كتب ادارة اعمال من أهم الكتب إذا كنت تريد أن تنجح، يجب أن تقرأ حوالي 500 صفحة يومياً هذا ما سوف تسمعه إذا سألت وارن بافيت المستثمر الأمريكي الشهير عن سر نجاحه، حيث قدر بافيت أنه يقضي ما يقرب من 80% من يومه في القراءة. ليس بافيت وحده فقد أشار بيل جيتس أيضاً أنه يقرأ حوالي 50 كتاباً كل عام.

فهل يمكن أن يكون سر نجاح رواد الأعمال في القراءة؟ وهل يمكن أن تساعدك كتب ادراة اعمال في تحقيق النجاح حقاً؟

في رأيي، لا أعتقد أن هناك كتاباً يمكنه أن يقدم لك وصفة النجاح، بمعنى افعل كذا وكذا وستنجح. لا أؤمن أن هذا ما تفعله القراءة، بل أؤمن أن القراءة تفتح مداركنا وتعيننا على فهم الحياة وفهم أنفسنا بصورة أفضل، فالمعرفة تراكم والقراءة هي بوابتك إلى المعرفة وليست هي المعرفة الكاملة.

إذا كنت مبتدئاً في عالم إدارة الأعمال وتحب قراءة كتب ريادية تصل بها إلي هدفك وتريد أن تصقل مهاراتك في هذا المجال، فقد جمعنا لك في هذا المقال أفضل كتب ادارة اعمال يمكنها أن تساعدك في حياتك المهنية فقط تابع معنا.

 

أفضل كتب ادارة اعمال

 

كتاب البجعة السوداء تداعيات الأحداث غير المتوقعة لـ نسيم طالب

 

 

“أن يفوتك القطار هو أمر مؤلم فقط إذا كنت تركض خلفه! وبالمثل، فإن عدم وصولك إلى فكرة النجاح التي يتوقعها الآخرون منك هو أمر مؤلم فقط، إذا كان هذا هو ما تسعى إليه.

أحد أهم كتب ادارة اعمال وفي كتابه البجعة السوداء، يحاول الكاتب والفيلسوف الأمريكي توضيح ما أسماه بنظرية البجعة السوداء والتي يشرح من خلالها ميل العقل البشري إلى التحليل المنطقي والعقلاني في الفهم والاستنتاج، والتي يبرمج على أساسها حياته المهنية والشخصية.

يرى الكاتب أن الإنسان وخصوصاً المعاصر يكاد يجزم على قدرته على تنفيذ ما يخطط إليه وعلى الوصول إلى الأهداف النظرية التي وضعها. لكن، ما يغيب عن حسبانه هو احتمال حدوث أي حدث غير متوقع يكون كافياً لتغيير مخططاته بالكامل وقلب موازينه رأساً على عقب.

يسرد لنا الكاتب أمثلة كثيرة عن هذه الحوادث غير المتوقعة والتي يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على وجه العالم، كالحرب العالمية مثلاً أو أحداث 11 سبتمبر أو تسونامي أو ظهور أنواع جديدة من البكتيريا والفيروسات التي يمكنها التسبب في أمراض مفاجئة للإنسان.

حقق الكتاب مبيعات ضخمة من بين كتب ادارة اعمال كثيرة حيث بيعت منه ملايين النسخ في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ونال شهرة واسعة.

تاريخ النشر: 2007

دار النشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 534

تقييم Goodreads: ٣,٩٥ من ٥

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The black swan: The Impact of the highly improbable

 

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس؟ لـ ديل كارينجي

 

 

” تحدث إلى شخص ما عن نفسه وسوف يستمع إليك لساعات”

ثاني كتاب في قائمة كتب ادارة اعمال منذ صدور هذا الكتاب عام 1936، بيعت منه أكثر من 16 مليون نسخة حول العالم وترجم إلى العديد من اللغات، حيث يعتبره البعض واحداً من أهم كتب ادارة اعمال في العالم.

يركز ديل كارينجي في كتابه هذا على كيفية كسب ود الناس في حياتك، وهو أمر هام للنجاح في الحياة المهنية. فنجده أحياناً يعرض لك ستة طرق لجعل الناس تحبك، واثنتي عشرة طريقة لجذب الناس إلى طريقة تفكيرك، وتسعة طرق لتغيير الناس دون إثارة الاستياء. كل ذلك يعرضه الكاتب في ضوء نظريات علم النفس.

والكاتب لمن لا يعرفه هو ديل كارينجي؛ كاتب أمريكي ولد عام 1888 وتوفي في 1955، وقد اشتهر كارينجي بعقد دورات تدريبية لرجال الأعمال والمهنيين في نيويورك. له عدة مؤلفات بخلاف هذا الكتاب، ومنها: دع القلق وابدأ الحياة، فن التعامل مع الناس، كيف تحقق هدفك وتصل إلى ما تريد؟”

تاريخ النشر: 2001

دار النشر: الأهلية للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 189

تقييم Goodreads: ٤,٢١ من ٥

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: How to win friends and influence people

 

كتاب من صفر إلى واحد لـ بيتر ثييل

 

 

“لن يهتم العملاء بأي تقنية معينة ما لم تحل مشكلة معينة بطريقة مميزة، وإذا لم تتمكن من احتكار حل فريد لسوق صغير، فسوف تواجه منافسة شرسة.”

ثالث كتاب في كتب ادارة اعمال في كتابه من الصفر إلى الواحد يزيح لنا بيتر ثييل أحد أغنى الرجال في العالم الستار عن عالم الشركات الناشئة. لا يعد هذا الكتاب وصفة نجاح سرية، فبالنسبة للكاتب لا وجود لهذه الوصفة في عالم ريادة الأعمال.

يمكننا القول بأن هذا الكتاب بمثابة دليل إرشادي ممتع لمن يريد البدء في عالم الشركات الناشئة. يرى الكاتب أن طلاب الجامعات قد يكونون ماهرين جداً في عدة تخصصات، لكن الكثير منهم لا يعلمون ما عليهم فعله بهذه المهارات في العالم الأوسع خارج أسوار الجامعة.

والكاتب لمن لا يعرفه هو بيتر ثيل، رائد أعمال ومستثمر أمريكي شهير من مواليد عام 1967، وهو أحد المشاركين في تأسيس شركة باي بال، لذلك يعد هذا الكتاب من أهم كتب ادارة اعمال.

وكرائد من رواد النجاح في عالم الفيزياء والأدب يمكنك قراءة كتب ستيفن هوكينج أيضاً لتتعرف علي كيفية صناعة مستقبلك مهما قابلك من صعوبات.

تاريخ النشر: 2016

دار النشر: مكتبة جرير

عدد الصفحات: 218

تقييم Goodreads: ٤.١٧ من ٥

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Zero to One

 

كتاب الأمور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة لـ بن هورويتز

 

 

عانى كل رائد أعمال عظيم من ستيف جوبز إلى مارك زوكربيرج من الكثير من العقبات؛ لذا فأنت لست وحدك. لكن هذا لا يعني أنك ستنجح.

رابع كتاب في كتب ادارة اعمال وبهذه الحقيقة الصادمة يبدأ بن هورويتز كتابه ويشدد عليها على طول الكتاب. ربما تعتقد أنه أمر محبط ولكن الحقيقة أن هدف الكاتب العكس تماماً. اعتمد الكاتب على الأسلوب الواقعي في تحفيزه وأجاب على الأسئلة الصعبة التي تواجه رواد الأعمال في بداية حياتهم المهنية.

يرسخ الكاتب لمبدأ هام في رأيي وهو أن رائد الأعمال المحنك هو من يعلم متى يحاول ومتى يستمر في المحاولة ومتى يكف عن المحاولة؛ إذا ليس من الحكمة أن تستمر في المحاولة فيما لا يرتجى منه نفع. وفي نفس الوقت ليس من الحنكة أن تستسلم وتترك مجال ريادة الأعمال ككل.

إذا كنت ممن لا يفضلون كتب التنمية البشرية أو عبارات التحفيز الخيالية والمبالغ فيها، فبالتأكيد سينال هذا الكتاب إعجابك، فهو من أهم كتب ادارة اعمال، ويجب عليك أن تهتم بقراءة كتب عن لغة الجسد لتفهم طبيعة من تتعامل معهم خلال مشاريعك.

تاريخ النشر: 2019

دار النشر: جبل عمان ناشرون

عدد الصفحات: 304

تقييم Goodreads: ٤ من ٥

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The Hard Thing About Hard Things.

 

كتاب الأخذ والعطاء لـ آدم جرانت

 

 

“الخوف من أن يحكم عليك بالضعف أو السذاجة يمنع الكثير من الناس أن يكونوا معطائين في عملهم.”

خامس كتاب في قائمة كتب ادارة اعمال هو كتاب الأخذ والعطاء، واحداً من الكتب الكلاسيكية في عالم ريادة الأعمال، لذا أحببنا أن نختم به قائمتنا اليوم لـ كتب ريادة اعمال.

هل تعتقد أن كل الطرق مشروعة للوصول إلى النجاح؟ أو هل تعتقد أنه من السذاجة مساعدة الآخرين أثناء رحلتك للوصول إلى هدفك؟ إذا كنت تعتقد ذلك، فقد يغير آدم جرانت رأيك في كتابه هذا.

لسنوات عديدة، تم التركيز على الدوافع الفردية للنجاح، فكان الحديث دائماً عن أمور مثل الشغف والعمل الجاد والموهبة والحظ. لكن اليوم، يرى الكاتب أن النجاح يعتمد أيضاً على كيفية تفاعلنا مع الآخرين،

ففي العمل، يرى جرانت أن الأشخاص إما مانحين يقدمون المساعدة دون توقع أي شيء في المقابل، أو آخذين يفكرون في الاستفادة بأكبر قدر ممكن من الآخرين، أو نوع ثالث يعطي على قدر ما يأخذ.. فمن من هؤلاء قادر على الوصول على النجاح؟ يشاركنا الكاتب برأيه من خلال هذا الكتاب.

تاريخ النشر: 2014

دار النشر: مكتبة جرير

عدد الصفحات:337

تقييم Goodreads: ٤,٠٧ من ٥

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Give and Take

 

المصادر: 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر