول أنني فضلت من إجمالي الكتب التي رشحها الأكثر تأثيرا في حياتي.

 

 كتب احمد خالد توفيق يرشحها لك

 

ثلاثية نجيب محفوظ بين القصرين و السكرية و قصر الشوق 

 

 

من ضمن 7 كتب احمد خالد توفيق يرشحها لك واعتبر ثلاثتهم رواية الأجيال والأكثر تأثيرا في حياته، ومقارنتها بأعمال لأدباء عالمين تثبت تفوق محفوط عليهم، وأن نجيب محفوظ لم ينال التقدير الكافي رغم نيله نوبل، وضح لنا أن السينما على يد حسين الإمام قد جعلت رجل الشارع يعرف عن أدب محفوظ حتى لو حرم من تفاصيل كثيرة.

ووضح أن أعمال محفوظ كالشحاذ واللص والكلاب والطريق من أفضل روايات نجيب محفوظ، لا تمر على قلبك وعقلك مر الكرام بل تعيد تشكيل وجدانك، أثبت امكانية المزج بين العمق الشديد والبساطة لأبعد حد

صدر الجزء الأول من الثلاثية بين القصرين في العام  1956 وصدر الجزئين الأخرين بالعام 1957، وفيها استعراض لحياة السيد أحمد عبد الجواد وأولاده وأحفاده، كعادة محفوظ ربط الحياة الاجتماعية للأسرة المصرية بتاريخها من ناحية، وبأحيائها التي سميت الأجزاء باسمها.

أظنك عزيزي القارئ قد شاهدت صورة نجيب محفوظ وهو جالس على القهوة يطالع جريدة الأهرام وبها خبر فوزه بنوبل، وهو لا يهتم لهذا الخبر بالصفحة الأولى، ويبحث عن أخبار أخرى بالصفحات الداخلية، هكذا كتابات محفوظ، على هذا القدر من الأهمية والبساطة بذات الوقت.

تمكن من العفو عن الدنيا، فلا يشغله تتبع الجماهير أو النقاد، فأصبح يرى الأمور بواقعية وتجرد ونضج، بينما يعيش ويموت بعض الكتاب متمركزين حول ذواتهم.

واحدة من أهم روايات في تاريخ الأدب الروسي، وتم ترجمتها للغات عدة، لتصبح تراث إنساني لا يغفل، يرى الدكتور أن تلك الرواية هي من أدخلته بلاد العجائب، أول رواية من الأدب الروسي فصارت السبب في تتطرقه لسائر الكتاب الروس، ويقول عن هذا الكاتب أنه يجعلك تشعر بالجنون، والرغبة في الانتحار.

بتلك الرواية جريمة قتل فتظن الرواية بوليسية، في الحقيقة هو لا يهتم بمن فعلها، بل كيف فعلها، وتجد نفسك متحد مع البطل تجد ألف مبرر لقتل المرابية.

وظني الشخصي أن جمال تلك الرواية خاصة والأدب الروسي عامة، الإهتمام بتشريح النفس البشرية بمهارة لم ينافسهم أحد بها.

 

ثلاثية غرناطة لرضوى عاشور

 

 

من ضمن 7 كتب احمد خالد توفيق يرشحها لك ويعتبرها الدكتور رواية قرأها أبناء هذا الجيل، لأن رضوى عاشور تمكنت فيها من اختراع ألة الزمن لتنقل للأندلس، وتجد نفسك متتبع لمريمة وللأحداث بوصفك جزء منها.

وقد قابل الدكتور بهارفارد مترجم الرواية للإنجليزية، التي يعتبرها رواية تاريخية إنسانية من أفضل ما أبدعت المرأة بعيد عن الأدب النسائي، وقد خرجت من عبائتها مئات الروايات التاريخية، مثل رواية ثلاثية غرناطة.

ليس هذا فحسب صديقي القارئ، فتلك الرواية التي تصف لك سقوط الأندلس بمعلومات تاريخية موثقة من المراجع، بشكل إنساني مبكي مشبع للقلب، لا تبدو الرواية انحياز من مسلمة لأبناء جلدتها.

قالت رضوى أنها كتبتها بعد حرب الخليج الأولى وتحت وطأة خوفها من التغيرات الهامة التي ستحدث بالمنطقة، وقد تعافت من هشاشة حلت بقلبها بفضل الثلاثية.

 

العيب ليوسف أدريس

 

 

هذا الكتاب من ضمن 7 كتب احمد خالد توفيق يرشحها لك، ويرى الدكتور أنها والحرام أهم أعمال الكاتب، وإن بدت رواية الحرام معروفة للجميع، فقليل هم من يعرفون العيب، رواية قصيرة.

تدور حول سناء التي تربت على العيب بكل أشكاله، لتعمل بمؤسسة حكومية، تعج بالرشوة والفساد، وتتعرض لضغوط لتصبح مثلهم، وضغوط جنسية أيضا.

فهل ستصمد أمام كل هذا، أعجب الدكتور بواقعية الرواية التي اختارت للبطلة السقوط، فالواقع دائما أقل إلهاما ورمانسية، وأضم صوتي لصوت الدكتور وأنصحك أيضا بمشاهدة الفيلم الذي قام ببطولته لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة.

 

ثم لم يبقى أحد لأجاثا كريستي

 

 

ولها أسماء أخرى كما وضح لنا مثل جزيرة الموت وهذه  ترجمة دار الهلال، وعشرة من الصبية الهنود.

تلك هي المرة الأولى التي يتعرف فيها على أجاثا كريستي، فحرم النوم لأيام وليالي من الرعب، وأدهشه استخدامها لأغاني الأطفال، أسلوبها ساحر في استخدام أغنية كابوسية غامضة تحكي عن عشرة صبية هنود يموتون ويتناقص عددهم بلا توقف.

ويوضح لنا أن تلك القصة هي السبب في دخوله عالم أجاثا، التي دخلت حياته لتبقى ومن ثم أحب أدب الرعب، وأحب طريقتها في إحكام الفكرة وسلاستها واستخدام أغاني الأطفال.

 

مدام بوفاري لجوستاف فلوبير

 

 

يبدو أنها واحدة من الروايات التي قرأها بمراهقته، لتشحذه بالمشاعر والرغبة في الكتابة، فقد قرأها بالإعدادية بعد السحور برمضان ولم يتركها حتى اكتشف فجأة أنها العاشرة صباحا.

تعلم من الرواية درسين الأول أن الشخصيات الرومانسية كمدام بوفاري ومن خلال علاقتها بزوجها التي وضحها الكاتب، شخصيات صعبة، تنشد المثالية.

وإن لم تجدها تعاني التوتر والإكتئاب والحزن، وتغرق الطرف الأخر بها، الدرس الثاني حول طريقة الكتابة شديدة الإنسانية، فحاول مرات عديدة أن يكتب مثل فلوبير ولم يستطع.

 

القمر وستة بنسات لسومرست موم

 

 

وهي من ضمن 7 كتب احمد خالد توفيق يرشحها لك والذي يخبرنا فيها  أن دارسي الأدب يتعاملون معه بتحفظ شديد، لارتكابه أخطاء شنيعة في السرد والكتابة، حيث يبدو مسليا بشكل لا يتناسب مع اعتباره كاتب محترم ومع هذا يخبرنا الدكتور أنه يعتبر عثوره على رواية للكاتب لم يقرأها يوم عيد.

ويوضح أن تلك الرواية تتميز بجنون الفن الذي يصيب البطل فيترك حياته العادية كمحاسب ويركض خلف حبه للرسم، ويعتبر هذا العمل صاحب تأثير قوي على قناعاته وعلى كتابته.

وكل عمل يعتبره الكاتب ذو أثر واضح على كتاباته، هو عمل لا يمكن إغفاله.

 

التفاحة والجمجمة لمحمد عفيفي

 

 

من ضمن كتب احمد خالد توفيق يرشحها لك، وأظن أن ارتباط عاطفي حدث بين الدكتور ومحمد عفيفي، فقد أشار أنه عرفه من خلال مقالاته الساخرة (ابتسم من فضلك) التي تنشر أسبوعيا بمجلة المصور، عرفه بالمرحلة الإبتدائية، وصارت فرحته عارمه عندما عرف أن له رواية كاملة.

نشرت على حلقات، وصارع بشرائها، اعتبر النقاط الهامة بتلك الرواية مناقشتها للحب والجنس والموت، وأنها اعتمدت على الرمزية، وحملت بين طياتها أسئلة هامة عن الحياة والوجود،ورغم ذلك لا تتوقف عن الضحك، رواية قوية شديدة العمق، ورغم ذلك عندما قرأ روايته “حكاية بنت اسمها مرمر” وجد فرق كبير بين الروايتين.

هناك العديد من الكتب التي يرشحها لكم عظماء الأدب وقد عرضنا لكن أهم 7 كتب احمد خالد توفيق عراب الأدب يرشحها لكم حتي تستمتعون بباقة من أعظم روايات الأدب لكبار الكتاب.

 

المصادر: 

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر